متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبة الهروب من موقع الحادث في السعودية

ما هي عقوبة الهروب من موقع الحادث في السعودية؟

صدمت أحدهم بالسيارة وهربت من مكان الحادث، ماذا أفعل؟ وما هي عقوبتي؟ تعتبر هذه أكثر الأسئلة التي تطرح حول حوادث السير في السعودية، حين يهرب المتسبب من الحادث. وفي كثير من الأحيان خوفًا من أن تطبّق بحقه العقوبة القانونية التي تُفرض نتيجة الإهمال والتهور.

في مقالنا لهذا اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية سوف نتعرف على عقوبة الهروب من موقع الحادث في السعودية، لذا تابعوا معنا.

للحصول على استشارات قانونية من محامي مكتب الصفوة اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

الاستعلام عن بلاغ هروب حادث

عقوبة الهروب من موقع الحادث في السعودية.

لقد كان النظام السعودي حريصاً في تطبيق العقوبات القانونية وكانت غايته أن تشمل العقوبات كافة الحوادث المختلفة داخل السعودية.

والهدف من تطبيق هذه العقوبات إلزام جميع المواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء باتباع الإرشادات المرورية وتوخي الحذر أثناء قيادة المركبات، من أجل الحفاظ على حياتهم وحياة الآخرين.

نصت المادة 63 من نظام المخالفات المرورية أنّ على كل سائق يكون طرفاً في التسبب بحادث مروري. أن يتوقف في مركبته في مكان الحادثة وأن يبادر إلى إبلاغ السلطة المختصة، كما يجب عليه تقديم المساعدة ما أمكنه لمصابي الحادث.

أمّا في حال هروبه، فيعاقب بغرامة مالية لا تزيد عن 10,000 ريال سعودي أو الحبس مدة لا تزيد عن ثلاث أشهر، أو من الممكن جمع العقوبتين معاً.

يمكنك استشارة محامي مكتب الصفوة في كافة الاستشارات وفي مختلف مجالات القانون من ضمنها حوادث السيارات. حيث يمتلك مكتبنا فريقاً متخصصاً متكاملاً من المحامين المرخصين والمعتمدين لدى وزارة العدل في السعودية.

الاستعلام عن بلاغ هروب حادث عن طريق المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، باتباع الخطوات التالية:

    • التسجيل في منصة أبشر الإلكترونية.
    • البحث عن أيقونة الخدمات المرورية ثم الضغط على المزيد.
    • انقر على أيقونة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
    • ستنتقل فوراً إلى موقع أبشر.
    • قم بإدخال البيانات المطلوبة مثل اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل دخولك إلى حسابك الخاص على المنصة.
    • ثم ستظهر لك أيقونة البحث وبعدها ستظهر كافة البيانات التي تخص الاستعلام عن بلاغ هروب حادث.

اعتراض على بلاغ هروب حادث بالسعودية.

إذا كنت بحاجة لتقديم اعتراض على بلاغ هروب حادث في السعودية عليك أن تتوجه إلى إدارة المرور لتقديم الاعتراض. وفق الآتي:

    • يمكن للمتضرر من بلاغ هروب حادث أن يتوجه إلى إدارة المرور أو إلى أقرب مركز للشرطة حوله.
    • يزود المركز برقم الهوية الوطنية الخاص به، كي يتم البحث بدقة عن الرقم الخاص بالحادث المروري الذي تم تقديم بلاغ هروب حادث بسببه.
    • تملأ ورقة ببعض البيانات الخاصة بك ثم تكتب إقرار الاعتراض على بلاغ الهروب المذكور في السجلات، وتزود الموظف بهذه الورقة.
    • يقوم المركز المقصود باستدعاء المتضرر من الحادث، وهو الذي قدم بلاغ الهروب، كي يتم كتابة تقرير مفصل بالحادث الذي وقع، ومنه لكي تحدد نسبة الضرر منه.
    • عندما يعترض أحد طرفي الحادث، فإن الملف يحال إلى مفوضية الحوادث.
    • يقوم المركز بتحديد لجنة مختصة ليتم فضّ النزاع بين الطرفين بعد أن تقوم بدراسة الملف موضوع الخلاف، واعتمادها على التقارير المقدمة للحادث ونسبة الضرر التي تمّ تقديرها.

في حال رفض أحد أطراف النزاع أن يقبل بما حددته اللجنة، فإن اللجنة تحيل موضوع الحادث إلى المحكمة. وبعدها يقوم المعترض بالمثول أمام إدارة المرور القضائية.

ومن الضروري جداً أن يمتثل في الجلسة الأولى، وإلا ما عليه سوى الانتظار مدة 30 يوماً كي يقدم اعتراضه. لكن في حال التخلف يعتبر الاعتراض غير مقبول من المحكمة.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

في حال تم تسجيل الحادث ضد مجهول، يتحمل التأمين جزءاً بسيطاً من تكاليف إصلاح السيارة.
قد تصل الغرامة المالية للهروب من موقع الحادث إلى 10000 ريال سعودي، ويعود تقدير المبلغ إلى اللجنة المختصة بالحوادث المرورية. بالإضافة على عقوبة الحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر أو الجمع بين العقوبتين.

في الختام لقد قدمنا لكم المعلومات اللازمة لمعرفة عقوبة الهروب من موقع الحادث في السعودية وطرق الاعتراض على بلاغ الهروب وغيرها من المعلومات، التي نتمنى بكل سرور أنها أعجبتك.

في حال أردت التواصل مع محامي متخصص اجعل محامي جدة من مكتب الصفوة للمحاماة خيارك الأول. أو تواصل مع محامي في الرياض. تعرف على نموذج اعتراض على حكم، أيضا اعتراض على مخالفة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *