متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبة السب والقذف في السعودية

عقوبة السب والقذف في السعودية

إنَّ عقوبة السب والقذف في السعودية ستكون من نصيب كل من يُقدِم على إهانة أحد الأشخاص. عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو في الحياة الواقعية وأيًا كان شكل السب أو القذف.

فالقانون السعودي أوجب عقوبة القذف اللفظي وعقوبة السب والشتم في الهاتف. للمحافظة على الرقي والاحترام في التعاملات بين الأفراد بمختلف المجالات ومختلف الأماكن. ما هي تلك العقوبات؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

وإذا أردت الحصول على أفضل الاستشارات القانونية بالسعودية يمكنك التواصل معنا من هنا.

عقوبة السب والقذف في السعودية.

تحدد عقوبة السب والقذف تبعًا لحجم الجرم المرتكب، ليقوم القاضي المختص بتحديدها بعد أن يتم النظر في الأمور التالية:

  • الآثار السلبية الناتجة عن الجريمة بنفس المدعي.
  • الظروف التي تمت جريمة القذف خلالها سواء كانت مشادة كلامية أو غير ذلك.

ليتم بعدها إصدار الحكم على النحو التالي:

  1. تُفرض عقوبة الحبس لمدة عام. أو تُفرض غرامة مالية بقيمة 500 ألف ريال سعودي، وذلك بحالة القذف مع التشهير.
  2. تُفرض عقوبة السجن مدة تصل لخمسة أعوام أو فرض غرامة تصل إلى 3 مليون ريال سعودي. وذلك بحال كان القذف يمس النظام العام إضافةً إلى القيم الدينية والأخلاقية.
  3. يتم فرض عقوبتي الغرامة والسجن معًا. بحال كانت عقوبة القذف مشددة.

لذلك إن تعرضت للأذى بسبب السب والقذف، لا تبقى مكتوف الأيدي. بل تواصل معنا من خلال أرقامنا التي سنخبركم بها في سياق حديثنا لنكون المرشد لكم.

عقوبة القذف الإلكتروني

كما بيّنا آنفًا أن جرائم القذف والسب الإلكتروني تعتبر من الظواهر المنتشرة. إذ يستغل بعض الأشخاص أصحاب النفوس المريضة والأخلاق الرديئة منصات التواصل الاجتماعي لقذف الأشخاص والتشهير بهم. وهذه الجرائم قد تعود بأذى معنوي ونفسي كبير على المتضرر.

لذلك حرصت السلطات السعودية على فرض عقوبة السب والقذف في مواقع التواصل الاجتماعي. ذلك بإطار سعي السلطات السعودية للحد من تلك الجرائم. إضافةً إلى العمل على توفير الأمان والأمن النفسي والمعنوي للأفراد.

لكن نقطة بغاية الأهمية لابد من لفت انتباهكم لها. وهي أنه يشترط بجرائم القذف الإلكتروني، التأكد من تعمد توجيه الإهانة للمتضرر قبل توقيع العقوبة على المتهم.

أما عن كيفية إثبات جريمة القذف الإلكتروني عبر استخدام تقنيات متطورة. فتتم من خلال فحص جهاز المتضرر لأجل التأكد من صحة الواقعة والاتهامات. وبحال إثبات الجريمة، سيتم فرض العقوبة القانونية على المتهم سواء في السجن أو حتى الغرامة أو الاثنان معًا، ذلك على حسب خطورة الجريمة ووفق ما ذكرنا سابقًا.

عقوبة السب في الواتس اب

لا يمكن أن نغفل الحديث عن عقوبة السب في الواتس اب السعودية. وذلك نظرًا لانتشار جرائم القذف والسب عن طريق الواتس أب بشكل كبير.

حيث نصت المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية على فرض العقوبات القانونية على كل من تسول له نفسه سب غيره عن طريق التقنيات المعلوماتية.

وقد حددت العقوبة على حالات السب الإلكتروني، من بينها حالات السب عن طريق رسائل الواتس أب، في الآتي:

  • فرض عقوبة الحبس مدة أقصاها عام.
  • فرض غرامة مالية تقدر بقيمة تصل حوالي 500 ريال سعودي ولا تزيد عن ذلك.
  • فرض عقوبة الغرامة والسجن معًا ببعض الحالات.

لكي تتمكن من إثبات جريمة السب عن طريق الواتس أب يجب عليك القيام بأخذ لقطة للشاشة، شرط أن تتضمن رسائل السب ورقم الهاتف المرسل منه. ثم القيام بتقديم الشكوى للجهة المختصة لإثبات الجريمة وتوقيع العقوبة على مرتكبها.

فإذا وصلت لك رسائل قذف أو تشهير أو سب، ولا تدري ماذا تفعل؟ محامو مكتب الصفوة سيقدمون لك أفضل الحلول لاستعادة حقك وفق القوانين والأنظمة السعودية.

الحق الخاص بالسب والشتم

لا يمكن لأي مواطن أو قاطن على أراضي المملكة العربية السعودية أن يتجاوز حدوده مع أي شخص آخر. إذ حددت الهيئة القضائية السعودية مجموعة من العقوبات بحالة جريمة الشتم والسب، وهذه العقوبات هي التعويضات كالتالي:

  1. التعويض المادي: هو منح مبلغ للمصاب من الشخص الآخر الذي أهانه، ويتم تقدير هذا المبلغ من خلال القضاء السعودي.
  2. التعويض المعنوي: فهو إعادة الشرف والكرامة الذي لا يقدر ماليًا.

للتواصل مع أمهر المحامين المختصين بجرائم المعلوماتية كل ما عليك هو الاتصال عبر رقمنا // 0591813333//

كما يمكنك التواصل مع محامين سعوديين مثل:

  • المحامي فهد المطيري.
  • المحامي أحمد عبد الخالق سعد السلمي.

شروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية

إن حكومة السعودية تسعى جاهدة لتطبيق العدالة الاجتماعية والإنسانية بشكل يتناسب مع القانون السعودي. وذلك لأجل عدم ظلم أي شخص. والتأكد من وقوع الجريمة وذلك حفاظًا على الحق العام لكل من الجاني والمجني عليه.

لذا حرصت الحكومة على طرح مجموعة من الأحكام والشروط التي يتوجب توافرها لأجل رفع دعوى سب وقذف وتكون عادلة لكافة الأطراف:

  1. وجود دليل قاطع يثبت ويوضح وقوع الجريمة من سب وقذف ليتم رفع الدعوى القضائية أمام المحاكم المختصة.
  2. إثبات جريمة السب والقذف بواسطة شهود تشهد بإدانة المتهم المشار له.
  3. بحال تم وقوع الجريمة عبر استخدام إحدى مواقع التواصل الاجتماعي مثل الواتس أب أو الفيس بوك وغيرهما. لابد من تصوير المحادثة لتقديمها كدليل مادي ضد المتهم.
  4. إن كان السب والشتم تم بواسطة مكالمة هاتفية. لابد من تقديم الرقم وتحديد هوية صاحبه. أو بواسطة تسجيل صوتي من المسنجر أو تويتر أو الواتس أب، لتقدم تلك التسجيلات للمحكمة المختصة كدليل، مع أهمية مراعاة إثبات هوية الشخص الجاني.

بحال عدم وجود أي من الأدلة السابقة وفق ما أوضحنا. سواء شهود عيان أو رسائل مرسلة أو مكالمة مسجلة. لا يمكن إيقاع عقوبة السب والشتم بدون شهود ولا يتم ثبوت وقوع الجريمة، وبالتالي الدعوى تعتبر لاغية.

إن كنت تسعى لإثبات حقك الشخصي والحق العام حول جريمة سب وقذف. وكنت لا تعلم ما الخطوات القانونية التي يجب اتباعها. عليك أن تتواصل مع محامي مكتبنا لنقدم لك أفضل استشارة قانونية تبين جميع الإجراءات القانونية اللازمة.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة السب والقذف في السعودية

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم الأسئلة المتعلقة بعقوبة السب والقذف في السعودية:

جريمة القذف بكافة أشكالها ممنوعة في السعودية. وتتم المعاقبة عليها بالسجن أو الغرامة أو كليهما معًا.
نعم القانون السعودي يعاقب على السب والشتم بعقوبات عدة تختلف تبعًا لمدى الجريمة.

بهذا نصل لختام مقالنا عقوبة السب والقذف في السعودية. والذي تحدثنا من خلاله عن الحق الخاص في السب والشتم وحكم القذف بالكلام. بالإضافة إلى شروط رفع دعوى سب وشتم في السعودية. ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن موضوعنا، وتعرّف على كيفية صياغة لائحة دعوى سب وشتم. وطريقة رفع دعوى إساءة في السعودية، وما هي قضية تشويه السمعه.


المصادر:

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية – تفاصيل النظام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *