تخطى إلى المحتوى

طريقة رفع دعوى إساءة في السعودية

رفع دعوى إساءة

قد تتعرض لإساءة من ناحية الأشخاص في المجتمع، أو في بيئة العمل، فتتضايق من تلك الإساءة، وتبحث عمّا ينصفك من ذلك الشخص، ونحن نقول بأن القانون قد أنصفك من خلال رفع دعوى إساءة.

وسيكون حديثنا في المقالة التالية عن كيفية رفع تلك الدعوى، وما الإجراءات الخاصة بها، بالإضافة لتقديم نموذج عنها، وكل ذلك يقدمه لكم المكتب الأفضل على مستوى المملكة، مكتب الصفوة للمحاماة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص رفع دعوى إساءة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

اجراءات رفع دعوى إساءة

إن القضايا الناتجة عن رفع دعوى الإساءة أمام القضاء تتنوع بتنوع الإساءة، وموضوع الشكوى أو الدعوى، ونذكر منها:

دعوى إساءة استعمال السلطة، وتقام ضد الشخص الذي يسيء استخدام السلطة التي يمنحها له القانون. كرجل الشرطة الذي يسيء استعمال سلطته في بسط الأمن، ويسيء للآخرين خارج نطاق القانون. وهناك دعوى إساءة استعمال الحق المشروع، وتقام ضد الشخص الذي يمنحه القانون حقاً مشروعاً، إلا أنه يستعمل ذلك الحق بما يضر الناس.

وأما الدعوى الأعم في دعاوى الإساءة، فهي دعوى الإساءة الشخصية، وهي المتعلقة بالإساءة للشخص في شرفه، وكرامته، وسمعته، وأخلاقه، وهي ما تسمى بدعوى تشويه السمعة، أو دعوى التشهير.

والفرق بين التشهير وتشويه السمعة، في أن التشهير يقع على شخص قد ارتكب بعض الأفعال المشينة، ونال جزاءه العادل بشأنها، ومن ثم حسن سلوكه وأقلع عما كان يفعله، وتم رد اعتبار تشويه سمعة إليه، فقام شخص آخر بذكر مساوئه وأفعاله القديمة، فيكون بذلك قد شهّر به، والجرم هنا يعتبر جرم تشهير.

وأما جريمة تشويه السمعة فهي أعم من جريمة التشهير، وتتضمن تشويه سمعة الشخص من خلال اتهامه باطلاً وزوراً ببعض الصفات الغير منسوبة إليه، أو أن تكون لديه بعض الصفات السيئة المستورة عن الناس، ولكن الشخص الآخر تعمد فضحها وعدم سترها وتشويه سمعته.

وبكافة الأحوال سمح القانون لكل شخص يتم التشهير به، أو تشويه سمعته بأن يتقدم بدعوى قضائية أمام المحاكم الجزائية، أو المحاكم العامة في حال عدم وجودها في منطقة إقامة الدعوى، وذلك من خلال الإجراءات التالية:

  1. التقدم بشكوى إلى النائب العام تتضمن شرحاً للجريمة المرتكبة بحقه، سواء كانت تشهير، أو تشويه سمعة.
  2. يرى النائب العام أو من ينيبه، فإذا ما ثبت وقوع فعل تشويه السمعة، أو التشهير، فإن ذلك يرتب حقين، هما الحق العام والحق الخاص في تشويه السمعة.
  3. وبالتالي يتوجب على النائب العام رفع دعوى الحق العام بشأن المتهم، مع حفظ دعوى الحق الخاص للمشتكي.
  4. تنظر المحكمة في الدعوى، وتحكم بالعقوبة المناسبة وفقاً لما تراه مناسباً لتوصيف الجريمة، والتي قد تكون تشويه سمعة عن طريق الرسائل، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو تشويه سمعة عن طريق الأحاديث العامة في المجتمع.

ومن الأفضل لك توكيل محامٍ مختص عند رفع دعوى إساءة، ليقوم ذلك المحامي بصياغة الشكوى صياغة قانونية متقنة، ويرفقها بالمشفوعات اللازمة للإثبات. وإن أفضل المحامين يقدمهم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ومنهم المحامي حسين الدعدي رئيس المكتب ومؤسسه، والمحامية بسمة باجعفر، والمحامي حسين حاسن، والمستشار القانوني مصطفى دياب.

ويُضاف إليهم المحامين محمد الدوسري، ومساعد حمود العتيبي، وعلاء محمد كساب الحميدي، وخالد فهد عبد العزيز السالم.

والواقع أن النظام السعودي قد فرض عقوبات رادعة على أي جريمة تشويه سمعة. ومنها على سبيل المثال، عقوبة التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي المقررة في المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والتي عاقبت من يشهر بالآخرين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بالسجن مدة لا تزيد على السنة، والغرامة بما لا يزيد على خمسمائة ألف ريالاً، أو بإحدى هاتين العقوبتين. ولتوضيح أكثر بإمكانكم مشاهدة الفيديو التالي:

نموذج دعوى تشويه سمعة

سنقدم لكم في هذه الفقرة نموذج دعوى تشويه السمعة وقع على موظف في بيئة العمل، من خلال اتهامه من قبل أحد زملائه، بأنه يتلقى الرشاوى من العملاء، ويلعب دوراً سلبياً في نشر الفساد الوظيفي ضمن القطاع الحكومي بالمملكة.

مذكرة دعوى تشويه سمعة

إلى المحكمة العامة الموقرة في مدينة …………..

الجهة المدعية: السيد ……… يمثله المحامي ………….

الجهة المدعى عليها: السيد ……….. عنوانه ………….

موضوع الدعوى: دعوى تشويه سمعة

الوقائع:

إن موكلي يعمل في إحدى الدوائر الحكومية التابعة لوزارة ……، وهو يرأس إحدى الأقسام المهمة في تلك الدائرة. ويعتبر مثالاً للموظف الملتزم بأنظمة وقوانين العمل الوظيفي، وحريصاً جداً على النزاهة، وتقديم صورة مشرفة عن الموظف الحكومي. وهذا ما يشهد به زملاؤه بالعمل، وكل المتعاملين معه من المواطنين.

إلا أن أحد الزملاء بدأ يتحدث في الوسط الوظيفي بأن موكلي يأخذ الرشاوى من العملاء، وذلك لتمرير معاملاتهم غير القانونية، أو تمريرها بشكل لا يؤدي لعدالة التعامل الوظيفي مع المراجعين.

وحيث أن البينة على من ادعى واليمين على من أنكر، فإن الشخص الذي قام بتشويه سمعة موكلي لم يستطع تقديم البينة على حقيقة ما يتحدث به، وإننا مستعدون لتقديم كافة الدلائل والإثباتات التي تدل على عدم قيام موكلي بتلك الأعمال، ومنها شهادة زملائه في العمل، وشهادة العديد من المراجعين الذين يتعاملون مع تلك الدائرة.

وبناءً عليه جئنا لمقام محكمتكم الموقرة، نرجو ما يلي:

الحكم بعقوبة تشويه السمعة في العمل على المدعى عليه، وتحميله كافة مصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.

المحامي الوكيل …..

التوقيع ……

الأسئلة الشائعة حول رفع دعوى الإساءة

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة التي تتكرر حول موضوعنا لليوم:

3101 يكون التشهير جريمة بمجرد صدوره من الشخص المُشهِّر، ووصوله للشخص المُشهَّر به. إذ يتحقق بذلك كافة أركان جريمة التشهير، وهي إلحاق الضرر المادي والمعنوي والنفسي بالشخص المُشهَّر به.

اضف تعليق
2893 يتوجب عليك الهدوء وعدم الانفعال، وألا ترد على الإساءة بإساءة مثلها، بل قم بتحذيره من العودة إلى فعل الإساءة، واطلب منه الاعتذار ومحو تلك الإساءة. فإذا رفض، فما عليك سوى التوجه إلى أحد المراكز المختصة في تلقي الشكاوى كالنيابة العامة، أو مراكز الشرطة، وتقديم شكوى تشويه سمعة بذلك، ودعِ القضاء يأخذ مجراه بينك وبينه.

اضف تعليق
2685 طبعاً تشويه السمعة ظلم، وفيه ظلم شديد على شخص المجني عليه. فالأنظمة والقوانين، ومن قبلها الشرائع السماوية، بما فيها الشريعة الإسلامية قد جعلت الحفاظ السمعة الشخصية حقاً مقدساً لأي إنسان بغض النظر عن عرقه، أو لونه، أو دينه.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان رفع دعوى إساءة سمعة، أو دعوى تشهير بالآخرين، وما هي أنواع التشهير، وما هي إجراءات رفع تلك الدعوى، مقدمين نموذجاً عنها يمكن الاستئناس به.

مع التنويه بأن أفضل مكاتب المحاماة المختصة في تلك الدعاوى، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وطلب المساعدة القانونية اللازمة في رفع دعوى لإساءة السمعة أو تشهير أمام المحكمة المختصة.

نقترح عليك قراءة نصائح لرفع دعوى قضائية، وكذلك صيغة دعوى ديوان المظالم. وقد يهمك شروط الدعوى بديوان المظالم، وأيضاً رفع دعوى ضد عسكري.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كيفية رفع دعوى إساءة 2023 – مكتب الصفوة للمحاماة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا