اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
محامية قانونية

محامية قانونية

كثيراً ما نسمع عن مصطلح محامية قانونية، أو محامية نظامية، أو محامية مرخصة وغير ذلك من التعابير. فماذا يعني مصطلح محامية قانونية؟ وهل هناك محامي قانوني ومحامي غير قانوني؟

قد يتبادر لذهننا أن المحامي القانوني، هو المحامي المرخص له بمزاولة مهنة المحاماة، وما زالت تلك الرخصة سارية المفعول.

وبالمقابل فإن المحامي غير القانوني، هو المحامي الذي ينتحل صفة محامي قانوني أو نظامي، أو أن يكون محامياً مرخصاً له بمزاولة المهنة. وقد تم إلغاء رخصته لسبب من الأسباب.

وسنحاول في مقالنا هذا، أن نبين لك ماذا يعني مصطلح محامية قانونية وفق النظام السعودي. مع التأكيد على أن عبارة محامي أو محامية قانونية تنطبق على كافة المحامين المتواجدين لدى مكتب الصفوة.

هل ترغب في التواصل مع محامية سعودية؟ انقر هنا.

محامية قانونية وفق النظام السعودي.

إذا ما رجعنا لنظام المحاماة السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/38 لعام 1422هـ. فإنه قد عرف المحامي على النحو التالي:

المحامي: هو الشخص الذي يقوم بمزاولة مهنة المحاماة، هذه المهنة التي يتم فيها الترافع والدفاع عن الغير أمام المحاكم، أو أمام ديوان المظالم. أو أمام اللجان المشكلة بموجب أنظمة وقرارات تخولها النظر في القضايا الداخلية في اختصاصاتها، كما يقوم بتقديم الاستشارات الشرعية والنظامية.

وبالتالي فإن مهام المحامي وفقاً للتعريف السابق هي:

    1. الترافع عن الغير أمام المحاكم أو ديوان المظالم.
    2. الترافع عن الغير أمام اللجان المشكلة بموجب أنظمة وقرارات نافذة تخولها النظر بالقضايا الداخلة في اختصاصاتها، ومنها لجنة المنازعات والمخالفات التأمينية.
    3. تقديم الاستشارات القانونية بكافة أشكالها.

وبالتالي فإن المحامية القانونية تستطيع القيام بكل تلك الأعمال من خلال رخصة مزاولة المهنة الممنوحة لها وفقاً لنظام المحاماة السعودي. أما المحامية غير القانونية، فهي المحامية التي لا تستطيع القيام بتلك الأعمال.

وذلك إما لأن المحامية الغير قانونية غير مرخص لها بذلك، أو أنها كانت محامية مرخصة وتم سحب الرخصة منها، أو شطب اسمها من جدول المحامين.

ما الفرق بين محامي ممارسة ومحامية غير ممارسة.

قامت وزارة العدل السعودية بتنظيم جدولين للمحامين في المملكة العربية السعودية. بحيث يضم الجدول الأول أسماء المحامين الممارسين للمهنة، ويضم جدول الثاني أسماء المحامين غير الممارسين للمهنة.

فالمحامين المقيدين في جدول المحامين الممارسين للمهنة يكونون قد حققوا شروط الحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة. وقد حصلوا عليها بجدارة، وهذه الشروط وفقاً لنظام المحاماة السعودي، هي:

    1. أن يكون متمتعاً بالجنسية العربية السعودية.
    2. أن يكون حاملاً للشهادات المطلوبة للعمل كمحامي.
    3. أن ينهي فترة التدريب المقررة بحد أقصى سنتين.
    4. أن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عقوبة جنائية، أو بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
    5. وأن يكون مقيما في المملكة العربية السعودية.

فإذا ما حقق تلك الشروط، فإن رخصة مزاولة مهنة المحاماة تمنح له، ويتم قيد اسمه ضمن جدول المحامين الممارسين. ومدة الترخيص هي 5 سنوات قابلة للتجديد بناء على طلب المحامي وموافقة اللجنة المختصة بذلك.

والآن وقد عرفنا جدول المحامين الممارسين، ما المقصود بجدول المحامين غير الممارسين؟

إن جدول المحامين غير الممارسين يضم كل محامي تم منحه رخصة مزاولة المهنة. إلا إنه توقف عن العمل لمدة سنة فأكثر، فتم إلغاء رخصته، ونُقل اسمه من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية التي سنتحدث فيها عن الشهادات المطلوبة في طالب الانتساب للمهنة. نذكرك أنه عبر مكتبنا الصفوة يمكنك التواصل مع أفضل محامية بالرياض، ومحامية جدة شاطرة لتجيبك المحامي عن كافة تساؤلاتك القانونية، وتقدم لك الدعم القانوني اللازم.

ما الشهادات المطلوبة في طالب الانتساب لمهنة المحاماة.

وفقا لنظام المحاماة السعودي، فإن الشهادات المطلوبة لطالب الانتساب إلى مهنة المحاماة. هي:

    • شهادة البكالوريوس تخصص الشريعة الإسلامية.
    • شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة.
    • شهادة دبلوم معهد الإدارة العامة تخصص قانون بحيث لا تقل مدة دراسته المعتمدة فيه عن سنتين بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
    • شهادة ماجستير أو دكتوراه في الاختصاصات السابقة.

وهذه الشهادات يجب أن تكون صادرة عن إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها.

هل للشهادة التي تقدم بها طالب الانتساب دور في تحديد مدة التمرين؟

نعم إن الشهادة لها دور في تحديد مدة التمرين، فإذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة بكالوريوس في الشريعة الإسلامية، أو تخصص الأنظمة، أو شهادة دبلوم معهد الإدارة العامة تخصص قانون لا تقل مدة الدراسة فيه عن سنتين، فإن مدة تمرين، هي سنتان كاملتان. أما إذا كان حاصلاً على شهادة الدكتوراه، فإنه يعفى تماماً من فترة التمرين.

وإذا كان حاصلاً على شهادة الماجستير في تخصص الشريعة الإسلامية أو تخصص الأنظمة، فإن مدة التدريب تخفض إلى سنة كاملة. أما إذا كان حاصل على دبلوم معهد إدارة عامة تخصص قانون، وكانت مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات، فإن المدة تخفض إلى ستة أشهر.

وللاستفسار أكثر يمكنكِ التواصل مع مكتب المحامية الأفضل في السعودية مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما القضايا التي ترافع فيها المحامية القانونية.

كما ذكرنا في الفقرات السابقة فإن المحامية القانونية، هي المحامية المقيد اسمها في جدول المحامين الممارسين وفقاً لنظام المحاماة السعودي.

والمحامون المقيدون في هذا الجدول، هم وحدهم من يقومون بالترافع أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان المشكلة بموجب أنظمة وقرارات نافذة تخولها النظر في القضايا الداخلة في اختصاصاتها.

وبالتالي فإن المحامي المقيد اسمه في جدول المحامين غير الممارسين، لا يمكن أن يترافع أمام تلك المحاكم واللجان. وإنما يبقى له فقط حق تقديم الاستشارات النظامية والشرعية، أي الاستشارات القانونية.

كما ألزم نظام المحاماة السعودي المحامية التي تتوقف عن ممارسة مهنة المحاماة أكثر من سنة، أن تقوم بإبلاغ وزارة العدل بذلك. ليتم نقل اسمها من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

كيفية منح المحامي القانونية رخصة مزاولة المهنة.

بالعودة لأحكام نظام المحاماة السعودي، فإنه يتوجب على المواطنة السعودية التي ترغب بأن تصبح محامية، أن تتقدم بطلب قيد إلى لجنة القيد والقبول المشكلة في وزارة العدل.

حيث تقوم تلك اللجنة بدراسة الطلب خلال مدة 30 يوماً من تاريخ تقديمه إليها. فإذا تم قبول الطلب، فإن المحامية يتم منحها رخصة مزاولة مهنة المحاماة، ويتم تسجيل اسمها في جدول المحامين الممارسين.

أما إذا تم رفض الطلب من قبل اللجنة، فيجب أن يكون هذا الرفض معللاً أو مسبباً. وإذا مضت مدة الـــ/30/ يوماً دون رد، فإن ذلك يعتبر رفضاً ضمنياً من قبل لجنة القيد والقبول في وزارة العدل.

ولكن هل يحق للمحامية التي رفض طلبها أن تتظلم من ذلك؟

نعم وفقاً لنظام المحاماة السعودي، فإنه يحق للمحامية التي يتم رفض طلبها أن تتظلم لدى ديوان المظالم وذلك خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغها قرار رفض الاجتماع.

وفي ختام المقال الذي كان بعنوان.

محامية قانونية شاطرة في السعودية لعام 2023 | مكتب الصفوة.

نتمنى من مكتبنا الصفوة أن نكون قد بينا لك ما معنى محامية قانونية، وماذا يعني محامي مقيد في جدول المحامين الممارسين ومحامي مقيد في جدول المحامين غير الممارسين. وما هي الأعمال التي يقوم كل منهما بها.

كما نذكر أي مواطن أو وافد سعودي، أن ينتبه حين ينوي توكيل محامي بأن هذا المحامي مقيد في جدول المحامين الممارسين. وذلك من خلال الدخول إلى موقع وزارة العدل والاستعلام عن المحامي في الجداول الخاصة بذلك.

ونحن نؤكد لك أن مكتب الصفوة حريص جداً على أن يكون جميع المحامين لديه من المحامين القانونيين، وكذلك المحاميات. فالمكتب يضم محاميات قانونيات مقيدات في جدول المحامين الممارسين، وهن من أفضل المحاميات على مستوى المملكة العربية السعودية.

والمحاميات من مكتبنا يقدمون لك الدعم بكافة المسائل القانونية، بما فيها إذا رفض أحد الورثة البيع، وأيضا يساعدونك لتجهيز نموذج اعتراض على حكم. كما أنهم يشرحون لك طريقة رفع دعوى طلاق في السعودية، وحقوق الزوج عند الخلع في السعودية بعام 2023، وبالإضافة إلى التقديم على ديوان المظالم.


المصادر والمراجع.

  • نظام المحاماة السعودي.

1 فكرة عن “محامية قانونية”

  1. يوفر مكن الصفوة للمحاماة والاستشارات القانوينة نخبة من المحامين ذوي الخبرة العالمية والكفاءة في جميع التخصصات القانونية، ولذلك فهو أفضل مكتب محاماة بالسعودية، يمكنك الاستعانة به في جميع القضايا القضائية، كما يمكنك عزيزي القارئ التواصل مع المحامين بكل سهولة عن طريق الموقع التالي:
    hd-lawfirm.com.sa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *