متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبه تزوير سند لامر في السعودية

عقوبه تزوير سند لامر في السعودية

يعتبر تزويد سند لأمر تزويرًا للأوراق التجارية التي عمل على حمايتها النظام السعودي، ولمعرفة عقوبه تزوير سند لامر في السعودية تابع معنا في مقالنا.

اتصل مباشرة مع أفضل محامي قضايا التزوير جدة لدى مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عقوبه تزوير سند لامر في السعودية.

إن عقوبه تزوير سند لامر في السعودية، هي العقوبة المحددة في المادة 13 من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

والتي نصت على أنه: يعاقب بالسجن من سنة إلى خمس سنوات وبالغرامة بما لا يزيد على 400,000 ريال سعودي، كل من قام بتزوير أوراق تجارية أو أوراق مالية أو أوراق خاصة بالمصارف أو وثائق تأمين.

وحيث أن سند لأمر يعتبر من الأوراق التجارية، فإن أي تزوير يلحق بذلك السند يستوجب العقوبة المقررة في المادة 13 من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

كما نصت المادة 19 من ذات النظام على أنه: يعاقب بالعقوبة نفسها المقررة لجريمة التزوير كل من استعمل ذلك المزور.

وبالتالي نلاحظ بأن النظام الجزائي لجرائم التزوير قد ميز بين جريمتين، هما جريمة التزوير وجريمة استعمال المزور، وبالتالي فإن المزور حين يستعمل الوثيقة المزورة سيتم معاقبته على الجريمتين ( التزوير والاستعمال).

كما عاقب على الشروع في جريمة تزوير السند لأمر بما لا يتجاوز نصف الحد الأقصى المقرر للعقوبة.

كما نصت المادة 25 أيضاً من نظام جرائم التزوير على أنه: يتم إعفاء الجاني من العقوبة إذا ما بادر إلى إبلاغ السلطات المختصة عن جريمته قبل اكتشافها وقبل استعمال المزور.

صيغة طعن في تزوير سند الامر.

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، صيغة طعن في تزوير سند لأمر لدى محكمة التنفيذ على النحو التالي:

إلى مقام محكمة التنفيذ الموقر في جدة

مذكرة طعن مقدمة من المنفذ ضده السيد…….. عنوانه…… يمثله المحامي…… بموجب السند لأمر رقم……… وتاريخ……….. المقدم من قبل المنفذ السيد……. عنوانه………..

وقائع الطعن

لقد قام السيد المطعون ضده بتقديم طلب تنفيذ في الدائرة رقم…… وذلك إلزام موكلي بسداد مبلغ وقيمته…… مستندًا في ذلك إلى سند لأمر محرر بتاريخ…/…../…..

والواقع أن السند لأمر المقدم إليكم للتنفيذ هو سند مزور حيث أن التوقيع والبصمة المتواجدين على ذلك السند ليسا توقيع وبصمة موكلي، وقد تقدم موكلي بطلب إنكار التوقيع على سند الامر، وإنكار البصمة في سند الأمر، وإنني أطلب إجراء الخبرة للتأكد من التوقيع والبصمة.

ولذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نطلب ما يلي:

  1. إيقاف تنفيذ السند لأمر المقدم من المطعون ضده.
  2. إجراء ما يلزم من تحقيق بشأن تزوير السند لأمر.

مع كل التقدير والاحترام

جدة في…./…./…..

المحامي الوكيل…….

التوقيع……

حالات الطعن بسند الأمر

نحن ذكرنا كمثال في الصيغة السابقة حالة الادعاء بتزوير السند لأمر، إلا أنه يمكن للمدين بسند الأمر أن يطعن بالسند لغير التزوير في الحالات التالية:

  •  نتيجة التقادم، أي نتيجة مضي مدة ثلاث سنوات على تاريخ استحقاقه دون أن يتقدم للمطالبة به الدائن صاحب السند.
  • كما يمكن أن يتم الطعن في سند الأمر نتيجة الوفاء به من قبل المدين، أو نتيجة المقاصه بين الديون، حيث يمكن للمنفذ ضده أن يقدم في محكمة التنفيذ أية دلائل تشير على دفعه قيمة السند لصاحبه، أو أن هناك دين له بذمة صاحب السند فيسقط الدينان بالمقاصة.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يحق لك الاعتراض على سند لأمر إذا ما تم اتخاذ الإجراءات التنفيذية بحقك من خلال تقديم ادعاء إلى المحكمة المختصة بعدم صحة ذلك السند، أو أنه سند مزور أو أنه قد تم دفع المبلغ المتوجب ضمن السند.
يبطل السند لأمر باعتباره ورقة من الأوراق التجارية بمجرد انتهاء المدة المتفق عليها في ذلك السند، كما يبطل السند لأمر أيضاً، إذا ما كان هناك مخالفة لأحد الشروط الشكلية أثناء كتابته، أو بمرور مدة التقادم المحددة نظاماً لاستحقاقه وهي ثلاث سنوات.
نصت المادة 27 من نظام الجزائي لجرائم التزوير على أن الدعوى الجزائية المتعلقة بجرائم التزوير تنقضي بعد مرور عشر سنوات تبدأ من اليوم التالي لوقوع الجريمة.
يتم إثبات تهمة التزوير إذا ما تم اتهام بأن الجاني بأنه غير الحقائق في إحدى المحررات بسوء نية، وذلك إما باستجواب الجاني والتحقيق معه، أو بإجراء الخبرة والمطابقة، أو بإجراء مطابقة البصمة والخط والإمضاء، أو من خلال المقارنة ما بين الوثيقة المزورة والوثيقة الأصلية.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبه تزوير سند لامر في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية إثبات ذلك التزوير، وكيفية الطعن في السند لأمر المزور.

مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في قضايا التزوير لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: كيفية اثبات تزوير التوقيع السعودية، ونظام مكافحة التزوير السعودية، ودعوى تزوير توقيع. وقد تحتاج إلى محامي قضايا التزوير السعودية.

1 فكرة عن “عقوبه تزوير سند لامر في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *