تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي

لمّا كانت الوكالة الشرعية تقوم على مبدأي الأمانة والثقة، فإنه من الطبيعي أن تلجأ  إلى رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي عندما تتعرض لخيانة. فما هي هذه الدعوى؟ وكيف تتم إجراءاتها بالشكل الذي يُنصفك وفقاً للقانون السعودي؟

إن كنت ترغب بتوكيل محامي أو الحصول على استشارة بخصوص الوكالات لا تتردد بالتواصل مع محامي السعودية للحصول على المساعدة التي تريدها. انقر هنا.

نموذج دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

تُعرف الوكالة الشرعية في مفهومها العام بأنها تفويض شخص ما قد يكون من العائلة أو عميل أو محامي بالقيام بإجراءات ومهام يمكن التصرُّف بها بالنيابة عنك ومنحه الحق بذلك بموجب وثيقة قانونية.

وعندما يَستغل الوكيل الشرعي هذه الوكالة ويتصرف بها بشكل مُخالف لما تم الاتفاق عليه بينه وبين المُوَكِّل بشكل قد يعرِّض الأخير إلى مشاكل أو مآزق. يمكنه بموجب القانون السعودي أن يلجأ إلى القضاء ويرفع دعوى بغرض حصوله على حكم قضائي محاسبة وكيل.

وتتضمن صيغة دعوى محاسبة وكيل: موضوع الدعوى، بيانات كلاً من المُدّعي والمُدَّعى عليه الشخصية، وقائع الدعوى وتفاصيلها وتسلسلها، طلبات الجهة المُدّعِية وتوقيع صاحب الدعوى.

وهذا هو نموذج دعوى محاسبة الوكيل الشرعي:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى السيد….. رئيس محكمة…… الفاضل، والسادة أعضاء المحكمة الأفاضل، تحية طيبة وبعد.
موضوع الدعوى: محاسبة وكيل.
الطرف المُدَّعِي:……. رقم الهوية الوطنية:…… المقيم في:….
الطرف المُدَّعَى عليه:…… رقم الهوية الوطنية:…… المقيم في:……
وقائع الدعوى:
(تُسرد هنا أحداث الدعوى بشكل تفصيلي ووفق تسلسلي زمني واضح)
المتطلبات:
وبناءً على ما سبق، نلتمس من سيادتكم القيام بالآتي:
(يُكتب في هذه الخانة طلبات الجهة المُدّعِية، ويُفضَّل أن تكتب الطلبات الأساسية في المُقدِمة وأن تكون منطقية وواقعية).
توقيع مُقدِّم الدعوى:….

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية بشأن خطوات رفع دعوى محاسبة وكيل ورثة أو دعوى محاسبة وكيل غير وارث، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه مساعدتك في ذلك.

إضافة إلى تقديمه العديد من الخدمات الأخرى مثل الترافع في القضايا العمالية والأحوال الشخصية والتجارية والإدارية وسواها، من خلال زيارة مكتبنا في جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (شارع التحلية) – مبنى اليمامة، أو عبر الحصول على استشارة قانونية عبر الواتس بالنقر هنا.

إجراءات رفع دعوى محاسبة الوكيل.

الوكيل الشرعي هو من يُفوَّض بالقيام بمهام معينة من قبل المُوَكِّل، وعليه أن يتوخى الحذر والدقة في تنفيذ ما يُطلب منه بموجب الوكالة التي تتم بناء على عقد رسمي وقانوني. دون الإضرار بمصلحة موكله حيث ينبغي عليه التصرف بناء على تعليماته.

ويمكن في بعض الحالات أن يضطر الوكيل للتصرف خارج حدود الصلاحيات الممنوحة له بموجب الوكالة بشرط أن يُطلِع وكيله بذلك ويأخذ موافقته.

أما في الحالة التي يستغل فيها الوكيل الوكالة الممنوحة له في غير مصلحة موكله أو يتصرَّف بما لم يأذن له به وبطريقة تؤدي إلى إلحاقه بضرر ما. فإن القانون السعودي ضمن حق كل من يتعرض لسوء استعمال وكالة منحها لشخص آخر.

وذلك في قانون مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الصادر بالمرسوم الملكي “رقم م/79 بتاريخ 10-9-1442 للهجرة” حيث يُعاقِب في مادته الثانية كل من:

“يستولي على مال سُلِّم إليه بحكم عمله أو على سبيل الأمانة أو الشراكة أو الوديعة أو الإعارة أو الإجازة أو الوكالة أو الرهن أو تصرَّف به بسوء نية، أو أحدث به ضرراً عمداً. بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال سعودي أو إحدى العقوبتين”.

ونتيجة لذلك وحتى يتم تطبيق القانون لا بد من رفع دعوى محاسبة وكيل ناجز ، عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. اختيار قسم الخدمات الإلكترونية.
  3. الضغط على أيقونة “القضاء”.
  4. النقر على “صحيفة الدعوى” ثم “طلب جديد”.
  5. كتابة “تصنيف الدعوى” الرئيسي والفرعي واختيار محاسبة وكيل من نفس الصفحة.
  6. الضغط على “التالي” وتعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق ما يلزم من وثائق ومستندات.
  7. إرسال الطلب.

أنواع الوكالة الشرعية في السعودية.

تنقسم الوكالة الشرعية في المملكة العربية السعودية إلى فئتين رئيسيتين:

  1. الوكالة الخاصة: وفيها يتم التوكيل على أعمال معينة ضمن فترة محددة وتنتهي بمجرد انتهاء تلك الأعمال.
    مثل توكيل شخص ما لآخر ببيع عقار، بمجرد أن يتم البيع ينتهي عقد الوكالة الخاصة.
    وبذلك تكون الوكالة الخاصة صلاحياتها محددة ومقتصرة على موضوع ما أو أكثر ولا تعتمد على الشخصية الاعتبارية.
  2. الوكالة العامة: وهي الوكالة التي لا تُقيِّد الوكيل بموضوع مُحدد أو فترة زمنية معينة. وتَمنحه صلاحية التصرف المطلقة، والنيابة الكاملة عن مُوكله في جميع المهام التي يحق له بها، فهي تعتمد بشكل أساسي على الشخصية الاعتبارية.

ويمكن تحديد الحالات التي تجوز فيها الوكالات الشرعية بما يلي:

  • العقود القانونية (البيع، الشراء، الإيجار، الهبة).
  • قضايا الأحوال الشخصية (طلاق، خلع، رجعة).
  • بعض العبادات المالية (الزكاة، الكفارة، الصدقة).

أما بالنسبة لشروط الوكالة العامة والخاصة، فهي:

  • قدرة الوكيل على القيام بالمهام الموكلة إليه بنفسه .
  • ألا يكون الوكيل ممنوعاً من إجراء المهمة الموكل بها.
  • أن تكون الوكالة بأمر يجوز التوكيل فيه.

الأسئلة الشائعة حول محاسبة الوكيل.

بعدما اطلعنا على دعوى محاسبة الوكيل الشرعي وإجراءاتها وأنواع الوكالات في السعودية، سنجيب في الفقرة التالية عن أبرز التساؤلات وأكثرها شيوعاً حول ذلك.

1224 يمكن رفع دعوى محاسبة وكيل من خلال تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة المختصة أو من خلال بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل.

اضف تعليق
3136 وهي الدعوى التي تُرفع إثر استغلال الوكيل الوكالة الممنوحة له من قبل موكله ما يؤدي إلى إصابته بضرر مادي أو معنوي ما نتيجة خيانة الأمانة. حيث تُقدم إلى المحكمة ويكتب بها ما فعله الوكيل بغرض محاسبته وفرض العقوبة عليه.

اضف تعليق
3048 عندما يخالف ما تم الاتفاق عليه ضمن بنود عقد الوكالة بينه وبين موكله، ويتصرف بها وفقاً لمصلحته الشخصية ما يضر بالموكل ويلحق به الأذى. وعندما يتهاون ويتباطأ في أداء مهمته المنوطة به وفقاً للوكالة، أو يستولى على أموال ليست من حقه وإنما هي أمانة موكل بها.

اضف تعليق
2960 هو الشخص الذي يتم تفويضه من قبل طرف يدعى الموكل، للقيام بمهام وأعمال وإجراءات بالنيابة عنه على أن تكون هذه الأعمال يجوز التوكيل فيها.

اضف تعليق

في ختام مقالنا نأمل أن نكون قد أحطناك علماً بكل ما تود معرفته حول خيانة الوكيل للأمانة الممنوحة له بموجب الوكالة الشرعية. وكيفية رفع دعوى لمحاسبته على سوء استخدامها وتصرفه بها بشكل يحقق غايته ومصلحته الشخصية ويلحق الضرر بموكله.

ننصحك بقراءة موضوع متى تسقط الوكالة العامة في السعودية، وموضوع هل الوكالة العامة تنتهي، بالإضافة إلى عقوبة استخدام وكالة بعد وفاة الموكل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا