اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
جدول تقسيم الميراث في السعودية

جدول تقسيم الميراث في السعودية

إن جدول تقسيم الميراث في السعودية جزء مما جاءت به الشريعة الإسلامية التي أتت للبشرية بكل ما هم بحاجة إليه. وأجابت بأدق التفاصيل عن كل تفصيل في حياتنا، بما في ذلك أحكام الميراث، وكيفية قسمته لتحدد نصيب كل وارث.

فما هي قوانين الميراث في السعودية؟ وما المقصود بحاسبة المواريث ناجز؟ وما هو نصيب الأم من ميراث الابن؟ كل تلك الأسئلة سنجيب عليها من خلال سطورنا التالية التي تضم الكثير من المعلومات المهمة، ابقوا معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص جدول تقسيم الميراث في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

جدول تقسيم الميراث في السعودية.

إن حساب الميراث وتقسيمه يتم من خلال بعض قواعد الرياضيات، من خلال جدول تقسيم الميراث الذي يحتوي على حساب نصيب كل فرد من أصحاب الميراث.

إذ أن الحل بهذه الطريقة يكون معتمداً بشكل أساسي على الأسهم، ويتم تحديد قيمة السهم وتقسيم المواريث بالريال تبعاً لإجمالي قيمة التركة. وفيما يلي تقسيم الميراث للابناء وكل المستحقين له، وفق أحكام الشريعة الإسلامية والقانون السعودي:

  1. يستحق النصف من الميراث: الزوج، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، وأخت الأب. وكل من هذه الحالات لها شروط محددة وصارمة يشرف عليها القانون.
  2. الثلث من الميراث: يكون من نصيب (الأم، الأخوات، والإخوة) وفق شروط محددة.
  3. نصيب الثلثين من الميراث: هو من نصيب (بنات الابن، وبنات الميت والأخوات، أيضاً الأخوات غير الأشقاء)، ولكل من هذه الحالات شروط خاصة لاستحقاق النصيب.
  4. الربع من الميراث: يكون فقط حقاً للزوجة والزوج بشرط عدم وجود فرع وارث للميت.
  5. السدس: (الوالدان أو أحدهما، كل من الجد، الجدة، الأخت غير الشقيقة من الأب، الأخ من الأم, وبنت الابن)، تبعاً لشروط وضوابط يجب أن تنطبق عليهم أولاً.
  6. الثمن: ويكون فقط للزوجة بحال كان لزوجها الميت فرع وارث.

وفي سياق حديثنا عن جدول تقسيم الميراث في السعودية، لا بد من التعريف على ببعض المصطلحات الخاصة بقسمة الميراث تبعاً لدرجة القرابة:

  • الإرث بالفرض:
    وهو حق الفرد بالإرث وفق ما نص عليه الشرع، ويكون كما أوضحنا أعلاه (النصف أو الربع أو الثمن أو السدس أو الثلث أو الثلثين). حيث أنه لا يقل إلا بالعول ولا يزيد إلا بالرد، وأصحابه هم أقارب الدرجة الأولى (الزوجان، الجدان، الوالدان، الأخت، بنت الابن، البنت، الأخ من الأم).
  • الإرث بالتعصيب:
    حيث يكون حق الشخص في الإرث بحال التعصيب غير محدداً بنسبة معينة. إذ يمكن أن يكون للوارث فيها الحق بكامل المال في بعض الحالات، كالانفراد مثلاً. ويسقط هذا الحق تبعاً لشروط محددة نص عليها القانون، والعصبات هم /3/ أنواع (أصلية، مع الغير، للغير). ويتم التقسيم بالتعصيب لكل من أقارب الدرجة الثانية والثالثة بحال عدم تواجد أصحاب الفروض أي (أقارب الدرجة الأولى) كما أوضحنا أعلاه.

أنواع تقسيم التركة

يوجد لتقسيم التركة اثنا عشر نوعاً تقسم من مال التركة، وهي كما يلي:

  1. قسمة العقار.
  2. قسمة الإجبار.
  3. وكذلك قسمة الأموال.
  4. وقسمة الأشياء العينية.
  5. قسمة التركة المتنوعة.
  6. وأيضاً قسمة تركة غير السعوديين.
  7. قسمة تركة من لا وراث له.
  8. قسمة التركة التي تشمل على الديون.
  9. بالإضافة لقسمة التركة التي تشتمل على مرهون.
  10. وقسمة الأسهم والصناديق الاستثمارية.
  11. إثبات قسمة الرضائية من خلال الورثة.
  12. إثبات قسمة الرضائية من خلال المحكمة.

قوانين الميراث في السعودية

إن علم الفرائض يعد علماً شاملاً لجميع أحكام تقسيم الميراث بالشريعة الإسلامية، حيث يحدد المستحقين للإرث وحصة كل منهم. وقد استمد تسميته “علم الفرائض” من “فريضة”؛ أي الأنصبة التي فرضها الله عز وجل للورثة بالميراث.

وعلى الرغم من أن تعلم علم المواريث هو فرض كفاية، لكنه ذو أهمية كبرى بالمجتمع. إذ أنه المسؤول عن توزيع وتقسيم الإرث تبعاً لما أمر الله بما يتصف بالشمولية والعدل.

ومع ذلك فإن هذا العلم يحتاج لخبير أو مختص؛ كي يتمكن من الحكم بحسب تفاصيل هذا العلم. كونه متشعباً وبه العديد من الحالات والشروط الخاصة.

لذلك لا يستطيع أي شخص أن يطلق أحكاماً أو تحليلات إلا إن كان عليماً به بشكل دقيق، وعلى دراية جيدة بأحكامه وتفاصيله. وبالطبع مكتب الصفوة يضم أفضل الخبراء في علم الميراث وقوانينه. حيث نقدم لكم الخدمات القانونية المختلفة بقضايا الميراث مهما كانت.

وفي سياق حديثنا عن قوانين الميراث في المملكة لا بد أن نتطرق لذكر كيفية التعامل مع حالات الامتناع عن تقسيم الإرث من بعض الورثة. فكما ذكرنا أن القانون السعودي يعتمد في قضايا الميراث على ما جاءت به الشريعة الإسلامية، وبالتالي من غير الجائز أن يمتنع أحد الورثة  عن تقسيم الميراث أو تسليمه لمستحقيه. وبناءً عليه يمنع القانون السعودي قيام أحد الورثة بمثل هذا الفعل أو الاستيلاء عليه دون أن يعطي بقية الورثة حقهم.

لذا بحال حدوث أياً مما سبق يسعى القضاء بالمملكة العربية السعودية لتوزيع الميراث فيما بين الورثة، بحسب أحكام الشرع. وإعطاء كل وريث نصيبه المقرر وفق الشرع والقانون.

إذ يساعد القضاء السعودي الورثة بالحصول على حقوقهم ممن يمكن أن يستولي على الإرث أو يرفض تقسيمه، لتتم القسمة بواسطة المحكمة رغماً عنه.

فالقضاء يقوم بأداء واجبه ليعطي كل ذي حق حقه، وبهذه الحالة من الأفضل التشاور مع المحامين المختصين بقضايا الميراث. ليقدموا لك كل ما يلزم من نصائح وإرشادات بخصوص إجراءات القضية، تبعاً لقوانين المملكة العربية السعودية وأحكام الشريعة الإسلامية.

الأسئلة الشائعة حول جدول تقسيم الميراث في السعودية

لتصبح الرؤية أكثر وضوحاً سنجيبكم على أكثر الأسئلة أهمية:

أسهل طريقة لتتمكن من حساب نصيبك من الإرث هي عبر حاسبة تقسيم الميراث، وتحديداً حاسبة الميراث وزارة العدل: 1. الدخول لبوابة وزارة العدل. 2. اختيار الخدمات الإلكترونية. 3. من ثم خدمة برنامج تقسيم الميراث. 4. قم بتحديد جنس المتوفى، بالإضافة لمبلغ التركة، وأجب على جميع الأسئلة الموجودة. 5. سيظهر لك الميراث الشرعي لكل وارث، بالإضافة لنسبته وحصته، وذلك مع توضيح موجز بالنسبة لحالة كل وارث.
بكل بساطة الأم ترث السدس من تركة الابن، بحال لم يكن هناك فروع من الورثة للابن كالبنات أو الأبناء أو أبناء الأبناء. وترث الأم السدس من تركة الابن بحال كان للأبن أخوة ذكور أو إناث، بحيث يكون عددهم اثنين فما فوق.
إن أصحاب الفروض الذين يرثون السدس هم: الجد أبو الأب فقط. والجدة عند عدم وجود الأم. وبنت الابن إن كان هناك بنت واحدة معها. والأخ لأم، الواحد ذكراً أو أنثى. والأم بحال وجود الفرع الوارث. والأب بحال وجود الفرع الوارث.

فيديو توضيحي

بهذا نصل لختام مقالنا عن جدول تقسيم الميراث في السعودية، ونقترح عليك أسهل طريقة لتقسيم الميراث، وكذلك صحيفة دعوى مطالبة الورثة. وقد يهمك امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة (من هنا)، وأيضاً طريقة استخراج صك حصر الورثة والأوراق المطلوبة, كما يمكنك التواصل مع محامي متخصص بقضايا الميراث من مكتب الصفوة للمحاماة عبر الواتساب على الرقم 00966595911136.

كان عنوان مقالتنا لليوم: جدول تقسيم الميراث في السعودية بشكل مفصل لعام 2023.


المصادر والمراجع:

نظام الأحوال الشخصية – تفاصيل النظام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *