رفع قضية نفقة

آخر تحديث: 10 يناير، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع قضية نفقة

رفع قضية نفقة

اخترنا هذا العنوان لمقال اليوم من مكتب الصفوة بسبب انتشار الكثير من الخلافات بين الزوجين وبسبب زيادة نسبة ظاهرة الطلاق والانفصال بكثرة في المملكة. لذا فإن المرأة من أجل أن تحصل على حقوقها هي وأولادها تقوم باللجوء إلى رفع قضيه نفقة على الزوج.

لذلك عزيزي القارئ اقرأ هذا المقال المتعلق بقضايا و بدعوى النفقة التي تعود إلى النساء وصغار الزوج وحقوقهم من الرجال عليهم من مصاريف و بيت ..الخ.  وأيضا لوجود العديد من المعلومات التي ستفيدك.

محامي رفع قضيَّة نَفقة.

بداية ما هو مفهوم النفقة وماذا يقصد بها؟.

هي عبارة عن التزام وواجب قانوني مفروض على الرجال من أجل توفير الدعم المالي. أي مبلغ معين لزوجاتهم بعد حدوث طلاق و انفصال بينهم. بمعنى آخر هي عبارة عن تأمين جميع المتطلبات ومستلزمات الحياة لزوجته و أبنائه. لأن الحضانة تكون للأم وذلك من حيث اللباس والطعام والسكن وأيضا الأثاث المنزلي.

وبموجب القانون السعودي وبحسب الشريعة الإسلامية فإنّ الرجل هو الشخص المسؤول عن كافة نفقات الزواج. بالإضافة إلى تجهيز البيت بكل ما يلزم وأيضا تقديم نفقات الأسرة والأولاد.

حيث يعتبر مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الموجود في المملكة العربية السعودية من أفضل وأشهر مكاتب المحاماة المتخصصة بقضايا الأحوال الشخصية وبالأخص قضية النفقة. بالإضافة إلى خبرته بالعديد من القضايا الأخرى.

حيث يمكنكم التواصل مع محامي لرفع قضية نفقة من مكتب الصفوة إما بحجز موعد عن طريق الهاتف الخاص بالمكتب. أو باستطاعتك الحصول على استشارات قانونية من خلال زيارة موقع إلكتروني خاص لهذا المكتب أو التواصل اون لاين.

معلومات ذات صلة.

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية.

أوضحت حكومة المملكة العربية السعودية بأنه يوجد عقوبات على كل شخص يرفض دفع النفقة. وتتمثل هذه العقوبة بالحكم عليه بالسجن لـ فترة لا تتجاوز الـ 7 سنوات.

وأيضا كل رجل يقوم بالمماطلة ويتهرب من سداد النفقة أو من يقوم بتهريب أمواله أو إخفائها أو من يقوم بتهديد الشخص المسؤول عن تنفيذ حكم دفع النفقة وإيذائه. فإنه و بناءً على القانونين و الأحكام الجديدة في السعودية يحق للزوجة ويجوز لها أن تأخذ كنفقة لها ما لا يتجاوز نصف راتب الزوج. بالإضافة إلى أن وزارة العدل تقوم بالتأكيد على إنهاء قرار اللجنة ويكون ذلك من خلال مدة قصيرة أي لا تزيد عن جلستين. وذلك حتى لا تشعر الزوجة بعدم القدرة على فعل أي شيء وأيضا حتى لا تشعر بالعجز.

حيث توجد مؤسسة تقدم خدمة قانونية وهي خدمة التحقيق أي (مؤسسة النقد). كما أنها تقوم بالاستفسار عن راتب الرجل وعن ممتلكاته. لذلك في حال عدم تقديم الدعم المادي للزوجة فإنها تأخذ نصف راتب الزوج.

اقرأ أيضا.

كيف ارفع قضيَّة نفقة.

هل يمكنني رفع دعوى الإنفاق بشكل الكتروني ومن دون الذهاب إلى محكمة ؟ قامت وزارة العدل داخل السعودية بطرح العديد من الخدمات القانونية والتي تكون بشكل الكتروني. حيث تسهل الكثير على المواطنين ومن إحدى هذه الخدمات التي وضعتها هي خدمة رفع دعوى نفقة وكيفية تنفيذ الإجراءات إلكترونياً. ويكون ذلك من خلال تطبيق مجموعة من خطوات وإجراءات من أجل رفع دعوى نفقة على الأب والزوج. وهي:

  1. أولا يتوجب تسجيل في موقع وزارة العدل الإلكتروني وبعدها الدخول إلى منصة وهي (بوابة ناجز).
  2. ثم ستضغط على خدمات القضاء والتي تكون موجدة على شاشة القائمة الرئيسية التي ستظهر لك.
  3. بعدها تنقر على خيار صحيفة الدعوى.
  4. عندها سوف يظهر لك العديد من الخيارات فاختر أيقونة طلب جديد.
  5. ثم ستظهر صفحة جديدة تحتوي تعهد بصحة المعلومات والبيانات فيجب الضغط على حقل التعهد.
  6. عندها سيطلب منك بعضا من المعلومات اللازمة والتي ستقوم بإدخالها ضمن خانات فارغة ومخصصة لهذه البيانات.
  7. بعدها يتم إضافة و إدخال المرفقات المصاحبة للقضية وذلك بعد التأكد من المعلومات السابقة.
  8. ثم سوف تضغط على أيقونة إرسال الطلب.

وهذه كانت الخطوات التي يجب القيام بها أثناء رفع الدعوى بشكل الكتروني. اتصل الآن إذا كنت تريد أن تعرف وتستفسر عن طريقة رفع قضية نفقة بدون طلاق.

اقرأ أيضا.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة.

بعد أن يقع الانفصال و التفريق في الاسرة ويتم الطلاق بين الزوجين وبعد الانتهاء من جميع إجراءاته المطلوبة. فإن الزوجة تبدأ فورا بإجراءات البحث عن النفقة المخصصة لها ولأولادها والتي هي من حقها.

ففي بعض الحالات يلتزم الرجل بدفع نفقه زوجية ولا يتهرب منها. ولكن في حالات أخرى يقوم بالمماطلة والتأجيل ويتهرب من دفعها وذلك لعدم رغبته بذلك. ولكن في هذه الحالة فإن الزوجه لها حقوق أن تطالب بالنفقة المخصصة لها ولأولاده ويجوز لها أن ترفع شكوى النفقه الزوجيه عليه. وعند رفع القضية المتعلقة بالنفقة واللجوء إلى المحاكم المختصة فإنه يلزم وجود أوراق ووثائق و إجراءات معينة حتى تتمكن المرأة برفع هذه الدعوى، وهذه الأوراق كالآتي.

  1. يجب وجود إثبات الهوية الوطنية والتي تكون خاصة بالزوجة.
  2. وأيضا الصحيفة الإلكترونية.

وهذه هي فقط الأوراق اللازمة و المطلوبة والتي تحتاجها السيدات عند رفع الدعوى.

قد يهمك  أيضا.

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية.

إن محاكم الأحوال الشخصية ومحاكم قضائية بالسعودية تشهد كثير من دعاوى النفقة الزوجيه وذلك بسبب انتشار ظاهرة الطلاق و النزاع والانفصال. وأيضا في بعض الأحيان يكون بسبب امتناع الزوج عن دفع وسداد النفقة للزوجة ولأطفال الطرفين.

والنفقة هي عبارة عن تقديم دعم مالي من قبل الزوج أي (هي كل ما يصرفه الشخص على غيره). وذلك لأجل أن يأمن للشخص الأخر جميع الطلبات من طعام ومسكن ولباس ودواء.

ونظرا لوجود بعض الدعاوي التي تستغرق وتأخذ وقتا طويلا حتى يصدر الحكم من قبل القاضي. فإن السؤال التالي دائما يردنا إلى موقعنا على الانترنت. والسؤال هو:

كم تستغرق قضية النفقة في المملكة العربية السعودية؟.

في حال طالت الدعوة فالأمر يتطلب أن يستدعي أن يقوم القاضي أو الجهة المعنية بإصدار قرار و حكم للمطلقة وهو النفقة المؤقتة أي (الوقتية). لأن موضوع النفقة يعتبر من الأمور المستعجلة التي لا يمكن الانتظار بها حتى معرفة القرار أو الحكم الصادر من المحكمة المختصة.

وفي ختام مقالنا الذي هو بعنوان.
هكذا يتم رفع قضية نفقة | موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تحدثنا عن كيفية رفع دعوي نفقة التي من حق الزوجة وأولاده بالإضافة إلى ذِكرنا الأوراق المطلوبة. وسلطنا الضوء على عقوبة الاب الذي يمتنع عن سداد النفقة إلى المرأة و الصغار وغير ذلك. فإذا كنت بحاجة لأي استفسار أو سؤال لقضية الانفاق وكيفية التنفيذ و صدور الأحكام فما عليك إلاَ التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

والذي لديه خبرة عندما يرفع الدعوى أمام المحكمة المتخصصة و تدخل موقعنا للحصول أفضل استشارة و إجابة قانونية. وأيضا القيام بطلب أنسب حل لعلاج مشكلتك بشكل قانوني و شرعي وهما كان نوعها.

مقالات قد تهمك.

  1. إذا رفض أحد الورثة البيع.
  2. اختصاصات المحكمة التجارية في السعودية.
  3. نموذج اعتراض على حكم ديوان المظالم.
  4. رفع دعوى ضد عسكري.
  5. صيغة دعوى ديوان المظالم.
  6. عقوبة التزوير في السعودية للاجانب.
  7. هل يتم الخلع دون حضور الزوج.
4.3/5 - 143

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.