متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
البناء على أرض بدون صك

البناء على أرض بدون صك

إن كنت لا تمتلك سوى قطعة ارض بدون صك وأردت البناء عليها ولكن هناك من بث الرعب بقلبك لأن البناء على أرض بدون صك لن يكون الحل الأنسب لك!
فدعنا نخبرك تفاصيل عديدة حول عقوبة البناء بدون صك في السعودية ونموذج وثيقة مبايعة أرض بدون صك وإجراءات استخراج صك أرض.
معنا ستجد الكثير من الإجابات لكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك.

لأي استفسار حول البناء على أرض بدون صك اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

البناء على أرض بدون صك.

إن  أهم المشاكل التي تظهر بمرحلة التنظيم وإثبات الأرض دون صك بالمملكة العربية السعودية هي البناء على أراضي دون صكوك. ونظراً لانتشار هذه المشكلة إضافةً إلى كثرة التساؤلات والجدل قد صرّح رئيس لجنة مراقبة الأراضي بالتعديلات بالآتي:

من حق المواطنين في المملكة العربية السعودية ملك البناء المشيد على أراضيها دون صكوك، شرط ثبوت حاجة المواطن إلى البناء على أرض دون صك. وبهذه الحالة لابد من توافر أربعة شروط رئيسية وهي :

    1. ألا يكون البناء مخالف لخطوط التنظيم.
    2. وألا يتوفر مسكن آخر يعود للمواطن.
    3. وألا يتسبب البناء بضرر لأي أشخاص أو لأي مكان.
    4. كما يجب ألا يكون البناء مشيداً على أرض من الأراضي الخاصة “المرافق العامة”.

إن تمت مطابقة الشروط هذه مجتمعة سيتم تقدير قيمة الأرض من قبل الجهات المختصة، حيث يدفع المواطن صاحب الأرض ضعف قيمتها من أجل تملكه الموقع.

بإمكانكم التواصل مع أفضل محامي عقاري بالسعودية بمكتب الصفوة للمحاماة وللاستشارات القانونية. ليقدم لكم الخطوات والاقتراحات الضرورية من أجل اثبات ارض بدون صك بالسعودية بشكل يضمن لكم حقكم.

في الواقع إن الحكومة السعودية قد قامت بمعالجة مشكلة إثبات ملكية الأراضي دون صكوك شرعية عبر العديد من القرارات الحكومية الحكيمة والعادلة. ذلك من خلال إعطاء التعويض المناسب للمواطنين ممن يمتلكون الأراضي دون صك شرعي ليثبتوا ملكيتهم للأرض.

كما قد أكدت وزارة النقل على أنه سيتم منح تعويض مناسب لكل مواطن لديه أرضاً دون صك شرعي وذلك بعد إحضار المالك لوثيقة شرعية تبين ملكيته للأرض.

وهذه الوثيقة ينبغي بأن تكون صادرة عن المحكمة. وان يتم تحديد قيمة التعويض عن طريق لجان مختصة من وزارة المالية ومن وزارة العدل السعودية إضافةً لأمانة منطقة الرياض.

نظام الصكوك الجديد

إن نظام الصكوك الجديد قد اختصر الكثير من الوقت والجهد على الأفراد حيث كان الحصول على حجج استحكام يستغرق سنوات طويلة ضمن المحاكم ليتم إصدار حجة استحكام. وذلك نظراً لشروط استخراج صك أرض.

إن لم تكن غايتك البناء على أرض بدون صك وكنت تسعى إلى استخراج صك أرض فعليك أن تتعرف على الشروط التالية:

    1. يتم تقديم طلب اصدار الصك خلال الفترة المحددة من الهيئة العامة للعقارات.
    2. ألا يكون قد صدر بالعقار قرار قضائي نهائي.
    3. كما يجب ألا يكون العقار ضمن المواقع والأماكن التي يحظر التملك فيها (نذكر لكم على سبيل المثال حدود الحرمين والمشاعر المقدسة إضافةً إلى المناطق الساحلية).
    4. وكذلك يجب ألا تنفي المصورات الجوية بالنسبة لموقع العقار وجود إحياء بالموقع قبل قرار المنع الصادر عام 1387.

بحال توفر هذه الشروط بالعقار أو حتى الأرض لديك يمكن التقدم بطلب استخراج صك أرض عن طريق المنصة. حيث يتم التقدم بطلب عن طريق الخطوات التي سنمليها عليك ضمن الفقرة التالية:

إجراءات استخراج صك أرض

    1. يجب التقديم على منصة احكام.
    2. قم بالدخول للصفحة الرئيسية ضمن المنصة ثم ضغط على إنشاء حساب جديد.
    3. بعدها عليك إدخال كافة البيانات المطلوبة ليتم إكمال التسجيل كالبريد الإلكتروني واسمك الكامل إضافةً لتاريخ الميلاد ورقم الجوال. (يجب أن يكون نفس رقم الجوال المسجل ضمن أبشر، كن حذر لأن هذه النقطة يغفل عنها الكثيرين).
    4. بعدها أدخل كلمة المرور كما ما هو واضح لك بالتعليمات التي ستظهر على الشاشة.
    5. بمجرد اكتمال خطوات التسجيل سوف تظهر صفحة “حسابي” منها يمكنك الدخول لصفحة طلباتي.
    6. ومن صفحة طلباتي قم بالضغط على تقديم طلب جديد، كي تظهر استمارة تقديم الطلب.
    7. بعدها قم بتعبئة الحقول الظاهرة بالصفحة كما وفق ما هو مطلوب بحسب الاستمارة.
    8. فيما بعد سوف يطلب منك بياناتك الشخصية بالإضافة إلى العنوان الوطني وصفتك كمقدم للطلب وهل أنت مالك أم وكيل أم شريك.
    9. كذلك سوف يطلب منك إدخال البيانات الخاصة بالعقار كنوعه وموقعه وعنوانه والوثيقة التي تملكها للعقار، وحتى المنطقة التي يتبع لها العقار.
    10. وبعد ذلك عليك رفع مستندات شخصية على سبيل المثال صورة الهوية الوطنية ووثائق التملك وأي وثائق أخرى تملكها للعقار.
    11. بعد أن يتم التسجيل وتقديم الطلب سيبقى الطلب تحت المراجعة، وبحال كان الطلب صحيح سوف يظهر لاحقاً برقم وتطلب منك المنصة مراجعة مكتب هندسي من أجل استكمال بقية الإجراءات.

مهلة الاراضي بدون صكوك.

إن شروط قبول طلب التملك، قد تضمنت بأن يكون الطلب مقدماً خلال سنة واحدة وألا يكون قد سبق وتم الفصل فيه وصدر حكم مكتسب الصفة النهائية.
وكما أوضحنا سابقاً ألا يكون العقار محل الطلب بالمواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية بها شرعاً أو حتى بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات. بما فيها المشاعر المقدسة وأبنيتها، وحدود الحرمين الشريفين، والأراضي الساحلية ، ومشاريع الاستزراع السمكي.

إضافةً لحرم الحدود وحتى المحميات الوطنية، و قمم الجبال, وأراضي المتنزهات البرية، ومحميات الحياة الفطرية، وأراضي المراعي والغابات، والسيول ومجاري الأودية والشعاب والمواقع الأثرية.

ومناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية والطاقة ومواقع الخامات المعدنية. مسارات ومحطات الكهرباء، ومناطق مصادر المياه وأحواض السدود وأحرامها. أيضاً الأملاك العامة الصادرة بها صكوك المرافق والخدمات العامة.

كما أصدرت المملكة العربية السعودية نظام الصكوك الجديد لحسم النزاعات التي تحصل من خلال تحديد ملكية الدولة والأفراد.

حقيقة الأمر هي أن تنظيم تملك العقارات والأراضي بشكلٍ يحقق نهضة تنموية يؤمن قطاع الاستثمار العقاري ليتوافق مع رؤية المملكة.

كما أن نظام الصكوك الجديد قد ساعد على حصر الملكيات والعقارات الموجودة بالمملكة. ودفعها باتجاه  استغلال المساحات غير المستثمرة ليتم الاستفادة منها بعملية التطوير العقاري.

بموجب نظام الصكوك الجديد قد تم تكليف الهيئة العامة للعقارات بالسعودية بمهمة النظر للطلبات التي ترد للهيئة. بدلًا من المحكمة من أجل امتلاك الأراضي دون صكوك تثبيت ملكيتهم لها.

وكان ذلك على وجه الأخص بعد ازدياد حجم الطلبات التي تقدم يومياً للمحاكم.
ولأجل تخفيف الضغط الحاصل قد أُلغي نظام حجج الاستحكام القديم ليتم الاستعاضة عنه في نظام صكوك جديد. ليتم وضع قواعد قانونية بحيث تكون ركيزة لأجل حسم أي نزاع يتعلق بامتلاك الأراضي.

كما أن نظام الصكوك الجديد قد عمل على تحديد فترة للبت بالطلب المقدم لتملك الأراضي دون صك وهي/60/ يوماً بأقصى حد. وهذا من شأنه أن يمنع تراكم الطلبات دون جدوى والأمر بسرعة البت فيها.

يجدر التنويه إلى أن الأراضي التي قد تُحدد ملكيتها للدولة بصك ملكية موثق لا يجوز أن يتم النزاع حولها. كما أنه لا تقبل أي دعوى أو حتى طلب أمام المحكمة.

مستمرين في موضوعنا  البناء على أرض بدون صك لنصل إلى العقوبات التي نص عليها القانون بشأن هذا الأمر.

عقوبة البناء بدون صك في السعودية.

نظراً لكثرة مشاكل الأراضي بدون صكوك تعج المحاكم بالعديد من طلبات الحصول على صكوك الأراضي. أو دعاوى إثبات ملكية أرض دون صك وغيرها العديد من الدعاوى.

لكن التوجيهات الأخيرة قامت بوضع حد للكثير من التساؤلات كما خففت من ضغط الدعاوى التي كانت تستغرق سنوات طويلة بالمحاكم.

حيث أصدر أمر ملكي باعتبار مختلف الأراضي التي ليس لها صكوك ملكاً للدولة لحين إصدار ضوابط جديدة من أجل تمليك الأراضي من هذا النوع. وتعد ملكاً للدولة جميع الأراضي المنفكة عن الملكية الخاصة الثابتة ضمن صك ملكية.

وقد تم إيقاف قبول أي طلبات إثبات لتملك أراضي، أو حتى استصدار حجج استحكام ” صكوك ملكية”، بحال كانت تستند لوضع اليد، أو الوثائق العادية أو نظام الإحياء الشرعي. وقد تم تحديد ضوابط للمحافظة على الأراضي الحكومية مع منع التعدي عليها.

وجرى تحديد الضوابط التي يتم الاستناد عليها من أجل تمليك العقارات والأراضي لكل من قام بتقديم طلبات للمحاكم قبل تاريخ الأمر. وتحديد فترة معينة ليتم بها التقدم بطلب التملك.

وثيقة مبايعة أرض بدون صك.

فيما يلي سنقدم لكم أفضل صيغة لوثيقة مبايعة أرض بدون صك.
لقد تم الاتفاق على مضمون هذا العقد بيوم …/…./….هـ  بين:
الطرف الأول (البائع): …. هوية رقم …. تاريخ المنح: …./ …./ هـ العنـوان: ….
الطرف الثاني (المشتري): …. هوية رقم …. والمقيم في ….

وقد تم الاتفاق على الآتي:
باع الطرف الأول للثاني قطعة أرض زراعية وواقعة في: …. محافظة …. مخطط …. رقم …. مساحة …..
حدودها:

شمالاً …. جنوباً …. شرقاً …. غرباً …. مبلغ وقدرة …. ريال سعودي فقط.

قَبِل المشتري الشراء بالثمن المتفق عليه والمذكور أعلاه وبذات المعلومات وقد تم دفع مبلغ …. ريال سعودي كدفعة أولى ليتم فيما بعد دفع بقية المبلغ حال الإفراغ.

وهذا العقد ملزم لكافة أطراف العقد، وبحال حدوث، أي خلاف أو نزاع بين الطرفين تكون المحاكم المحلية ضمن محافظة ….. هي المرجع المختص بحل الخلاف.

حرر العقد هذا على نسختين  بيد كل طرف نسخة.

توقيع المالك (طرف أول) ….
توقيع المشتري (طرف الثاني) ….

الاسئلة الشائعة حول مقالنا البناء على أرض بدون صك.

إن طرق إثبات ملكية عقار بحال عدم وجود سند مسجل للعقار تكون من خلال نسخة عن سند الملكية أو نسخة عن عقود الشراء. أو إيصالات ضريبة الأملاك أو المحفظة العقارية أو من خلال نسخة عن سجلات دفع الرهن العقاري أو بوجود نسخة من اتفاقيات البيع أو الوثائق القانونية الأخرى.
في حال تم البناء على أرض دون صك فمن الممكن بأن يتملك الشخص البناء المشاد على الأرض دون صك، إن كانت حاجة المواطن ملحة من أجل ذلك.

بهذا نصل لختام مقالنا البناء على أرض بدون صك والذي تحدثنا من خلاله عن مهلة الاراضي بدون صكوك. وعقوبة البناء بدون صك في السعودية إضافة لإجراءات استخراج صك أرض كل ذلك كان وفق نظام الصكوك الجديد في السعودية.

أعرف المزيد عن: المستأجر رفض دفع الايجار وإخلاء الشقة، وانواع العقود التجارية، كذلك عقد اتفاق بين طرفين، أيضا نموذج عقد ايجار فارغ.

المصادر:

منصة إحكام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *