متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
رفع قضية نفقة

رفع قضية نفقة في السعودية

رفع قضية نفقة هو محور موضوعنا لليوم، النفقة هي ما يقوم الإنسان بصرفه على من تجب عليه نفقته. وذلك من نقود وغيرها من الحاجات الأساسية من ملبس ومأكل ومشرب ومسكن …إلخ. وتعتبر النفقة من واجب الزوج سواء طلّق زوجته أو أمسكها. لذلك في حال امتنع الزوج عن النفقة يجوز للزوجة رفع قضية نفقة عليه، لتحصيل حقها وحق أولادها.

وقضية النفقة قد تبدو من الخارج قضية سهلة، ولا تحتاج لمحامٍ للقيام برفعها ومتابعتها. لكنّها في المضمون من القضايا الصعبة، والتي لا بدّ من استشارة أو توكيل محامٍ في القضية. وذلك نظراً لتشعبها وتعدد حالاتها، ولخصوصيتها حيث أنّ أثرها يمتد على كافة أفراد الأسرة.

لذلك فإنّك تحتاج لمحامٍ شاطر ومتخصص في هذه القضايا، ليستطيع تحصيل الحقوق المتعلّقة بالنفقة بالكامل. ولن تجد أفضل من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليكون عوناً لك في قضيتك. حيث يقدّم لك أفضل محامي أحوال شخصية متخصص في قضايا النفقة، ولديه الخبرة والكفاءة اللازمة للتعامل معها على مختلف حالاتها.

حيث يمكنه تحصيل حقوقك في النفقة، وكافة الحقوق التي تنشأ بعد الطلاق بأفضل الوسائل القانونية. وفي حال كان لديك أي استفسار عن رفع دعوى النفقة في السعودية، فسنوضّح في هذه المقالة كيفية ذلك. فتابع معنا القراءة عزيزي القارئ.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص رفع دعوى نفقة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

طريقة رفع قضية نفقة

تعد نفقة الأسرة واجبة على الزوج، وذلك في حال كان الزواج قائماً أم في حال الطلاق. وسواء كانت الزوجة فقيرة أم ميسورة الحال. فلا تُعتبَر مسؤولة عن نفقة الأولاد بوجود الأب. وفي حال قيام الأب بالتهرب أو المماطلة بدفع النفقة لزوجته وأولاده، ففي هذه الحالة يمكن للزوجة رفع دعوى نفقة على الأب، وفق أحكام الشرع السعودي، لتحصيل حقها وحق أولادها بالنفقة.

وعند حدوث الطلاق بين الزوجين، يمكن أن تتساءل الزوجة المطلقة كيف أرفع قضية نفقة على طليقي؟

إن رفع دعوى نفقة على الزوج تتم من خلال القيام بعدة خطوات وإجراءات، وهي فيما يلي:

  • ترفع الزوجة دعوى نفقة على زوجها عن طريق محامٍ، وذلك في بلدها أو في بلد المدعى عليه.
  • تقوم بتعبئة البيانات التي تتعلق بصحيفة الدعوى على موقع وزارة العدل. ثم الضغط على “طلب جديد” وبعدها اختيار “التصنيف الرئيسي” “أحوال شخصية”. وبعد ذلك يتم اختيار “التصنيف الفرعي” “دعاوى الحضانة والزيارة والنفقة”، ومن ثم اختيار من نوع الدعوى “دعوى نفقة”. وإكمال البيانات التي تخص صحيفة الدعوى.
  • وبعد الانتهاء من ذلك، يجب الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية الموجودة في بلد الزوجة أو بلد الزوج. وتقديم الوثائق والمستندات ويتم تحديد الموعد الخاص بالجلسة للنظر في قضيتها.
  • ويقوم القاضي بسماع الزوجة، سواء كان الزوج حاضراً أم كان له مكان معلوم بمعنى أنه غير مفقود.
  • ومتابعة إجراءات الدعوى أمام قاضي الصلح، والذي يُصلح بينهم بحضور الزوج ويُقدّر قيمة النفقة.
  • وفي الحالة التي تكون فيها الزوجة مطلّقة، يحكم القاضي بنسبة من مرتّب الزوج المقرر للأطفال.
  • بينما في الحالة التي يكون فيها الزوج غير معروف السكن أو مفقود. فعندها يمكن للزوجة أن تأخذ ما يرضي الله ويكفيها، وذلك من الأموال التي تكون تحت تصرّفها. وإذا كانت تلك الأموال تحت تصرّف غيرها، فيحق لها المطالبة بها وأخذها.

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

نظّمت الشريعة الإسلامية أحكام النفقة تنظيماً جيداً، واهتم بها النظام السعودي. فالنفقة توفّر للمرأة العيش بحياة كريمة بعد الطلاق، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

والجواب هو نعم، تستطيع الزوجة المتضررة من عدم إنفاق زوجها عليها وعلى أطفالها في الفترة التي يكون فيها النزاع بينهما قائماً، رفع قضية نفقة بدون طلاق عليه للمطالبة بالنفقة.

ويتم تقديم الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية، وذلك بنفس الطريقة التي ذكرناها في الفقرة السابقة. حيث من الممكن أن يحكم لها القاضي بنسبة من راتب زوجها الذي امتنع عن نفقتها ونفقة أبنائها، وفقاً لأحكام الشرع والقانون. فالنفقة للأولاد والزوجة تعتبر حق أصيل لهم، ويستطيعون أن يطالبوا بها في أي وقت.

وفي حال كان الزوج ينفق على زوجته في فترة النزاع بينهما بالفعل. فهنا يجب عليه أن يرسل مبالغ النفقة في حوالة بنكية أو بريدية من أجل أن يثبت ذلك.

وفي حال كان لديك أي قضية نفقة، فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي للقضايا الأسرية والمتخصص في قضايا النفقة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنه مساعدتك وتقديم أفضل الخدمات القانونية لك للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي تريد الحصول عليها.

رسوم قضية النفقة

تعتبر النفقة الزوجية حقاً للزوجة يضمنه لها الشرع والقانون. فهي واجبة على الزوج لأنه في حال امتنع عن أدائها بغير حق شرعي، فعندها يجوز للزوجة اللجوء إلى القضاء من أجل تحصيل حقها وحق أطفالها في النفقة. وتحدّثنا في فقرة سابقة عن طريقة رفع دعوى نفقة في السعودية، وفي هذه الفقرة سوف نتكلم عن رسوم قضية النفقة.

وفق المادة الثانية من نظام التكاليف القضائية في المملكة العربية السعودية، والتي استثنت بعض الدعاوي من تطبيق أحكام هذا النظام، بحيث من هذه القضايا المستثناة من الرسوم القضائية هي دعاوي الأحوال الشخصية من نفقة وحضانة وطلاق وخلع وغيرها. وبالتالي فإن قضية النفقة مُعفاة من الرسوم القضائية، وذلك ما عدا طلبات التماس إعادة النظر والنقض.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

سهّلت المملكة إجراءات تقديم دعوى النفقة، بحيث أصبحت لا تستغرق وقتاً كثيراً. وذلك تماشياً مع التطور الإلكتروني المستمر الذي تسعى إليه المملكة من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين.

وعندما تريد الزوجة رفع دعوى نفقة على الزوج أمام المحكم في المملكة، فمن الضروري معرفة الأوراق المطلوبة لها. وذلك من أجل حصولها على النفقة التي تستحقها وفقاً للقانون.

وقد حدّدت الجهات المختصة مجموعة من الأوراق المطلوبة لرفع هذه الدعوى، مثل إدخال المعلومات المطلوبة واللازمة على الصحيفة الإلكترونية والتابعة إلى وزارة العدل السعودية، والتي تشمل ما يلي:

  • يجب إثبات الهوية الوطنية التي تخص الزوجة، بحيث تكون ذات مفعول ساري.
  • تقديم الصحيفة الإلكترونية للدعوى، وذلك بعد أن يتم الحصول عليها من قبل وزارة العدل.

وهذه هي الأوراق المطلوبة فقط من أجل القيام برفع دعوى النفقة، وبعدها يتم القيام بإجراءات معيّنة من أجل متابعتها.

ويمكنك اللجوء في حال الحاجة إلى إي استشارة قانونية في قضايا النفقة إلى محامٍ متخصص بقضايا الأحوال الشخصية من المحامين في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لما لديهم من معرفة واسعة في كافة الأحكام والقواعد القانونية والأنظمة الشرعية التي تُنظّم قضايا الأحوال الشخصية.

زوجتي رافعة علي قضية نفقة

تردنا الكثير من الاستشارات التي يقول فيها الزوج زوجتي رافعة علي قضية نفقة. حيث هناك العديد من الحالات التي تقوم بها الزوجة برفع فضية نفقة على زوجها، وذلك في حالة الزواج أي بدون وجود قضية طلاق. حيث يحق للزوجة ذلك، في حال امتناع زوجها عن النفقة عليها وعلى أولادها، وذلك سواء كان هناك خلافات أم لا.

وعند رفع الدعوى، تُحدّد المحكمة كيفية حساب النفقة الزوجية والوسائل التي يتم بها تنفيذ حكم النفقة. حيث تقوم باقتطاع نسبة النفقة من راتب الزوج، بالإضافة إلى أخذها ضمانات استمرار الزوج بأدائها. إذ أنّ الحكم الذي يصدر بتقدير النفقة مشمول بالتنفيذ المُعجّل، وذلك بقوة القانون.

حيث يبقى هذا الحكم ساري المفعول إلى وقت صدور حكم آخر يحلّ محله، أو في حالات سقوط حق المحكوم له بالنفقة. حيث أن حالات سقوط النفقة الزوجية التي حدّدها القانون السعودي هي الزوجة التي تخرج من منزل الزوجية بدون عذر شرعي. والزوجة التي يتم حبسها عن جريمة أو دين، وكذلك الزوجة التي تعترض على السفر مع زوجها، وأيضاً بدون عذر شرعي. وأخيراً الزوجة الناشز التي تخرج عن طاعة زوجها أيضاً بلا مبرر شرعي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا بعنوان كيفية رفع قضية نفقة في السعودية مع الخطوات بالتفصيل (2022).

نقترح عليك قراءة نفقة المطلقة في السعودية، وكذلك مقدار النفقة الشرعية في السعودية، وقد يهمّك نصائح قبل رفع دعوى قضائية، وأيضاً حقوق الزوجة عند الخلع، كما يمكنك الاطلاع على هل يحق للناشز طلب الطلاق.


المصادر والمراجع:

  • نظام التكاليف القضائية.
  • صحيفة عكاظ.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *