اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبة السرقة في السعودية

عقوبة السرقة في السعودية

يتسع مفهوم السرقة ليشمل كل اعتداء على الأموال والأملاك الخاصة بالآخرين، والحصول عليها دون وجه حق. بدءاً من سرقة الأشياء البسيطة وحتى سرقة الأشياء الثمينة.

لذلك تكثر الأسئلة والاستفسارات حول عقوبة السرقة في السعودية وتطبيق حد السرقة الشرعي على من تتم إدانتهم بجرائم السرقة في السعودية.

هل ترغب باستشارة محامي جنائي حول قضية سرقة لرفع دعوى؟ اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

تعتمد عقوبة السارق في السعودية حول قيمة الشيء الذي تمت سرقته مع ضرورة دراسة مدى تحقيق فعل السرقة لأركان جريمة السرقة من الناحية القانونية. وعليه فإن كيفية السرقة وظروفها لها دور كبير في حكم عقوبة السرقة في السعودية.

حيث أن سرقة السيارة من المعرض تختلف عن سرقتها من المنزل أو الطريق. كما أن إهمال مالك السيارة لها وتركها مفتوحة أو قيد التشغيل يؤدي إلى اختلاف شدة العقوبة فالسارق لم يخطط مسبقاً للسرقة، وإنما قام بالفعل مباشرة عندما أتيح له.

وتتمثل عقوبة السرقة شرعاً بقطع اليد، إلا أن تطبيق هذا الحد لا يتم إلا ضمن شروط محددة. وفي حال عدم تحققها تسقط عقوبة القطع، لا سيما بوجود شبهات متنوعة فيما يتعلق بسرقة السيارات، منها عدم بلوغ السارق، أو تضارب أقوال الشهود، وعدم إقرار المتهم.

وتفرض في هذه الحالات عقوبة تعزيرية مناسبة لجريمة السرقة والظروف التي تمت بها وواقعها والتي تتراوح عادة ما بين سنة إلى خمس سنوات.

فإن كنت تبحث عن استشارة قانونية حول جريمة سرقة والعقوبة التي يمكن فرضها على المتهم، يمكنك طلب محامي ذو خبرة واسعة في قضايا السرقة من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

حكم السارق في السعودية.

يحدد حكم السرقة بناءً على تحقق أركانها، ويتمثل الركن الأول بفعل السرقة وهو الحصول على شيء تعود ملكيته لشخص آخر على وجه الاختفاء. أي دون رضا مالك الشيء ودون علمه، وعليه فإن حد السرقة في السعودية المتمثل في قطع اليد لا يتم إلا بثبوت تعمد القيام بالسرقة وأخذه خفية.

بينما يتعلق الركن الثاني بشخص السارق أو المتهم بالسرقة، ولا يتم فرض عقوبة الحد إذا سقط أي شرط من الشروط المتمثلة في بلوغ السارق وأن يكون عاقلاً. كما يجب أن يكون عالماً بتحريم وتجريم الفعل، وفعل ذلك بإرادته غير مضطر أو مكره.

أما الركن الثالث يتعلق بالشيء المسروق، حيث يجب أن يكون شيء ذو قيمة مادية ومنها سرقة الأموال والسيارات وغيرها. بالإضافة إلا أن يكون منقولاً، أي يتم نقل الشيء المسروق إلى مكان آخر بحيث يتم إخراجه من حرز صاحبه، وعليه لا يطبق الحد عند سرقة العقارات.

ومن ثم فإن حكم السرقة في السعودية يكون بتطبيق الحد إذا ما تحققت أركان الجريمة. وإلا يتم تحديدها بحسب السلطة التقديرية للقاضي بعد الاطلاع على حيثيات الدعوى وظروف السرقة.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يطبق حد السرقة إذا تحققت شروط تطبيق الحد.
يستند ذلك على عدة معايير تتعلق بظروف القضية ونوع الشيء المسروق وقيمته، ومن ثم تعود لسلطة القاضي إلا أنها قد تبلغ خمس سنوات في حدودها العليا.
لأن تطبيق حد السرقة المتمثل في قطع اليد له شروط عدة ويسقط الحد بمجرد انتفاء أي شرط منها.
تسقط قضية السرقة بانتفاء أركان الجريمة التي حددها القانون سواء المتعلقة بالشيء المسروق أو المتهم بالسرقة أو فعل السرقة.

ومنه نستنتج أن وجود محامي خبير بأركان الجريمة وشروط تطبيق الحد في السعودية عند التورط في قضية سرقة غاية في الأهمية.

حيث أن عقوبة السرقة في السعودية تعتمد على تحقق أركان الجريمة بالإضافة إلى أن تطبيق الحد يسقط بسقوط أي من شروطه. لذلك لا تترد في طلب أفضل محامي من مكتب الصفوة للمحاماة عند مواجهتك أي قضية سرقة.

قد تبحث عن محامي قضايا جنائية مكة. اقرأ المزيد عن مضاهاة التوقيع الأدلة الجنائية في السعودية، كذلك متى تمسح السابقة الجنائية.

5 أفكار عن “عقوبة السرقة في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من مكة اتهم ابني بسرقة سيارة من الحي المجاور لحينا وهو الآن قد تم اعتقاله وأنا قلقة من أن يطبق حد السرقة بقطع اليد وأريد التأكد من مدة سجن السارق في السعودية في حال لم يطبق حد السرقة بقطع اليد وأرجو التواصل مع محامي ماهر وخبير ليطلعني على أخر تطورات الأحكام المتعلقة بالسرقة

  2. السلام عليكم ..سمعة مكتب مجموعة محامو المملكة ممتازة والكثير من الناس نصحوني بطلب محامي من هذا المكتب بسبب نجاحاتهم المتميزة لقد حكم على أخي بالسجن بسبب ارتكابه جريمة سرقة سيارة وأريد التواصل مع محامي خبير في القضايا الجنائية من أجل إعادة استئناف الحكم وتخفيف مدة سجن السارق في السعودية بالنسبة لأخي ..جهودكم مشكورة

  3. يعطيكم العافية مكتب مجموعة محامو المملكة من أفضل المكاتب التي وكلت منها محامي متخصص بالقضايا الجنائية وذلك من اجل الدفاع عن زوجي الذي اتهم بالسرقة من قبل صاحب العمل في الرياض وكنت أتساءل عن مدة سجن السارق في السعودية وهل يمكن تخفيفها ولكن بفضل هذا المحامي تم إثبات براءة زوجي أمام القضاء والقانون وبأتعاب معقولة ..مشكوربن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *