متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
هل يلزم الورثة بسداد الدين في السعودية

هل يلزم الورثة بسداد الدين في السعودية

الميراث هو ما يتركه الميت من مال لورثته المستحقين له شرعاً، ولكن هل يلزم الورثة بسداد الدين في السعودية؟ وكيف يجري التصرف بالتركة وفق الشرع والنظام؟ في مقال اليوم سنبين هذه التفاصيل ونشرح إجابة التساؤل الوارد، أكمل القراءة.

لطلب أي استشارة فورية، اتصل مع افضل محامي في جدة السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

هل يلزم الورثة بسداد الدين في السعودية؟

عند طرح التساؤل حول هل يلزم الورثة بدفع سداد الدين في السعودية؟

نجد الإجابة واضحة ضمن آيات القرآن الكريم في سورة النساء والتي دائماً ما نجد وراء آيات التوريث للأبناء والآباء والأجداد آية تقول: (مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ)، وعليه فإن إيفاء الديون واجب قبل القيام بأي تقسيم للميراث.

    • حيث يتم أولاً دفع الديون المترتبة بذمة الوارث.
    • ومن ثم يجهز الميت ويكفن
    • وأخيراً تأني عملية قسمة الميراث بين الورثة المستحقين وفق الأنصبة الشرعية.

ويستطيع من له دين على المورث المتوفى أن يقوم بإجراء مطالبة الورثة بدين مورثهم، وعلى الورثة أن يبرؤا ذمة المتوفى قبل أي شيء آخر.

ومن جهة أخرى فإن دعوى الرجوع على الورثة هي عندما تكون المطالبة بدين الوارث مرفوعة من الورثة أو من يمثلهم قانونا أو بينهم بحسب النسب الذي لهم فيه حق شرعي وقانوني. يتم تقديم المطالبة حسب الإجراء المحدد في القانون وبعد استيفاء الشروط القانونية لهذه المطالبة.

وفي حال كان للشخص الحق في المطالبة بالدين المضمون للوارث ولديه سند تنفيذي صحيح، فإنه حسب نظام المملكة، يجب على هذا الشخص التوجه مباشرة إلى القاضي المختص بالتنفيذ وتقديم السند الذي بحوزته.

هل يلزم الورثة بسداد الدين في السعودية

الأسئلة الشائعة.

نعم، يجب على الورثة سداد دين الميت قبل أي إجراء بالتركة.
لا ينتقل الدين قانوناً إلى الورثة في المملكة العربية السعودية حيث يتم دفع الدين من التركة وإذا كان الدين يأخذ كامل التركة لا ينتقل شيء إلى الورثة وفي الواقع فإن الورثة غير ملزمين بسداد ديون المتوفى حيث أن المسؤولية المالية للورثة منفصلة عن المسؤولية المالية للوريث في النظام السعودي.
لا يجوز توزيع الميراث قبل سداد الدين لأنه كما جاء في الآية الكريمة مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ، وعليه يجب الإيفاء بالديون أولاً ولا يجوز تأخير سداد دين الميت.
لا يسقط الدين عن المتوفى ويجب أداؤه بموجب النظام السعودي.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول هل يلزم الورثة بدفع سداد الدين في السعودية، وبحال كانت لديكم أي استفسارات حول الميراث وتقسيمه وكيفية التصرف بها، تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

تصفح أيضا: جدول تقسيم الميراث، أسهل طريقة لتقسيم الميراث، أيضا بيع منزل الورثة مع رفض وريث، تقسيم الورث في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *