متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي

عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي 2023

“السعادة الزوجية بيد الزوجة أكثر مما هي بيد الزوج” هذا ما هو شائع 2023. ولكن ماذا إن كانت الزوجة هي السبب في شقاء حياتها الزوجية نتيجة عدم طاعة زوجها وما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي؟!.

لطالما تحدثنا عن حقوق المرأة، ولكن في هذه المرة سنناقش أحد الأسباب التي تفقد الزوجة من خلالها مجموعة من حقوقها. وكيف يتصرف الزوج مع زوجته الناشز والحضانة, وهل يحق للزوج رفع دعوى نشوز على الزوجة الناشز.

تكثر الأسئلة ويبقى مكان الإجابة واحد هو مقالنا الذي سنقدم لكم من خلاله أدق الإجابات حول نشوز الزوجة وكيفية إثبات نشوز الزوجة.

هل لديك أي استفسار حول قضايا الأحوال الشخصية؟ اتصل مع محامي قضايا أسرية من مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما معنى النشوز في القانون.

قبل التحدث عن عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي لابد أن نبين معنى ناشز بالقانون السعودي. النشوز قانوناً هو امتناع الزوجة عن طاعة زوجها على الرغم من استيفاءه الشروط وصدور حكم قضائي بذلك.

ولا يمكن اعتبارها ناشزاً إلا بصدور حكم قضائي بذلك، وتحملها ما يترتب على النشوز قانونياً من سقوط النفقة عليها. أما نفقة الأبناء فلا يجوز أن تحرم منها في أي حالة كانت.

بينما تسقط صفة  النشوز عن المرأة والآثار المترتبة عليه في حالة عودتها عن رأيها ومتابعة زوجها. ويشرط توافر شرطي النشوز وهما (قبض الصداق المعجل وتواجد مسكن شرعي).

ماذا يحدث عند رفع دعوى على الزوجة الناشز.

يبدأ القاضي نصح الزوجة على أمل أن ترضخ لزوجها وتطيعه ليتم فيما بعد تخويفها من العصيان والعقاب وإثم النشوز. وإذا أصرت فلن يكون لها الحق في المال ولا لباس ولا سكن ونحوه.

فإذا داومت على الابتعاد عن زوجها وعدم الاستجابة يعرض عليهما الصلح. فإن لم يرضيا بذلك، ينصح الزوج بالاستجابة لمطلبها ومفارقتها. حيث أنه لا سبيل لعودتها ولعل الخير في غيرها.

وإذا أصر على إمساكها ورفض الانفصال عنها واستمر الخلاف بين بعضهما البعض. فسيصدر القاضي القرار بتعيين حكمين عادلين بحيث يكونا على اطلاع بحالة الزوجين من أهلهما.

فإذا تيسر الصلح عن طريقهما كان بها، وإذا لم يتم ذلك يطلب القاضي من الرجل مخالعتها بشرط أن ترد إليه زوجته ما أصدقها. فإذا رفض الزوج تطليقها يحكم القاضي بما رآه الحكمان من فسخ النكاح  أو التفريق وفق ما يراه بالشرع سواء بعوض أو من غير عوض.

مظاهر نشوز الزوجة.

  1. مما يوجب عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي امتناع الزوجة عن زفافها إلى بيت الزوجية. أو رفضها الدخول إليها من قِبل زوجها وذلك بعد دفعه مهرها المعجل.
    • فإن لم تمنح الزوجة نفسها للزوج، وهو الحق الشرعي الذي يتمتع به الزوج بموجب العقد المبرم بينهما. وبما أنه للأزواج حق التمتع بزوجاتهم دون مخالفة تعاليم الشريعة الإسلامية أو وجود أعذار مشروعة فتعتبر الزوجة بهذه الحالة ناشزاً.
  2. بحال تركت الزوجة منزل زوجها دون إذنه، حتى لو كانت ذاهبة إلى منزل أهله أو منزل أهلها أو عملها أو لمقابلة طبيب. إذ يجب عليها أن تطيع زوجها دون معصية الله. وهناك نوعان من خروجها مما يوجب عقوبة خروج المرأة بدون إذن زوجها في القانون السعودي، ونوضح أدناه تلك الحالات:
    • الأول: المغادرة بغير إذن الزوج وبلا عذر شرعي فإذا خرجت تعتبر ناشزة وتسقط نفقة زوجها عنها.
    • والسبب الثاني: أنها غادرت بغير إذن زوجها لسبب مشروع. وفي هذه الحالة الزوجة ليست ناشز، وهنا بعض الأعذار الشرعية.
      • كتهدم البيت أو احتراقه أو السطو عليه من قبل اللصوص.
      • أو مرض والديها وزوجها غائب.
      • أو بحال كان زوجها يهددها بالضرب.
      • الخروج بسبب مالك البيت الأصلي إذا لم يكن منزلهما ملكهما.
      • الذهاب للقاضي لطلب حقها الشرعي.
      • قضاء حوائجها المعروفة في العرف ويستثنى من ذلك توفير الزوج لتلك المستلزمات.
      • الخروج لطلب العلم والاستفتاء والفقه بالدين.
  3. سفر الزوجة بدون إذن الزوج قانوناً في السعودية، يتفرع إلى حالتين:
        • السفر لحاجة ما، عندما تسافر الزوجة لقضاء حاجة ما لها. أو لأحد غيرها من دون علم زوجها فهي تعتبر ناشز بعد دفع الزوج مهرها. مقال مفيد : هل يجوز خلع الزوج دون علمه
        • السفر لأداء فريضة الحج، وقد اختلف الفقهاء في حكم الزوجة التي سافرت لأداء فريضة الحج دون علم زوجها. وفق ما يلي:
          • الحنابلة والمالكية وأبي يوسف من الحنفية قالوا بأنها غير ناشز.
          • جمهور الحنفية والشافعية اعتبرها ناشزاً.

إذا حبست المرأة بسبب دين عليها واستوجب سداده وهي على مقدرة لفعل ذلك تعتبر ناشزاً. بينما إذا حبست ظلماً فلا تسقط نفقتها ولا تعتبر ناشزاً.

كيفية التعامل مع الزوجة الناشز.

يتم التعامل مع النشوز وفق أساليب متتالية معينة لا يسبق أحدها الآخر. وهي:

الخطوة الأولى: الوعظ والنصح، تتم الموعظة الحسنة بإرشاد الزوجة عن طريق الألفة. والمحبة والكلام اللطيف عن حقوق الرجل على زوجته وواجب إعطاءها له.

الخطوة الثانية: في حال عدم وصول الخطوة الأولى لأي نتيجة مجدية. تكون بالهجر، ويقصد به هجر الرجل فراش زوجته. وعدم مضاجعتها أو الحديث أو التعامل معها لمدة لا تقل عن ثلاث أيام. من أجل تأديب الزوجة وليس بغرض التعالي عليها أو كشف سترها أو إذلالها. كما يجب الحرص ألا تزيد مدة الهجر عن /٤/ أشهر وإلا تسبب ذلك بمفسدة.

الخطوة الثالثة: تكون بالضرب وليس المقصود به الضرب المبرح إطلاقا. بل الضرب غير المبرح وذلك في حالة عدم تجاوب الزوجة مع  الطريقتين السابقتين.

والضرب هنا ليس إهانة بل إن عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي هي مجرد وسيلة تأديبية لتعود الزوجة إلى صوابها. ومن شروطه ألا  يكون عنيفاً أو يؤذي عضو من الأعضاء. أو يتلف النفس أو يشوه أو أن يكسر عضواً وأن لا يكون في مكان جمال المرأة مثل الوجه.

طريقة رفع دعوى ضد الزوجة الناشز في السعودية.

يمكن رفع دعوى نشوز الزوجة في السعودية من أجل إنزال عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي. فيتم ذلك وفق الخطوات المتسلسلة التالية وهي:

  1. اللجوء للمحكمة المختصة وهي “محكمة الأحوال الشخصية”.
  2. من ثم ملء نموذج صحيفة الدعوى الذي يمكن الحصول عليه من قسم ” صحائف الدعاوى في المحكمة“.
  3. فيما بعد أخذ موعد من قسم المواعيد والإحالات في المحكمة.
  4. بعدها يتم الحضور وفق الموعد المحدد وتقديم دعوى مشافهة أو مكتوبة.
  5. عندها يقوم القاضي بتثبيت حضور الزوج أو وكيله بالإضافة إلى حضور الزوجة أو وكيلها.
  6. ثم يتم الاستماع إلى دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ويطالبها بالتزام البيت الزوجية.
  7. بعد ذلك يتم التأكد من نشوز الزوجة وإذا تم التثبت منه بدون مبرر لذلك. يحكم على الزوجة بالرجوع إلى البيت الزوجية. وإذا لم تنفذ الحكم تعتبر ناشزاً وتسقط حقوقها، وذلك من دون إجبارها بالقوة على الرجوع.

طريقة رفع دعوى ضد الزوجة الناشز في السعودية

بينما إذا بينت الزوجة أسباب نشوزها فيجب سؤال الزوج عنها، ليتم علاجها إن أمكن. فإن رفضت الزوجة أو لم تتمكن الزوجة من إثبات ما لديها بالأدلة، عندها يتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء.

في حين عدم الاقتناع بالحكم من أي من الطرفيين المحتكمين له الحق في طلب رفع محكمة الاستئناف للتدقيق وفق التعليمات.

بالتالي بعد رفع دعوى على الزوجة الناشز وقيامها بطلب رجوعها الى بيت الزوجية. عندها سيتم تحويل القضية للجنة الإصلاح التي بدورها تنظر في إمكانية الصلح بين الطرفين.

فإذا تعذر ذلك تحول المعاملة برفقة تقرير اللجنة للقاضي ليطلع على الأسباب. بالتالي إذا أصدر أمره بعودتها إلى منزلها لا يكون ذلك بالإجبار وبالقوة كما يعتقد البعض. 

ويعود ذلك إلى أن سبب انقياد الزوجة لمتابعة زوجها وعدم عصيانه. هو حرمة عصيان الزوجة لزوجها والنذير الشديد لمن تفعل ذلك دون سبب. 

ولا يجب أن يكون الدافع لطاعة الزوج تسلطه أو الإكراه في ذلك. لكن التوجيهات واضحة بهذا الأمر التي أكدت على أهمية عدم استعمال القوة في حالة رفض الزوجة متابعة زوجها.

بل يحكم القاضي عليها بالانقياد لطاعته، ويجب أن تفهم الزوجة أنه في حالة استمرارها بالرفض. فإنها تعتبر ناشزاً ويترتب على ذلك اسقاط حقوقها التي سنذكرها لاحقاً  في هذا المقال.

كيف يتم إثبات النشوز في الدعوى.

كي تطالب بعقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي لابد من أن تثبت نشوزها. قد يكون إثبات النشوز في الدعاوي أمر صعب على الأزواج لكنه ممكن، ووفق ما يلي:

  1. شهادة المصلحين.
  2. رسائل الجوال مع زوجها.
  3. شهادة المستمعين لرفضها العودة بمكالمة هاتفية مع زوجها.
  4. إقرار الزوجة خروجها بدون إذن زوجها أو أن ترفض الرجوع للمنزل حال طلبها.

ما عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي.

لا ريب في أنه إذا كان معصيتها غير شرعية، فلا تحصل المرأة التي خالفت أمر زوجها على النفقة. حتى تستعيد طاعتها، وفق المدة المقدرة لحكم الحاكم.

بينما قد يأمر بعض القضاة بإسقاط حقها من النفقة وحبسها لسنين طويلة على ذمة زوجها وقد يكون ذلك غير عادل بالنسبة لها.

وقد يكون عصيانها يستوجب ذلك من أسباب تدفعها له، بما في ذلك كراهية زوجها وعدم قابليتها لمعاشرته. بما في ذلك الإساءة إليها وغيرها من الأسباب.

ومن وجهة نظر رئيس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة حسب ما ورد إليه ممن استفسر عن عقوبة المرأة الناشز في القانون السعودي. بالتالي أن العقوبة التي تترتب من رفع قضية نشوز الزوجة في السعودية. يمكن أن يكون الأمر بحبس المرأة سنين طويلة من غير نفقة.

كما تحرم من الاستمتاع بمباهج الحياه لأنها هي من سئمت العيش مع زوجها وهذا به مفاسد كثير وضرر على زوجها وعليها أيضاً. ومثل ما لزوجها حق محدود، لها أيضاً فلو افترضنا أن زوجها من كرهها ولزم معاشرتها فهل يتقبل هذه الحالة؟ لا أظنه يرضى بذلك.

والعدل في الحقوق من واجبات الحاكم، بالإضافة إلى ذلك عليه الاطلاع على القضايا المقدمة إليه لإيجاد الحل المناسب الذي ينهي الخصوم. وذلك لحفظ الحقوق وصيانة الدماء والأعراض والأموال.

ما هي حقوق الزوجة الناشز بعد الطلاق.

ما حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة؟ إن عقوبة الناشز في القانون السعودي هي فقدانها لمجموعة من حقوقها الزوجية من معاشرة ونفقة ومسكن.

  • النفقة: بحال النشوز؛ تسقط النفقة للزوجة ويبدأ ذلك من تاريخ امتناعها عن تنفيذ الحكم الصادر من القاضي عليها. برجوعها إلى بيت الزوجية وذلك من تاريخ تمنعها.
  • الحضانة: لا يسقط حق الحضانة للمرأة في حالة نشوزها، إنما يسقط هذا الحق عندما تتزوج الأم من رجل أجنبي. أو كانت غير أهل لا تصلح للحضانة أو امتنعت عنه.

استشارات قانونية في قضايا النشوز.

الاستشارات القانونية في السعودية ضمن مكتبنا سواء التي تتعلق بعقوبة نشوز الزوجة في القانون السعودي أو القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية أو غيرها.

بالتالي تعتمد وبشكل كبير على خبرة وفهم المحامي أو المستشار للقانوني للقضية. إذ لدينا سجلات حافلة بالنجاح في العمل القانوني السعودي، فلا داعي للقلق عندما يتولى مكتبنا المهمة.

حيث لدينا خدمات قانونية متكاملة، ونقوم بتوفير الجهد والوقت نيابة عن الأفراد أو الشركات.  وكذلك القيام بالأعمال القانونية من الألف للياء وهذا باستخدام الحلول القانونية والبدائل. التي تتغير تبعاً لطبيعة المشكلة التي يعرضها المستشير.

لذلك فما يهمنا هو خدمتكم في تقديم استشارات قانونية في السعودية بأعلى معايير الجودة القانونية وبأسرع وقت. ففريقنا دائماً في خدمتكم اتصل بنا وفريقنا سوف يصل إليكم خلال 24 ساعة، فأهلاً بكم.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي.

بداية يجب التحدث معها وأن يطلب منها تغيير تصرفاتها بطريقة لطيفة وأسلوب لين. بحال لم تستجب فإن المرحلة الثانية هي الهجر في الفراش. والضرب البسيط الذي يكون غايته التأديب وليس الأذى.
بحال احتدم الخلاف بين الزوجين لابد من نصح الزوجة وترغيبها بأن تنقاد لزوجها وتطيعه. كما يجب تخويفها من الآثار السلبية التي ستترتب على مغادرتها البيت لا سيما إن كان هناك أبناء. بالتالي ففي حال استمرت على نفرتها وعدم طاعتها ولم تستجب يتم عرض الصلح على الزوجين وبحال عدم الاستجابة. يتم إخبار الزوج بأنه ربما يكون بالفراق خير وإن أصر على إمساكها وبالتالي امتنع الزوج عن مفارقة الزوجة. واستمر الشقاق يرسل القاضي حكمين عدلين على علم بحالة الزوجين من أهلهما. فإن تم الصلح فهو خير وإن لم يتم الصلح فالقاضي يخبر الزوج بأنه عليه مخالعة الزوجة. وبحال رفضه يتم التفريق أو الفسخ وفق ما يقتضه الشرع.
إن عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي لا تتعدى إلى الحضانة. فالزوجة الناشز لا تسقط لأن ما تخسره الزوجة بحال نشوزها هو حقها في النفقة والمسكن. ولذلك أم حضانتها لأبنائها فالمرأة تستحقها كونها الأجدر على تربية أطفالها الصغار. يستثنى من ذلك وجود حالة من حالات سقوط حقها في الحضانة كزواجها من أجنبي.
لا ليس للمرأة الناشز مسكن وليس لها مبيت بحال خرجت عن طاعة زوجها.
إن نشوز الزوجة هو أمر مؤقت يمكن أن ينتهي بمجرد إقلاع الزوجة عن نشوزها. وينبغي على الزوجة التي تراجعت عن النشوز وعادت إلى طاعة زوجها أن تثبت ذلك بكافة الطرق.

نأمل أن يكون مقالنا عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي قد أجابكم عن كافة استفساراتكم التي تدور في أذهانكم.

حول النشوز في القانون السعودي, وكيف يتصرف الزوج مع زوجته الناشز, وهل يحق للزوج رفع دعوى نشوز، وهروب الزوجة من بيت زوجها في القانون السعودي. ورفع دعوى على الزوجة الناشز, وكيفية إثبات نشوز الزوجة.

لذلك إننا في مكتب محاماة بجدة متخصصين في قضايا الأسرة، نقوم بخدمة عملائنا. ونتيح المعرفة أمام الموكلين وإذ كان بإمكانهم حل القضية من خلال التعاون مع الطرف الآخر لتسوية القضية خارج المحكمة الشرعية.

المكتب القانوني الرائد في المملكة العربية السعودية سيقدم لكم خدمة الاستشارات القانونية للأفراد وللشركات. بالتالي بما يتعلق بالمسائل القانونية في السعودية، وذلك من أفضل المحامين والمستشارين خبرة في المجال القانوني السعودي.

قد تحتاج محامي مكة المكرمة، أو محامي احوال شخصية الرياض. اقرأ المزيد عن: نظام الاثبات السعودي، والاعتراض على البيه في المزاد العلني، أيضا متى يرجع المهر للزوج في السعودية.

7 أفكار عن “عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي 2023”

  1. هذا افضل حل واتمنى ان يطبق هذا النظام في بلدي الاردن خاصة وان القانون الان اصبح سكين على الرجل وقد افقد الرجال مسؤوليتهم تجاه الاسرة وجعل المراة هي المتسلطة والمتمردة مما افسد المجتمع

  2. القانون الان اصبح سكين على الرجل وقد افقد الرجال مسؤوليتهم تجاه الاسرة وجعل المراة هي المتسلطة والمتمردة والضحية هم الأولاد وضياعهم وتشردهم وهدم الأسر مما افسد المجتمع والله المستعان .

  3. اريد الحصول على استشارة قانونية والتواصل مع محامي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوجتي رفعت فسخ
    وتم تخييرها اما الرجوع او رد الصداق. فاختارت الرجوع هربا من رد الصداق

    وبعد الرجوع ساءت العشره وتمردت وذهبت لبيت أهلها
    ورفعت فسخ للمره الثانيه
    وتم رد الدعوى وهي الآن. في بيت أهلها رافضه الرجوع

    فكيف ارجاعها للبيت او إثبات نشوزها

    1. ننصحك باستشارة محامي مختص بقضايا الزواج من مكتب الصفوة وهو يوضح لك الحل المناسب لمشكلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *