متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
محامي محكمة الأحوال الشخصية | مكتب الصفوة

محامي محكمة الأحوال الشخصية

ما هي محكمة الأحوال الشخصية، وما هو اختصاصها، وما النظام أو القانون الذي تطبقه في أحكامها؟ سنحاول إن نبين لك في هذا المقال قضايا الأحوال الشخصية، وماذا تعني عبارة محامي محكمة الأحوال الشخصية.

إذ أن قضايا الأحوال الشخصية، هي كافة القضايا التي تتعلق بالفرد والأسرة في المجتمع. ويأتي على رأسها قضايا الطلاق، والنفقة، والحضانة، والمواريث والوصايا.

والمحكمة التي تنظر في تلك القضايا، هي محكمة الأحوال الشخصية وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ. تابع معنا لتعرف المزيد.

هل ترغب في التواصل مباشرة مع افضل محامي احوال شخصية في السعودية. اتصل عبر الرقم  0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

محامي محكمة الأحوال الشخصية في السعودية.

قضايا الأحوال الشخصية، هي القضايا التي يتم رفعها أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. وذلك وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي، والذي أكد في المادة 33 منه على أن الاختصاص ينعقد لمحاكم الأحوال الشخصية في جميع مسائل الأحوال الشخصية. ومنها:

إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، والرجعة، والحضانة، وفسخ النكاح، والنفقة، والزيارة. وإثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة. وكذلك تختص في كافة القضايا التي تنشأ عن مسائل الأحوال الشخصية، مثل قضايا التعويض عن كل ما سبق.

أما النظام أو القانون المطبق أمام محكمة الأحوال الشخصية، فهو نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد. وبالتالي فإن المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية، يجب أن يكون لديه إلماماً عاماً وكبيراً في كافة الأنظمة والقوانين السعودية. ويجب أن يكون متمكناً بشكل خاص في نظام الأحوال الشخصية السعودي، ونظام المرافعات الشرعية.

فإن أفضل محامي محكمة الأحوال الشخصية متخصص، هو المحامي الذي تنطبق عليه المواصفات السابقة. ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم العديد من المحامين الخبراء والمتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية. يقدمون لك المساعدة في كل المسائل المتعلقة بالأحوال الشخصية مثل رفع دعوى طلاق في السعودية و رفع قضية نفقة في السعودية.

أفضل محامي أحوال شخصية جدة.

إذا تعرضت لقضية من قضايا الأحوال الشخصية وأنت في جدة، وأردت أن ترفع ذلك الأمر لمحكمة الأحوال الشخصية. وكنت بحاجة لمحامٍ توكله في القضية، فلا بد أنك ستبحث عن أفضل محامي أحوال شخصية في جدة. والواقع أنه كلما ذكرنا جدة مقترنة بمهنة المحاماة، فإن مكتب الصفوة يظهر بشكل علامة قانونية بارزة في تلك المدينة.

ونحن نقول لك: إذا ما أردت أن توكل محامي محكمة الأحوال الشخصية في جدة، أو كنت تطلب استشارة قانونية في شأن من شؤون الأحوال الشخصية. كأن تكون لديك دعوى خلع بينك وبين زوجتك، أو تكون دعوى ميراث بينك وبين باقي الورثة، أو قد تكون دعوى ناتجة عن وصية أوصى بها مورثك وهو في مرض الموت.

أمام كل ذلك ستبدأ في التساؤل من هو أفضل محامي أحوال شخصية في جدة؟

نحن نقول لك بأن المحامي الأفضل، هو محامي الذي يعمل ضمن فريق مكتب الصفوة للمحاماة. إذ أنه متمكن في كافة قضايا الأحوال الشخصية، وذلك من خلال تمكنه في نظام الأحوال الشخصية الجديد، وخاصة فيما يتعلق بأهم قضايا الأحوال الشخصية، وهي الطلاق، والنفقة، والحضانة، وقضايا حصر التركة والميراث.

أفضل محامي أحوال شخصية في الرياض.

إذا انتقلنا من مدينة جدة إلى الرياض، وكنت بحاجة لمحامٍ مختص في قضايا الأحوال الشخصية. سواء أكنت مقيماً في الرياض أم في أي مدينة أخرى مثل جدة أو مكة أو الدمام. واضطررت لرفع قضية من قضايا الأحوال الشخصية ضد أحد الأشخاص المقيمين في الرياض.

فإنه وفقاً للمادة (36) من نظام المرافعات الشرعية السعودي، سينعقد الاختصاص في تلك القضية للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المدعى عليه وهو مدينة الرياض. وبالتالي فإنك إذا أقمت قضية أحوال شخصية على شخص يقيم في الرياض، فإن الاختصاص ينعقد لمحكمة الأحوال الشخصية في الرياض.

إلا أن المادة (39) من نظام المرافعات الشرعية السعودية، منحت المرأة حقاً خاصاً في تحديد المحكمة التي ترغب برفع الدعوى القضائية أمامها. إذ أعطاها الخيار في المسائل الزوجية، والحضانة، والزيارة، والعضل قبل أوليائها. في أن ترفع الدعوى أمام المحكمة المختصة في مكان إقامتها أو مكان إقامة المدعى عليه.

وفي حال كانت القضية التي تخصك منظورة أمام إحدى محاكم الأحوال الشخصية بالرياض. فإنك ستبحث عن أفضل محامي أحوال شخصية في الرياض ليكون متخصصاً ويترافع عنك أمام المحاكم، ولكن كيف ستختار هذا المحامي، وكيف ستعرف أنه الأفضل؟

نحن ننصحك أولاً، بألا تسأل فقط عن أفضل محامي أحوال شخصية، بل يجب أن تذهب إلى أبعد من ذلك، وتسأل عن الاختصاص الأدق الذي يتعلق بالقضية المنظورة بشأنك أمام القضاء. فإذا كانت تلك القضية طلاق، ابحث عن محامٍ مختص بالطلاق. وإذا كانت نفقة ابحث عن محامٍ مختص وخبير في قضايا النفقة، وهكذا إذا ما كانت قضية ميراث، أو قضية خلع، أو قضية حضانة.

لذا لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم في فريق عمله أفضل 8 محامي قضايا أسرية في الرياض مختصين في قضايا الأحوال الشخصية.

أفضل محامي أحوال شخصية الدمام.

إذا ما تم الاتفاق بينكِ وبين زوجك على إنهاء الحياة الزوجية، وذلك في إجراء مخالعة بينكما، وبعد أن تمت المخالعة وتم توثيقها بحسب خطوات أو طريقة الخلع في السعودية لعام 2023. وقد كان الاتفاق بينكما على أن تتم تلك المخالعة بتنازلك عن كافة الحقوق المالية مع بقاء حضانة الأطفال لكِ.

إلا أنك تفاجأتِ بعد فترة من الزمن، بأن زوجك السابق قد أقام دعوى إسقاط حضانة عنكِ. فهنا ستسارعين إلى توكيل محامٍ للدفاع عن حقوقكِ أمام محكمة الأحوال الشخصية التي تنظر في تلك الدعوى.

وإذا كنتِ تقيمين في مدينة الدمام، فإن الدعوى المرفوعة من قبل زوجكِ يجب أن تنظر أمام محكمة الأحوال الشخصية في الدمام. وذلك وفقاً لأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي، التي جعلت الاختصاص في تلك الدعاوى لمحكمة موطن المدعى عليه.

وفي هذه الحالة ستبحثين عن أفضل محامي محكمة الأحوال الشخصية في الدمام، بحيث يكون مختصاً بقضايا الحضانة. وإنه من دواعي سرورنا في مكتب الصفوة للمحاماة، أن نرشدك إلى المحامي الأفضل كما ترغبين للدفاع عن حقوقك، ومحاولة إثبات الحضانة لكِ بالرغم من كل الدفوع التي قدمها الزوج أمام المحكمة.

أفضل محامي أحوال شخصية المدينة المنورة.

تقع المدينة المنورة ضمن النطاق القريب لمجال عمل مكتب الصفوة للمحاماة، والذي مقره الرئيسي في جدة. والمكتب يستطيع تغطية كافة أرجاء المملكة العربية السعودية جغرافياً وخدمياً.

فهو يغطي مساحة المملكة من الناحية الجغرافية بوجود فروع ومحامين مرتبطين به في كافة المدن السعودية. أما تغطية المملكة خدمياً، فإنه يستطيع تقديم كافة خدماته القانونية وبنفس السوية في كافة أرجاء المملكة.

فإذا ما كنتِ مقيمة في المدينة المنورة، وخطبكِ رجل كفؤ، فرفض وليكِ، كأن يكون الولي هو الأخ وليس الأب مثلاً، ثم خطبك رجلٌ كفؤ آخر، فرفض، وخطبكِ رجل كفؤ ثالث، فرفض.

فإن نظام الأحوال الشخصية السعودية منحكِ الحق برفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية، وتسمى هذه الدعوى بدعوى العضل. حيث ينظر القاضي في الدعوى، ويستدعي وليكِ، فإذا تبين له أنه على حق، فإن القاضي سيحكم له بأحقيته في منع الزواج.

أما إذا تبين له أنه غير محق، فإن القاضي سيحكم برفع ولايته عنكِ، ونقلها إلى من يليه في الترتيب. أو أن يتولى القاضي بنفسه تزويجكِ من خلال تكليف أحد المأذونين الشرعيين بإجراء عقد الزواج.

وفي هذه الحالة ستحتاجين إلى محامي محكمة أحوال الشخصية مختص بقضايا العضل يستطيع الترافع عنك، وتقديم ما يلزم من أدلة وثبوتيات أمام القاضي. وهذا المحامي يستطيع تقديمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع المدينة المنورة من خلال فريق العمل المؤلف من المحامين المتخصصين في كافة الدعاوى القضائية.

شاهد أيضا. خدمة الاستعلام عن المحامين المرخصين بالسعودية.

أسئلة شائعة حول قضايا الأحوال الشخصية.

هي كافة القضايا التي تتعلق بالفرد والأسرة في المجتمع، وتتضمن قضايا الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ الزواج، وقضايا النفقة، والحضانة، وقضايا الميراث والتركة، وقضايا الوقف.
هو النظام الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، والذي يعتبر قانوناً متطوراً من ناحية أنظمة الأحوال الشخصية.
وفقا للمادة 103 من نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، فإن كل تفريق بحكم قضائي بين الزوجين يعد فسخاً. وتكون تلك الفرقة بائنة بينونة صغرى ليس فيها رجعة إلا بعقد جديد ومهر جديد، كما بيّن أنها لا تحسب من عدد الطلقات الثلاث.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان، محامي محكمة الأحوال الشخصية شاطر | أفضل 5 محامين لعام 2023.

نرجو أن نكون قد بيّنا لك أفضل محامي أحوال شخصية في السعودية بشكل عام. وفي أهم مدن المملكة بشكل خاص مثل جدة والرياض والمدينة المنورة والدمام. كما بيّنا لك ما هي قضايا الأحوال الشخصية، وكيف يمكن اختيار المحامي الأفضل في تلك القضايا.

أحصل على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن: التقديم على دعوى حصر ورثة في السعودية، ونفقة المطلة في السعودية، وكذلك دعوى إلزام الورثة بدفع الدين السعودية. بالإضافة إلى حقوق الزوجة عند الخلع، وهل يتم الخلع دون حضور الزوج.

المصادر.

  • نظام الأحوال الشخصية.
  • نظام المرافعات الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *