متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

مقالنا لليوم بعنوان نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل سنتحدث من خلاله عن بعض التفاصيل المهمّة في هذا الشأن، كالحديث عن نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل، وأيضاً عن الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل في السعوديّة. وسنقدّم إجابات عن أكثر الأسئلة شيوعاً في هذا الصدد.

من المستوجب ذكره أن عقد العمل يتضمن شروط محددة وتفاصيل دقيقة تُبنى بين الطرفين تخص العمل مثل (الأجر، عدد ساعات الدوام، المهام الموكلة للعامل، والالتزامات المطلوبة من العمال للقيام بها). حينها يصبح كلا الطرفين ملزم بتطبيق ما تم الاتفاق عليه. 

لكن قد تطرأ بعض التغييرات تجبر أحد أطراف العقد على فسخ عقد العمل إن كان من قبل العامل أو من صاحب العمل. ويمكن أن يؤدي الحال إلى إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدتّه، وهذا ما سيتطرق إليه المقال فيما يخص الأسباب المشروعة لفسخ العقد.

هل تبحث عن استشارة قانونيّة بخصوص نموذج فسخ عقد العمل؟ اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل في النظام السعودي

إذا تعرض العامل لإحدى الأسباب التي أتاحها النظام السعودي ليقوم بفسخ العقد بينه وبين صاحب العمل، يمكنه بعد ذلك أن يتقدّم بطلب ليقوم بإملاء نموذج فسخ عقد العمل، وفي هذه الحالة يجب أن تكون أسباب فسخ العقد متوافقة مع الأسباب التي حددها النظام السعودي وشرّع بتواجدها بما يتعلّق بفسخ العقد مثل (أي حالة استغلال، أو سوء معاملة، أو عدم دفع الرواتب وغيرها). 

ومن الواجب أن بتضمن النموذج البيانات الأساسية المتعلّقة بمقدّم الطلب وهي:

    • يجب أن يكون العنوان كامل.
    • الاسم الثلاثي الكامل للموظف.
    • القسم الذي يعمل به الموظف.
    • كتابة البيانات المتعلّقة بمكان عمله.
    • إملاء سبب الطلب.
    • ثم خاتمة مختصرة توضح طلبه.
  • وبعد ذلك يكون نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل وفقاً لما يلي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم العامل الثلاثي بشكل كامل:

جنسية العامل:

عنوان الشركة التي يعمل بها:

سيدي المدير:

أما بعد:

بسبب مجموعة من العوامل والظروف الخاصة، إنه من دواعي أسفي أن أقدم لحضرتكم خطاب إنهاء خدمتي…  التحقت بالعمل في شركتكم الكريمة في يوم:

والأسباب التي دفعتني لإنهاء العمل هي:..

ولكم مني كل التقدير والاحترام.

التوقيع: 

التاريخ: /     /

يقدم مكتب الصفوة خدمات استشارية في العديد من القضايا العمالية ويمكنكم الاستفادة من خبراتهم فيما يتعلّق بعقود العمل ومحضر انسحاب من العمل وغيرها، وذلك من خلال عدد من المحامين المتميزين في هذا المجال ومنهم المحامي حسين الدعدي، والمحامية بسمة جعفر، والمستشار القانوني مصطفى دياب. حيث يمكنكم الاتصال بهم على الرقم: 00966591813333

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل في السعودية

من الأسباب ما يلي:

    1. في البداية يجب أن تكون مدة العمل المتفق عليها منتهية بين العامل وصاحب العمل، وعدم التجديد مرة أخرى.
    2. في حالة تم الاتفاق بين الطرفين أي (صاحب العمل، العامل) على أن يتم فسخ العقد. في مثل  هذه الحالة من المستوجب إقرار العامل بصورة كتابية على الموافقة على ترك عمله.
    3. إذا كانا يريدان طرفا العقد أن يقوما بإنهاء عقد العمل باشتراط أن تكون مدة العقد غير محددة. فمن المستوجب أن يقوم الطرف الذي يريد أن ينهي عقد العمل بإعلام الطرف الثاني وبشكل كتابي. ويجب ذلك قبل فسخ العقد بمدة تصل لشهرين. إذا كان الأجر يومي، أسبوعي فينبغي إخبار الطرف الثاني قبل إنهاء العقد بشهر واحد. وفي حالة عدم إخبار الطرف الآخر بالرغبة بفسخ عقد العمل. فإن الطرف الذي يريد الإنهاء من المستوجب عليه دفع مبلغ مالي يساوي قيمة الأجر الذي كان يحصل عليه العامل. إن كان الأجر شهرياً يحصل تقريبا على ما يساوي قيمة شهرين. وإن كان غير ذلك فيحصل على ما يساوي شهر واحد فقط.
    4. في حالة أتم العامل سن التقاعد والذي تحدد وفق النظام السعودي /٥٠/ عاماً للسيدات /٦٠/ عاماً للرجال.
    5. يتم إنهاء عقد العمل في حالة الشركة التي يعمل بها قد أفلست بشكل كامل.
    6. أن تتوقف عن العمل الشركة أو المنشأة التي يعمل بها العامل.
    7. وجود القوة القاهرة سبب من الأسباب التي تؤدي إلى إنهاء العمل.

نقترح عليك أيضا مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.

نعم يمكن فسخ عقد العمل من قبل العامل في السعودية، باشتراط أن تتوافر فيه الأسباب المشروعة التي حددها النظام، حيث يمكن للعامل إملاء نموذج فسخ عقد عمل بالتراضي للطرفين، حيث أيضاً يمكن فسخ عقد العمل من قبل العامل خلال فترة التجربة.
إذا كان العقد لم يتم تحديد مدته، جاز إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته، والحق لأي من طرفيه إنهاؤه وذلك وفقاً على سبب مشروع ويجيزه النظام السعودي بحيث يجب بيانه بموجب إشعار يوّجه إلى الطرف الثاني في العقد كتابة قبل الإنهاء بمدة يجب يتم تحديدها في العقد، على ألا تقل عن 60 يوم إذا كان أجر العامل شهريًّا، ولا تقل عن 30 يوماً بالنسبة إلى غيره.

وفي نهاية مقالنا اليوم الذي كان بعنوان نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل قد تعرفنا على عدد من التفاصيل المهمة التي تتيح لأي موظف أو عامل أن يطلب فسخ العقد، ولكن باشتراط توافر الأسباب التي قام النظام السعودي بتحديدها فإن عدم توافرها لا يتيح الحق أو الضمانة القانونيّة اللازمة لطلب فسخ عقد العمل من قبل العامل السعودية.

وننوه أخيراً إلى أن النظام السعودي قد سعى دائماً لضمان حقوق العمال والموظفين في حال توافرت في بيئة عملهم ظروف قد تدفعهم لترك هذا العمل أو طلب فسخ العقد.

أحصل على معلومات وتفاصيل عن: لا أرغب في تجديد عقد العمل، كذلك عقد شراكة بين طرفين. بالإضافة إلى طريقة رفع دعوى إساءة في السعودية، وما هو نظام الاثبات السعودي، الانسحاب من العمل القطاع الخاص.


المصادر والمراجع.

  • بوابة الثقافة العمالية / إنهاء العقد.
  • نظام العمل السعودي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *