متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
حقوق الزوجة عند الخلع

حقوق الزوجة عند الخلع

تختلف حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية عن حقوقها فيما إذا وقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج أو بحكم قضائي. وسيوضح لكم في هذه المقالة أفضل محامي خلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كافة حقوق الزوجة بعد الخلع في السعودية.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية حول قضية خلع؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

حقوق الزوجة عند الخلع.

تتمثل حقوق الزوجة عند الخلع بما تقتضيه البنود التي تم الاتفاق عليها مع زوجها في عقد المخالعة الرضائية. أو بما صدر به الحكم القضائي في المخالعة القضائية.

حقوق الزوجة في الخلع الرضائي

تحصل الزوجة على حقوقها كاملة في الخلع الرضائي، عدا ما تم الاتفاق عليه كبدل في الخلع. والذي قد يكون دفع بدل مادي محدد، أو تنازلها عن حقوقها المالية، مثل حقها في المهر، أو في الأشياء الجهازية، أو في المصاغ الذهبي.

وبالتالي فإن أي حق لا يتم تسميته كبدل في الخلع الرضائي يعتبر من حقوق المرأة نتيجة الخلع، مثلها مثل المرأة المطلقة بالإرادة المنفردة.

حقوق الزوجة في الخلع القضائي

غالباً ما يصدر الحكم القضائي في المخالعة بين الزوجين بوجوب دفع الزوجة للزوج بدلاً مادياً لقاء الحكم بالطلاق. وقد يحدد القاضي ذلك البدل المادي بمبلغ معين يتوجب على الزوجة دفعه.

وبمجرد أن تسدد الزوجة ذلك المبلغ، فإنها تستحق حقوقها كاملة عن ذلك الزواج. ما لم يتم إجراء المقاصة بين الدين المتوجب عليها بموجب الحكم القضائي، والدين المترتب لها بذمة زوجها من مهر ونفقة وغيرها.

وبكافة الأحوال فإن هناك حقوق تبقى ثابتة للزوجة بعد الخلع، سواء كان رضائياً أو قضائياً المتمثلة في حقها بحضانة أولادها ونفقتهم.

فيديو ذات صلة.

شروط الخلع.

اشترط نظام الأحوال الشخصية السعودي لإجراء الخلع، الشروط التالية:

    • يجب أن يتم الخلع بالتراضي بين الزوجين دون إكراه لأحد منهما نحو الآخر.
    • يجب أن يكون كلا الزوجين كاملي الأهلية عند الاتفاق على إنهاء عقد الزواج بالخلع.
    • يجب أن يقع الخلع بأي لفظ يدل على الفرقة بين الزوجين بالنطق أو الكتابة أو بالإشارة عند العجز عنهما.
    • يقع الخلع ما بين الزوجين على أي حالة تكون عليها الزوجة، سواء كانت في حيض أو نفاس أو في طهر جامعها زوجها فيه، بخلاف الطلاق بالإرادة المنفردة الذي لا يقع في تلك الحالات.
    • لا يقع الخلع بين الزوجين إلا إذا تم تحديد بدل مادي للفرقة بينهما، فإذا ما خالع الزوج زوجته دون ذكر بدل مادي في اتفاقية الخلع. فإن ذلك لا يعتبر خلعاً، وإنما يعتبر طلاقاً، وتطبق بشأنها أحكام الطلاق.
    • يجب أن يكون البدل في الخلع من الأموال التي يصح التعامل بها شرعاً، ويصح البدل في الخلع ما يصح في المهر.

قانون الخلع الجديد 2023.

إن قانون الخلع الجديد 2023 جعل من الخلع أحد أشكال الفرقة بين الزوجين. حيث عرفه بأنه إجراء الفرقة بين الزوجين بطلب من الزوجة، وموافقة الزوج على ذلك، مقابل بدل مادي تبذله الزوجة أو غيرها للزوج.

وبالتالي فإن الخلع وفق قانون الخلع الجديد، عبارة عن عقد رضائي بين الزوج والزوجة. وهو عقد ملزم للجانبين يرتب التزامات على الزوج بطلاق زوجته، مقابل التزامات على الزوجة بدفع البدل المادي لقاء ذلك الطلاق.

وقد ألزم قانون الخلع الجديد الزوجين أو أحدهما بضرورة توثيق الخلع، كما منح كل ذي مصلحة التقدم بطلب إثبات الخلع أمام المحكمة بأي وسيلة من وسائل الإثبات المقررة في نظام الإثبات السعودي الجديد.

الأسئلة الشائعة.

إن حق الزوجة في الذهب بعد الخلع تحكمه اتفاقية الخلع المبرمة بينها وبين زوجها. فإذا تم الاتفاق بين الزوجين على أن يكون بدل الخلع مصاغها الذهبي، فإن ذلك المصاغ سيكون من حق الزوج، أما إذا تم الاتفاق على أن يكون البدل المادي غير المصاغ الذهبي، فإن المصاغ الذهبي سيكون من حقها.
إن الزوج لا يخسر بعد الخلع من الناحية المادية، فاتفاقية الخلع تحكم الحقوق المتوجبة له ولزوجته، وبكافة الأحوال سيتكلف التكاليف المادية ذاتها، فيما لو وقع الطلاق بإرادته المنفردة. وإنما الخسارة الوحيدة بالنسبة للزوج تتمثل بأن الخلع يعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى. بينما الطلاق بالإرادة المنفردة في المرة الأولى أو الثانية يقع رجعياً، وبالتالي لن يتمكن الزوج من مراجعة زوجته بعد الخلع إلا بموجب عقد ومهر جديدين.
إذا لم تتمكن الزوجة من إثبات تعنت الزوج في طلاقها أو مخالعتها، أو إذا تبين بأن مصلحة الأسرة تقتضي عدم إجراء ذلك الخلع، وضرورة استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين.
تتمثل أضرار الخلع على الزوجة بعدم حصولها على كافة حقوقها الناتجة عن الزواج والطلاق. إذ أن الخلع وفق نظام الأحوال الشخصية، يستلزم تقديم بدل مادي من الزوجة للزوج لقاء طلاقها، وهذا البدل قد يكون كامل حقوقها التي يمكن التنازل عنها نظاماً أو جزء من تلك الحقوق.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كافة الجوانب المتعلقة بأحكام ذلك الخلع وشروطه والحقوق المترتبة عليه بالنسبة للزوج والزوجة.

ومؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأكثر المحامين المختصين في قضايا الخلع لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن رفع قضية خلع الكتروني بالسعودية، وهل يتم الخلع دون حضور الزوج. أيضا كيف اخلع زوجي بدون مهر.

3 أفكار عن “حقوق الزوجة عند الخلع”

  1. اشكر المحامي اللي ساعدني بضمان كل حقوقي بقضية الخلع جدير مرة وفقك الله بعد عندي سؤال بحق قضية النفقة وابي رقم المحامي بعد

  2. السلام عليكم أسكن في الخبر أنا متزوجة منذ عشر سنوات وقد ضاقت بي السبل ولا أطيق العيش مع زوجي لأنه لا يلتزم بالانفاق علي وعلى أولادي وهذا ما يسبب لنا الكثير من الألم والشعور بالحاجة وأريد استشارة مكتب محاماة في جدة عن الخلع وما هي حقوق الزوجة عند الخلع وقد قررت الخلع لأني لا أريد الرجوع إليه أبدا

  3. السلام عليكم أريد تقديم كامل الشكر والاعتراف بالجميل لمكتب مجموعة محامو المملكة لخبرتهم الواسعة وتفاعلهم في تقديم العون والمساعدة القانونية فقد وكلت محامي من هذا المكتب في قضية خلع بعد عذاب كبير في خوض المشكلات مع زوجي فكسب القضية وأطلعني على حقوق الزوجة عند الخلع وتمكن من الحصول على نفقة لصغاري وإجباره على تأمين مسكن للأولاد .وفقكم الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *