تجربتي في الاعتراض على مخالفة في السعودية

تجربتي في الاعتراض على مخالفة في السعودية

قدم العديد من المواطنين السعوديين العديد من الرسائل بعنوان: تجربتي في الاعتراض على مخالفة، وذلك بمختلف أنواع المخالفات التي تعرضوا لها. وقد أوضح البعض ضمن رسائلهم الخطوات التي اعتمدوها في تقديم الاعتراض، وقدم البعض الآخر الصيغة الرسمية التي خاطبوا بها الجهات المعنية لضمان قبول اعتراضهم.

ونحن ضمن مقالنا من افضل محامي في السعودية قمنا بتدوين ملخص تلك التجارب وأهم ما تضمنته ليكون هذا المقال مرجعاً لكم عند تقديم طلب اعتراض على مخالفة مرورية أو مخالفة قطع إشارة.

تجربتي في الاعتراض على مخالفة في السعودية.

سأتحدث عن تجربتي في الاعتراض على مخالفة قطع الإشارة. تجربتي هذه بدأت عندما قررت قطع الإشارة المرورية وهي في حالة الصفراء، بالضبط في مدينة الرياض بالسعودية. كنت أقود بسرعة معتقداً أنني سأتمكن من عبور الإشارة قبل أن تغلق.

بعد مناقشة الأمر مع أحد الأصدقاء، أخبرني بأنه يمكنني تقديم طلب الاعتراض من خلال سلسلة من الخطوات، تتضمن ما يلي:

    1. الدخول إلى منصة “أبشر” .
    2. اختيار “أبشر الأفراد” وتسجيل الدخول إلى حسابك الإلكتروني.
    3. الانتقال إلى دليل الخدمات من القائمة العلوية.
    4. اختيار قطاع المرور ومن ثم اختيار “الاعتراض على المخالفات المرورية”.
    5. النقر على خيار “تنفيذ الخدمة”.
    6. تقديم اعتراضك مع إرفاق جميع التفاصيل المطلوبة.
    7. الاطلاع على الشروط والأحكام والموافقة عليها.
    8. اضغط على “تقديم الطلب”.

وقد خاض الكثيرون تجربة الاعتراض على مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات. إذ أنه المتعارف عليه أن للشخص الحق في تقديم اعتراض على مخالفة تغيير المسار التي تنطبق عليه. عندما يتم تقديم اعتراض، تقوم الجهة المسؤولة بالنظر فيه والبت بشأنه، سواء بتنفيذه أو إلغائه.

أما بالنسبة إلى الاعتراض على المخالفات المرورية للمقيمين، يمكن تقديم الاعتراض بالإجراءات ذاتها المذكورة أعلاه.

وبعد اتباع هذه الخطوات، ستقوم الجهة المختصة بالنظر في الاعتراض المقدم والبت فيه، سواء بتنفيذه أو إلغائه.

صيغة أفضل اعتراض على المخالفات المرورية.

يكتب خطاب الاعتراض على مخالفة مرورية في المملكة العربية السعودية من أجل تخفيض قيمة المخالفات أو الاعتراض على المخالفات المسجلة، لذا يمكن كتابة الخطاب كالآتي:

إلى السيد…..

مدير إدارة مرور منطقة…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعادة النظر في مخالفة المرور التي تم تحريرها بحقي في يوم …../…../….. برقم…..

وقد تم تحرير هذه المخالفة بسبب (يتم ذكر سبب المخالفة باختصار)، ولكني أؤكد أنني لم أكن موجوداً في المنطقة المذكورة في ذلك اليوم. لذا أرجو من سيادتكم إعادة النظر في هذه المخالفة وإلغائها، وأتقدم لكم بخالص الشكر والتقدير.

مع فائق الاحترام

[اسم مقدم الاعتراض]…..

[التوقيع]…..

الأسئلة الشائعة.

يتم الرد على اعتراض المخالفات المرورية وفقًا لتوجيهات ديوان وزارة الداخلية وحسب شروط قبول الاعتراض على المخالفات المرورية، أن الفترة النهائية التي يستغرقها النظر في طلب الاعتراض لا تتجاوز ثلاثين يومًا بحد أقصى.
يتم رفض الاعتراض بالحالات التالية: إذا تجاوز عدد الاعتراضات السنوية المقدمة 5 اعتراضات وتجاوزت فترة تسجيل المخالفة المعترض عليها 30 يومًا. أو كانت المخالفة قد تم سدادها، ولم يكن هذا الاعتراض الأول على هذه المخالفة. أو هناك أكثر من اعتراض مقدم على نفس المخالفة، والاعتراض الأول ما زال قيد الدراسة. أو تم رفض المخالفة بعد أن قدمها المعترض، ولم يكن تأمين المركبة ساري المفعول.
عند كتابة صيغة اعتراض على مخالفة مرورية، يجب أن يرفق المعترض نموذج اعتراض على تلك المخالفة. ويفضل مراعاة كتابة الخطاب بصيغة رسمية لضمان قبول الاعتراض، ومن أضمن صيغ الاعتراض علي المخالفات المرورية هي الصيغة التي قد تم إرفاقها في مقالنا هذه ضمن فقرة صيغة الاعتراض على مخالفة مرورية.

في الختام، قدم لكم هذا المقال ملخصًا عن تجربتي في الاعتراض على مخالفة، كما أوضح الخطوات اللازمة لتقديم الاعتراض، بالإضافة إلى الصيغة المناسبة لمخاطبة الجهات الرسمية.

اقرأ المزيد عن الاعتراض على مخالفات الامن العام، واعتراض على قرار إداري، أيضا الاعتراض على البيع بالمزاد العلني.