تخطى إلى المحتوى

طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة

طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة

إن المسائل والقضايا المتعلّقة بالميراث لطالما كانت من المسائل التي تهمّ الأفراد فيما يتعلق بالأملاك، والحصص التي سيمتلكها كل فرد بعد وفاة صاحب الميراث. وتعتبر من المواضيع التي يحتاج كل شخص لمعرفتها لكي يضمن حقّه فيما يخصّ أملاكه وحصصه من الموّرث. وتحديداً بما يتعلّق بـ طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة، وما يتبعهُ من خطوات وإجراءات.

ولطالما كانت من أكثر القضايا بحثاً على غوغل هي طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة، لذا سنقدّم في مقالتنا الآتية عدة نقط سنتكلم بها عن مفهوم حصر الورثة وأنواعه، وما هي الأوراق المطلوبة لحصر الورثة في القانون السعودي، بالإضافة إلى كيفية تحديد صك الورثة حصر الإرث.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص طريقة استخراج صك حصر الورثة والأوراق المطلوبة؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ما هو مفهوم حصر الورثة؟ وما هي أنواعه؟

هو عبارة عن إجراء يقومون به أهل الموّرث المتوفى لمعرفة كل ما يمتلّكهُ المتوفّى من أملاك، وما هو مسجل باسمه إن كانت أصول عينيّة أو ماديّة، تُصدر على شكل وثيقة رسميّة من المحاكم المختصّة في المملكة العربيّة السعوديّة. يكون في هذه الوثيقة بيانات توضّح اسم المتوفى وتاريخ وفاته، بالإضافة إلى أسماء الورثة له، وما هي قرابتهم للمتوفى مع تواريخ ولادتهم.

وفي السؤال عن ما هي أنواع حصر الورثة؟

فهي ثلاثة أنواع:

  1. حصر الإرث الشرعي: يتم إصدارهُ عن طريق المحكمة الشرعيّة، وبناءً عليه يتم تعيين الورثة الشرعيين، ويتم تحديد حصة كل أحد منهم من التركة وفق ما حددّه المشرع. ومن المفيد ذكرهُ أنّه يمكن لأيّ وريث الذهاب للمحكمة الشرعيّة، والتقدم بطلب للحصول عليه من دون حاجة لحضور الورثة الآخرين.
  2. حصر الإرث القانونيّ: وتقوم مهمتهُ على تعييّن أسماء الورثة، وما يمتلكون من حصص في العقارات الأميرية، وهي التي لم تدخل بعد في مناطق العمران المبنيّة. وتقوم محكمة الصلح المدنيّة بتنظيم ذلك وفقاً لقانون الأموال الأميرية.
  3. حصر الإرث العماليّ: يتم تنظيمه من قبل محكمة البداية المدنيّة المهتمة بقضايا العمال. ويتم تعيين ورثة العامل من مدخوله الخاص بالتقاعد، بناءً على قوانين العمل. وهم فقط الورثة الذي كان العامل يعيلهم، وينفق عليهم طيلة حياته.

إذاً بعد ما تعرّفنا على مفهوم حصر الإرث وتكلّمنا عن أنواعه، سننتقل الآن لشرح كافة الأوراق المطلوبة لحصر الإرث. مع العلم أنّه يمكن أن يتم إصدار وثيقة حصر الورثة عبر بوابة ناجز. حيث بمجرد الدخول على البوابة. يمكن للمواطنين بعد إنشاء حساب على موقع ناجز الانتقال إلى الصفحة المتعلّقة بإصدار صك تحديد الورثة. للوصول إل البوابة اضغط هنا.

وفيما يلي فيديو توضيحي لكيفية استخراج حصر ورثة عير ناجز:

 

ما هي الأوراق المطلوبة لحصر الإرث؟

لقد وضعت وزارة العدل السعوديّة إجراءات لاستيفاء شروط التحديد الكامل للورثة، ولـ طريقة استخراج صك حصر الورثة والأوراق المطلوبة، وهي:

  • اشتراط توافر سجل للأسرة يكون رسمياً، أو توافر لشهادة ميلاد رسميّة.
  • أن يحضر مقدّم الطلب ويكون بحوزته توكيل، يجب أن يكون ساريّ المفعول. بناءً على هذا التوكيل يمكنه طلب إثبات حصر.
  • إحضار وثيقة وفاة المورث الأصليّة.
  • أن يكون هنالك صورة أو ورقة من السجل العائلي للمتوفى، وإن كان هنالك أفراد غير مسجلين في سجل أسرته يشمل ذلك أيضاً صورة السجل العائلي لهم.
  • في حالة وجود طلاق، ستقوم المحكمة بطلب تسليم وثائق الطلاق إليهم.
  • إحضار شهادة وفاة رسميّة أصليّة إذا كان هنالك وريث متوفى.
  • يجب إحضار شاهدين يتمتّعون بأهليّة كاملة (أي متزنين، وعاقلين).
  • إذا هناك أي وثيقة أو إجراء كان قد تمّ خارج المملكة العربيّة السعوديّة، يشترط أن يتم تصديقها من وزارة العدل والشؤون الخارجيّة.

لمعلومات أكثر، فضلاً تابع معنا مقالتنا عن طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة..

كيفية استخراج صك حصر الورثة في المملكة العربيّة السعوديّة

لاستخراج صك حصر الورثة في السعوديّة هنالك حالتان. الحالة الأولى عبارة عن صك حصر الورثة للمرة الأولى، والحالة الثانيّة هي صك حصر ورثة تم إصداره ولكنه مفقود.

الحالة الأولى صك حصر للورثة للمرة الأولى:

أي أنه لم يقم أحد من الورثة المعنيين بالقيام باستخراج صك حصر ورثة، وهذه المرحلة تتطلب جهداً في استخراج الصك من قبل الورثة بواسطة التعليمات التالية:

  1. تعد الخطوة الأولى من طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة لها  هي حضور أحد الأفراد الذين يعدّون من الورثة للمتوفى بشكل شخصي. أو يتم حضور من يمّثلهم شرعاً وعبر وكالة شرعيّة مصادق عليها من قبل كاتب العدل، ومن ثم الحضور إلى قسم الدوائر اللانهائيّة. وتتطلب على الوريث أن يكون معه بطاقة الأحوال المدنية الخاصة به.
  2. ومن ثم الخطوة الثانيّة تتمثل بجلب وثيقة للمتوفى من المستشفى، أو الطبيب الذي أشرّف عليه. وهذه الوثيقة يجب أن تكون مختومة ومصدّقة من الجهات المعنيّة مع إبراز سبب الطلب، وذلك للتأكد من موت الموّرث من خلال تاريخ ويوم إعلان وفاته.
  3. ما يتبع هذه الخطوة هي المباشرة بتعبئة نموذج حصر الإرث.
  4. إملاء البيانات المتعلّقة بأسماء الأولاد، وأزواج المتوفى وكل من يحقّ له الإرث على حسب الشريعة الإسلاميّة الكريمة، مع ذكر تواريخ ولادة كل منهم.
  5. والخطوة الأخيرة من طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة لها، وهو التحقق من أنساب أولاد المتوفى، وعلاقة كل من الأصول والزوجات وأيضاً الفروع. وينبغي أن يكون هنالك تثبت من قيام الورثة في اتباع الأصول الشرعيّة اللازمة مع الشركة من حيث: دفع التكاليف اللازمة لنفقات الجنازة وسداد كامل ديون المتوفى. فلا يمكن أن يكون هنالك ورثة إلا بعد سداد الديون المترتبة عليه.

وبعد استيفاء جميع الشروط والخطوات اللازمة يتم توجيه هذه المسألة المتعلّقة بالميراث إلى عالِم يحتكم بنصوص القرآن والشريعة الإسلاميّة اللازمة في تقسيمات توزيع الميراث، وإظهار أنصبة الورثة وخلافها من أحكام الميراث.

والتحقق من إذا كانت زوجة أو زوجات المتوفى حاملا أم لا، مع التأكد على ضرورة أن يكون جميع الورثة يتمتعّون بالسن القانونيّ اللازم، وأنه لا يوجد قصر، إن وجد ذلك فينبغي هنا الإشارة إلى ذكر ذلك في نموذج حصر الإرث السعوديّ. ليقوم مقامه الوليّ الشرعيّ، ووجوب وجود شهود ذوي أخلاق وسمعتهم طيّبة، وأن يكونوا على اطلّاع أو معرفة بأحوال الورثة ومورثهم من حيث التأكد منهم وصلتهم بالمتوفى.

الحالة الثانيّة صك حصر ورثة بعد فقدانه:

أيّ أن يكون الورثة قد قاموا بجميع الإجراءات اللازمة لاستخراج صك حصر الإرث، لكن تم فقدان الوثيقة لسبب من الأسباب. وتكون في هذه المرحلة عملية استخراج صك حصر إرث معروفة بـ بدل فاقد، ويتم استخراجها إلكترونيّاً بالذهاب إلى:

  • موقع وزارة العدل السعوديّة.
  • الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونيّة.
  • نقر تبويب كتابات العدل.
  • اختيار خيار صك بدل مفقود أو تالف.

وهنا نكون تكلّمنا عن طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة في المملكة العربيّة السعوديّة.

الأسئلة الشائعة حول طريقة استخراج صك حصر الورثة والأوراق المطلوبة

سننتقل قبل ختام مقالتنا للإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة حول طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة في أذهان العديد من الناس.

2527 لا يشترط أن يحضر الورثة جميعهم، لأنه لا يتطلب سوى شاهدين ومظهرين من غير الورثة. ويكتفي ذلك بأن يكون موجوداً أصل شهادة الوفاة، ووجود أحد الورثة ببطاقة حالته العائليّة، أو من يكون نائباً عنه.

اضف تعليق
1743 يقوم أحد المورثين بتقديم طلب إلى رئيس محكمة الأسرة، ويبان بهذا الطلب اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته.

اضف تعليق
2959 يكلّف ثلاثة في المائة عن صافي التركة النهائي، عند تقسيمها أو تسليمها للموروثين أو لأحدهم بعد حساب حسم النفقات، والديون، ورسوم التركة ومصاريفها.

اضف تعليق
2175 يتم تحديد صك الورثة حصر الإرث من خلال الخطوات التالية: 1. الذهاب للموقع الرسمي لوزارة العدل السعوديّة، والضغط على رابط الدوائر الّنهائية. 2. يوجد بند خدمة حصر الورثة، ننقر عليها للدخول بها. 3. إدخال جميع البيانات المطلوبة، ومعها البيانات المتعلّقة بالمتوفى، وجميع الورثة له مع بيانات الشهود. 4. إرسال الطلب وإتمام جميع الإجراءات اللازمة، ومن ثم يتمّ الحصول على رقم خاص بالطلب الذي تم تسجيله. ويصل الرقم عبر رسالة نصيّة لمقدم الطلب. 5. بعد وصول الرسالة النصيّة الموجودة بالطلب، يمكن بعدها الذهاب إلى الدوائر النهائية، مع شهادة وفاة المتوفى وجلب الشهود للحضور.

اضف تعليق

وفي ختام مقالنا نقترح عليك قراءة التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية، وكذلك كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟ وقد يهمك دعوى إلزام الورثة بدفع الدين السعودية، وأيضاً كم يأخذ المحامي في قضية الورث؟ كما يمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا الميراث من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: طريقة استخراج صك حصر الورثة والاوراق المطلوبة – مكتب الصفوة.


المصادر والمراجع:

  • موقع وزارة العدل السعودية.
  • ويكبيديا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا