متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد

إن مسائل تقسيم الميراث تعتبر من أدق مسائل الأحوال الشخصية التي تحتاج إلى إلمام ودراية واسعة بكيفية حساب الميراث وحصر الورثة، ولكن كيف يتم تقسيم الميراث لمن ليس له ولد؟

 هذا ما سنحاول الإجابة عنه في سطور مقالتنا، لذلك ننصح القارئ الكريم بقراءة المقالة حتى آخر كلمة فيها، مع التنويه بضرورة توكيل محامٍ مختص بذلك لمن  لديه ميراث ويرغب بتوزيعه مع باقي الورثة، وإن أفضل المحامين الذين ننصح بهم بذلك الشأن، هم المحامون القائمون بالأعمال القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

للتواصل مع محامي مختص بقضايا الميراث اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تقسيم الميراث لمن ليس له ولد.

من أسباب الميراث وفقاً لنصوص نظام الأحوال الشخصية السعودي القرابة والزواج، وينقسم الوارثون  إلى الوارثون بالفرض، والوارثين بالتعصيب، والوارثون من ذوي الأرحام.

فالوارثون بالفرض هم الذين ورد نصيبهم من الميراث بنص شرعي  حدد نصيبهم بدقة، أما الوارثون بالتعصيب فهم الذين يرثون بنص شرعي إلا أن نصيبهم غير ثابت، وأما ذوي الأرحام فهم الذين لا يرثون فرضاً ولا تعصيباً.

وحين نتحدث عن تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، فإننا نقصد بذلك حالة وفاة المورث دون أن يترك ولداً من بعده، والولد هنا تعني البنت والابن على حد سواء.

وبالتالي فإن توزيع الميراث في حالة حكم من مات وليس له ولد ستكون على الشكل التالي:

    1. عند وجود الزوج والأبوين فقط، فإن الزوج يرث النصف، والأم السدس والأب يرث الباقي تعصيباً.
    2. عند وجود الزوجة والأبوين فقط، فإن الزوجة ترث الربع، والأم السدس والأب يرث الباقي تعصيباً.
    3. عند وجود الأبوين فقط، تأخذ الأم السدس، والباقي للأب تعصيباً.
    4. عند وجود الجد فقط، وعدم وجود الأبوين وهي حالة من مات وليس له ولد ولا والد، فإن الجد يأخذ حكم الأب، أما الجدة فترث السدس عند عدم وجود الأم.
    5. عند عدم وجود أصل وارث ذكر أو فرع وارث، وعدم وجود أخ شقيق للمورث، فإن الأخت الشقيقة ترث النصف إن كانت واحدة، والثلثين إن كانت اثنتين فأكثر.
    6.  وترث الأخت الشقيقة إذا كانت واحد فأكثر مع الأخ الشقيق تعصيباً بالغير للذكر مثل حظ الأنثيين، إذا لم يكن للمورث أصل وارث ذكر، ولا فرع وارث ذكر.
    7.  وأما إذا كانت الأخت الشقيقة وحيدة، أو كانت أكثر من أخت شقيقة، فإنهن يرثن الباقي تعصيباً مع الغير، في حال عدم وجود أصل وارث ذكر، أو فرع وارث ذكر، ولا يكون للميت أخ شقيق، أو فرع وارث أنثى.
    8. إذا لم يكن للمتوفى إلا أخت لأب سواء كانت واحدة فإنها ترث النصف، وإذا كنَّ أكثر من اثنتين فإنهن يرثن الثلثين، بشرط ألا يكون للمورث أخت شقيقة أو أخ لأب، وكذلك ترث الأخت لأب إذا كانت واحدة فأكثر السدس، في حال وجود أخت شقيقة وارثة للنصف فرضاً، وألا يكون للميت أخ لأب.
    9. إذا لم يكن للمتوفى إلا أخ لأم أو أخت لأم، فإن ميراثهما السدس إن كان واحداً، والثلث إذا كانوا أكثر من ذلك، بشرط ألا يكون للمورث أصل وارث ذكر أو فرع وارث.
    10. أما إذا كان للميت جمع من الأخوة لأم ذكوراً وإناثاً فيرثون الثلث بينهم بالتساوي، دون تفاضل بين سهم الذكر وسهم الأنثى.

حكم من لا وارث له

ولكن هناك سؤال يطرح نفسه عند تقسيم المواريث وهو: في حال لم يوجد للشخص المتوفى وارث، سواء من أصحاب الفروض، أو من أصحاب العصابات، أو من ذوي الأرحام، فما مصير تركته، أي ما حكم من لا وارث له؟

 الجواب وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي، أن التركة تأخذ هنا حكم الأموال التي يجهل مالكها، وهنا تذهب تلك الأموال لخزينة الدولة.

تقسيم الورث لمن لديه ولد وبنت.

إن تقسيم الورثة إذا كان للمورث أبناء ذكوراً وإناثاً ينقلنا إلى حالة الميراث بالتعصيب، إذا أن وجود البنات فقط يجعلهن من أصحاب الفروض، وبمجرد وجود ابن ذكر (أي أخ لهنَّ)، فإن ذلك يربطهن بذلك الابن في الميراث تعصيباً.

وأما كيفية تقسيم الورثة لمن لديه ولد وبنت، فتكون بتقسيم الميراث بينهم بنسبة الذكر مثل حظ الأنثيين كما هي واردة في القرآن الكريم، ولنأخذ على ذلك المثال التالي:

إذا كان للمورث خمسة أولاد (اثنين ذكور وثلاثة إناث) أي (ابنين وثلاث بنات)، فإن أصل المسألة في التقسيم سيكون بأن نضرب عدد الذكور باثنين، و نجمعهم إلى عدد الإناث، ثم يتم تقسيم الميراث على الناتج، وبالتالي فإن أصل المسألة سيكون:

 2 × 2 = 4 + 3 = 7 

 فإذا كانت قيمة الميراث 7,000,000 ريال، فإن الحصة المقدرة التي تحسب عليها المسألة ستكون 1,000,000 ريال، يستحق كل ابن من الذكور 2,000,000 ريال، أما البنات من الإناث فتستحق كل منهن 1,000,000 ريال.

شاهد أيضا.

وإن كان لديك استفسار عن كيفية تقسيم الميراث وطريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة، تواصل مباشرة مع محامي الصفوة المختص بقضايا الميراث وما يتعلق بها ليقدم لك الدعم والمساعدة القانونية التي تحتاجها.

من يرث الزوج الذي ليس له ولد وَلَهُ بنات.

حين يتوفى الزوج الذكر، ويترك من خلفه بنات دون أبناء، أي يترك من خلفه إناثاً وليس ذكوراً، فإننا أمام حالة تقسيم الميراث لمن ليس له ولد وله بنات فقط، هنا سنبدأ بتوزيع ميراثه على أصحاب الفروض لعدم وجود التعصيب.

وهنا ستستحق الزوجة الثمن لأنها من أصحاب الفروض ولوجود البنات (الفرع الوارث)، ثم ننتقل لتوزيع الميراث بالنسبة للبنات، فإذا كانت البنت وحيدة فإنها سترث النصف، أما إذا كنا أكثر من اثنتين فسيكون نصيبهن الثلثين يتم تقسيمه بينهن بالتساوي، كما سترث أم الشخص المتوفى السدس، وأما الأب فيرث السدس والباقي تعصيباً.

وأما إذا توفي الشخص وترك من خلفه بنتاً أو أكثر من بنت، وزوجة دون أن يترك أب وأم، فإن الباقي بعد توزيع الميراث عليهن، سيذهب للأخوة والأخوات إن كانوا موجودين وفقاً لفروضهم المقررة شرعاً.

وما يهمنا في حديثنا عن ميراث الرجل الذي يتوفى، ويترك من خلفه بنات فقط، بأن هؤلاء البنات سيحصلن على نصيبهن الشرعي المفروض، سواء كانت واحدة فنصيبها النصف، وإن كنَّ أكثر من اثنتين فنصيبهن الثلثين بغض النظر عن باقي الورثة، فحصتهن ثابتة شرعاً لا تتغير، بعكس فيما لو كان لهن أخ شقيق، أو أخ لأب، إذ في هذه الحالة سيتم تعصيبهن بالميراث معه على قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تقسيم الميراث لمن ليس له ولد.

يرث أبو البنات في النظام السعودي بناته وفقاً لنصيبهن الشرعي المفروض، وهو النصف إن كانت واحدة، والثلثين إن كانتا أكثر من اثنتين، وذلك مع باقي أصحاب الفروض، كالأب والأم والزوجة وفي حال وجودهم.
يتم تقسيم الميراث لمن له بنات فقط، من خلال منحهن نصيبهن المفروض بالثلثين من التركة كونهن من أصحاب الفروض، فإذا كانت واحدة فلها النصف فقط.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان كيفية تقسيم الميراث لمن ليس له ولد، وهو يختلف تماماً عن تقسيم ميراث من ليس له وارث، بالإضافة لبيان كيفية تقسيم ميراث الشخص المتوفى الذي يترك من خلفه بنات.

 وإن مسائل حصر التركة وتوزيع الميراث تعتبر من المسائل الهامة جداً والخطيرة، والتي تحتاج دراية قانونية، لذلك من الأفضل للورثة فيما إذا أرادوا توزيع تركة مورثهم، أن يستعينوا بمكتب محاماة مختص بذلك، وإن مكتب الصفوة من أفضل مكاتب المحاماة الذي يقدم لك أفضل المحامين المختصين بتوزيع المواريث والتركات، والخبيرين في جدول تقسيم الميراث.

أحصل على معلومات عن: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، و صحيفة دعوى مطالبة الورثة. كذلك التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية، بالإضافة إلى دعوى إلزام الورثة بدفع الدين السعودية و إذا رفض أحد الورثة البيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *