متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية - الصفوة

أبرز حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية

ينظم قانون الخلع الجديد في السعودية كافة قضايا الخلع والطلاق وكذلك فسخ عقد النكاح. كما يوضح شروط وأسباب الخلع، وكذلك حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية.

في سطور مقالنا لليوم نستعرض حقوق الزوجة بعد الخلع في السعودية بالإضافة إلى مميزات وعيوب الخلع، تابع معنا.

وإذا كنت تحتاج لاستشارة قانونية حول عدة الخلع في السعودية يمكنك التواصل مع افضل محامي في جدة، ويمكنك الحصول على أرقام التواصل عبر صفحة تواصل معنا أو انقر على واتساب أسفل الشاشة.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية

أكد قانون الخلع الجديد في السعودية على أن الخلع يتم باتفاق الزوجين، وذلك بطلب الزوجة الخلع من زوجها مقابل تقديم عوض له والتنازل عن بعض حقوقها، وكذلك موافقة الزوج.

إلا أن هذا لا يعني التنازل عن حقوقها، بل يوجد العديد من الحقوق للزوجة عند الخلع والتي تحتفظ بها حتى لو طلبت الخلع بنفسها. ومن أبرز حقوق الزوجة بعد الخلع ما يلي:

  • حقوق الزوجة في قضايا الخلع الرضائي:
    في الخلع الرضائي من حق الزوجة الحصول على كامل حقوقها، إلا ما اتفقت عليه مع زوجها كبدل خلع. كأن تتفق مع زوجها على التنازل عن المهر أو المصاغ أو دفع بدل مادي مقابل الخلع. أي أن أي حق للزوجة لا يتم الاتفاق عليه كبدل في الخلع، يعتبر جزءًا من حقوقها.
  • حقوق الزوجة في قضايا الخلع القضائي:
    في حال الخلع القضائي، تصدر المحكمة حكمًا بوجوب دفع بدل مادي للزوج لقاء الطلاق. وبمجرد تسديد المبلغ الذي يحدده القاضي، فإنها تستحق كامل حقوقها في الزواج.

وبكافة الأحوال فإن للزوجة حقوقًا ثابتة بعد الخلع سواءً كان قضائيًا أم رضائيًا، ومن أبرزها ما يلي:

  • حضانة أطفالها في حال توافر شروط الحضانة لديها بعد طلاقها.
  • الحصول على مسكن ملائم للزوجة والأطفال في حال عيشهم معها.
  • الحصول على بدل إيجار شهري في حال كان السكن مؤجرًا لاستمرار توفير السكن لأطفالها ولها.
  • الحصول على نفقة الأطفال الذين تحتضنهم.
  • الاحتفاظ بكافة الهدايا التي منحها إياها زوجها ما لم تكن من ضمن مهرها أو من ضمن اتفاق الخلع.

حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع

بالإضافة إلى حقوق الزوجة عند الخلع، فإن الشرع الإسلامي والنظام السعودي نص على حقوق الزوج كذلك عند الخلع. سواءً تم الخلع بشكل رضائي أو في حال رفعت الزوجة قضية الخلع.

ومن أهم حقوق الزوج عند الخلع ما يلي:

  • الحصول على البدل الذي تقدمه الزوجة مقابل الحصول على الخلع، سواءً كان مالًا أم ذهبًا أو أي مقابل مادي.
  • تتكفل الزوجة بمصاريف دعوى المطالبة بالخلع التي تحددها المحكمة.
  • تخلي الزوجة عن كافة حقوقها الشرعية باستثناء الحضانة والسكن في حال وجود أطفال.

مع العلم أنه عند حدوث الخلع سواءً كان قضائيًا أو رضائيًا، يجب توثيقه في المحكمة المختصة. وذلك حسب المادة 102 من نظام الأحوال الشخصية السعودي.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة الخاصة بقضية الخلع في السعودية.

تتمثل أضرار الخلع على الزوج بكون الخلع فرّق بينه وبين زوجته فرقةً بائنةً بينونة صغرى. وبالتالي لا يستطيع مراجعتها بعد الخلع إلا بعقد ومهر جديدين. أما من الناحية المادية فالزوج لا يخسر عند الخلع، فالخلع يتم باتفاقية بينه وبين زوجته.
من أبرز أضرار الخلع على الزوجة عدم حصولها على كامل حقوقها في الزواج والطلاق. فالخلع وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية، يعني تقديم الزوجة للزوج بدلًا ماديًا لقاء طلاقها. وقد يكون التنازل عن كامل حقوقها (باستثناء الحضانة والسكن) أو جزء منها.
حكم الخلع في الاسلام هو ذاته حكم الطلاق، فقد اعتبره الشرع مباحًا ولكنه مبغوض. وبالتالي يعتبر الخلع طلاقًا مقابل مال تقدمه الزوجة نظيرًا لطلاقها من زوجها. وقد جعل الإسلام منه مخرجًا للمرأة إذا أراد زوجها الضرر بها، ولها أن تفتدي نفسها بالمال مقابل طلاقها.
يمكن أن تكون عدد جلسات قضية الخلع جلستين أو أكثر. وفي العموم يتم الفصل في قضايا الخلع بأسرع ما يمكن، ويحدد ذلك ظروف كل دعوى وخلاف الزوجين فيها. بالإضافة إلى إمكانية رد الزوجة للمقابل المحدد في المحكمة لقاء حصولها على حكم بالخلع.
إن حق الزوجة في الذهب بعد الخلع يعتمد على اتفاقية الخلع بينها وبين زوجها. فإذا كان الاتفاق بين الزوجين على أن يكون بدل الخلع هو مصاغها الذهبي، عندها يكون المصاغ من حق الزوج، أما في حال تم الاتفاق على أن يكون البدل المادي غير المصاغ الذهبي، فالمصاغ سيكون من حقها.

وإلى هنا ننهي مقالنا لليوم عن حقوق الزوجة عند الخلع، والذي وضحنا فيه حقوق كل من الزوج والزوجة المترتبة على الخلع. ونؤكد لكم أهمية الاستعانة بخدمات أفضل محامي قضايا أحوال شخصية في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لمساعدتكم في إتمام إجراءات قضايا الخلع وتوضيح شروطه وما يترتب عليه من حقوق وواجبات.

عزيزي القارئ تعرف أيضًا على شروط الخلع في السعودية، وعلى طريقة الخلع في السعودية، وكيفية رفع دعوى خلع، واعرف هل يجوز خلع الزوج دون علمه في السعودية؟ وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع، وطلب خلع الزوج إلكتروني، تنازل الاب عن حضانة الأطفال.

9 أفكار عن “أبرز حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وضحت أن المؤخر لا يدفعه الرجل للمرأة التي طلبت الخلع ولكن اخوي دفع المؤخر بحكم نهائي بدون حضور اي جلسه ولا حتى تم ابلاغة بأن خليعته رفعت عليه قضية دفع المؤخر تفاجئنا برسالة نصية ان يجب عليه دفع المؤخر خلال 5 ايام فعلى اي اساس القاضي يحكم الها بالمؤخر بالإضافة انها استولت حتى على المهر ولم تدفع له اي شيء يعني بصريح العبارة هو خسر كل شيء وهي ربحت كل شيء
    هل فيه حل لأستراجع على الاقل المؤخر

    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
      ننصحك في هذه الحالة استشارة محامي مختص بقضايا الخلع والزواج من مكتب الصفوة وهو سوف يوضح لك الإجابة الدقيقة عن استفسارك في حال كان هناك إمكانية لاسترجاع المؤخر.. وشكراً لك.

  2. زوجي بخيل ولايهتم بنظافته الشخصيه
    وارغب في الطلاقه ولكنني لا املك المال لخلعه
    ماذا يحدث وانا في بيت اهلي لا اود الرجوع له
    وهل يجب عليا دفع المهر كامل ام نصفه؟

    1. يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا الطلاق والخلع في مكتب الصفوة ليجيبك عن استفسارك وليحاول إجراء صلح واتفاق بينك وبينك زوجك، وفي حال لم يتم الاتفاق بينكما المحامي يرشدك إلى كيفية رفع دعوى خلع والقيام بالإجراءات المطلوبة..

  3. زوجي متزوج علي ولا يعدل بيني ولا بين زوجته الأخرى ومهملني بشكل لايوصف حتى عيالنا مقصر معهم في المصروف وحتى البيت وحتى لي، صرت أنا الي اصرف علي نفسي وعيالي، ابي ارفع دعوى خلع كيف أسويها ممكن؟

    1. حسين الدعدي (محامي ومستشار قانوني)

      اتصلي عبر 0591813333 مع محامي خبير لدى مكتب الصفوة لتحصلي على استشارة قانونية استنادا للقوانين والأنظمة في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *