عدم سداد المخالفات المرورية

عدم سداد المخالفات المرورية

بعد أن صدر المرسوم الملكي الجديد في المملكة العربية السعودية، تم السماح بتقسيط المخالفات المرورية وتمّ إعطاء العديد من التسهيلات للمواطنين. إلا أن حالة عدم سداد المخالفات المرورية لا تزال موجودة وشائعة بشكل أجبر النظام السعودي على فرض تدابير وحجوزات على أموال مرتكبي المخالفات، وذلك كعقوبة وردع عن إعادة الكرّة ثانية.

تعالوا معنا لنتعرف على عواقب عدم السداد والتسهيلات التي وفّرتها الحكومة للمواطنين، وكيف يمكنك أن تطلب مهلة للسداد عبر منصة أبشر الإلكترونية. هذا بمقالنا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

عدم سداد المخالفات المرورية.

لقد شملت تسهيلات القانون الجديد حول ارتكاب مخالفة مرورية، أمر تسديد قيمة المخالفات المرورية.

    • حيث سمح النظام بتقسيط المخالفات وتخفيض قيمتها بنسبة تصل إلى 25%.
    • كما سمح أيضًا بطلب مهلة لدفع المخالفة تصل إلى تسعين يوماً من تاريخ ارتكاب المخالفة.

ويعتبر تحديد هذه المدة سهلاً في الواقع حيث أن إدارة المرور تقوم بإرسال رسائل نصية إلى الرقم الخاص بصاحب المخالفة. وبالتالي مرتكب المخالفة لا يمكنه التهرب أو الاحتجاج بعدم معرفته بالمخالفة.

ولقد نصّ نظام المرور في المادة 75 على ضرورة تنبيه المخالف في حال تراكمت عليه المخالفات. بحيث بلغت قيمتها عشرين ألف ريال سعودي وما زاد عنها خلال مدة ستة أشهر فما فوق تبدأ من تاريخ تبلّغه للمخالفة ولم يبادر إلى سدادها. ويُعطى مدة ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه بتراكم المخالفات فإذا ما تخلّف عن سدادها أيضاً يتم تحويله للمحكمة المختصة للنظر بالمخالفات المرورية ليتم إيقاف خدماته.

إلّا أن المخالف يمكنه الاعتراض على المخالفة المرورية التي صدرت بحقه.

    • في حال رفضت المحكمة الاعتراض المقدم منه أو في حال مضت المدة المقررة لتقديم الاعتراض دون أن يبادر باعتراضه. فإن للمحكمة أن تصدر حكماً بغرامة مالية تترتب بذمته.
    • وفي حال عدم تسديدها يجوز الحجز على رصيد حسابات البنكيّة، وفق آلية عمل تضعها وزارة الداخلية والعدل والمالية التابعين للسعودية بالاشتراك مع البنك المركزي وديوان المظالم.

طريقة طلب مهلة سداد المخالفات المرورية في السعودية.

تحدثنا سابقًا أنه في حال تجاوزت المهلة المحددة لدفع المخالفات المرورية فهذا يعني اتخاذ الإجراءات من قبل الجهات المعنيّة بهذا الأمر. وبسبب التنفيذ الصارم لهذه القوانين واللوائح التنفيذية الخاصة بقانون المرور السعودي، تم إعطاء مهلة لتسديد المخالفات وفق التالي:

  • إعطاء مهلة 30 يوماً لتسديد المخالفات المرورية المرتكبة والغاية من هذه المدة الطويلة هي إمكانية تقديم اعتراض على المخالفة في حال تم رصدها عن طريق الخطأ.
  • وإذا رفضت المحكمة التنفيذية طلب الاعتراض، جاز للمخالف أن يطلب مهلة سداد مدتها 90 يوماً على الأكثر. وعند تجاوز المخالف هذه المدة ولم يبادر للتسديد يصدر بحقه أمر بالحجز على الأرصدة البنكية الخاصة به.

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر، وفق الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول من قبل المواطن السعودي إلى منصة أبشر الإلكترونية.
    • الضغط على أبشر أفراد.
    • من ثمّ يدخل المواطن على حسابه من خلال تسجيل بياناته الخاصة من اسم المستخدم وكلمة المرور.
    • ليطلب منك بعد ذلك رمز التحقق للتأكد من المعلومات وإتمام تسجيل الدخول.
    • يتم حينها الانتقال إلى الصفحة الرئيسة لخدمات منصة أبشر.
    • اختيار القطاع المطلوب وهو قطاع المرور.
    • الضغط على الخدمات الإلكترونية واختر خدمة الاستعلام الشامل عن المخالفة المرورية.
    • يطلب منك كتابة رقم الهوية الخاص بك وكود التحقق المرئي.
    • ثم يظهر أيقونة عرض أو استعلام لتظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بالمخالفات المرورية العائدة لك.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

وفق التحديث الجديد لنظام المرور السعودي فقد تم منح مرتكب المخالفة مدة أقصاها 30 يوماً ليقوم المخالف بتسديد مخالفته الأولى. وفي حال تراكم المخالفات لأكثر من 20 ألف ريال يتم تنبيه المخالف إلى عدم سداد المخالفات المرورية الخاصة به، وإعطاء مهلة تصل إلى 90 يوماً ليقوم بالتسديد أو الاعتراض.
عند تكرار ارتكاب المخالفات المرورية للمرة الثانية خلال مدة ستة أشهر فإن المخالفة تسجّل بقيمة مضاعفة للمخالفة الأولى. وهذا وفق ما جاء في نظام المرور الجديد في السعودية.
إذا تخلّف مرتكب المخالفة عن دفع قيمة مخالفاته المرورية يتم تحويله إلى المحكمة التنفيذية بحيث يمكنه تقديم الاعتراض أو دفع المخالفات خلال مدة معينة. وإذا انقضت تلك المدة ولم يبادر بالدفع فإنّ للمحكمة إصدار حكم بإيقاف خدماته.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عدم سداد المخالفات المرورية نكون وضّحنا لكم عاقبة عدم السداد أو التأخر في السداد وأجبنا عن بعض التساؤلات التي تكرر.

اقرأ المزيد عن: اعتراض على مخالفة في السعودية، وما هي مخالفة رفع صوت المسجل، أيضا ما هي عقوبة الهروب من موقع الحادث في السعودية.