متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
كتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية

كتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية

إن الاتهام بجريمة حيازة المخدرات ومن ثم إصدار حكم بالإدانة يتضمن فرض العقوبة بالسجن ودفع الغرامات. يتطلب كتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية للاعتراض على الحكم الذي يراه المحكوم عليه مجحفاً بحقه.

في هذا المقال نوضح أهم قواعد كتابة لائحة الاستئناف ونقدم نموذجاً لذلك، بالإضافة إلى شرح خطوات الإعتراض على الحكم باستخدام منصة ناجز. وإن كنت بحاجة أي خدمة قانونية، يمكنك طلب محامي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

كتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات

يمثل الاستئناف أحد أشكال الاعتراض على الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية وفق ما يتضمنه النظام. ويمكن بالإضافة لاستئناف الحكم تقديم طلب إعادة النظر أو نقض حكم مخدرات.

لذا إليكم طريقة كتابة لائحة استئناف حيازة في السعودية، بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: استئناف حكم حيازة مخدرات

إلى فضيلة قضاة محكمة الاستئناف في مدينة…

أتقدم لكم بطلب لائحة اعتراضية على حكم حيازة مخدرات، الصادر عن المحكمة الجزائية في… والمقيد بتاريخ… ورقمه… بناءً على الدعوى التي أقامتها النيابة العامة موكلي… واتهامه حيازة المخدرات، والذي يتضمن فرض عقوبة السجن لمدة… وتغريمه بمبلغ قدره….

أسباب الاعتراض:

بناءً على ما تقدم من الدعوى والإجابة وما جاء في نص الاتهام فإن الحكم الصادر يتخلله بعض العيوب نظراً لمخالفته أحكام النظام الجزائي وإجراءاته في السعودية. والتي تتمثل فيما يلي:

قصور التحقيق والمحاكمة حيث أن موكلي لم يكن على علم بوجود المادة المخدرة ضمن سيارته، حيث أنه أقل مجموعة من رفاقه ولم يقم بتفتيش السيارة أو ملاحظة وجود المادة الممنوعة بعد ذلك. وقد أفاد موكلي أنه مستعد لتقديم بيانات كافة الأشخاص الذين أقلهم في سيارته بهدف إلقاء القبض على الطرف الرئيسي في الجريمة.

ولكن هيئة مكافحة المخدرات خالفت الإجراءات اللازمة للقبض على الأطراف المعنية والتحقيق معهم على الرغم من كونه إجراء بالغ الأهمية لإثبات براءة المتهم أو إدانته. وهذا ما يبطل الحكم بحسب نظام الإجراءات الجزائية، وفقاً لما تضمنته المادة 189 التي تنص على بطلان الحكم بسبب عيب في الإجراء.

كما أن الحكم الصادر مخالف لما نصته المادة الثالثة من النظام والتي تؤكد عدم جواز فرض عقوبة جزائية على أي شخص إلا بثبوت إدانته.

وبناءً على ما تم ذكره سابقاً أطلب من فضيلتكم استئناف الحكم الصادر والقضاء ببراءة موكلي من تهمة حيازة المخدرات الموجه إليه وإسقاط العقوبة الموقعة ضده.

اجراءات اعتراض على حكم مخدرات ناجز

يمكن تقديم مذكرة استئناف بشكل إلكتروني من خلال منصة ناجز، وفق الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
    • من الصفحة الرئيسية اختر القضاء.
    • ثم اختر “قائمة استئناف”، قم بتحديد القضية المطلوب الاعتراض على حكمها.
    • انقر على “طلب على القضة”.
    • من الطلبات المتاحة اختر “طلب نقض”.
    • ادخل بيانات مقدم الطلب. وإكمال كافة البيانات المطلوبة.
    • إضافة المرفقات.
    • إدخال أسباب الطلب.
    • انقر على “حفظ وإرسال”.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

يجب كتابة لائحة الاستئناف بما يحقق الشروط الشكلية والموضوعية للمذكرة، فيتم ذكر الحكم الصادر وأسباب الاعتراض بما يتوافق مع الأنظمة.
وفق المادة الرابعة والتسعون بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية فإن مدة الاعتراض بالاستئناف أو التدقيق ثلاثون يوماً.
نعم، ولكن فقط بالنسبة لأطراف الدعوى وموكليهم، ويستثنى من ذلك حالات الإدخال لمصلحة العدالة أو إظهار الحقائق.

وعليه إن كنت تسعى لإعداد وكتابة لائحة استئناف حيازة مخدرات في السعودية بشكل قانوني، لقبول مذكرة الاستئناف. اطلب محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على اعتراض على حكم ديوان المظالم، ونموذج اعتراض على حكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *