متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية

معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية

لا شك أن الظروف المعيشية والتطور الذي يحدث في بلد يؤدي إلى استقطاب الأشخاص من مختلف دول العالم للعيش والعمل فيه. وهذا ما أدى إلى وجود خليط اجتماعي وثقافي غير مسبوق في المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن.

وأدى ذلك بطبيعة الحال إلى زيادة نسبة السعوديين الراغبين بالزواج من أشخاص أجانب مقيمين في المملكة. ولذلك شروط وإجراءات عديدة، تبدأ بتقديم معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية.

ومن ثم فإنك بحاجة إلى مساعدة قانونية من محامي أحوال شخصية خبير في قواعد وإجراءات الزواج من أجانب في السعودية.

لأي استفسار حول قضايا الأحول الشخصية، اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة على الرقم 0591813333 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية.

لا شك أن الزواج مشروع من الناحيتين الدينية والقانونية لكل شخص بالغ وراشد. إلا أنه مقيد بالعديد من الشروط القانونية كما هو خاضع للعديد من الشروط التي تضمنتها الشريعة الإسلامية.

حيث لا بد من اتباع مجموعة من الإجراءات والانصياع لعدة شروط للحصول على موافقة زواج المواطن السعودي من أجنبية مقيمة داخل المملكة العربية السعودية. وأهمها تقديم معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية للحصول على تصريح وموافقة قانونية من وزارة الداخلية.

وجاء ذلك ضمن مجموعة من القواعد التي حددتها الحكومة في المملكة بهدف تنظيم عمليات زواج السعوديين من أجانب وضبطها بالأحكام والأنظمة المناسبة.

ومن الجدير بالذكر، أن معروض طلب الزواج هو عبارة عن خطاب تتم صياغته بشكل قانوني مدروس يتم التوجه به لوزارة الداخلية في المملكة. ويتضمن توضيح رغبة الرجل السعودي بالزواج من امرأة أجنبية غير سعودية ولكنها تقيم في المملكة.

في حين يختلف هذا المعروض عن حالات رغبة المرأة السعودية في الزواج من رجل أجنبي مقيم في السعودية. وحالة زواج السعودية من أجنبي غير مقيم في السعودية، وحالة زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة في السعودية، حيث لا بد من التفريق بين هذه الحالات وشروطها وإجراءاتها المتباينة إلى حد ما.

وتكون صيغة طلب زواج المواطن السعودي من اجنبية مقيمة في السعودية بالشكل التالي:

السلام عليكم

اليوم الموافق لـ …/ …/….

إلى صاحب السمو أمير منطقة …

أود أن أحيط علم سيادتكم بأنني المواطن … صاحب الهوية رقم …

بعدم وجود ما يمنع زواجي من المقيمة … صاحبة الهوية رقم …. والمقيمة في …. ورقم إقامتها … وجنسيتها ….

ولذلك فإنني أريد موافقتكم على ذلك ومنحي تصريحاً بذلك

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

داعياً من الله أن يديم نعمه على سموكم وأن يسدد خطاكم إلى ما يحبه ويرضاه

اسم المُرسل: ….

عنوان: ….

رقم الجوال: ….

لذلك إن واجهت مشكلة في صياغة طلب الزواج من أجنبية أو إتمام إجراءات هذا الزواج. بإمكانك الاستعانة بأفضل محامي احوال شخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية متخصص في إجراءات الزواج من أجانب في السعودية .

طريقة استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية.

تتطلب عملية استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية توافر مجموعة من الوثائق قبل تقديم معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية. والتي تتمثل في طلب الزواج من أجنبية ونسخ عن بطاقتك الوطنية وجواز سفر المرأة الأجنبية ونسخة عن إقامتها.

ويمكنك الحصول على نموذج معروض طلب الزواج من أجنبية بشكل إلكتروني عبر الدخول إلى منصة أبشر التي أصدرتها وزارة الداخلية. ومن ثم اختيار الخدمات الإلكترونية وتحديد الإمارة التي تقطن بها ونوع الطلب الذي تحتاجه وملئه بالبيانات المطلوبة.

وتتمثل طريقة الحصول على تصريح زواج مواطن سعودي من أجنبية بإتباع ما يلي:

    • الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
    • ادخل بوابة الإمارة التي تقيم بها داخل المملكة العربية السعودية.
    • التحقق من كافة الشروط والإجراءات المتعلقة بزواج المواطن السعودي من أجنبية.
    • اختر الخدمات الإلكترونية.
    • اختر طلب ترخيص موثق لزواج السعوديين من أجانب.
    • قم بملئ كافة البيانات المطلوبة الخاصة بك وبالمرأة الأجنبية التي تريد الزواج منها واحرص على عدم ترك أي خانات فارغة.
    • أرفق كافة الوثائق المطلوبة من وثائق رسمية وبطاقات شخصية ووثيقة طبية وغيرها.
    • انقر على موافقة وإرسال ليتم بعدها مراجعة طلبك للتحقق من أهليتك وحقك في الحصول على الترخيص وعدم وجود ما يمنع ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن وجود نقص في البيانات والوثائق المطلوبة أو وجود خلل أو مخالفة في شروط زواج المواطن السعودي من أجنبية، من شأنه أن يؤدي طبعاً إلى رفض الطلب.

لذلك فإنه من الأفضل استشارة محامي أحوال شخصية متخصص في قضايا الزواج، وعلى اطلاع بشروط وإجراءات زواج السعوديين من الأجانب. ويمكنك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

شروط الزواج من أجنبية غير مقيمة.

وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي ينبغي الالتزام بها عند رغبة المواطن السعودي في الزواج من امرأة أجنبية غير سعودية تقيم خارج المملكة. بالإضافة إلى تقديم معروض طلب زواج من اجنبية في السعودية والحصول على ترخيص بذلك، لإتمام الزواج بشكل قانوني.

والاستفادة فيما بعد من كافة الحقوق المبنية على وثيقة الزواج كتسجيل الأبناء وخوض القضايا القانونية المرتبطة بعقد الزواج. وإمكانية إصدار إقامة للزوجة في المملكة وغيرها من الإجراءات التي يمكن تحصيلها من خلال عقد زواج موثق بطريقة قانونية.

وحتى يتم ذلك لا بد من تحقيق شروط الزواج من أجنبية غير مقيمة، والتي تتمثل فيما يلي:

    • يجب أن لا يقل عمر الرجل السعودي الذي يبتغي الزواج من أجنبية عن 30 سنة وألا يزيد عن 70 سنة.
    • يجب ألا يقل عمر المرأة الأجنبية التي يريد الرجل السعودي الزواج منها عن 18 سنة.
    • يجب أن يكون السجل القانون للمرأة الأجنبية نظيفاً في بلادها، بمعنى ألا يكون لديها سوابق في ارتكاب جرائم ومخالفات قانونية.
    • يشترط أن تكون المرأة الأجنبية التي يريد الرجل السعودي الزواج منها حاصلة على شهادة الثانوية العامة على الأقل.
    • إذا كان الرجل السعودي متزوجاً من امرأة سعودية ويريد الزواج مرة ثانية من امرأة أجنبية. فإنه من الضروري تقديم وثيقة طبية تثبت عدم قدرة زوجته الأولى سعودية الجنسية على القيام بالتزاماتها وواجباتها الزوجية والمنزلية.
    • تقديم كافة الأوراق الرسمية المطلوبة المتعلقة بالرجل السعودي والمرأة الأجنبية الراغبين بالزواج.
    • تقديم الوثائق الطبية التي تثبت خلو الطرفين من الأمراض التي تمنع وتخل بإجراء عقد الزواج بينهما.
    • لا بد من الالتزام بإجراء الزواج من الناحية الشرعية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وتحقيق شروطها المتمثلة في وجود شهود وتحديد المهر وموافقة المرأة وولي أمرها.

أسئلة شائعة.

يؤدي الامتناع عن تقديم معروض طلب زواج من اجنبية مقيمة في السعودية العديد من العقوبات. منها: حيث يغرّم الرجل بمبلغ لا يقل عن 100 ألف سعودية. وفي حال كان موظفاً حكومياً يحال إلى المحاكمة وحرمانه من الترقيات في العمل، ومنعه من توثيق الزواج في المحكمة.
قد تحتاج إلى مدة تتراوح بين شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر بعد تقديم الطلب للحصول على تصريح رسمي، ومن ثم تستمر صلاحيته لمدة سنة يمكنك خلالها إتمام عقد الزواج.

في نهاية مقالنا فإننا نأمل أن يكون ما قدمناه مفيداً لكم، وفي حال حاجتكم إلى أي معلومات أخرى يمكنكم استشارة محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أكثر عن: عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية، وما هي شروط الزواج من أجنبية مقيمة في السعودية، وهل يتم الخلع دون حضور الزوج، أيضا متى يرجع المهر للزوج في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *