تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى الافلاس التجاري

صحيفة دعوى الافلاس التجاري

يقصد بالإفلاس التجاري عدم القدرة على تسديد كافة الالتزامات المالية أو الديون المترتبة بين المدين والدائن. وهو عملياً تدهور الأوضاع المالية للتاجر أو لرجل الأعمال أو لصاحب منشأة تجارية.

وذلك بسبب عدم قدرته على تسديد ما عليه من ديون مترتبة ومستحقات يمكن أن تكون مالية أو مستندات ورقية. على سبيل المثال يمكن أن تكون شيكات أو إيصالات أمانة، لذلك يتم إقامة صحيفة دعوى الافلاس التجاري.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت تاجر أو صاحب منشأة وتواجه مشاكل مالية تتعلق بالإفلاس فإننا سوف نقدم لك في هذا المقال كل ما يتعلق بإقامة دعوى الإفلاس وأهم الإجراءات التي يجب القيام بها لإقامة الدعوى.

أما إذا كنت بحاجة إلى استشارة مستعجلة فما عليك إلا التواصل مع محامي السعودية مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يستطيع مساعدتك بكل ما تحتاجه حول الدعوى، فهو خبير باللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس. انقر هنا للتواصل. أو اتصل على الرقم 0595911136.

صحيفة دعوى الافلاس التجاري.

أو يمكن تسميته بنموذج دعوى إفلاس، هي الصحيفة التي يتم رفعها أمام القاضي في المحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية، من قبل الدائنين أو من قبل التاجر أو صاحب المنشأة أو الشركة المفلسة، وذلك من أجل إعلان الإفلاس ومن ثم القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة وكل ما يتعلق بنظام الإفلاس.

حيث ينطبق أيضاً الإفلاس التجاري على الشركات التجارية، فعندما يكون رصيدها غير كافي تقوم باللجوء إلى بيع بعض من ممتلكاتها لتسديد ديونها، أو تقوم بالاقتراض لعدم توفر المال الكافي لدفع ماعليها من التزامات. وعند عدم قدرتها على دفع الديون تقوم الشركة بإعلان إفلاسها.

وحتى يتم إعلان إفلاس الشركة بطريقة صحيحة يجب توفر مجموعة من الشروط في الإعلان، وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يجب أن يكون الشخص المدين هو صاحب تجارة أو منشأة تجارية، وذلك وفقاً لما جاء بقانون التجارة.
  • أيضاً يتوقف صاحب المنشأة عن سداد الديون المترتبة عليه والمستحقات المالية.
  • أن يكون قد صدر حكم ضد صاحب المنشأة بإعلان إفلاسه وذلك لعدم قدرته على سداد الديون المترتبة عليه.

وهنا يمكن أن نذكر الحالات التي من الممكن عندها إسقاط الديون عن المفلس:

  • إذا تعرض صاحب المنشأة إلى الإفلاس نتيجة ظرف أو موقف معين لا ذنب له فيها، فهنا نظام الأفلاس السعودي يقف إلى جانبه ويقوم بمساعدته في هذه المشكلة من خلال إعلان إفلاسه ورفع صحيفة دعوى الافلاس التجاري.
  • إذا أفلس التاجر بسبب خطأ منه أو موقف معين عن عمد ففي هذه الحالة من المؤكد أن القانون لن يقف إلى جانبه ولن يسمح له بإعلان إفلاسه، ويقوم بالتأكد من ذلك بتعيين مختصين.

وهذه من أهم الحالات لإشهار الإفلاس في المملكة، للحصول على معلومات أكثر حولها أو الحاجة إلى محامي مختص في تولي قضايا الافلاس يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والحصول على الخدمات القانونية  المناسبة. وذلك عبر الواتساب 00966595911136 أو عبر رقم هاتف 00966126541504، أو عبر البريد الإلكتروني info@safwalawfirm.com.

يمكنك أيضاً البحث عن نسخة الإفلاس التجاري PDF لتعرف أكثر، كما تستطيع أيضاً الإطلاع على نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية PDF.

إجراءات رفع دعوى الإفلاس في السعودية.

سوف نذكر إجراءات الإفلاس كما جاءت في نظام الإفلاس pdf:

  • إجراء إعادة التنظيم المالي: في هذا الإجراء يتم عقد اتفاق بين الدائنين والمدين على التنظيم المالي للنشاط التجاري الخاص به.
  • إجراء التسوية الوقائية: والهدف من هذا الإجراء هو تسهيل الأمر على المدين بأن يقوم باتفاق بين الدائنين وذلك من أجل تنظيم ديونه، مع احتفاظه بإدارة نشاطه التجاري.
  • إجراء التصفية الإدارية: الهدف من هذا الإجراء يكون من أجل بيع أصول التفليسة، والتي من غير المتوقع أن ينتج من بيعها حصيلة تكفي لتسديد مصاريف إجراء التصفية.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: الهدف منه هو أيضاً هو تسهيل الأمر على المدين الصغير من أجل إقامة اتفاق بينه وبين الدائنين من أجل إعادة التنظيم المالي لنشاطه خلال فترة وجيزة وإجراءات بسيطة وبتكاليف منخفضة وأيضاً بكفاءة قوية وذلك تحت إشراف الأمين.
  • إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين: والهدف من هذا الإجراء هو أن يقوم المدين الصغير بعقد اتفاق مع الدائنين من أجل تسوية ديونه ضمن فترة محددة وبتكاليف قليلة وأيضاً بإجراءات بسيطة مع محافظته على نشاطه.
  • إجراء التصفية الإدارية لصغار المدينين: أيضاً الغرض منه بيع أصول التفليسة، وتوزيع الحصيلة على الدائنين، ضمن فترة محددة وبتكلفة قليلة وبإجراءات بسيطة وأيضاً بجودة وكفاءة عالية، وذلك تحت إشراف الأمين.

الأسئلة الشائعة حول صحيفة دعوى الافلاس التجاري.

تطرح الكثير من الأسئلة حول دعوى الإفلاس والدعوى المتعلقة بها، ومن أهمها:

1264 يقوم برفع دعوى الإفلاس كل تاجر أو صاحب شركة أو منشأة أصبح غير قادر على تسديد الديون المترتبة عليه أو المستحقات المالية. سواء كانت بشكل نقدي أو على شكل شيكات أو سندات أمانة.

اضف تعليق
1216 في الواقع لا، إن إعلان الإفلاس لا يسقط الديون ولكن ممكن أن يسقط في حالات أو شروط محددة. وإن هذه الشروط هي التي تمنح للتاجر الفرصة بإعلان إفلاسه وذلك من أجل أن يخفف من الضغط الواقع عليه من قبل الدائنين. حيث يقوم بإيقاف نسبة كبيرة من الإجراءات التي كان يجب أن يقوم بها.

اضف تعليق

وبذلك نكون قد قدمنا لك في هذا المقال كل ما تحتاجه من معلومات حول صحيفة دعوى الإفلاس التجاري ونظام الإفلاس الخبراء، وكل الإجراءات اللازمة لرفع دعوى الإفلاس في المملكة العربية السعودية، وإذا واجهتك أي مشكلة تتعلق بالإفلاس يمكنك الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة.

ننصحك أيضاً بالتعرف على أفضل محامي شركات في جدة، وأحسن محامي تجاري في جدة. ستستفيد أيضاً من قراءة اختصاصات المحكمة التجارية السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا