متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
حقوق الزوج عند الخلع في السعودية

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية بعام 2023

حقوق الزوج عند الخلع

” تكوين زواج سعيد يبدأ باختيار الشريك المناسب” فإن لم يكن كذلك سيبدأ البحث والسعي عن قانون الخلع الجديد. وحقوق الزوجة عند الخلع أو عند الطلاق. وهل الذهب من حق الزوجة بعد الخلع, وهل الحضانة تسقط بعد الخلع.

أسئلة كثير تدور جميعها حول حقوق الزوج بعد الخلع في السعودية بحال كان الانفصال بين الزوجين هو الخيار الوحيد الذي لا رجعة فيه.

إجابات تلك الأسئلة سنقدمها لك لأن معرفة إجاباتها بغاية الأهمية كما أنها ستختصر عليكم رحلة صعبة من البحث. اذا احتجت مكتب محاماة بجدة للمحاماة و الاستشارات القانونية في مختلف القضايا القانونية. لتجد كل النصائح سواء قبل رفع الدعوى أو بعدها والارشادات الأسرية. 

التي تساعدك في حل مشاكلك الأسرية والتروي في تقديم طلب الخلع أو الطلاق فمكتبنا يرحب بكم.

حقوق الزوج عند الخلع بالسعودية

قبل الخوض بالحديث عن حقوق الزوجة عند الخلع سنتطرق للحديث عن حقوق الزوج عند الخلع. كفلت الشريعة الإسلامية حقوق كلا الزوجين وكان للزوج نصيب من ذلك.

من أبرز حقوق الزوج عند الخلع بالسعودية تعويض الزوج عن الخلع إذ يكون الخلع بعوض وهو مبلغ من المال تدفعه الزوجة للزوج لتفتدي نفسها به ويكون بمقدار الصداق أو المهر

 وهو مبلغ من المال تدفعه الزوجة للزوج لتفتدي نفسها به ويكون بمقدار الصداق أو المهر الذي دفعه الزوج سابقاً. سواء كان مكتوباً أو شفهياً ويجب الاتفاق بين الزوجين على عوض الخلع.

 ويمكن أن يكون العوض مادياً كالذهب والأموال والفضة وقد يكون عينياً كالعقار أو السيارة. وفي حال كان بدل عوض الخلع سكن الزوجة فلا يجوز أن تخرج منه.

 ويجوز إقامتها به لحين انتهاء عدتها وقد يتوجب عليها دفع إيجار لزوجها. وأيضاً من حقوق الزوج عند الخلع بالسعودية حق الاعتراض على الخلع. قد يهمك أيضا : الاعتراض على البيع بالمزاد العلني

 وذلك في بعض الحالات التي لا تنصف الزوج وتجعله يرفض دعوى الخلع ويقدم لائحة اعتراضية على الخلع ومن تلك الحالات:

  1. رفض الزوجة دفع عوض الخلع أو الخلاف على قيمته المتفق عليها مع الزوج.
  2. إنكارها القيمة المستحقة للزوج فلا خلع من دون عوض.
  3. في حال لم تتوفر أسباب منطقية لطلب الخلع.
  4. في حال عدم قدرة الزوجة على إثبات أسباب الخلع المقدمة في المحكمة.
  5. في حالة تعرضت الزوجة للضغط من أهلها لطلب الخلع وهي لا ترغب بذلك.
  6. ولا يجوز للرجل أخذ عوض من الزوجة أكثر من الصداق والمهر الذي دفعه للزوجة من قبل.
    كما أنه لا يدخل في الخلع نفقة أثاث المنزل أو السفر للزوجة إلا إذا تم الاتفاق مسبقاً على ذلك وعده من المهر.

نكمل في حديثنا حقوق الزوجة عند الخلع لتكون فقرتنا التالية للحديث عن رفض الزوج الخلع والحل في هذه الحالة.

رفض الزوج الخلع

أحق التشريع الإسلامي لكل الزوجين الانفصال في حال أصبحت استمرار هذا الزواج أمر صعب لكلا الطرفين.

 كما أعطى للمرآة الحق بطلب فسخ عقد النكاح ولكن ماذا لو رفض الزوج الخلع ماذا سيكون الخلع؟؟ وهل سيتم رفض دعوى الخلع؟

عزيزي القارئ لا يشترط لفسخ عقد الزواج من طرف الزوجة موافقة الزوج لكون الأمر وجد لأنصاف المرآة.

ولكن لتصل لحقوق الزوجة عند الخلع لابد من توفر بعض الشروط. والتي في حال لم تتوفر سيتم رفض دعوى الخلع المقدمة من قبل الزوجة والموافقة على طلب الزوج في رفض الخلع.

  • ومن أبرز الشروط لقبول دعوى الخلع:

  1. وجود عقد زواج صحيح ومصدق.
  2. أن يتم الزواج بموافقة كلا الطرفين.
  3. تمتع كلا الزوجين بالأهلية القانونية الكاملة.
  4. تنازل الزوجة عن كامل حقوقها المالية والشرعية.
  5. حضور الزوجة أمام المحكمة لطلب فسخ عقد النكاح.
  6. توفر أسباب مقنعة ومنطقية في طلب فسخ عقد النكاح.
  7. أن تعوض الزوجة زوجها بالمهر الذي أعطاه لها عند الزواج.
  8. أن تقر الزوجة أمام المحكمة وجود عيب في الرجل يجعلها تكره وتبغضه.
  9. أن يكون هناك إيذاء بدني والنفسي يتعدى العنف الجسدي ويؤدي لإيذاء الزوجة نفسياً وجسدياً.
  10. ترك الزوج الصلاة متعمداً أو شرب الخمر ويلزم إثبات الزوجة لتلك الأمور لقبول دعوى الخلع.

وفي حال لم تتوفر هذه الشروط  يتم رفض دعوى الخلع.

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟

يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟ لاشك أن القضاء السعودي قضاء عادل ومنصف تناول كل البنود والشروط الأساسية.

لقبول دعوى الخلع وتسليم حقوق الزوجة عند الخلع لها. ومن ضمنها حق الزوجة في خلع الزوج دون رضاه مع ضمان كافة حقوق الزوج كما ذكرنا سابقاً.

فيديو عن الخلع حق للمرأة أم ظلم للرجل

وهي دفع عوض للزوج عن الخلع وقد تضمن ذلك في قانون الأحوال الشخصية في المادة 20 لسنة 2000 ما يلي:

((للزوجين التراضي فيما بينهما  في الخلع فإذا لم يتراضيا وأقامت الزوجة دعوى الخلع. وافتدت عن نفسها وتنازلت عن كافة حقوقها الشرعية والمالية وردت الصداق الذي دفعه لها تحكم المحكمة بتطليقها))

ومن المتعارف عليه شرعاً وقانوناً يكون حكم تطليق الزوجة من الزوج طلقة بائنة للخلع. ولا يتوجب رضا الزوج ذلك لأن الزوجة لها الحق بطلب خلع زوجها في حين أن الزوج يملك حق الطلاق.

ويحكم القاضي لهما في حال توفرت الشروط اللازمة في الخلع ليتم بعدها اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.  كرد الصداق للزوج وإقرار الزوجة بأنها تتنازل عن كامل حقوقها المالية والشرعية وإقرارها بكرهها لزوجها.

 وتخشى أن يزداد الأمر سوء وتقع في معصية الله عز وجل. ولكن لابد من علم الزوج بطلب الخلع المقدم ضده من قبل الزوجة. 

وذلك لإعلان الدعوى وصدور حكم الخلع في المحكمة ليكتسب الصفة الشرعية والقانونية. وكذلك لمنع الزوج من ادعاء التزوير أو البطلان في الخلع وتثبيت هذا الحكم واتباع كل الإجراءات القانونية اللازمة.

وحتى لو علم الزوج بالخلع ولم يرضَ بذلك فإن القاضي يحكم بالخلع رغماً عن الزوج. متى توفرت كافة الشروط المحددة سابقاً والتزمت الزوجة بتعويض الزوج بكامل المهر المتفق عليه في عقد النكاح.

وبهذا نلاحظ أن الشريعة الإسلامية كانت منصفة للزوجين في حال تعذر استمرار هذا الزواج. كما أتيح في بعض الحالات للقاضي خلع الزوج دون رضاه ويترك الأمر للقاضي والله أعلم.

هل يجوز خلع الزوج دون علمه؟

وردنا الكثير من الأسئلة عبر موقعنا بشأن حقوق الزوجة عند الخلع وهل يجوز خلع الزوج دون علمه؟؟

في الواقع أتاح القانون للزوجة الحق في خلع الزوج دون علمه وخاصة في حال طلبت منه الطلاق أو الخلع ورفض الزوج ذلك. وهنا تلجأ الزوجة لرفع دعوى الخلع أمام المحكمة المختصة.

وحتى في حال رفض الزوج حضور جلسات الصلح والاتفاق .  أمام القاضي يجوز خلع الزوج دون علمه لتوفر الشروط اللازمة لفسخ عقد النكاح.

 ويكون حكم خلع الزوج نافذ حتى في حال لم يعلم الزوج بفسخ عقد النكاح ويعتبر الخلع جائز دون علم الزوج. وخاصة في بعض الحالات التي تجعل الأمر ضروري لمصلحة كلا الزوجين ومن بينها:

  • عدم قيام الزوج بالنفقة.
  • عدم قيام الزوج بواجباته الشخصية.
  • هجر الزوج لمدة طويلة أو السفر لمدة طويلة دون التواصل مع الزوجة.

لتسهيل الحصول على حقوق الزوجة عند الخلع قد أتاحت المملكة تقديم الخلع إلكترونيا.

ويمكن للزوجة خلع الزوج إلكترونياً وذلك بإتباع الخطوات الآتية:

  • ادخل إلى موقع بوابة ناجز.
  • اختر قائمة الخدمات الالكترونية.
  • واختر الحالات الاجتماعية.
  • من ثم اختر قائمة طلبات الحالات الاجتماعية.
  • اضغط على زر طلب جديد.
  • اختر خدمة خلع الزوج.
  • قم بتعبئة النموذج.
  • اضغط زر ارسال.
  • قم بتبليغ وزارة الداخلية بشأن تغير الحالة الاجتماعية.

وهذه طريقة سهلة وجديدة مقدمة من وزارة العدل. ولكن البعض قد انتقد طريقة الخلع الزوج إلكترونياً.

لكونها سهلت الانفصال بسرعة في لحظة قد تكون ناتجة عن غضب أو تهور ولكن لا خلع إلا بسماع الطرفين. ووجود أسباب منطقية مثبتة فيمكنهم تقديم طلب الخلع إلكترونياً من دون أية مشاكل. وخاصة في حال كان الزوجين على وعي ودراية بالالتزامات المترتبة على الخلع وبحقوق كلا الطرفين.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

هناك الكثير من الأزواج يأخذون قرارات وهم في حالة غضب وخارج سيطرتهم.

 مما يجعلهم يأخذون قرارات غير صائبة ومنها الخلع ليقرروا الرجوع بعدها وخاصة في حال وجود الأولاد والمودة بين الزوجين.

وهنا يطرح سؤال هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

يعتبر الخلع في الشريعة الإسلامية وقع بمجرد طلقة واحدة بائنة.  أي أنه طلاق بائن بينونة صغرى، وهنا يجوز الرجوع بين الزوجين بمهر جديد وعقد نكاح جديد.

ولكن قد يتم الخلع بثلاث طلقات، فهنا يقع بحكم الطلاق البائن بينونة كبرى. ولا يجوز به الرجعة بين الزوجين إلا إذا تزوجت الزوجة بزوج آخر زواجاً شرعياً صحيحاً. 

وانتهى هذا الزواج بوفاة الزوج أو الطلاق بينهما. وبعد انتهاء العدة الشرعية للزوجة يحق للزوجين الرجوع بعد الخلع ويتم الرجوع بمهر وعقد جديدين.

فقرتنا الأخيرة في الحديث عن حقوق الزوجة عند الخلع ستكون حول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المهمة التي تردنا.

الأسئلة الشائعة:

إجابة هذا السؤال كانت واضحة لدى الحنفية حيث قالو بأنه تسقط ديون كل من الزوجين تجاه بعضهما بحال الخلع. وذلك بالنسبة لما يتعلق بالزواج، مثل النفقة وتتمة المهر وبالتالي يجب الانتباه الى حقوق الزوج عند الخلع. أما بالنسبة للديون العادية بين الزوجين فتبقى قائمة ويجب دفعها لصاحبها. وكذلك نجد بأن نفقة العدة لا تسقط ولكن بحال كان هناك شرط واضح على سقوطها ففي هذه الحالة تسقط. أما بقية المذاهب فرأت بأنه لا تسقط الديون الزوجية بحال الخلع، إلا إن نص على ذلك شرط الخلع.
إن المرأة المُختلعة يجب عليها أن تتنازل عما لها من حقوق شرعية مالية. كنفقة العدَّة ونفقة المتعة إضافة لمؤخر الصداق أما أحد حقوق الزوجة عند الخلع التي لا تسقط هي حقها بحضانة أطفالها ونفقتهم فلا يسقط.
أحد حقوق الزوجة عند الخلع التي تسقط هي مؤخر مهرها. إذ أن المؤخر هو أحد الحقوق المالية للزوجة التي ستخسرها بحال الخلع وذلك نتيجة إبراء الذمة المالية لزوجها.
إن عدة الخلع وفق ما جاء به ديننا الحنيف هي حيضة واحدة وهذا ما دلت عليه السنة النبوية. عندما اختلعت امرأة ثابت بن قيس من زوجها فأمرها رسولنا الكريم أن تعتد بحيضة.
وفيما يتعلق بموضوع حقوق الزوج عند الخلع من غير الجائز أن تطلب المرأة من زوجها الطلاق أو الخلع دون وجود سبب واقعي حقيقي. أما بحال وجود سبب دفعها لذلك مما أدى إلى استحالة الحياة الزوجية فالشرع قد أباح لها الانفصال عن زوجها. وبحال رفضه بإمكانها اللجوء للقاضي لتحصل على حقوق الزوجة عند الخلع إن كان هناك سبباً للخلع.

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا عن حقوق الزوج عند الخلع في السعودية ونأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم محتوى مفيد. حول حق شرعي من حقوق الزوجة وهو الخلع الذي يعتبر حق شرعي وقانوني للزوجة.

إذ أتاحت الشريعة الإسلامية للزوجة الحق في فسخ عقد النكاح ومخالعة الزوج في عدة حالات منطقية وضرورية. تجعل استمرار هذه الزواج عبء لكلا الطرفين ولا مجال للصلح بينهما ولا سبيل من استمرار هذا الزواج.

 وفي ضوء ذلك عند حديثنا عند حقوق الزوج عند الخلع بالممكلة العربية السعودية لابد من اختيار أفضل محامي قضايا أسرية يتمتع بحسن الاستماع واللباقة. والهدوء لحل المشكلة ومحاولة الصلح بين الطرفين مهما تعقدت الأمور بين الزوجين.

ذلك قبل اللجوء للمحاكم ورفع دعوى المخالعة والسؤال عن حقوق الزوجة عند الخلع. يجب طلب استشارة أفضل مكتب للمحاماة في جدة.

ولن تجد أفضل من مكتبنا للمحاماة والاستشارات القانونية إذ يمكنكم طلب الاستشارة أون لاين عبر الأرقام الواردة.

أو اترك تعليق أسفل المقال ليتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن من خلال فريق عمل متكامل من كبار المستشارين والمحامين في المملكة.


 

المراجع:

خلع- ويكيبيديا

ناجز- ويكيبيديا

بوابة ناجز

9 أفكار عن “حقوق الزوج عند الخلع في السعودية بعام 2023”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وضحت أن المؤخر لا يدفعه الرجل للمرأة التي طلبت الخلع ولكن اخوي دفع المؤخر بحكم نهائي بدون حضور اي جلسه ولا حتى تم ابلاغة بأن خليعته رفعت عليه قضية دفع المؤخر تفاجئنا برسالة نصية ان يجب عليه دفع المؤخر خلال 5 ايام فعلى اي اساس القاضي يحكم الها بالمؤخر بالإضافة انها استولت حتى على المهر ولم تدفع له اي شيء يعني بصريح العبارة هو خسر كل شيء وهي ربحت كل شيء
    هل فيه حل لأستراجع على الاقل المؤخر

    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.
      ننصحك في هذه الحالة استشارة محامي مختص بقضايا الخلع والزواج من مكتب الصفوة وهو سوف يوضح لك الإجابة الدقيقة عن استفسارك في حال كان هناك إمكانية لاسترجاع المؤخر.. وشكراً لك.

  2. زوجي بخيل ولايهتم بنظافته الشخصيه
    وارغب في الطلاقه ولكنني لا املك المال لخلعه
    ماذا يحدث وانا في بيت اهلي لا اود الرجوع له
    وهل يجب عليا دفع المهر كامل ام نصفه؟

    1. يمكنك التواصل مع محامي مختص بقضايا الطلاق والخلع في مكتب الصفوة ليجيبك عن استفسارك وليحاول إجراء صلح واتفاق بينك وبينك زوجك، وفي حال لم يتم الاتفاق بينكما المحامي يرشدك إلى كيفية رفع دعوى خلع والقيام بالإجراءات المطلوبة..

  3. زوجي متزوج علي ولا يعدل بيني ولا بين زوجته الأخرى ومهملني بشكل لايوصف حتى عيالنا مقصر معهم في المصروف وحتى البيت وحتى لي، صرت أنا الي اصرف علي نفسي وعيالي، ابي ارفع دعوى خلع كيف أسويها ممكن؟

    1. حسين الدعدي (محامي ومستشار قانوني)

      اتصلي عبر 0591813333 مع محامي خبير لدى مكتب الصفوة لتحصلي على استشارة قانونية استنادا للقوانين والأنظمة في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *