متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
زوجتي رفعت قضية خلع

زوجتي رفعت قضية خلع

زوجتي رفعت قضية خلع في السعودية وأنا لا أعلم كيف أتصرف أرجو المساعدة من قِبلكم.

هذا ما وردنا مؤخراً من إحدى الأشخاص السعوديين. الذين يطلبون استشارات قانونية ومساعدة من محامين معتمدين متخصصين أحوال شخصية من مكتب الصفوة.
وبعد أن قدمنا له الاستشارة المطلوبة دعونا نخبركم تفاصيل مهمة عن رفع دعوى الخلع من الزوجة في السعودية.

لأي استفسار حول قضايا الخلع، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

زوجتي رفعت قضية خلع، ماذا أفعل؟

زوجتي رفعت قضية خلع، ماذا أفعل؟

يمكنك الذهاب للمحكمة لتُبدي ما لديك من أقوال ودفوع ولتخبر المحكمة بعدم توافر شروط الخلع بحال عدم تحققها. ولكن ما يجب أن نخبرك به هو أنه يمكن للقاضي أن يصدر حكمه بالخلع دون حضور الزوج للمحكمة.

حيث أن عدم حضورك لجلسات قضية الخلع في محكمة الأحوال الشخصية. لا يعتبر سبباً لتأجيل الحكم، كما أنه لا يؤثر على سير إجراءات القضية. إذ أن السبب الأساسي لتقدم الزوجة بدعوى الخلع هو رفض الزوج للطلاق بشكل ودي.

لذلك الخلع يقع قانونياً لقاء تنازل الزوجة عن كافة مستحقاتها المالية، حقوقها الشرعية. باستثناء حقوق الأطفال من حضانة ونفقة الصغار بحال وجود أطفال.

ويجب أن نلفت انتباهك إلى أنه بحال الخلع لا يمكن الرجوع عنه، إلا من خلال تحقيق أحكام الرجعة الشرعية. التي تنص على عقد قران جديد وتحديد مهر جديد، بالإضافة لتوضيح جميع الحقوق الشرعية للزوجة، وإشهار العقد فيما بين الأهل.

والنقطة الأخيرة هي أن الخلع شرعاً يعتبر طلاقاً بائناً وتبدأ العِدة من اليوم الثاني لصدور حكم الخلع.

استكمالًا لإجابتنا على سؤال أحد عملائنا (زوجتي رفعت قضية خلع). سنوضح لكم الأسباب التي يمكن أن تجعل دعوى الخلع من الزوجة مرفوضة.

شاهد أيضا.

أسباب رفض دعوى خلع.

أهم الأسباب التي يمكن أن تجعل دعوى الخلع مرفوضة من المحكمة، هي:

    • عدم تنازل الزوجة عن حقوقها المالية.
    • رفض الزوجة دفع قيمة المهر لزوجها الذي حصلت عليه عند الزواج.
    • عدم حضور الزوجة أمام المحكمة ناظرة الدعوى لتؤكد عدم قبولها الحياة الزوجية وتخشى ألا تقيم حدود الله.
    • استناد الزوجة لأشياء كاذبة في دعوى الخلع التي رفعتها.
    • عدم حضورها لجلسات دعوى الخلع لمرات متتالية.
    • إن أقدمت الزوجة على رفع دعوى طلاق للضرر ودعوى الخلع بوقت واحد ذلك سيؤدي لرفض دعوى الخلع.

 نموذج طلب خلع.

إلى رئيس محكمة ……

مقدم من المدعية …… والمقيمة .….. ضد زوجها .….. والمقيم ……

إن أطراف الدعوى زوجان وفق عقد النكاح الرسمي الصادر بتاريخ ..…./……/…… وبرقم ……

أتقدم بصفتي وكيلاً للجهة المدعية تبعاً لسند توكيل رسمي رقم …… بدعوى خلع، وذلك ضد المدعي عليه بسبب ……. (ينبغي ذكر أسباب مقنعة دعت الزوجة لطلب الخلع لتستند المحكمة عليها بإصدار قرارها).

إن موكلتي قد تقدمت برفع دعواها لعدم قدرتها على متابعة الحياة الزوجية، علماً أنهما رزقا بالأطفال (.….. و..….).

وقد تغيرت الأوضاع بينهما مما أدى لإلحاق الضرر بالزوجة تبعاً للأسباب التي ذُكرت سابقاً. وقد تم إرفاق أدلة بتقارير التعنيف التي صدرت من مشفى ……. بتاريخ …… لجميع الأسباب المذكورة طلبت الخلع خوفاً منها أن شرع الله وحدوده.

التوقيع ……
مقدم بتاريخ …../ ..…/ …..

الأسئلة الشائعة.

بحال ادعت الزوجة بأشياء كاذبة. ولم يكن لديها أسباب مقنعة لدعوى الخلع أو إن لم تحضر الزوجة جلسات دعواها المقامة في المحكمة. أيضاً يمكن أن تُرفض الدعوى إن تم رفع الزوجة دعوى طلاق للضرر ودعوى خلع فإن دعوى الخلع سترفض لا محالة.
تختلف تكاليف دعوى الخلع بحسب الإجراءات المتبعة وخبرة المحامي الذي تسلم القضية.
يحق للزوج الدفاع عن نفسه أمام القضاء, وأن يستعيد المهر الذي دفعه للمرأة بالإضافة لتنازل الزوجة عن مستحقاتها المالية. كما أن تكاليف المحامي تُلزم الزوجة بدفعها وليس الزوج.
بحال بغضها استمرار الحياة مع زوجها وخشيتها ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض وإقرارها الصريح أمام المحكمة بذلك.
الخلع: هو طلب من الزوجة بإنهاء عقد الزواج نتيجة ضرر أوقعه الزوج عليها، ويتم بحال رفض الزوج للطلاق، ويجب أن تتنازل الزوجة عن حقوقها المالية. الطلاق: هو إنهاء لعقد الزواج سواء أكان بطلب من الزوجة أو بدون طلبها، ويحق للزوجة أن تحصل على كل حقوقها المالية. فسخ النكاح: هو التفريق الذي يتم بحكم قضائي، ويعتبر فرقة بائنة بينونة صغرى ولا يُحسب من عدد التطليقات.

بهذا ننهي مقالنا زوجتي رفعت قضية خلع في السعودية. والذي تحدثنا من خلاله عن أسباب رفض دعوى خلع ونموذج طلب خلع والفرق بين الخلع والطلاق وفسخ النكاح وحقوق الزوجة عند الخلع.

قد تبحث عن محامي قضايا اسرية جدة، أو استشارة من محامي جدة. أحصل على المزيد عن: كم شهر تستغرق قضية الخلع، أيضا هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع.


المصادر: نظام الأحوال الشخصية السعودي

3 أفكار عن “زوجتي رفعت قضية خلع”

  1. السلام عليكم أنا من الدمام وأريد أن أقوم بدعوى خلع ضد زوجي وأربد محامي ماهر ﻻعرف كل شيء عن خلع الزوج في المحكمة بالسعودية بعد أن رفعت دعوى طلاق ضده ولكنه لا يأتي لحضور جلسات المحكمة وقررت القيام بالخلع لأنه من المستحيل أن أكمل حياتي معه بعد أن تزوج مرة ثانية وقام بهجري وهو يرفض أن يطلقني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *