متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
صيغة دعوى ديوان المظالم

صيغة دعوى ديوان المظالم

معا سنتعرف على صيغة دعوى ديوان المظالم الذي يعتبر الجهة القانونية التي يتم من خلاله النظر في جميع شكاوى المواطنين في المملكة العربية السعودية، والبت في مظالمهم أيضا. ليتم تحقيق أعلى قدر من العدل والعدالة للجميع وذلك بما يتناسب مع تعاليم ديننا الإسلامي وتطبيق الأحكام الشرعية التي نص عليها.

حيث أن الحكومة بالمملكة وكلت المهمة للقيام بالرقابة القضائية إلى ديوان المظالم والتي تعني الإشراف على كافة القرارات الإدارية. ويتم ذلك من خلال الشكاوى المقدمة له من فصل لجميع الخلافات والمنازعات التي تكون الإدارة فيها طرفا. سواء في حال كان هذا النزاع قرار أو واقعة أو عقد إداري.

كما تختص المحكمة الإدارية بالنظر بالقرارات التي يتم إصدارها من جمعيات النفع العام وما بحكمها المتصلة في نشاطاته. وأيضاً الفصل في جميع الدعاوى الخاصة في الحقوق المقررة بالخدمة العسكرية والمدنية والدعاوى الخاصة بإلغاء القرارات الإدارية النهائية.

لأي استفسار حول صيغة دعوى ديوان المظالم وصحيفة دعوى المحكمة الادارية. اتصل مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.

هناك عدة شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم يجب تطبيقها، منها:

    1. يجب طرح القضية إلى المحاكم الإدارية المعنية خلال خمس سنوات من فترة التأكد من الحقوق المطالب بها.
    2. يشترط أن يتم تحديد المعارضات والتي تكون موجودة في دوائر الحكم والمحاكم حتى يتم إقرار استكمال كافة شروط قبول هذه القضية.
    3. يجب أن يصدر قرار القبول أيضا خلال تسعون يوم من وقت التقديم والتحقيق فيها.
    4. وفي حال لم يتم تقديم أي شكوى لديوان المظالم إلى مكاتب الجمعية العامة حينها لا يسمح بطرح أي دعوى إلى أصحاب مجلس الأمن، في حال انتهت الفترة المقررة. وذلك من دون أن يتم الفصل في القضية.
    5. كما يجب أن يتم ذكر جميع الأسباب للرفض في محاكم ديوان المظالم وأن يتم ذكر القرار من قبل الهيئة الإدارية أيضا. وبالتالي يجب أن يتم التقدم بالقضية إلى لجنة الاستئناف في المحاكم في فترة تسعين يوم والتحقيق فيها. وفي حالة القضايا المدنية إذا انقضت مهلة التسعين يوم أو في حال قررت الإدارة العامة للخدمة رفض القضية.
    6. الأمر الذي يؤدي إلى الرفض، إذا لم تستوفي كامل الشروط بعد ستون يوم من التكلم عن القضية المحددة. وبالنظر بقرار من مكتب الشؤون العامة لموظفي وعاملي الهيئة المدنية، يجوز أن يتم ذكر أسباب الرفض.

تلك هي كافة الشروط ليتم قبول أي دعوى في محاكم ديوان المظالم المتخصصة بذلك أي بحسب كل حالة. كما يتم مراعاة المهلة الإساءة (أي الوسيلة الإدارية) في نظام ديوان المظالم.

وفي هذه الحالة ستكون بحاجة الحصول على رقم أفضل مكتب محاماة لديه خبرة ومهارة في قضايا الشكوى ورفع الدعاوى، لذا فإن مكتب الصفوة هو الأشهر على مستوى المملكة.

صيغة دعوى ديوان المظالم.

فيما يلي نموذج أو صيغة دعوى ديوان المظالم:

إلى سيادة رئيس وأعضاء الدائرة الإدارية ….. أدام الله عليكم الصحة والعافية وحفظكم …..

تحية طيبة وبعد ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …..

المدعي ……  يقيم في …… ورقم الجوال ……

المدعى عليه…..  يقيم في …… رقم جواله ……

أنه في يوم ….. الموافق …. / .…/ ….

ألقت المباحث العامة القبض على …… في العمل بـ …… وهو …… ونظراً لمخالفة أحكام الشريعة الإسلامية والمخالفات التي وقعت بها المباحث العامة من جهة

  • المخالفات الشرعية والتي تتضمن ………
  • ومخالفات النظام للحكم الأساسي ………

وتكون المباحث العامة بهذا الإجراء قد خالفت النظام الأساسي للحكم، والذي تم صدوره بالمرسوم الملكي رقم …… بتاريخ .… / …./ ….، كما أنه خالف كافة المواد الخاصة بنظام الإجراءات الجزائية التي صدرت بموجب المرسوم الملكي رقم…… بتاريخ ٢٨/ 7/ ١٤٢٢

ونلتمس من سيادتكم أن يتم إلغاء حكم دائرة ……… وذلك بما يتفق مع رؤياكم

أدام الله عليكم الصحة والعافية وحفظكم ورعاكم.

هناك شروط معينة يجب أن تتسم بها صياغة هذه الدعوى وأن تستند لنصوص وصيغ القانون لكي تعطي النتيجة المرجوة منها. ومن الأفضل أن تتم هكذا الصياغة من قبل محامي مختص.

وبإمكانك طلب استشارة من أفضل محامي قضايا إدارية متخصص بقضايا ديوان المظالم وكيفية كتابة صحيفة دعوى المحكمة الادارية. من خلال مكتب الصفوة. وتواصل معنا عبر الضغط على أيقونة تطبيق واتساب في أسفل الشاشة في موقع مكتبنا الإلكتروني.

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم.

هي إحدى الخدمات القانونية الإلكترونية التي قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بطرحها بالتضامن مع ديوان المظالم. حيث توفر هذه الخدمة الجهد والوقت على المواطن عند رغبته للتقديم لأي الشكوى إلى أحد الجهات الحكومية المختلفة أو الى ديوان المظالم.

ويتم تقديم الطلب إلكترونيا دون أي حاجة للتوجه إلى مقر أحد فروع الجهات المعنية والمختصة، ومن أهم تلك الخدمات المقدمة بشكل إلكتروني والمطروحة على الجانب القضائي هو تقديم شكوى دعوى لدى ديوان المظالم.

و فيما يلي سنذكر لكم بالتفصيل الطريقة لتقديم صحيفة دعوى ديوان المظالم بالسعودية، كالآتي:

    • الدخول على بوابة ديوان المظالم ومن ثم اختر نظام معين.
    • اختر الخدمات القضائية.
    • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به أو رقم الهوية.
    • ثم يجب أن تقوم بإدخال رمز التحقق المرسل إليك.
    • اضغط على خدمة تقديم دعوى.
    • إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة ومراجعة التأكد من أنك قم بإدخالها بشكل صحيح.

حيث يتم توفير الوقت والجهد المبذول لإنجاز بعض المهام الحكومية للمواطن السعودي بهذه الخطوة، كما تساعد في سرعة انجاز المهام بشكل دقيق.

الدعوى المستعجلة ديوان المظالم.

يجوز للمحكمة أن تقوم بقبول دعوى الإلغاء وذلك خلال فترة التظلم الوجوبي في الحالات المستعجلة عند اقترانها بطلب أن يتم وقف تنفيذ القرار الإداري المطلوب إلغاؤه. وذلك بشرط التظلم إلى الجهة مصدرة القرار.

حيث تقوم المحكمة بالبت بأقصى سرعة في طلب وقف التنفيذ وتقوم بالنظر في موضوع الدعوى بعد أن يتم انتهاء فترة التظلم الوجوبي، أو في حال قامت الجهة مصدرة القرار برفض تظلمه قبل أن يتم انتهاء هذه الفترة.

رفع دعوى ضد جهة حكومية

في حال رغبتك القيام بدعوى ضد جهة حكومية وكانت هذه الدعوى لا تتعلق بشؤون الخدمات المدنية وإنما موجهة ضد جهة حكومية. فعليك أن تطلب مساعدة محامي مختص، وذلك ستجده لدى مكتبنا مكتب الصفوة الذي سوف يقوم بالتظلم خلال ستون يوماً.

وفي حال رُفض الظلم بسبب ما أو مضى عليه ستون يوم ولم يرد من الجهة المقصودة أي رد يحق لك رفع الدعوى خلال ستون يوم بعد أن تعلم بالرفض أو مضى عن المدة.

حيث عملت الجهات المختصة المملكة العربية السعودية على تسهيل جميع إجراءات التقاضي وتيسيرها علاوة عن جميع الجهود المبذولة من قبل وزارة العدل بكل ما يتعلق بإجراءات التقاضي.

ولا بد هنا أن يكون للموكل محامي متخصص يتوكل عنه أو ينوب عنه ليقوم بالنظر في الدعوى وذلك كون المحامي أكثر معرفة في الأمور القانونية ومهارة في التقاضي.

بعض الأمور المهمة في نظام ديوان المظالم لا بد للمدعي أن يطلع عليها ويلتزم بها:

  1. في البداية لا بد أن يتم تحديد مكان الدعوى الإدارية في المحكمة، أي تحديد المحكمة المختصة بالدعوى. وأن يتم تحديد الاختصاص المكاني للمحكمة يقع في مكان وقوفه أو سجنه. وهنا يكون الدور الأبرز للمحكمة العليا التي تقوم بفصل تنازع الاختصاص المكاني بين محاكم الديوان.
  2. يجب أن ترفع الدعوى الإدارية في الصحيفة التي يجب أن تتضمن كافة البيانات التي نص عليها نظام المرافعات الشرعية. وأيضا عدد من الصور للصحيفة والتاريخ للإبلاغ بالقرار وتاريخ التظلم مع نتيجته. وتودع تلك الصحيفة لدى إدارة دعاوى المحكمة والأحكام بحضور المدعي أو من يمثله أو ينوب عنه. وحسب لائحة التعليمات المنصوص عليها في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم. بأنه لا يجوز بأن يكون هناك أكثر من مدعي واحد في الدعوى ويجب ألا تتضمن  صحيفة الادعاء أكثر من عدد من الطلبات التي لا رابط بينهما كما أنه لا يجوز أن يتم الجمع بين دعوى التعويض ودعوى الإلغاء.
  3. يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى. إضافة أيضا إلى بيانات مدونة فيها رقم هاتف المدعي وصفة من يكون بمثابة ممثل عنه ورقم وتاريخ انتهاء الرخصة للمحامي الموكل. إضافة إلى صورة عن الهوية للمدعي ومن يقوم بتمثيله ويجب فهرسة جميع هذه البيانات.

و أيضا في جميع الأحوال تودع صحيفة كافة الدعاوى مباشرة لدى إدارة الدعاوى بالمحكمة بحضور إما المدعي أو من ينوب عنه. ويتم تقديم الطلبات المستعجلة للدعاوى إلى إدارة الدعاوى ويتم تحويلها فور قيدها إلى الدائرة المختصة.

ويتم البت في الطلب في اليوم التالي ليتم إحالته للدائرة وكل هذا لا يتم إلا في حال تم التأكد من الاختصاص والتأكد من شروط قبول المدعي أيضا.

الأسئلة الشائعة.

يقصد بأسانيد الدعوى بأنها النصوص القانونية والتشريعية التي يستند عليها المدعي وذلك بصحيفة الدعوى.
بموجب نظام ديوان المظالم، فإن المدة المحددة من أجل الاعتراض على الحكم هي 30 يوم من تاريخ تسلم صورة الحكم، أو من التاريخ المحدد للتسليم وذلك في حال عدم الحضور.
عندما تتعرض للظلم بسبب قرار إداري صدر بحقك، فأنت بحاجة إلى محامي ذو خبرة في تقديم دعوى قضائية وذلك أمام المحاكم الإدارية، ويترافع بها من أجل تحصيل كامل حقوقك.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا صيغة وصحيفة دعوى ديوان المظالم. الذي تم التحدث به عن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم. و أيضا طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم والدعوى المستعجلة ديوان المظالم، وتم التحدث أخيراً عن رفع دعوى ضد جهة حكومية.

أغني معلوماتك أكثر عن: التقديم على ديوان المظالم، والتسجيل في ديوان المظالم بالتفصيل خطوة بخطوة، كذلك نموذج اعتراض على حكم ديوان المظالم، أيضا معين ديوان المظالم.

المصادر والمراجع

    • نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.
    • موسوعة الويكيبيديا.

فكرتين عن“صيغة دعوى ديوان المظالم”

  1. انعام داود سندي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عندي اساشاره قانونيه ومساله حقوق فارحو من الله ان تعينوني علي حل مشكله

  2. المستشار نبيل متولي

    دعوى اتعاب عقد محاماه عن اعمال محاماه فى المحكمة الادارية اين تقام دعوى المحامى لدى المحكمة المختصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *