متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
صيغة دعوى نشوز الزوجة في السعودية

نموذج وصيغة دعوى نشوز الزوجة في السعودية

ما هو النشوز، وكيف يتم رفع قضية نشوز الزوجة في السعودية، وما الشروط الواجبة في ذلك. هذا ما يوضحه اليوم افضل محامي في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لتحصل على أدق صيغة دعوى نشوز الزوجة في السعودية، اتصل عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

صيغة دعوى نشوز الزوجة في السعودية

إن رفع دعوى نشوز زوجة يتطلب تقديم مذكرة ادعاء من قبل الزوج ضد زوجته، مما يستدعي صياغتها بشكل قانوني متوافق مع المتطلبات الواجبة في نظام المرافعات الشرعية السعودي.

ولتحصل على أفضل صيغة دعوى نشوز الزوجة في السعودية، ننصحك بالاستعانة بمحامي الأحوال الشخصية المختص بمكتب الصفوة للمحاماة، والذي يقدم لك أفضل النماذج عن تلك الدعوى.

إلى محكمة الأحوال الشخصية في جدة

الجهة المدعية: السيد…… عنوانه…… يمثله المحامي……

الجهة المدعى عليها: السيدة…… عنوانها……

موضوع الدعوى: دعوى نشوز ووقف نفقة.

وقائع الدعوى: تزوج موكلتي بالمدعى عليها بموجب عقد زواج صحيح، وكان لدى موكلي ثلاثة أولاد من زوجته السابقة، وقد أنجب ولداً واحداً من الزوجة المدعى عليها باعتبارها الثانية.

إلاّ أنها بدأت بافتعال المشاكل، وغادرت بيت الزوجية دون إذنه، وبدأت تطالبه بالنفقة الزوجية وتأمين سكن بديل لها عن السكن الحالي، وألا يسكن أولاده من الزوجة السابقة معها.

وحيث أن المادة 57 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، تنص على أنه يحق للزوج أن يسكن مع زوجته في بيت الزوجية أولاده من غيرها، متى كان مكلفا بالإنفاق عليهم، بشرط ألا يلحق الزوجة ضرر من ذلك، وحيث أن الأولاد ما زالوا صغاراً، والبيت واسع مؤلف من خمسة غرف، فإنه ليس هناك ضرر يلحق بالزوجة.

وبما أن المادة 55 من نظام الأحوال الشخصية السعودي تنص على سقوط حق الزوجة في النفقة، إذا امتنعت عن الانتقال لبيت الزوجية أو المبيت فيه دون عذر مشروع.

فإننا نلتمس من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

    1. الحكم بنشوز الزوجة وحرمانها من النفقة الزوجية.
    2. الحكم بعودتها إلى بيت الزوجية.

مع وافر التقدير والاحترام.

جدة في……

المحامي الوكيل……

التوقيع……

شروط رفع دعوى النشوز

هناك شروط تطلبها رفع دعوى نشوز وزارة العدل أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، وهي:

    1. شرط الصفة في الدعوى، أي يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل الزوج أو وكيله القانوني كالمحامي.
    2. شرط الأهلية في الدعوى، أي يجب أن يكون الزوج مؤهلاً لرفع تلك الدعوى، لا أن يكون مجنوناً أو معتوهاً أو محجوراً عليه لسبب من الأسباب.
    3. شرط المصلحة في الدعوى، أي يجب أن يكون هناك ضرر يلحق بالزوج من نشوز زوجته، وفوات مصلحة تتعلق بتربية أولاده وبحل الاستمتاع بها.
    4. يشترط أيضاً إثبات نشوز الزوجة بكافة وسائل الإثبات، كمغادرة بيت الزوجية أو عدم المبيت فيه أو السفر دون إذن زوجها.
    5. يجب أن تكون الحياة الزوجية قائمة بين الزوجين، فلا يمكن رفع دعوى نشوز الزوجة بعد حدوث الفرقة بينهما بالطلاق أو الخلع.
    6. يجب أن يتم تقديم الدعوى وفق الإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية السعودي، بموجب صحيفة ادعاء تتضمن البيانات الرئيسية المتوجبة في ذلك.

شروط رفع دعوى النشوز في السعودية

سوابق قضائية دعوى نشوز الزوجة

أصدرت المحاكم المختصة بنظر دعاوى الأحوال الشخصية أحكام قضائية عديدة، بعضها كان تطبيق لأحكام نظام الأحوال الشخصية ونظام المرافعات الشرعية، وبعضها الآخر ظهر فيه اجتهادات قضائية بحالة عدم وجود نصوص نظامية تحكم الدعوى المنظورة أمامها.

وتعتبر السوابق القضائية هامة لكونها تسد النقص في التشريع في حال عدم وجود نص نظامي، ولأنها تفسر أيضاً المواد النظامية سواء في نظام الأحوال الشخصية أو نظام المرافعات الشرعية.

وهناك العديد من الاجتهادات القضائية التي يمكن الاستئناس بها من قبل القضاة والمحامين بشأن دعوى الأحوال الشخصية، وبالأخص دعوى نشوز الزوجة.

ومن السوابق القضائية الهامة السابقة التي صدرت عن المحكمة العامة بالمدينة المنورة في الحكم رقم 34295759 تاريخ 13-8-1434 في الدعوى رقم 3449740، حيث قررت المحكمة إثبات النفقة للزوجة الحامل بالرغم من ادعاء الزوج بنشوزها وإثبات ذلك النشوز، وذلك من خلال إقرار المحكمة بأن النشوز لا يسقط نفقة الحامل، طالما أن النفقة تجب لها حتى ولو كانت مطلقة طلاقاً بائناً.

الأسئلة الشائعة

يحق للزوج رفع دعوى نشوز بمواجهة زوجته، ولكن يشترط في ذلك أن يثبت نشوز الزوجة بأنها غادرت بيت الزوجية دون إذنه، أو رفضت الإقامة معه في بيت الزوجية، أو رفضت السفر معه دون عذر مشروع، وإذا ما ردت الزوجة على دعوى زوجها وأثبتت بأن لديها عذر مشروع لعدم المبيت في بيت الزوجية، أو عدم السفر مع زوجها، فإن المحكمة لن تحكم بنشوزها.
هناك أسباب شكلية وأسباب موضوعية لبطلان دعوى النشوز، فمن الأسباب الشكلية رفع الدعوى إلى محكمة غير ذات اختصاص، أو رفعها من قبل شخص غير ذي صفة، أو مخالفة الإجراءات الشكلية المتوجبة لرفع الدعوى وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية، وأما الأسباب الموضوعية فأهمها عدم تمكن الزوج من إثبات نشوز زوجته.

هذا كل ما يخص صيغة دعوى نشوز الزوجة في السعودية، وأسباب بطلان تلك الدعوى، مع أهمية أن يتم توكيل محامي مختص بتلك الدعاوى، وهذا ما تجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة: زوجتي ناشز وتطلب الطلاق، نشوز الزوج في القانون السعودي. كذلك هروب الزوجة من بيت زوجها في القانون السعودي.


المصادر:

  • نظام الأحوال الشخصية.