متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
كيف اخلع زوجي بدون مهر

كيف اخلع زوجي بدون مهر

راعت الشَّريعة الإسلامية مصالح وحقوق النساء في العلاقات الزوجية، ويسَّرت عليهم المطالبة بهذه الحقوق. والتي يعد الخلع من أبرز مظاهرها بشرط تواجد مبرراته واثبات ضرورته.

وشاع على إثره مطالبات وأقوال من نساء “ابي اخلع زوجي” وهذا حقهن إذا ما توافرت الشروط القانونية. وتطرح بناءً على ذلك أسئلة عدة ومنها كيف اخلع زوجي بدون مهر؟ هذا ما نجيب عنه في السطور التالية.

لأي استفسار حول قضايا الخلع، اتصل مع محامي سعودي شاطر عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كم يرجع من المهر عند الخلع

كيف اخلع زوجي بدون مهر؟

يمثل الخلع وفقاً لقانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية أحد أشكال الفرقة بين الزوجين. ويتم بناءً على طلب من الزوجة وموافقة الزوج على أن تبذل الزوجة مقابلاً للزوج تعوضه به بحسب المادة الخامسة والتسعون.

ومن الجدير بالذكر، أن الخلع لا يشترط إقامة دعوى والحصول على حكم قضائي يقضي بالتفريق بين الزوجين. وإنما يمكن إتمام إجراءاته بالاتفاق الودي بين الزوجين كاملي الأهلية حول قيمة العوض وسداده، وفقاً لنص المادة السادسة والتسعون من النظام.

بالإضافة إلى ذلك، لا خلع بلا عوض وفقاً للمادة التاسعة والتسعون، وبذلك فإن الإجابة على سؤال كيف اخلع زوجي بدون مهر؟ هي أنه غير جائز وإن تمت الفرقة بلا عوض فهو طلاق ولا يعد خلعاً، وتطبق عليه أحكام الطلاق التي تختلف عن أحكام الخلع.

فالخلع فسخ للعقد، وهو فرقة بائنة بينونة صغرى ولا يتم احتسابه من الطلقات الثلاث الخاصة بالطلاق الشرعي، وعليه فلا يمكن للزوجة خلع الزوج دون رد المهر.

وسواء تم الخلع من خلال حكم قضائي أو عبر الاتفاق بين الزوجين، لا تعد حقوق الزوجين المتمثلة في حصول المرأة على حريتها من عقد الزواج وحصول الزوج على العوض، سبباً للتفاوض حول حضانة الأطفال وحقوقهم وذلك وفقاً للمادة المائة من النظام.

حيث أن دعوى الخلع تتطلب تحقيق مجموعة من الشروط، والتي لا يصح الخلع إلا بها، وتتمثل في أن الخلع لا بد أن يكون من الزوجة فلا يجوز للزوج إرغامها عليه. كما يجب أن يكون الطرفين كاملاً الأهلية، وتدفع الزوجة العوض لزوجها. بالإضافة إلى وجود أسباب منطقية تقدمها الزوجة للقاضي توضح فيها عدم قدرتها على الاستمرار في الزواج.

شاهد أيضا.

كيفية رفع دعوى خلع في السعودية.

تتساءل الكثيرات حول كيف اخلع زوجي إلكتروني عوضاً عن التقدم بالدعوى وفقاً للإجراءات التقليدية في المحكمة. وهو خيار متاح بالنسبة للإجراءات العدلية المتاحة بشكل الكتروني عبر منصة ناجز في المملكة العربية السعودية.

ولكن من الضروري التفريق ما بين رفع دعوى الخلع وتوثيق الخلع، ومن الضروري توثيق الخلع وفقاً للمادة الثانية بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية. حيث يمكن لأحد الطرفين أو كل ذي مصلحة المطالبة بإثبات الخلع.

أما كيف اخلع زوجي من ناجز فإنها تتم وفقاً للخطوات التالية:

    • الدخول إلى ناجز.
    • النقر على “القضاء” من الشريط العلوي.
    • اختر من القائمة “صحيفة الدعوى”.
    • على يسار الشاشة خيار “طلب جديد” قم بالنقر عليه.
    • ادخل “أحوال شخصية” في التصنيف الرئيسي للدعوى.
    • ادخل “دعوى النكاح والفرقة” في التصنيف الفرعي للدعوى.
    • ادخل “خلع” في خانة نوع الدعوى.
    • وبعدها يتم الانتقال إلى صفحة الدعوى لإدخال البيانات الخاصة بالزوجين وعقد الزوج والأبناء وأسباب طلب الخلع، ومن ثم قم بإرسال الطلب.

الأسئلة الشائعة.

إذا كان العوض هو رد المهر فيُرد كاملاً كما هو موثق في عقد الزواج، إلا في حال عدم سداد كامل المهر فيتم رد ما تم سداده من المهر فقط. ويمكن أن يكون العوض جزءاً من المهر وفقاً لما يتم الاتفاق عليه أو يقره القاضي.
بحسب القانون فإن الخلع يتم بطلب من الزوجة وبموافقة الزوج، ولكن في حال رفض الزوج الخلع وكان هناك أسباب تجيز الخلع يمكن للقاضي الحكم بالخلع دون إرادة الزوج.
ترفض دعوى الخلع في عدة حالات، منها رفض المرأة رد المهر، أو تبيان إجبارها على الخلع دون إرادة حرة منها، وفي حال نقص أهلية احد الزوجين، أو إذا كان هناك سبب موجب للفسخ فيتم تحويلها لدعوى فسخ زواج للحفاظ على حقوق الزوجة.
لا يجوز الخلع دون علم الزوج، حيث ينبغي إعلامه بذلك.
لا، حيث أن المهر حق للزوجة ولا يرد منه شيء إذا ما تم الطلاق بإرادة الزوج، وفي حال كان هناك جزء من المهر لم يقم الزوج بسداده يجب عليه إتمامه عند الطلاق.

عادة لا يدرك الزوجين أفضل الطرق للانفصال وفقاً لحالتهما والتي تكفل لهما حقوقهما وفقاً للقانون. لذلك فإنه من الأفضل الاستعانة بمحامي أحوال شخصية خبير بقضايا الطلاق والفرقة بين الزوجين والاستفسار أكثر حول سؤال كيف اخلع زوجي بدون مهر من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: زوجتي رفعت قضية خلع، وهل يتم الخلع دون حضور الزوج. كذلك هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع. أيضا رفع قضية خلع الكتروني، وطلب خلع الزوج إلكتروني.

فكرتين عن“كيف اخلع زوجي بدون مهر”

  1. أنا في مكة وأريد استشارة قانونية من محامي قضايا أسرية لأعرف كيف أخلع زوجي في المحكمة بالسعودية لأنه من الصعب التواصل في علاقة زوجية يستحيل أن يكون فيها رحمة ومودة وتفاهم وأنا أريد الخلع بسبب رفض زوجي منحي الطلاق وبنفس الوقت لا يحسن معاملتي لذلك أجبرت على اختيار الخلع لأنه الحل الوحيد لإنهاء هذا الزواج

  2. لقد وكلت محامي من مكتبكم عن طريق هذا الموقع من أجل قضية خلع وام أكن أعرف كيف أخلع زوجي في المحكمة السعودية أو ماهي الترتيبات والإجراءات و الأوراق اللأزمة من أجل رفع القضية ولكن المحامي كان خبيرا بالقضايا الأسرية واستطاع أن يتابع مجريات القضية كاملة دون أن أقوم بأي جهد وكسب القضية وحصلت على الخلع و كانت أتعابه مدروسة وملائمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *