تخطى إلى المحتوى

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

الميراث بالتعريف هو ما يتركه الفرد بعد وفاته لأفراد أسرته، ويشمل المال والعقار والأشياء الثمينة، وطيب السمعة والتي تعد أفضل ما يتركه الفرد بعد وفاته وما نورثه عن آبائنا. ولكن الإرث هو فقط الملك وليس القيمة المعنوية. ولذلك أخص الدين الإسلامي وأحكامه الشرعية الميراث بأفضل طريقة وأكثرها عدالة، وإرضاءٍ لوجه الله تعالى. فما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث؟

تختلف طرق تقسيم الميراث بعد وفاة الأب حسب العائلات، وطبيعة العلاقة والتعامل بينها. فهناك عائلات تكون على وفاق، وتقسم التركة بين بعضها من قبل الوفاة، وهناك عائلات تتخاصم وتقطع علاقاتها ببعضها على الميراث، وكل فرد منها يرى أنه الوحيد المستحق. لهذا قام النظام السعودي بالاستعانة بالدين الإسلامي، وفرض نظاماً للميراث خاصاً ومنظماً ليحل كل هذه الخلافات.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص الطريقة الأسهل لتقسيم الميراث؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث

هناك عدة طرق لتقسيم الميراث الأولى، وأسهل طريقة لتقسيم الميراث هي الطريقة الودية بالتراضي، والطريقة الثانية وهي التقسيم بالإجبار، ويدخل محامٍ ويستعين بالقضاء لفصل وتقسيم الأملاك نظراً للورثة (أبناء، بنات، زوجات،….).

في الطريقة الأولى وهي التراضي يدخل القضاء فقط لتثبيت التقسيم فقط. وتعد الطريقة الرضائية والودية أبسط الطرق وأسهلها، ولا تأخذ وقتاً وجهداً كثيراً، وتدعى بالقسمة الرضائية. ولكن من الضروري التنويه أن تكون موافقة للقانون وعادلة، وأن يكون الورثة راضيين جميعاً على القسمة الرضائية. حيث تخضع التركة إلى قوانين وأحكام الشريعة الإسلامية، ويحدد حصص الورثة من التركة حسب الشرع.

ولأن العدل هو أمانة علينا جميعاً، يفضل وجود خبراء مختصين في تقسيم التركة وتحديد الحصص. وقدمت وزارة العدل السعودية أسهل طريقة لتقسيم الميراث هن طريق برنامج تقسيم الميراث الشرعي وأرفق معه أسهل طريقة لتقسيم الميراث pdf، حتى تكون قادر على الاطلاع على المزيد من المعلومات والقوانين بشكل دقيق ومفصل. ويساعدك هذا البرنامج بالتقسيم الصحيح والعادل بما يرضي الله ويرضي الورثة.

وهذا ما يعرف بالقسم النظري من التقسيم، أي ما قبل التطبيق العملي ونقل الأملاك بالمحكمة، وتحديد الورثة الشرعيين والورثة المحجوبين، وحالة ودرجة القرابة. ومن بعدها يبدأ التطبيق العملي، وهو حساب الحصص وتقسيمها وتوزيعها حسب درجة القرابة، فحصة الابن من التركة تختلف عن حصة الابنة، وتختلف عن حصة الزوجة من التركة وغيرها.

جدول تقسيم الميراث في السعودية

الميراث هو حق لجميع الورثة، وكل وريث يستطع حساب حصته من التركة مهما كانت، لذلك أُنشِئ جدول تقسيم الميراث. ولنأخذ مثالاً عملياً:

مات رجل عن زوجة وثلاثة أبناء ذكور وابنة واحدة، فما حصة كل واحد منهم؟

صفة الوارث نصيبه الشرعي التقسيم الإرثي
زوجة الثمن 8/1
ابن صفته عصبة مشترك مع الإخوة في الباقي (7)
ابن صفته عصبة مشترك مع الإخوة في الباقي (7)
ابن صفته عصبة مشترك مع الإخوة في الباقي (7)
ابنة صفتها عصبة بالإخوة تشترك مع الإخوة في الباقي (7)
المجموع 8 نصيب كل ابن سهمان، و نصيب الابنة سهم واحد، والمجموع (7)

حدد جدول تقسيم الميراث في السعودية أنواع الورثة، ونصيب كل وارث، والشروط للوارث، والحجب عن الورثة أو كيف يحجب الوريث. إذ نجد أن الابن مثلاً يرث الميراث من أبيه كاملاً، في حال كان منفرداً لا يوجد له أخ أو أخت. وما ترث الزوجة من زوجها، وما يرث ابن الابن والزوج من زوجته والجد، وما يرث عندما يكون هناك أخت أو بنات في الميراث، فالذكر يأخذ مثلي الأنثى من تركة الأب.

فوائد استخدام برنامج تقسيم الميراث

الإسلام هو دين العدل والمساواة والإحسان، ولا يقبل بظلم أو سرقة او إساءة لأي فرد مسلم مهما كان مذهبه. ولأن النظام في المملكة العربية السعودية يهدف دائماً لنشر النظام والأمان وتقليل الفوضى، قامت بتنزيل برنامج تقسيم الميراث بحيث يساعد الوريث في الحصول على تقسيم الحصص خلال دقائق. وقد أثار برنامج تقسيم الميراث الشرعي الدهشة في كل الأرجاء من حيث دقة نتائجه، حيث ينظر إلى الإسلام من عدة جهات، وينسق درجة القرابة بين الورثة من التركة.

وقد صُمّم هذا البرنامج بناية على أهمية علم المواريث الذي يعد أحد أركان الاقتصاد وأهمها. وهو علم مهم من علوم الدين الإسلامي ويحل مشاكل الورثة ويساعدهم على تقسيم حصصهم من التركة. كما سهّل هذا البرنامج تقسيم التركة، وحلّ الكثير من خلافات الأفراد والعائلات.

وإذا كنت تريد الحصول على تقسيم التركة بشكل صحيح وعادل، فما عليك إلا تحميل برنامج تقسيم الميراث، وتستطيع استخدام برنامج حساب المواريث بدون تحميل، وقد يساعدك برنامج تقسيم الميراث الشرعي excel.

الأسئلة الشائعة حول أسهل طريقة لتقسيم الميراث

ومن الأسئلة الشائعة التي تتمحور حول هذا الموضوع المطروح:

3029 ما عليك إلا تحميل برنامج تقسيم الميراث، وإدخال البيانات اللازمة والإجابة على كل الأسئلة التي تطرح عليك، وملئ الخانات بالبيانات المناسبة والكافية وانتظار النتيجة. ولكي تعرف وتحسب نصيبك من الإرث فهناك عدة عوامل تؤثر على نصيبك في الإرث والتركة، مثلاً من هو المورث وما درجة القربة بينك وبين المورث، وكم عدد الورثة ونوع الورثة وعدة تفاصيل أخرى.

اضف تعليق
2749 ذكر نظام المواريث أن نصيب الزوجة من تركة زوجها هو ثمن التركة، ولكن شرط أن يكون لها فرع أي ولد ابن أو بنت من المورث. والحكمة من ميراث الزوجة هو أنها تستحق سواء كانت غنية أو فقيرة، وحتى زوجها سواء كان غنياً أو فقيراً. فأخص الإسلام النساء اللواتي أنجبن أطفالاً من الميراث من زوجها، فقد توجد من هذا الميراث والتركة ما يحفظ عفتها وكرامتها وقيمتها، وعدم حاجتها لسؤال الناس أو شفقة أحد عليها من الناس. وغالباً ما نجد المرأة غير طماعة في حصتها من التركة من أبيها أو أخيها أو زوجها، وتتنازل عنها لأولادها أو أحد أخوتها. ولكن الشرع يحفظ حقها ويعطيها الثمن من تركة الزوج.

اضف تعليق
2469 يبدأ توزيع الميراث بعد الوفاة مباشرة، فأولاً يجب إخراج حقوق التركة والتركة هي ممتلكات المسلم بعد وفاته. أول هذه الحقوق هو تجهيز الميت ولوازم الدفن والأمور المتعلقة به وبالوفاة. وهذا الحق مقدم على كل الحقوق، ويتضمن أجرة غسل الميت وتجهيز القبر الخاص به. بينما ثاني هذه الحقوق هو ديون المتوفي الموثقة من شراكات أو ديون أو استلاف أموال. وأداء هذا الحق واجب ومهم القيام به، لأنها حقوق للعباد وليس مال ضائع. وبالنسبة لثالث هذه الحقوق الوصية الجائزة، فكل مسلم له وصية بعد وفاته، يقوم الأبناء أو القريبون بتنفيذها، وقد تصل أحياناً إلى ثلث التركة. ومن ثم يعطى ويقسم الحصص المستحقة من التركة للورثة.

اضف تعليق
2189 تم تقسيم الثمن في الميراث عن طريق برنامج تقسيم الميراث، فهو يساعدك في حساب الحصص المستحقة، بحيث تلبي الشروط الواجب تواجدها للورثة، فمثلاً الأم ترث ابنها إذا كان وحيداً ولا يملك فروع أي أولاد ولا يكون له زوجة أو أب. لذلك نجد أن قصص الميراث تأخذ مدى طويلاً من الوقت، وقد يوقع في خلافات عديدة، فلهذا يكون استخدام برنامج تقسيم الميراث هو الحل الأفضل لتقسيم التركة قسمة عادلة بما يرضي الله تعالى، ويحفظ حق الورثة.

اضف تعليق

فيديو توضيحي

 

وفي نهاية مقالتنا نقترح عليك امتناع الورثة عن التقسيم للتركة (من هنا)، وكذلك صحيفة دعوى مطالبة الورثة. وقد يهمك طريقة استخراج صك حصر الورثة والأوراق المطلوبة، وأيضاً التقديم على دعوى حصر ورثة بالسعودية. كما يمكنك التواصل مع محامٍ متخصص بقضايا الميراث من مكتب الصفوة للمحاماة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: أسهل طريقة لتقسيم الميراث 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا