متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
هل يتم الخلع دون حضور الزوج

هل يتم الخلع دون حضور الزوج؟

قضايا الخلع دون حضور الزوج هي القضايا التي تخوض في عملية تفريق الزوجة عن زوجها. بعد أن يحصل على تعويض نتيجةً لفك عقد النكاح.

هل يتم الخلع دون حضور الزوج؟ إذا رأت المحكمة ضرورة الخلع ورفض الزوج الطلاق، فإنّ الفسخ يكون من خلال المحكمة. أما في حالة الخلع بالعوض فيجب على الزوج قبوله المال، فيكون الفسخ عندها من خلال المحكمة، وسواء كان الخلع من قبل الزوج أو عن طريق المحكمة فيكون حصراً ومحدداً بدفع المال.

هل لديك أي استفسار حول قضايا الطلاق والخلع؟ اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

هل يقع الخلع دون علم الزوج

يقصد بالخلع؛ فراق الزوجة عن زوجها ويكون ذلك بأخذ الزوج تعويض من الزوجة (أي مقابل أن تعطيه ما دفعه هو من المهر). أي يعتبر هو فك عقد النكاح. وهو عبارة عن عقد يكون بين الطرفين (أي الزوجين).

الكثير يتساءل عن حكم خلع الزوجة دون علم زوجها، يكون باطل ولا يجوز، مالم يتم الحكم فيه من قبل القاضي. وذلك بناءً على إثبات عدم موافقة الزوج على مخالعة زوجته وأيضا تضرر الزوجة.

يوجد عدة أسباب لهذا الخلع (أي خلع الزوجة دون علم زوجها)، منها:

    • عدم قيام الزوج بواجباته الشخصية.
    • هجر الزوج للزوجة وذلك لفترة طويلة.
    • عدم قيام الزوج بواجباته منها النفقة.
    • كما أنه لابد أن يعلم الزوج، ولا سيما إذا اتفق على الطلقة واتفق على المقابل، فلا بد من أن يكون الرضا في المقابل. حتى يصح الخلع، وإذا حدث الخلع لابد أن يعلمه القاضي بالخلع، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (طلقها تطليق). أي هذا دلالة على أن يكون لديه علم بالخلع، حتى يصح الخلع.
    • وإنّ بعض العلماء قالوا إذا طلقها القاضي، وكانت المسألة أو القضية في الطلاق على الأدلة الثابتة أمامه، فيصح ذلك. وإنّ كان الصحيح والأحواط والمرجع فيه لابد من الرضا بين الزوجين على المقابل، ولابد أن يعلم الزوج بمسألة الخلع ويطلقها تطليق.
    • كما أنّ عدتها بعد الخلع حيضة واحد، وذلك لأن الخلع (هو عبارة عن فسخ وليس طلاق) أي لا تعد طلقة إذا أراد أن يرجعها له مرة ثانية بعد انقضاء حيضة واحدة. فيتقدم عندها خاطباً وليس زوجاً ويتزوجها، ولا تعد طلقة من الطلاق التي جعلها الله تعالى بالطلقات الثلاث.

شاهد أيضا.

هل يتم الخلع دون حضور الزوج

نعم يجوز ذلك، لأنه لا يستوجب موافقة الزوج في حضور الجلسات في دعوى التطليق خلعاً. كما أنه لا يشترط وجود سبب محدد لطلب الخلع.

أي لا يستلزم حضور الزوج أثناء الخلع، وذلك لأنّ الشيء المفترض أن الزوج سوف يتمسك بالزوجة ويرفض الطلاق أصلاً. أما إذا حضر الزوج فإنّ المحكمة تقوم بعرض الصلح عليه دون البحث واكتشاف ماهي أسباب الطلاق.

يوجد عدة خطوات للقيام بدعوى الخلع وهي:

    1. يتم رفع دعوى الخلع من قبل المحامي من خلال ملف التسوية، ولا يستوجب حضور الزوج أثناء الخلع.
    2. ومن ثم يقوم المحامي بتقديم العريضة، وذلك من أجل تحديد موعد جلسة أخرى، ويكون ذلك بعد جلسة التسوية.
    3. تقوم الزوجة بحضور الجلسة الأولى، كما أنها تتنازل عن كافة وجميع مستحقاتها المالية.
    4. ومن ثم تقوم بالذهاب للخبيرين.
    5. ثم يتم عرضها على الحكمين وبعد ذلك يصدر الحكم بالخلع.

عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

يترتب على عدم حضور جلسات الطلاق خسارة الحقوق التي تكون ناتجة عن الطلاق. ويمكن أن يكون الحكم غيابياً إذا لم يحضر المدعى عليه، أو إذا كان التبليغ صحيحاً يكون الحكم بمثابة الحضور.

كما أكدت عدة مصادر من عكاظ في المملكة العربية السعودية أنه إذا امتنع الزوج أو رفض حضور جلسات الطلاق. فيمكن للمحكمة أن تجبره على الحضور بالقوة، فمتى تم وجود قرائن على إضرار الزوج بالزوجة، يمكن أن يحال أو يتجه للجهة المختصة بذلك. من أجل إقامة دعوى جنائية عليه، أيضا يكون بسب تأخره في إثبات الطلاق، كما يتم وبحدوث هذا الإجراء بعد تبليغه بالحضور.

حيث أصدرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، بأنه لا يمكن أن يحدث طلاق بين الزوجين إلاّ بحضور الطرفين أمام المحكمة.

وللمزيد من المعلومات حول هل يتم الخلع دون حضور الزوج تواصل مع محامي قضايا اسرية من مكتب الصفوة.

رفض الزوج الخلع

يوجد عدة أسباب لرفض دعوى الخلع في المملكة العربية السعودية. منها:

    1. يجب أن تكون الأسباب التي تطلب الزوجة من خلالها دعوى الخلع منطقية ومقنعة، لأنه إذا كانت أسباب ضعيفة يتم رفض الدعوى.
    2. يجب أن تكون كافة الشروط والمعلومات والعوامل اللازمة موجودة من أجل تحقيق الخلع بشكل قانوني وشرعي موجود في طلب الخلع.
    3. لا يتم قبول دعوى الخلع إذا كانت الأسباب غير شرعية.
    4. كما يتم رفع قضايا على الزوج في بعض الحالات، مثل أن يقوم الزوج بنشر وتوزيع صورة ويكون ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي. عندها يمكن للزوجة أن تقدم شكوى ضد زوجها بأنه يثير الفتيات بتلك الصور، وفي هذه الحالة يتم رفض الدعوى وذلك لأنها ضعيفة جداً.

شروط رفع دعوى الخلع في المملكة العربية السعودية. هي كالآتي:

    1. في البداية يشترط ان يكون عقد النكاح صحيح ويكون ذلك بعقد الزواج الشرعي والصحيح.
    2. أن يكون لسبب منطقي وقوي ومقنع للقاضي (أي السبب الخاص لطلب الخلع).
    3. في حال كرهت الزوجة البقاء مع زوجها ، وأنها تخشى ألاّ تقيم حدود الله.
    4. ويجب على الزوج أن يقوم بتطليق زوجته لفظاً وذلك حتى يتم الخلع عن طريق لفظ التطليق، وذلك بعد صدور حكم القاضي للزوجة.
    5. وفي مقابل موافقة الزوج على التطليق يجب تقديم العوض من الزوجة، ويكون ذلك للزوج أن يقبل بها.
    6. أيضا يمكن التعرف على مدة دعوى الخلع في السعودية.

وفي حال رفض الزوج الخلع؛ لا يتم توقف الحكم بالخلع على إرادة الزوج، لأنّ الخلع حق مقرر للمرأة، وذلك مقابل حق الطلاق بالنسبة للرجل. وأن تقول المرأة بأنها تبغض زوجها وتقوم بتعويض ما حصلت عليه من مهر وأن تتنازل عن المؤخر.
كما تخشى ألاّ تقيم حدود الله، وحتى لو وافق الزوج على الصلح، في هذه الحالة تقوم المحكمة بالخلع مادامت الزوجة ترفضه.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا هل يتم الخلع دون حضور الزوج

كلا لا يمكن ذلك، لأنّ حكم الاستئناف يكون صادر من قبل المحكمة أول درجة يكون نهائي، ولا يمكن الطعن فيه.
تقوم الزوجة برفع دعوى الخلع، عند رفض الزوج تطليق الزوجة، ويتم بعد تجهيز عدد من الأوراق والمستندات. وهي: صورة عن وثيقة الزواج أو إحضار وثيقة الزواج الأصلية. صورة عن بطاقة الزوجة. إحضار صورة عن شهادات ميلاد الأطفال. ومن ثم توكيل محامي.
يجوز للقاضي أن يحكم بالخلع حتى إذا لم يرضى الزوج، في حال امتناع الزوج من مخالعتها، وفي حال تضررت الزوجة من البقاء مع زوجها.

وفي نهاية مقالنا بعنوان هل يتم الخلع دون حضور الزوج – الصفوة للمحاماة 0591813333.
نكون قد تحدثنا عن مفهوم الخلع وحكم الخلع دون علم الزوج بهذا الموضوع، وغير ذلك من العناوين المفيدة حيث مكتب محامي احوال شخصية في خدمتك دائماً لأي استفسار آخر.

اقرأ المزيد عن: أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية، وإجراءات طريقة رفع دعوى خلع بالسعودية. بالإضافة إلى كيف اخلع زوجي في المحكمة بالسعودية، أيضا أريد أن اخلع زوجي وارفع قضية.

المصادر والمراجع.

ويكيبيديا.

1 فكرة عن “هل يتم الخلع دون حضور الزوج؟”

  1. السلام عليكم ، اريد السؤال عن كيفية وقوع الخلع في حالة الزواج الشرعي بدون وثيقة . انا مقيمة بأوروبا تزوجت بموافقة الاهل و شهود و مهر و كل شروط الزواج الشرعي ، حاليا أرغب بالطلاق لكن زوجي رافض الموضوع ، و انا أرغب بالطلاق ولكن لا أعرف ماذا أفعل خصوصا عدم وجود وثيقة زواج بينا هل اروح للشيخ الذي زوجنا هو الذي يقوم بتطليقي منه ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *