تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى مطالبة الورثة

صحيفة دعوى مطالبة الورثة

الميراث هو حق شرعيّ، في تركة المتوفي لأفراد أسرته، ونظام الميراث في المملكة العربية السُّعودية مستمد من الفقه الإسلامي وأحكامه الشرعية المتعلقة في الميراث. فبعد وفاة الشخص يقوم الورثة بتقسيم التركة إما بمقتضى الوصية وهي ما أوصى به المتوفي قبل الوفاة أو عن طريق اللجوء للقضاء والقانون وهنا لابد من إقامة دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة وملئ صحيفة دعوى مطالبة الورثة.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص صحيفة دعوى مطالبة الورثة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

صحيفة دعوى مطالبة الورثة في السعودية

لابد للورثة من معرفة الطريقة الصحيحة للمطالبة بحقهم من التركة و الخطوات التي يجب عليهم اتباعها لصياغة صحيفة الدعوى الخاصة بمطالبة الورثة بشكلها الصحيح وغير المخالفة للقانون. فيجب عليهم بدايةً اتباع الخطوات التالية :

  • ذكر بيانات المتوفى بشكل دقيق و صحيح
  • استخراج سند  شهادة الوفاة للشخص المتوفى
  •  ذكر بيانات أطراف الدعوى بشكل كامل ومفصل.
  • تجهيز وإحضار الأوراق اللازمة للصحيفة والوثائق العائلية المطلوبة .
  • وفي حال وجود وكيل قضائي  يفضل إحضار صك الوكالة القضائية وإرفاقها مع مستندات الدعوى.

كما يوجد عدة صيغ دعاوى مطالبة الورثة بالتركة  مثل صيغة دعوى حصر تركة، صيغة دعوى قسمة تركة، صيغة دعوى حصر تركة وصحيفة الدعوى لمطالبة الورثة.

صيغة دعوى مطالبة الورثة

تزدحم أروقة  المحاكم الشرعية في المملكة العربية السعودية بقضايا فصل الميراث وتقسيم التركة الناجمة عن الخلافات بين الورثة و غالباً ما يكون القضاء هو الفصل في هذه القضايا.

وعند اللجوء إلى المحكمة لحل مثل هذا النوع من النزاعات لابد من محامي ماهر في مثل القضايا وخاصة لكتابة صحيفة دعوى لمطالبة الورثة والقيام بالإجراءات اللازمة حيث يأخذ هذا النوع من القضايا مجهود ووقت كبير فهناك عدد من الأوراق والمستندات والسجلات الواجب مراجعتها لتحضير الدعوى ورفعها.

مطالبة الورثة على عقار

اليوم… الواقع في تاريخ…..

استناداً إلى طلب السيد ….. الذي يقيم في محافظة…. وموقعه المعتمد……

أنا المحرر….. محضر المحكمة الشرعية….. في تاريخ…. أخبرت كل من:

السيد….. المقيم في….. ضمن محافظة….

والسيدة….. المقيمة في…… ضمن محافظة….

مخاطباً….. مسؤول النيابة الجزئية بطابعه، ويصرح عمل سيادته بالمحكمة….. في مكانها ب…..

وأفدتهم بأن :

في تاريخ…../.. /… توفي مورث الطالب المرحوم واسمه……….. وترك وراءه ورثاء شرعيين وهم الطالب واخواته. وحيث أن مورثهم كان لديه ما يتوارث عنه بشكل شرعي، وهو حصته بالعقار المشروح بالحدود والمبين بمعالمه بصدر العريضة. والذي أخذته عن والده المرحوم ………… المتوفي بتاريخ.. /…/…  وأتت إليه خاصية هذا العقار بموجب العقد المدون برقم ……… لعام ……

ثم تم إحالة ملكيته إلى ميراث الوارث الطالب تنفيذاً للمادة الوراثية رقم ……… لسنة ………….  والميراث المباح به هو……… وتتحدد هنا مساحة العقار بشكل دقيق ومفصل.

العقار مساحته…. موقعه…. حدوده….. من الشمال….. من الجنوب….. من الشرق….. من الغرب……

وبعد وفاته يحق ل….. أن يرث أو ترث… عنه مقدار….. من الإرث، وهو ما يوازن ………. موافقاً مادة الوراثة رقم …… لسنة. كما يرث….. لوجود الفرع الوارث وهو ما يرصد …….. فقط لا غير. أما باقي الميراث والتي تقدر ب………… سهم، يتم توزيعها على….. باتباع أن للذكر مثل حظ اثنتين مما يجعل نصيب الطالب من هذه العقار يقدر ……… لا غير

(تملأ حسب الورثة ودرجة القربة)

واستناداً لما سبق، أنا المحضر تحركت في التاريخ المذكور وأفدت المعلن إليهم، وتم تسليمهم نسخة عن هذه العريضة لكل من المعلنين. للحضور مقابل محكمة الجنح ………. ومكانها……. بالجلسة التي ستبرم علانية في يوم……. بتاريخ…. في الصباح بدءاً بالساعة التاسعة.

ولكل نوع من أنواع الميراث طريقة خاصة في كتابة صحيفة دعوى مطالبة الورثة في السعودية. سنورد لكم أنواع دعاوى الميراث في السعودية

أنواع دعاوى الميراث في السعودية

تكثر الدعاوى التي تختص بالميراث في السعودية و تختلف بحسب طبيعة التركة وورثة وهذا بعض من أنواعها:

  • قسمة العقارات وتشمل الأراضي والمنازل والمحلات التجارية والمكاتب.
  • قسمة الأموال وتشمل الأموال النقدية والسندات والأسهم.
  • قسمة الأشياء مثل المجوهرات والأشياء قيمة الثمن.
  • قسمة التركة لمن ليس لديه ورثة.
  • قسمة التركة لغير السعوديين.
  • قسمة تركة الاجبار في حال حدوث النزاعات.
  • وإثبات قسمة التراضي.

الأسئلة الشائعة حول صحيفة دعوى مطالبة الورثة

إليك أهم الأسئلة التي من الممكن أن تراود أذهان الورثة عند الشروع في صياغة صحيفة الدعوى الخاصة بمطالبة الورثة:

2896 يحق للورثة المطالبة بحقهم ولو بعد عدة سنوات من الوفاة، بحيث لا تتجاوز المدة ثلاثة وثلاثين سنة. فأقر النظام السعودي هذه المدة حتى يحافظ على النظام والاستقرار في المحاكم الشرعية، على الرغم من أن الدين الإسلامي ينص على أن الوريث يستطيع المطالبة بحقه مدى الحياة.

اضف تعليق
2480 يجوز لأحد الورثة رفع دعوى قضائية مطالبة بحقه في التركة بشكل شرعي، ويعتبر ذلك حقاً طبيعياً له.

اضف تعليق
2064 في حال لم تكن قسمة التركة بشكل عادل وصحيح ومناسب للقانون، يلجأ الورثة إلى القانون لتقسيم التركة قسمة عادلة وفقاً للنظام الشرعي في المملكة العربية السعودية. فيقومون بتقديم صحيفة دعوى لمطالبة الورثة واستكمال الإجراءات والأوراق، وعادة ما تأخذ مدة زمنية حتى يصدر الحكم الأخير وتقسيم الورثة. وتطول المدة كلما كان هناك خلافات أكبر وأملاك لا يعرفها الورثة، ومشاكل تخص عدد الزوجات أو الطلاق.

اضف تعليق

 

تكثر المشاكل القانونية التي تخص التركة، فهي لا تقتصر على القسمة وصيغة صحيفة لدعوى مطالبة الورثة فقط  فكثيراً ما يواجه الورثة مشاكل تخص ديون سابقة على الموّرث وتخليص عقود شراكة قديمة له  وإنهاء عقود مختلفة و لمواجه هكذا عقبات هناك صيغة خاصة أيضا بها مثل  صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة.

نقترح عليك امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، وكذلك طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة. وقد يهمك التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية، وأيضاً دعوى إلزام الورثة بدفع الدين السعودية. كما يمكنك الاطلاع على دعوى إعادة تقسيم الورث في السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: صياغة صحيفة دعوى مطالبة الورثة 2023 – مكتب الصفوة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا