متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
نظام حجج الاستحكام الجديد 1442

نظام حجج الاستحكام الجديد 1442

مقالنا لليوم بعنوان نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 سنتعرف فيه على عدد من التفاصيل المهمة المتعلّقة بالصكوك التي يستغرق إثباتها وقتاً وأحياناً سنوات عديدة في المحاكم السعودية إلى أن أتى نظام حجج الاستحكام الجديد ليقوم بالفصل في المنازعات التي استمرت لمدة طويلة.

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، بالإضافة إلى عدد من التفاصيل المهمة منها حجة استحكام الضمان، مهلة الأراضي بدون صكوك، وشروط تقديم طلبات حجج الاستحكام 1442، مع وضع نموذج طلب حجة استحكام، وأخيراً سنضع أمام القارئ الفرق بين حجة الاستحكام والصك.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص نظام حجج الاستحكام الجديد؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نظام حجج الاستحكام الجديد 1442.

يمكن تعريف مفهوم نظام حجج الاستحكام الجديد على أنه كل صك أو وثيقة تكون بطبيعتها رسميّة، تعود للشخص بأنه تعود له ملكية هذا العقار، أو الأرض، وذلك من دون أن يكون هنالك أي منازعة أو اعتراض من قبل أي شخص حول ملكيته لهذا العقار أو الأرض.
واستناداً على هذا النظام فإنّه سيعطي حماية قانونيّة من حالات الخلاف التي قد تحصل فيما يخصّ عمليات البيع والشراء، ويقوم هذا النظام بحماية حقوق الوارثين المستقبلية كونه لا يستطيع المشتري بأن يمتلك حقّ الملكيّة أو يقوم بإخلائها من دون أن يستخرج حجج الاستحكام الجديد.

ويمكن الاطلاع على حجة استحكام ناجز أو حجة استحكام قديمة، أو تحويل حجة استحكام إلى صك لتتكوّن فكرة أوسع فيما يخص حجج الاستحكام بشكل عام. وتكمن الغاية في إصدار نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 لوضع حد ولتوقيف الإشكالات التي تنجم عن المطالبة بملكية الأراضي والعقارات التي يتم اكتساب ملكيّتها.

شروط تقديم طلبات حجج الاستحكام 1442.

لقد قم تحديد شروط تقديم طلبات حجج الاستحكام عبر الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربيّة السعوديّة، وذلك بعد أن تم إصدار قرارات عديدة فيما يخصّ إحداق الأمانة العامة للجان للقيام بالنظر فيما يخًص الطلبات المتعلّقة بالتملك. وهذه اللجان تتضمن عدداً من الوزارات كوزارة الداخليّة، ووزارة العدل، الشؤون البلدية والقروية، وزارة البيئة، وأيضاً الماليّة.

وهذه الجهات التي تم ذكرها الآن والوزارات تكون هي المتصلة بشكل مباشر عن استقبال طلبات التملك بشرط توافر الشروط التي سيتم إدراجها الآن وهي:

    • أن يكون تقديم طلب التمليك في المدة المحدد لها، حيث أي طلب تملّك بعد الفترة المحدد لها لا يتم النظر فيه لذا من المستوجب الالتزام بالمدة والوقت.
    • فيما يخصّ الطلب الذي قام بتقديمه الفرد يجب أن لا يكون قد تم الصدر فيه بحكم قضائي بشكل قطعي. 
    • بالنسبة للعقار أو الأرض المطلوب أن يتم الحصول على صك ملكيه لها لا يجب أن يكون ضمن ملكيات أشخاص آخرين، أو يكون لا يجوز له اكتساب ملكية خاصة بها. 
    • ينبغي ألا تنفي المصورات الجوية وقوع إحياء بالعقار قبل أمر المنع من الإحياء الشرعي.
    • ينبغي ألا تنفي المخططات التنظيمية وقوع إحياء في العقار، وذلك قبل أن يصدر القرار الملكي الخاص بمنع الإحياء.

نموذج طلب حجة استحكام.

سنقدم لك في هذه الفقرة نموذج طلب حجة استحكام، وقبل ذلك نذكرك أنه يمكنك مراجعة النموذج وذلك من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية، باتباع الخطوات التالية:

    1. يجب أولاً تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل.
    2. ثم من خلال الصفحة الرئيسية ،يجب النقر على أيقونة المحكمة.
    3. من خلال أيقونة المحكمة، يجب اختيار النماذج القضائية النهائية.
    4. ومن خلال القائمة التي ستظهر ،يجب اختيار طلب حجة حزم.

طلب حجة استحكام

البيانات المتعلّقة بالمالك:

الاسم: ويتضمن الاسم الأول ………………………….اسم الأب ……………….اسم الجد………………العائلة………، الجنسية…………….المهنة……………………………..رقم السجل المدني……………………، إضافة وكيل شرعي في حال وجد ………………………………….

بيانات العقار:

نوع العقار……………..مجموع مساحته………………………

موقع العقار……………………………………

أيلولة العقار:

شراء

إرث

إحياء

هبة

أخرى

تاريخ الأيلولة……………………..

حدود العقار وإحداثياته وأطواله وفق الرفع المساحي الهندسي

يحده شمالا…………………………………بطول………………………

يحده جنوباً……………………………….بطول………………………..

يحده شرقاً……………………………… بطول……………………….

يحده غرباً……………………………… بطول……………………….

الإحداثيات : شماليات………………جنوبيات……………….شرقيات……………………..غربيات…………………………

ولأي استفسار عن لائحة اعتراض على حجة استحكام تواصل مباشرة مع افصل محامي في مكتب الصفوة المختص والخبير بقضايا الاستحكام وما وبتقديم اللوائح الاعتراضية ونماذج طلب الاستحكام بالسعودية.

بعد ما تعرّفنا على نموذج طلب حجة استحكام سنتعرف الآن عن الفرق الذي يكون بين حجة الاستحكام والصك حيث يجب المراعاة والانتباه لهذه الفروقات.

الفرق بين حجة الاستحكام والصك.

يوجد فرق بين حجة الاستحكام والصك وفيما يتعلّق في نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 يجب الإشارة إلى هذه الفروقات لتوضيحها بشكل مختصر للقارئ لكي يتسنى له معرفة ذلك.

حجة الاستحكام.

حجة الاستحكام هي عبارة عن طلب صك ليتم إثبات تملك لعقار معين، ويشترط في حدوث ذلك ألا يتواجد ويكون هنالك خصومة بين الأطراف، بعدها يتم رفع الطلب للمحكمة لتقوم بالنظر فيها وإعطاء ما هو مناسب في حكم ذلك.

الصك الشرعي.

هي وثيقة أو بيانات مصدقة وتوّثق تملّك العقار للشخص، وتكون محددة برقم واضح وحدود وأطوال واضحة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

حجة الاستحكام تعتبر بمثابة كشف عن ملكية سابقة، وتستند على الإحياء، وتصر عن طريق المحاكم أما صك الملكية هو منشئ للملكية، ويتم ذلك عن طريق البيع أو الإقطاع (المنح)، ويتم صدوره من كتابات العدل.
إن أمانة اللجان قد أكدت النظر في طلبات التمليك فيما يخصّ العقارات، واستمرار اللجان في عمليات البت والنظر فيما قد ورد لها من طلبات مما يتعلّق بطلبات التملك وحتّى حلول العاشر من شعبان لعام 1445 القادم.
يتم تسجيل أرض بدون صك بدون إثبات وعقد ففي هذه الحالة غير مطلوبين لإثبات الملكية، ويمكن بدلاً عن ذلك إثبات الملكية بوسائل مختلفة أخرى مثل أن يتم حيازة الممتلكات أو شهادة الشهود.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان نظام حجج الاستحكام الجديد 1442 تعرفنا فيه على عدد من التفاصيل المهمّة مثل شروط تقديم طلبات حجج الاستحكام ونموذج طلب حجة استحكام بالإضافة إلى الفرق بين حجة الاستحكام، حجج الاستحكام Pdf.  وإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية فيما يخص حجج الاستحكام الجديد كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر أحد الوسائل المتاحة والتي أوجدناها تسهيلاً لكم، لذا اتصل بنا فوراً.

نقترح عليك الاطلاع على عقد شراكة بين طرفين، أيضا مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية، وكذلك انهاء عقد عمل بالتراضي. بالإضافة إلى عقد بناء عظم في السعودية.


المصادر.

  • نظام التسجيل العيني العقاري.
  • نظام المرافعات الشرعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *