متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
كيفية إثبات نشوز الزوجة في السعودية

كيفية إثبات نشوز الزوجة في السعودية

النشوز كتعريف هو عدم التزام الزوجة بما فرضه عليها الله تعالى من طاعة زوجها والتزامها معه ومع أولادها ومنزلها. وتقصيرها بواجباتها وفعلها لما هو مكروه أو مسيء لعائلتها ومضر لها.

تعالوا معنا لنتعرف على المزيد من التفاصيل المتعلقة بنشوز الزوجة في المقال التالي لنبحث كيفية إثبات نشوز الزوجة في السعودية. من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار متعلق بقضايا الأحوال الشخصية. اتصل مع محامي قضايا أسرية عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

شروط دعوى نشوز

كيفية إثبات نشوز الزوجة في السعودية.

كي يتمكن الزوج من إثبات نشوز زوجته والذي هو أمر صعب. في حقيقة الأمر يتطلب الإثبات عدداً من الأمور، وهيك كالتالي:

    • أن تكون بحوزة الزوج شهادة من المصلحين بينه وبين زوجته على نشوزها وعدم طاعتها له أو أنها ارتكبت أحد الأمور التي تثبت نشوزها.
    • توافر رسائل بين الزوجين على هاتف الزوج تثبت كره أو تمنع زوجته عن فعل ما أمرها الله تعالى والإسلام به من واجبات الزوج أو الأولاد والأسرة.
    • في حال كانت الزوجة قد غادرت منزل الزوجية وحاول الزوج إعادتها بوجود شهود. يمكن الاستفادة من شهادة هؤلاء الشهود على رفضها العودة معه ولو بمكالمة هاتفية بينهما.
    • خروج الزوجة من منزل زوجها بدون إذنه أو علمه بلا مبرر أو بدون وجود سبب مسوّغ لخروجها.

هذه كانت بعض الطرق التي تبيّن كيفية إثبات نشوز الزوجة في السعودية من خلالها. كأن تعترف الزوجة من تلقاء نفسها بنشوزها، أو ارتكابها أحد الأفعال التي تمثّل النشوز، كما من الواجب التنويه على ضرورة قبول شهادة الشهود على النشوز وعدم الطعن بشهادتهم.

بعد تحقق هذه الأمور تقوم المحكمة الناظرة بالدعوى بالتأكد من أقوال كل من الزوج والزوجة والتحقق من الأدلة المقدمة وصحّتها. كي يتسنى لها إصدار حكم في الدعوى المنظورة أمامها إذا ما كانت الزوجة ناشزاً بالفعل أم لا.

شاهد أيضا.

شروط دعوى نشوز.

لقد حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي الشروط اللازم توافرها لإقامة دعوى النشوز، وهي على الشكل التالي:

    • أن يكون المهر المعجل مقبوضاً من قبل الزوجة وقد قبلت الزوجة بقيمته.
    • وجود مسكن زوجية مناسب للزوجة.
    • أن يكون عقد الزواج صحيحاً وفق النظام السعودي ووفق الشريعة الإسلامية.
    • خروج الزوجة من منزل الزوجية بلا مبرر.
    • إذا ما امتنعت الزوجة عن السفر مع زوجها بلا مبرر أو سافرت هي بلا إذنه.
    • سوء معاملة الزوجة لزوجها وسوء أخلاقها بشرط حضور وشهادة الشهود على ذلك.
    • في حال امتناع الزوجة عن معاشرة زوجها وتأدية الواجبات الشرعية المطلوبة منها، حقّ للزوج رفع دعوى نشوز.

وهناك بالطبع العديد من الأسباب المشروعة التي تدلّ على نشوز الزوجة كالخيانة وإلحاق الأذى بالأسرة أو أهل الزوج.

الأسئلة الشائعة.

النشوز في القانون السعودي هو تمنّع الزوجة وعدم التزامها بما فرضه الإسلام عليها من واجبات تجاه زوجها وأولادها وأسرتها. أو أساءت العشرة الزوجية بينها وبين زوجها ولم تتراجع عن أغلاطها.
لم تحدد تعاليم الشريعة الإسلامية عقوبة محددة للزوجة الناشز. بينما القانون السعودي وضع تحديد العقوبة بين يديّ القاضي الشرعي المختصّ بإعطاء الحكم النهائي بالنشوز. من الممكن أن تحرم الزوجة الناشز من حقّها بالنفقة أو أن تتعرض للحبس مدة معينة يحددها القاضي من باب تأديبها وحرمها من الحرية التي كانت تنعم بها خلال زواجها.

في الختام تعرفنا معكم في مقالنا بعنوان كيفية إثبات نشوز الزوجة بالسعودية وشروط إقامة دعوى النشوز. كما ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على أي استشارة قانونية تحتاجها بالاتصال عبر الواتساب أو على الرقم المباشر 00966591813333.

قد ترغب بالتواصل مع افضل محامي احوال شخصية، أو محامي احوال شخصية الرياض. اقرأ المزيد عن عقوبة الزواج بدون تصريح، وعقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي، أيضا هل يتم الخلع دون حضور الزوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *