متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
انا علي قضية مخدرات اقدر اتوظف في السعودية

انا علي قضية مخدرات اقدر اتوظف

هناك شروط يجب أن يحققها كل من يتقدم للوظيفة العامة في السعودية. لذلك كثيراً ما يتم طرح السؤال التالي على مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية: انا علي قضية مخدرات اقدر اتوظف في السعودية؟

 للحصول على الإجابة القانونية من أفضل محامي مخدرات في السعودية. اتصل عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

انا علي قضية مخدرات اقدر اتوظف؟

إن من أكثر الأسئلة طرحاً فيما يتعلق بالمتقدمين على الوظائف في السعودية، السؤال التالي: انا عندي قضية مخدرات اقدر اتوظف؟

وإذا ما رجعنا إلى شروط التوظيف المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية. الواردة في الفقرة ـ وـ من المادة 28، فإنها نصت بأنه:

كل ما يتقدم على الوظيفة في السعودية يجب أن يكون غير محكوم عليه بحد شرعي أو بالقصاص أو بعقوبة السجن لمدة تزيد على سنة. أو بالإدانة والعقوبة في أي من الجرائم التالية:

    • الرشوة والتزوير والاختلاس.
    • تهريب المخدرات والمسكرات أو ترويجها أو المتاجرة فيها.
    • أن يكون محكوماً عليه، ومضت سنة على الأقل على انتهاء تنفيذ العقوبة أو الإعفاء منها.

وبالتالي فإن قضية المخدرات التي تستلزم الحكم بحد شرعي أو بالقصاص أو بعقوبة السجن لمدة تزيد على السنة، لا يحق للمدان بها التقدم للوظيفة العامة في السعودية.

إلا أن هناك بعض الجرائم إذا ما تم الحكم عليه بعقوبة السجن بشأنها، لن يتم قبوله بالوظيفة العامة إلا بعد انقضاء سنة على الأقل من انتهاء تلك العقوبة أو الإعفاء منها.

عقوبة الموظف متعاطي المخدرات.

إن عقوبة الموظف متعاطي المخدرات وفقاً لأحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات السعودية. هي السجن من ستة أشهر إلى سنتين مع تشديد تلك العقوبة إذا كان من الموظفين المكلفين بمكافحة ومراقبة المادة.

أو لوظيفته صلة بها، أو إذا جاء إلى عمله تحت تأثير تعاطيه المخدرات أو تعاطى المواد المخدرة أثناء دوامه الرسمي.

وبحسب القرارات الأخيرة المترافقة مع حملة مكافحة المخدرات السعودية لعام 2023 والتي بدأت بتاريخ 1 من شوال من عام 1444هـ، وما زالت مستمرة. فإن الموظف الذي يثبت تعاطيه للمخدرات يفصل من الوظيفة مباشرة مع معاقبته بالعقوبات المقررة في قانون المخدرات الجديد 2023.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن مدة التحقيق في قضية المخدرات لا تقل عن 24 ساعة، وتستدعي في أغلب الأحوال التوقيف لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد عدة مرات. بحيث لا تتجاوز فترة التوقيف كاملة من تاريخ القبض على المتهم 180 يوماً، إذ يتوجب بعدها إما الإفراج عنه أو إحالته للقضاء.
لم يرد نص نظامي على عقوبة التستر في نظام مكافحة المخدرات، لذلك تعتبر العقوبة المقررة بشأنها عقوبة تعزيرية تعود للمحكمة الناظرة في الدعوى.
نعم، يشمل العفو قضايا تعاطي المخدرات بشرط أن يكون قد أمضى المتعاطي أكثر من نصف مدة السجن في القضايا التي تقل عقوبتها عن عشر سنوات، وثلاثة أرباع مدة السجن في القضايا التي تزيد عقوبتها على عشر سنوات.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا: انا علي قضية مخدرات اقدر اتوظف في السعودية، والتي شرحنا من خلالها حالات موانع التقدم للوظيفة العامة، والعقوبات المقررة بشأن الموظف العام الذي يتعاطى المخدرات. كما نؤكد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي جنائي مختص مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب، وكتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *