متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات بالسعودية

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات بالسعودية

إن أي نظام يحتاج لتعليمات تنفيذية توضح أحكامه وكيفية تطبيقها والجهات المخولة في ذلك. وهذا ما جاءت به اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات بالسعودية فيما يخص نظام المخدرات.

لمعرفة تفاصيل تلك اللائحة، أكمل معنا مع أفضل محامي قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيقدم

لمعرفة لك كل ما يخص لائحة عقوبة المخدرات، اضغط هنا للاتصال معنا.

اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات بالسعودية

نصت المادة 69 من نظام مكافحة المخدرات السعودية بأنه يتوجب على وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الصحة إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام مكافحة المخدرات.

وقد صدرت اللائحة التنفيذية لذلك النظام بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 201 لعام 1431 موضحة كيفية تنفيذ الأحكام المقررة في نظام مكافحة المخدرات السعودي.

حيث حددت اللائحة أسماء الأدوية الطبية التي تحتوي على مواد مخدرة ويجوز حملها في وسائل النقل، وكذلك كميات الأدوية التي يحق للركاب حملها ومدة الرحلة بوسيلة النقل.

كما حددت اللائحة أيضاً السلطات المختصة بمراقبة مرتكبي جرائم المخدرات، ويأتي على رأسهم المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وأي جهة لها صفة الضبط الجنائي وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

كما وضحت اللائحة كيفية الحصول على رخص استيراد المواد المخدرة للحاجات الصحية والعلمية، ومتى يعتبر المرخص له باستيراد تلك المواد مخالفاً لأحكام نظام مكافحة المخدرات.

كما حددت اللائحة المهام التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع وزارة الصحة، فيما يتعلق بحفظ وتخزين وتداول المواد المخدرة، وما الشروط الواجبة في الوصفات الطبية التي تتضمن مواد مخدرة يتوجب إعطائها للمريض نتيجة حالته الصحية.

كما وضحت اللائحة كيفية تطبيق عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي الواردة في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات، إذا يجب ألا تتجاوز العقوبة التعزيرية المفروضة بحق المتعاطي الحد الأعلى المنصوص عليها بالمادة 41، وهي مدة سنتين فقط، كما وضحت اللائحة كيفية تسليم المتعاطي ما بحوزته من مواد مخدرة، وصنفت المواد المخدرة وفق جدول المخدرات الجديد.

ووضحت أيضاً كيفية تطبيق الإعفاء الوارد في المادة 61 من نظام مكافحة المخدرات، حين يقوم أحد الجناة بالإبلاغ عن الجريمة قبل علم السلطات بها، إذ يصدر بذلك قرار مسبب عن رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام وفق أحكام المادة 38 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بنظام مكافحة المخدرات.

وأخيراً حددت اللائحة الجهات المختصة بتنفيذ أحكام المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات، والتي تتعلق بمنع المواطن السعودي من السفر مدة مماثلة للمدة التي قضاها بالسجن، وإبعاد الأجنبي عن المملكة وعدم السماح له بالعودة إليها، إلا وفق تعليمات الحج والعمرة.

الأسئلة الشائعة

نصت المادة 60 من نظام مكافحة المخدرات على أنه يحق للمحكمة إذا تبين لها من أخلاق المحكوم عليه، أو ماضيه، أو سنه، أو ظروفه الشخصية، أو ظروف ارتكابه للجريمة، ما يبعث على الاعتقاد لديها بأن المتهم لن يعود لارتكاب أية جريمة من جرائم المخدرات، وذلك بأن تنزل عن الحد الأدنى المقرر للعقوبة المنصوص عليه في المواد (37-38-39-40-41)، كما يحق لها أيضاً وقف تنفيذ عقوبة السجن بالمحكوم عليه وفق أحكام المادة 48.
يجوز حفظ التحقيق في قضايا استعمال المخدرات لأول مرة، إذا كان عمر المتهم لا يتجاوز 20 عاماً، أو لم تقترن جريمة الاستعمال أو التعاطي بجريمة جنائية، أو بحادث مروري نتج عنه وفيات، وألا يصدر عن المتهم عند إلقاء القبض عليه أية مقاومة شديدة تؤدي للإضرار بالسلطات المختصة بالقبض.

وفي ختام مقالتنا عن أحكام اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات، والتي وضحنا من خلالها أهمية تلك اللائحة في تفسير ومعرفة كيفية تطبيق أحكام نظام مكافحة المخدرات، فإننا نؤكد على كل من لديه قضية مخدرات أن يوكل المحامي المختص بتلك القضايا من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على تقديم لائحة اعتراض على حكم مخدرات، وكذلك المجلس التأديبي العسكري مخدرات بالسعودية. وقد يهمك كتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات، وأيضًا صيغة خطاب استرحام لسجين مخدرات، بالإضافة إلى أفضل 13 محامي مخدرات بجدة.


المصدر: اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات.