تواصل معنا
صيغة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية

صيغة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية وكيفية رفع الدعوى

قد يمتنع بعض الورثة عن قسمة التركة لأسباب يمكن أن تكون مقبولة وفي كثير من الأحيان تكون عكس ذلك. وهذا بلا شك يحرم بقية الورثة من حقهم في الميراث فكيف عالج القانون السعودي هذه المشكلة؟ وما هي أفضل صيغة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية يمكن التقدم بها للمحكمة التفاصيل ضمن مقالنا هذا.

تواصل الآن مع افضل محامي سعودي مختص بقضايا الإرث لدى مكتب الصفوة للمحاماة من خلال الضغط على أيقونة الواتساب الظاهرة أسفل الشاشة.

كيفية رفع دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

لرفع دعوى قسمة إجبار في السعودية عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. استخراج إعلام وراثة، وهذه تعتبر الخطوة الأولى التي تهدف لحصر الورثة الذين لهم الحق بالتركة بطريقة رسمية. عبر تقديم نسخة من بطاقة الهوية الشخصية، وشهادة الوفاة لصاحب التركة، بالإضافةً إلى أسماء الورثة. وإن المحامي المختص يقدم بالدعوى إنذارًا رسميًا للوريث الذي يعرقل تطبيق العدالة، ويمتنع عن تقسيم التركة ويحتكم للقوة بدلًا من القانون.
  2. تقديم صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للشخص الذي سيرفع الدعوى.
  3. تقديم صورة طبق الأصل من الإنذار الرسمي الموجه إلى الورثة الممتنعين عن التقسيم.
  4. إبراز محضر رسمي ليثبت واقعة الامتناع عن التقسيم، سواء أكان ذلك بشكلٍ ودي أو حتى رسمي قانوني.
  5. حصر التركة ومن ثم تحديد قيمتها والميراث المطلوب من قبل مقدم صيغة دعوى مطالبة الورثة.
  6. إذا تضمنت التركة عقارات أو حتى شركات، يتوجب إحضار وثيقة معاينة وتقديمها مع المستندات الرسمية المطلوبة من الجهة المختصة. وفي حال تضمنت التركة أراضٍ زراعية، يتوجب إحضار وثيقة معاينة ومن بعدها تقديمها مع المستندات الرسمية المطلوبة من الجهة المختصة.
  7. تقديم صورة طبق الأصل من كشف صادر عن هيئة الضرائب بالسعودية. من خلال تقديم طلب رسمي من أجل الحصول عليه لدى مأمورية الضرائب العقارية.
  8. يقوم المحامي بطلب تحريات من الجهة المختصة ليتم إثبات حالة الامتناع من قبل أحد الورثة.

ومن أجل تنفيذ هذه الإجراءات يجب التعامل مع مكتب الصفوة للمحاماة بجدة. كونه يضم أفضل المحامين المتخصصين برفع دعاوى الميراث بالمملكة العربية السعودية.

كيفية رفع دعوى المطالبة بالميراث في السعودية

صيغة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية

فيما يلي نقدم لكم صحيفة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى محكمة ــــــــــــــ في ـــــــــــــــــــ

تاريخ ــــــــــــــــــ

نحن الورثة: ــــــــــــــــ و ـــــــــــــ نقدم هذه الدعوى لتحصيل حقوقنا بالميراث بعد رفض أحد الورثة القسمة بشكلٍ عادل. وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين النافذة بالمملكة العربية السعودية.

نطالب بتوزيع التركة بالتساوي ما بين الورثة بعد وفاة المرحوم ــــــــــــــ، نظرًا لعدم وجود وصية مكتوبة. ونعتزم تقديم كل الأدلة والمستندات اللازمة لدعم مطالبتنا بما فيها حصر الورثة.

الطلبات:

نحن نطالب المحكمة بقسمة العقارات ـــــــــــــ على كافة الورثة المستحقين وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها لتوزيع الميراث بشكلٍ عادل على كل الورثة. ونرجو من فضيلتكم التكرم والنظر بهذه الدعوى واتخاذ القرار المنصف والعادل.

الاسم: ـــــــــــــــــــ

التوقيع: ــــــــــــــــ

لائحة دعوى قسمة تركة إجبار

يتم كتابة لائحة دعوى قسمة تركة إجبار وفق ما يلي:

الجهة المُدعية: ـــــــــــــــ أصالةً عن نفسه بالإضافة لتركة مُورثه المرحوم: ـــــــــــ ممثله المحامي: ــــــــــــــــ وذلك بموجب الوكالة رقم: ـــــــــــ والموثقة تاريخ: ـــــ/ ـــــ/ ــــــ.

الجهة المُدعى عليها هم:

  1.  ـــــــــــ المُقيم في: ـــــــــــــــ شارع: ــــــــــــــ
  2. ـــــــــــ والمُقيم في: ـــــــــــــــــ شارع: ـــــــــــــ

أصالةً عن أنفسهم بالإضافة لتركة مورثهم المرحوم: ــــــــــــــــ

الموضوع: هو قسمة تركة

توفي المرحوم: ــــــــــــــــ بتاريخ: ــــ/ ـــ/ ـــــ وقد انحصرت تركته الشرعية بالأطراف التي تم ذكرها.

وبحسب حصر الإرث المُرفق مع النموذج قد ترك المرحوم: ــــــــــــــــ عقارات وأموال نقدية.

وبالرغم من مطالبة المُدعي: ـــــــــــــــــ للمُدعى عليهم وهم ــــــــــــــ  وـــــــــــــــ أكثر من مرة لتصفية الميراث. وحصوله على حقه بالكامل من الميراث عينًا أو نقديًا وبحسب ما يتم تحديده من الشرع.

لكن حتى الآن لم تبدي أي من الأطراف المُدعى عليها الرد على طلبي بل قاموا بإنكار حقوقي والمماطلة بالتسليم. ومن ثم العمل على التصرف في هذا الميراث بهدف حرمان المُدعي من حقه في الميراث الذي حفظه له الشرع.

الطلب:

نلتمس من فضيلتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات، وكذلك ضبط الموجودات التي تخص التركة ببيت المورث. مع العمل على تسليمها لشخص ثالث حتى يقوم بالحفاظ عليها ليتم تقسيم الميراث ووضع إشارات الحجز على العقارات الخاصة بالمورث وهي ذوات الأرقام: ــــــــ من المنطقة العقارية في: ـــــــــــــــــ.

ودعوة الطرفين إلى أقرب جلسة ممكنة. وإعطاء القرار بما يلي:

  1. إعلان تصفية تركة المرحوم: ـــــــــــــــــ
  2. تعيين ما ترونه مناسبًا من أجل تصفية التركة حسب ما قُرر قانونًا.
  3. العمل على تكليف المدعى عليهم بمصاريف ورسوم الدعوى.

حفكم الله ورعاكم

التوقيع: ــــــــــــــــ

التاريخ: ــــ/ ـــ/ ــــ

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة التي يتم طرحها حول صيغة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية:

من أنواع دعاوى الميراث:
1. دعوى قسمة العقار أو الأرض.
2. دعوى تقسيم والسندات والأسهم والصناديق الاستثمارية.
3. دعوى قسمة الأشياء العينية كالمجوهرات.
4. دعوى قسمة إجبار.
5. دعوى تقسيم الميراث بالرضا عند الاتفاق بين الورثة.
6. دعوى قسمة تركة لمن ليس له وارث.
7. دعوى قسمة التركة التي تشتمل على رهون.
نعم، يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بحال عدم وجود اتفاق بين كافة الورثة على تقسيم الميراث أو امتناع بعضهم عن توزيع الحقوق الإرثية.
إن مدة قضايا الميراث في المحاكم السعودية متفاوتة تتراوح بين ستة أشهر وعامين. وذلك يرجع لعوامل كثير مثل تعقيد القضية أو تعمد المماطلة من بعض الأطراف أو كثرة الورثة مما يتطلب إجراءات أكبر.

بهذا ننهي مقالنا صيغة دعوى مطالبة بالميراث في السعودية والذي قدمنا من خلاله أفضل المعلومات حول صيغة دعوى قسمة تركة. وأنواع دعاوى الميراث وإن كان يجوز رفع دعوى من أحد الورثة بالإضافة لمدة قضايا الميراث في المحاكم.

للحصول على المزيد من الاستشارات يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا الإرث في جدة. ويمكنك أيضًا الاطلاع على جدول تقسيم الميراث في السعودية.

وقد يهمك أيضًا: