متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
انواع العقود التجارية

انواع العقود التجارية

أوصانا الله سبحانه وتعالى بإبرام العقود عند قيامنا بأي عمل يتضمن حقوق وواجبات وحثنا على احترام العقد والقيام على إيفائه، فهو وسيلة لضمان كل ذي حق حقه، ويأتي تعريف العقد بأنه القيام باتفاق بين طرفين أو أكثر على إقامة علاقة قانونية أو إنهاء هذه العلاقة.

وانواع العقود التجارية عديدة فمنها العقود المدنية، والعقود الإدارية، وغيرها الكثير، وفي مقالنا هذا سنختص بالحديث عن العقود التجارية وأنوعها وأهميتها، والإجابة عن بعض التساؤلات بخصوص هذا النوع من العقود.

ولذلك عزيزي القارئ إذا واجهتك أي مشكلة أثناء إقدامك على توقيع عقد أيّاً كان نوعه، أو أردت الإجابة عن أي استفسار ما عليك سوى التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات والذي لديه الكفاءة والقدرة الكافية على الإجابة عن كافة استفساراتك.

تواصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة المختص بالقضايا التجارية بما فيها العقود عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

انواع العقود التجارية.

عند تطبيق أي من المعايير التجارية، أو عندما يقوم تاجر بإبرام العقد لأغراض تجارية، عندها يمكن اعتبار العقد الموجود في القانون المدني جائز استخدامه في مجال التجارة، ويوجد عدة أنواع من العقود التجارية ذات أهمية أكثر من غيرها، حيث عند القيام بعملية بحث عن العقود التجارية، سنجد عدة أنواع منها:

عقد الوكالة بالعمولة

هو عبارة عن عقد تجاري يقوم من خلاله الشخص الوكيل بالعمولة بأن يوقع باسمه بشكل قانوني وذلك لحساب موكله ويكون مقابل أجر، حيث أن الوكيل بالعمولة عندما يقوم بالتعاقد مع شخص آخر يقوم بهذا التعاقد باسمه ولشخصه وبدون أن يذكر اسم الموكل، ويكون له دور قانوني باعتباره طرف في العقد ويقع عليه تحمل الالتزامات الواردة بالعقد بشكل مباشر، كما أنه يعمل باستقلالية ويقوم باكتساب صفة التاجر، وينقسم هذا العقد إلى نوعين: الوكالة بالعمولة بالشراء والوكالة بالعمولة بالبيع.

عقد التوزيع

هو عقد تجاري يتم إبرامه بين الجهة الموردة (أي الجهة المنتجة) والجهة الموزعة، حيث يأتي بموجبه حق الجهة الموزعة في توزيع السلع والمنتجات التي تقوم الجهة الموردة بتصنيعها، مع التزام الطرف الموزع بتسديد كافة الرسوم والأقساط الشهرية التي تم الاتفاق عليها ضمن صيغة العقد.

عقد البيع التجاري

هو عبارة عن عقد تجاري يلزم البائع بنقل ملكية السلعة أو الخدمة للشخص المشتري، أو من خلال حق مالي بحيث يكون تعويض، سواء كان هذا التعويض إما قيمة مالية أو ثمن مادي، أي يقوم الطرف المشتري بدفع مبلغ من المال وذلك كثمن للشيء الذي يريد شراؤه من الطرف البائع وذلك مع التزام الطرف البائع بنقل ملكية هذا الشيء إلى الطرف المشتري.

عقد النقل

هو عبارة عن اتفاق يتم بموجبه قيام شخص يدعى الناقل بنقل إما أشخاص مسافرين أو بضائع عن طريق وسائله الخاصة إلى جهة معينة وذلك مقابل أجر متفق عليه، حيث يقوم الناقل بالالتزام بموعد وشروط عملية النقل ويقوم بإلزام المسافر بدفع أجر له، يعتبر عقد النقل من العقود التجارية بالنسبة للناقل، أما بالنسبة للشخص المسافر فيعتبر عقد مدني.

ويوجد أيضاً العديد من انواع العقود التجارية مثل عقد السمسرة والتسويق وعقد الإدارة والتشغيل، وأيضاً العقود التجارية الدولية، والتي يمكن الإشارة إليها في مقالات أخرى. ولأي استفسار يخص العقود التجاري تواصل مباشرة مع أفضل محامي تجاري في جدة.

أهمية العقود التجارية.

يمكن تبيان أهمية الوجيز في العقود التجارية من خلال عدة نقاط:

    • يعتبر العقد التجاري مرجع رئيسي لكافة أطراف العقد بكل ما يتعلق بالحقوق والالتزامات التي يجب الالتزام بها من قبل كل طرف بالنسبة للطرف الآخر وذلك استناداً إلى ما جاء في صيغة العقد، حيث يتم اعتبار العقد على أنه شريعة المتعاقدين طالما يتضمن كافة الحقوق وغير مخالف للقوانين.
    • يعتبر العقد التجاري أحد أوجه المعاملات التجارية والتي تتصف بالسرعة بتنفيذها وباحترام المواعيد الواردة في صيغة العقد، حيث أن أي تأخير في التنفيذ يكلف الطرف المتأخر أضرار وخيمة، وبهذا يؤدي العقد إلى بناء الثقة بين الأطراف المتعاقدة وحثهم على إبرام عقود جديدة في المستقبل.
    • تعتبر العقود التجارية وسيلة للاتفاق ولتوطيد العلاقات التجارية بين مجموعة من الأشخاص يقومون بحمل صفة تاجر، سواء كانوا هؤلاء الأشخاص معنويين أو طبيعيين، وسواء كانوا من داخل أو من خارج الوطن.
    • يتم من خلال الاعتماد على انواع العقود التجارية وضع خطط لتدارك مواقع الضعف في القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث يقوم بتمثيل آلية فعالة يتم من خلالها تنظيم المعاملات التجارية التي تساهم في الارتقاء بالاقتصاد الوطني، وتساهم أيضاً في الجانب الإحصائي حيث تعمل على تحديد جوانب الضعف والقوة بالاقتصاد الوطني وذلك حسب انواع العقود التجارية التي تم إبرامها.

الفرق بين العقود المدنية والعقود التجارية.

لا يوجد اختلاف بين العقود المدنية والعقود التجارية من حيث المبدأ ولكن بالنسبة إلى أحكام هذه العقود فيوجد اختلاف وذلك بسبب تكوين العقد والقانون التابع له.

حيث أن العقود التجارية بطبيعتها تخضع للقانون المدني وللعقود المدنية (والتي تعتبر الشريعة الإسلامية في السعودية) أي يمثل القواعد العامة في المملكة، في حين تخضع العقود التجارية للقانون التجاري والذي يمثل قواعد خاصة بالعقود التجارية.

حيث من ناحية هذه القواعد الخاصة يوجد اختلاف بين العقدين، حيث يتم اعتبار العقد تجارياً إذا تم إبرامه من أجل أعمال تجارية، ولكن يمكن اعتبار العقد تابع لأكثر من قانون وفي هذه الحالة يكون مختلط، أي تجاري بالنسبة لجهة ومدني بالنسبة لجهة أخرى وذلك على حسب ما هو معروف في نظرية الأعمال التجارية.

ولكن من حيث الجوهر لا يوجد اختلاف بين العقود التجارية والمدنية، حيث أن أركانها واحدة وأسباب الانقضاء واحدة، وشروط صحتها أيضاً واحدة، ولكن مع ذلك لا تتماثل بشكل كامل بل يوجد مكان للاختلاف بينهما ويعود هذا الاختلاف إلى اختلاف التعامل المدني عن التعامل التجاري.

وفيما يخص العقود تعرف على كيفية توثيق عقد شركتك من خلال هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول أنواع العقود التجارية.

يكون العقد تجارياً وذلك عندما يتم إبرامه بين تاجرين من أجل أغراض تخص تجارتهما، بحيث يخضع هذا العقد إلى مقتضيات القانون التجاري، وأيضاً يكون للمحكمة التجارية الدور الرئيسي في النظر في كل النزاعات المترتبة بخصوص هذا العقد.
يكون العقد غير صالح عندما يحتوي على عنصر غير صالح، أي إذا كانت أحد عناصر العقد معيبة، ومثال على ذلك المكان الذي يتم فيه إقامة العقد يكون غير خاضع لقواعد قوانين البلد أو ربما لسبب آخر، وأيضاً سقوط العرض أو حتى القبول من قبل أشخاص لا يحق لهم إبرام عقود.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك في هذا المقال أنواع العقود في الفقه والفرق بين العقد التجاري والمدني، وإذا راودك أي سؤال أو استفسار ولن تجد له جواب في مقالنا ما عليك سوى التواصل مع مكتب الصفوة والذي بإمكانه مساعدتك على أكمل وجه وذلك بالتواصل معنا على الواتساب 00966591813333 أو عبر رقم هاتف 00966591813333، أو عبر البريد الإلكتروني info@safwalawfirm.com .

أحصل على معلومات عن: صحيفة دعوى الافلاس التجاري، وتعرف على اختصاصات المحكمة التجارية السعودية، أيضا دعوى إلزام الورثة بدفع الدين السعودية. كذلك نصائح قبل رفع دعوى قضائية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *