متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عيوب المزاد العلني في السعودية

عيوب المزاد العلني في السعودية وكيفية الاعتراض

ما هي عيوب المزاد العلني في السعودية، وهل يمكن الاعتراض والطعن في إجراءات البيع بالمزاد العلني للورثة، الإجابة النظامية على ذلك تجدها بمجرد قراءتك مقالتنا المقدمة من افضل محامي في جدة.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

عيوب المزاد العلني في السعودية

أرسى المشرع السعودي إمكانية إجراء البيع بالمزاد العلني في أكثر من نظام من الأنظمة المتعلقة بالمعاملات المدنية والتجارية.

وقد يتم البيع بالمزاد العلني بملء إرادة المالك، وقد يتم جبراً عنه وفق أحكام نظام التنفيذ السعودي المتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية لسداد للديون، كما قد يتم البيع بالمزاد العلني جبراً عند عدم إمكانية قسمة المال الشائع بين الشركاء أو الورثة.

وأما عيوب المزاد العلني في السعودية، تتمثل بما يلي:

    1. يؤدي البيع بالمزاد العلني إلى إنقاص قيمة الشيء المراد بيعه عن قيمته الحقيقية، وخاصة العقارات والسيارات.
    2. هناك تكاليف باهظة للبيع بالمزاد العلني، تتمثل بتكاليف الإعلان والتكاليف القانونية ورسوم البيع، والتي تؤثر على السعر النهائي للشيء المباع بالمزاد العلني.
    3. ليس بالضرورة الإعلان عن البيع بالمزاد العلني، أن يتم ذلك البيع، فقد يفشل البيع مما يعني خسارة كافة التكاليف التي تمت لإجراء ذلك البيع.
    4. تكمن الخطورة في البيع بالمزاد العلني في الاتفاق المسبق بين المتزايدين لبخس الشيء المراد بيعه وتخفيضه عن الثمن الحقيقي.

ما هي عيوب المزاد العلني في السعودية

الاعتراض على البيع بالمزاد العلني

يحق لكل متضرر من البيع بالمزاد العلني تقديم طلب اعتراض على ذلك البيع، وفق الخطوات التالية:

    1. يتوجب على المعترض تقديم اعتراضه إلى قاضي التنفيذ في المنطقة التي تم إجراء البيع المزاد العلني.
    2. يجب أن يتضمن طلب الاعتراض على البيع بالمزاد العلني نفس البيانات المطلوبة في صحيفة الادعاء، وأن يُخاصم في الاعتراض مأمور التنفيذ أو المشتري أو كلاهما.
    3. يجب أن يوضح في طلب الاعتراض أسباب اعتراضه، والتي قد تكون عدم اتباع الإجراءات الشكلية في الإعلان عن المزاد العلني، أو أن من يرسو عليه المزاد لم يسدد الثمن في الموعد المحدد، أو أن هناك خطأ في التقييم الأولي لسعر المادة.
    4. يجب أن يرفق كافة المستندات والوثائق التي تدل على أحقيته في الاعتراض على المزاد العلني.
    5. يجب أن يدرج طلباته في إبطال المزاد العلني بالكامل، أو إبطال جزء منه، كأن يقوم مأمور التنفيذ بإجراء البيع بالمزاد العلني دون أن يتوقف عند النقطة التي يصل بها إلى الثمن الواجب لسداد الديون.

الأسئلة الشائعة

ليس بالضرورة أن يبخس المزاد العلني السعر، فقد يؤدي المزاد العلني إلى بيع الشيء بثمنه الحقيقي أو أعلى من ثمنه الحقيقي، إلاّ أن هناك حالات قد تؤدي المزاد العلني إلى إنقاص الثمن الحقيقي للشيء، نتيجة التواطؤ ما بين المزايدين فيه.
تبلغ رسوم الدخول في المزايدة العالمية مبلغ 5000 ريال سعودي، مع إمكانية إضافة نسبة بمقدار 5% في حال كان الأشياء المعروضة للبيع بالمزاد العالمي تزيد قيمتها على 100,000 ريال سعودي.
يمكن للورثة تفادي البيع بالمزاد العلني من خلال الاتفاق فيما بينهم، وذلك بأن يتم بيع العقار لبعضهم البعض، أما إذا لم يتم الاتفاق فيما بينهم، فليس هناك مانع من أن يدخل أحد الورثة في المزايدة العلنية، مع أحقية الورثة أيضاً في الاعتراض على البيع بالمزاد العلني، إذا ما تم بيع العقار بسعر أقل من سعره الحقيقي.
يتم بيع العقار بالمزاد العلني إما نتيجة تنفيذ حكم قضائي، أو نتيجة تنفيذ عقد رهن حيازي لصالح المصرف، أو نتيجة عدم اتفاق الملاك على الشيوع أو الورثة على قسمة العقار، أو عدم إمكانية قسمته عيناً بينهم، وبالتالي لا بد من بيعه بالمزاد العلني وتوزيع ثمنه على الشركاء أو الورثة.

وفي ختام مقالتنا عن عيوب المزاد العلني في السعودية، إذا كنت بحاجة إلى إجراء البيع بالمزاد العلني عن طريق المحكمة، تواصل مع محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن التقديم على دعوى حصر ورثة، رفع دعوى قضائية في السعودية. أيضا صحيفة دعوى مطالبة الورثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *