متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية | مكتب الصفوة.

التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية

التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية أصبح في الوقت الحالي يتم إلكترونياً. من خلال اتباع خطوات عملية بسيطة على بوابة ناجز الإلكترونية المقدمة من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

فإذا كنت ترغب في معرفة كيف يتم التقديم وما هي الخطوات، وكيف يتم حصر تركة المتوفي، وإجراءات توزيع الميراث بالسعودية، وكم مدة قضايا الميراث في المحاكم. ننصحك بمتابعة قراءة المقال الذي نقدمهُ لكَ من مكتب الصفوة لإغناء معلوماتك أكثر.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محامي ميراث في جدة؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيفية التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية.

إن دعوى حصر الورثة تعتبر من الدعاوى القضائية الهامة التي تنظر بها المحاكم الشرعية، وهذه الدعوى تقع ضمن اختصاص محاكم الأحوال الشخصية. وفقاً لما قضت به المادة 32 من نظام المرافعات الشرعية الصادر بالسعودية بالمرسوم بالملكي رقم م/1 لعام 1435هـ.

فهذه الدعوى من الدعاوى المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية، وهي تتطلب نفس المتطلبات العامة برفع الدعاوى أمام محاكم الأحوال الشخصية. والتي أكدها نظام المرافعات الشرعية المذكور من صفة ومصلحة.

ونقصد بالصفة هنا أن يكون المدعي هو أحد الورثة أو وكيله القانوني. أما المصلحة فنقصد بها أن تكون له مصلحة مشروعة في إقامة الدعوى، كأن تكون الغاية منها توزيع التركة وإعطاء كل ذي حق حقه.

وفيما يخص ذلك أطلقت وزارة العدل السعودية عبر بوابة ناجز الإلكترونية خدمة تقديم طلب حصر الورثة. والغاية من ذلك التسهيل على المواطنين في إجراءات معاملات التركة وتوزيع الميراث. حيث يتم التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية ببساطة وسهولة، باتباع الخطوات التالية:

    • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
    • اختر الخدمات الإلكترونية.
    • بعد ذلك قم باختيار طلب للدوائر الإنهائية.
    • بعدها قم باختيار حصر ورثة.
    • ثم قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة، وهي: بيانات المنهي كاسمه ورقم هويته ومكان إقامته، ثم أدخل الموضوع المراد إثباته وهو حصر الورثة، ثم قم بإضافة الشهود والمعدلين.
    • ستحصل بعد ذلك على رقم الطلب، وبعد ذلك يمكنك طباعة النموذج ومراجعة المحكمة المختصة بذلك.

شاهد أيضا هذا الفيديو الذي يوضح لك خطوات تقديم طلب حصر ورثة إلكترونياً في السعودية.

كيف يتم حصر تركة المتوفي.

إن دعوى تركة المتوفى تختلف تماماً عن دعوى حصر ورثة المتوفى، وهذا الأمر كثيراً ما يلتبس على الناس. فدعوى حصر تركة المورث، تعني الإجراء الذي يقوم به الورثة، أو كل ذي مصلحة كدائني المورث المتوفى، وذلك لإحصاء وحصر كافة ممتلكات وأموال المتوفى. بينما دعوى حصر الورثة، فتعني فقط حصر أسماء الوارثين الحقيقيين للمورث المتوفى.

ودعوى حصر تركة المتوفى يتم رفعها من قبل أحد الورثة في حال لم يقم باقي الورثة بذلك، أو امتنعوا عن منحه حصته من الميراث. أو يقوم برفعها الدائنين بالنسبة للمورث، وذلك لاستيفاء ديونهم من تلك التركة بعد انتقال تلك الديون من ذمة المورث المتوفى إلى تركته.

وتتطلب هذه الدعوى (دعوى حصر تركة المتوفى) ما يلي:

    • صحيفة دعوى توضح المؤيدات القانونية والطلبات.
    • كافة الوثائق اللازمة للإرفاق في الدعوى، كشهادة وفاة المورث، وبيان بالأموال والممتلكات التي تعود إليه. ويتم إثبات ملكيته للعقارات من خلال السجل العقاري، وملكيته للسيارات من خلال سجل المركبات، وملكيته للشركات من خلال سجل الشركات، ورصيده من الأموال في المصارف من خلال كشف حساب.
    • بعد أن يتم رفع الدعوى وتسجيلها يجب إبلاغ الورثة بذلك.
    • بعدها ينظر القاضي في الدعوى ويرى ما يستلزم للفصل فيها من طلبات، حيث يطلب من المدعي والمدعى عليهم استكمال كل ما تحتاجه الدعوى للفصل.
    • بعدها يقوم القاضي بإصدار قرار حصر التركة متضمناً تحديد أموال وممتلكات المتوفى الداخلة في التركة. وتحديد الديون المترتبة على التركة من ديون عادية أو ممتازة، ومن ثم أسماء الورثة المستحقين للميراث.

مع التنويه أن أسماء الورثة المذكورين في قرار القاضي لا يمكن اعتباره نهائياً ما لم يتم التقدم بدعوى حصر ورثة وفق الأصول المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية.

كم مدة قضايا الميراث في المحاكم.

يعتبر السؤال التالي: كم مدة قضايا الميراث في المحاكم من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الورثة في مسألة استحقاقهم لحصصهم من الميراث.

والواقع أن مدة القضايا المتعلقة بالميراث في المحاكم تختلف باختلاف تلك القضايا ولكن الغالب أن مثل هذه الدعاوى تأخذ وقتاً طويلاً قد يؤدي إلى فوات المنفعة الحقيقية بالميراث على أغلب الورثة. ولكن ما هي أسباب إطالة مدة قضايا الميراث أمام المحاكم؟

إن أسباب إطالة مدة قضايا الميراث أمام المحاكم يعود إلى:

    • أسباب تتعلق بالورثة أنفسهم، إذ يقوم أحدهم برفع الدعوى أصالةً عن نفسه وبالإضافة للتركة، إلا أن باقي الورثة يتراخون ويهملون متابعة الدعوى مما يؤدي لإطالة أمد الدعوى.
    • قد يتأخر بعض الورثة في متابعة إجراءات حصر التركة وتوزيعها بسبب عوامل اجتماعية أو أسرية، فهو قد يخجل أو يستحي من أقاربه في ذلك. حيث يكون أحدهم واضعاً يده على بعض التركة فيرى عدم مزاحمته في ذلك.
    • أسباب تتعلق بالتركة نفسها، وذلك حين تكون التركة محل نزاع بين الورثة أنفسهم، أو بين أشخاص آخرين كانوا يتنازعون ملكيتها مع المورث المتوفى.
    • لذلك لا يمكن التنبؤ مسبقاً بالمدة التي تحتاجها دعوى المواريث حيث أن لكل دعوى ظروفها الخاصة.

إجراءات توزيع الميراث.

إن الميراث بالتعريف: هو كل ما يتبقى من أموال وممتلكات بعد استيفاء كافة الحقوق المتعلقة بالتركة من نفقات تجهيز الميت ودفنه وسداد ديون عادية وممتازة وتنفيذ وصايا. فالميراث هو الباقي من التركة والمتوجب توزيعه على الورثة المستحقين لذلك.

ويأتي توزيع الميراث على الورثة بعد الخطوات الرئيسية التالية:

أما عن ترتيب توزيع الميراث على الورثة فيكون على النحو التالي:

    • أصحاب الفروض وهم المحدد نصيبهم بالشرع.
    • العصبات وهؤلاء نصيبهم غير محدد بالشرع.
    • ذوي الأرحام.

مع الانتباه لمسائل الحجب والعول والرد في توزيع الميراث، حيث أن:

    • الحجب يكون بوجود وارث يمنع الآخر من استحقاق الميراث كلاً أو جزءً.
    • أما العول فهو النقص، ويحدث حين تتزاحم حصص ذوي الفروض فتنقص عن نسبة فروضهم، وهنا يجب معالجة هذا النقص.
    • أما الرد فيكون حين لا تستغرق الفروض كامل التركة، فيتم رد الباقي على غير الزوجين من أصحاب الفروض، أو العصبات، أو ذوي الأرحام.

خدمات المكتب في دعوى حصر الورث.

إن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر من أهم المكاتب التي تعمل في المجال القانوني على مستوى المملكة العربية السعودية. فالمكتب يتضمن نخبة من أفضل المحامين المختصين في كافة أشكال الدعاوى القانونية، ومنها قضايا الأحوال الشخصية بكافة أنواعها.

قد يفيدك أرقام المحامين المرخصين السعوديين.

ويضم المكتب محامين وخبراء قانونيين في قضايا التركات والمواريث، يمتلكون المعرفة والخبرة العالية في معالجة كافة المسائل قضايا التركة والميراث. وفي إجراء حصر التركة وحصر الورثة، ومن ثم توزيع الميراث بالشكل النظامي.

ويقدمون لك الحلول القانونية السليمة في العديد من العقبات التي تظهر في قضايا الميراث مثل إذا رفض أحد الورثة البيع. فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي في جدة للاستفسار حول التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية.

الأسئلة الشائعة.

لابد من تجهيز المستندات والأوراق الرسمية اللازمة كما يجب الحصول على صك حصر الإرث من محكمة الأحوال الشخصية. مما يتيح التقدم بالدعوى، من ثم يجب التقدم بصحيفة الدعوى القضائية للمحكمة وتوضيح كافة الأسباب والدفوعات التي تفيد القضية.
لابد أن تمتلك حساباً بموقع أبشر بعدها قم بتسجيل الدخول للموقع وانتقل إلى الخدمات الإلكترونية. أدخل رقم الهوية وقم بإرفاق صورة لاستعلام الوراثة وشهادة الوفاة. وصورة التوكيل الشرعي إن كان القائم بالعمل وكيل إضافة لإرفاق هوية الوريث.
إن خدمة حصر الإرث بوزارة العدل قد أصبح اسمها توثيق ورثة متوفى. والمقصود بتوثيق ورثة المتوفى هو تحديد الورثة الشرعيين للمتوفى وحصرهم ضمن وثيقة رسمية تصدرها وزارة العدل. وذلك بهدف تبيان إن كان المذكورين فيها فقط الورثة ممن يحق لهم التصرف بالتركة.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان. التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية وإجراءاتها 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والمعلومات التي تهمك فيما يخص دعوى حصر الورثة، وكيفية التقديم، والإجراءات التي يجب أن تقوم بها. ولتوكيل محامي قضايا ارث ورثة في جدة، أو لطلب استشارة قانونية فيما يخص التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية. تواصل مع أهم المحامين وأكثرهم خبرة من مكتب الصفوة، أفضل مكتب محاماة بجدة.

نقترح عليك قراءة كم يأخذ المحامي في قضية الورث، أيضا هل يحق للناشز طلب الطلاق، كذلك حقوق الزوجة عند الخلع. بالإضافة إلى نفقة المطلقة في السعودية. وامتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، وبيع منزل الورثة مع رفض وريث.

المصادر.

  • نظام المرافعات الشرعية.
  • تقديم طلب حصر إرث- ناجز.
  • نظام الأحوال الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *