متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عقوبة استغلال الوكالة في السعودية

ما هي عقوبة استغلال الوكالة في السعودية

قد يحدث في بعض الأحيان استغلال الوكالة من قبل الوكيل لأغراض غير مشروعة أو خارج نطاق الصلاحيات الممنوحة له، مما يعرض الموكل للخسارة والضرر. ولذلك سنسلط الضوء في مقالنا لليوم على عقوبة استغلال الوكالة في السعودية، بالإضافة العديد من التفاصيل الأخرى، تابع معنا.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة استخدام التوكيل دون علم الموكل تواصل مع افضل محامي في جدة؟ أو اضغط هنا للتواصل مع المكتب مباشرة.

عقوبة استغلال الوكالة في السعودية

استيلاء الأفراد على ممتلكات الآخرين بدون وجه حق يعد من الجرائم الاقتصادية التي تتسبب في خسائر مالية كبيرة للأفراد والشركات. ولحماية المجتمع من هذه الأفعال غير القانونية، وضع القانون عقوبات صارمة لمن يقومون بالاستيلاء على المال بطرق غير قانونية.

وفي هذا السياق، يعاقب كل من يستولي بشكل غير مشروع ودون وجه حق على مال سلم إليه بحكم عمله أو على سبيل أمانة أو شراكة أو وديعة أو إجازة أو إعارة أو رهن أو وكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضررًا بقصد العمد، وذلك في غير المال العام.

وتشمل هذه العقوبات حسب المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، السجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين معًا.

حيث جاء في المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة 1442 هـ والصادر بمرسوم ملكي رقم (م/79) ما يلي:

عقوبة استغلال الوكالة في السعودية

“يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز (خمس) سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على (ثلاثة) ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من استولى دون وجه حق على مال سُلّم إليه بحكم عمله أو على ســبيل الأمانة، أو الشــراكة، أو الوديعــة، أو الإعارة، أو الإجـارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو أحدث به ضرراً عمداً، وذلك في غير المال العام”

وتهدف هذه العقوبات إلى ردع الأفراد عن القيام بأعمال الاحتيال والاستيلاء على الممتلكات الأخرى بطرق غير قانونية. كما أنها تعد جزءًا من نظام العدالة الجنائية للحفاظ على النزاهة والشفافية في المجتمع، وضمان حماية حقوق الملكية والأموال للأفراد والشركات. كما تسهم في بناء بيئة أعمال صحية ومنصفة، تعزز الثقة بين الأفراد وتشجع على الاستثمار والتنمية الاقتصادية.

وبالتالي، فإن تطبيق هذه العقوبات يعكس حرص الدولة على حماية حقوق الملكية وتطبيق العدالة، ويساهم في بناء مجتمع عادل ومستقر اقتصاديًا.

ولا بد من التنويه أن استخدام الوكالة بعد وفاة الموكل هو عمل باطل، إذ يحق للورثة رفع دعوى على الوكيل بهدف إبطال أفعاله التي تمت بعد وفاة الموكل. بالإضافة إلى طلب محاسبته، ولكن يجب أن يثبت أن هذه الأفعال والتصرفات قد جرت بعد وفاة الموكل. إلا في حال نصت الوكالة على إمكانية التصرف بعد وفاة الموكل وذلك لسداد دين من تركة المورث، أو في حال وجود وصية.

كما أن الوكالة تفسخ إجباريًا في حال وفاة الموكل أو الوكيل أو فقدان أحدهما أهليته الشرعية، لذلك فإن استعمال الوكالة بعد وفاة الموكل يعد أمرًا خطيرًا، إذ سيلاحق من استعملها إن كان الوكيل أو الغير، ويلاحق قضائيًا كون الفعل الذي أقدم عليه يعتبر جريمة.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات الخاصة بموضوع مقالنا تابع معنا.

ينتهي التوكيل تلقائيًا عند وفاة الموكل، أي يتوقف الوكيل عن أداء أي أعمال نيابة عن الموكل، ولا يحق له استخدام التوكيل بدون موافقة صحيحة من ورثة الموكل أو شخص مخول قانوني.
الوكالة هي اتفاق يتم بموجبه تعيين شخص آخر يدعى الوكيل للقيام بأعمال محددة نيابة عن الشخص الآخر الذي يدعى الموكل. حيث يتم تحديد نطاق صلاحيات الوكيل في الوكالة وفقًا لاتفاق الطرفين. ويمكن أن تكون الوكالة مؤقتة أو دائمة وتستخدم في العديد من المجالات مثل العقارات والأعمال التجارية والشؤون المالية. ويتم إنهاؤها عند وفاة الموكل بانتهاء فترة الوكالة المحددة.
يمكن إلغاء الوكالة عن طريق تقديم طلب إلى المديرية العامة للجوازات والجنسية في غضون شهر واحد من تاريخ إبرام العقد. ويمكن تقديم طلبات الإلغاء قبل انتهاء هذه الفترة. ومع ذلك، في حالة تقديم طلب إلغاء قبل انتهاء الفترة المحددة، سيتطلب ذلك تقديم دليل يثبت وجود تغيير في الظروف يستدعي إنهاء الاتفاقية.
يمكنك تجديد عقد الوكالة عن طريق اتباع الخطوات التالية:
1- قم بتسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
2- بعد تسجيل الدخول، انتقل إلى قسم الخدمات الإلكترونية.
3- انقر على أيقونة كتابات العدل.
4- اختر الوكالات والإقرار.
5- اختر وكالة إلكترونية.
6- قم بتعديل تاريخ انتهاء الوكالة عن طريق تمديد مدة الانتهاء.
7- قم بملء البيانات المطلوبة في الطلب وقدمه.

وفي الختام ترجو أن نكون قد قدمنا لك معلومات مفيدة عن عقوبة استغلال الوكالة في السعودية، وأهم التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع. وإذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية عن عقوبة استخدام الوكالة بعد وفاة الموكل، أو تبحث عن استشارة فيما يخص عقوبة استخدام وكالة منتهية أو إساءة استخدام الوكالة، يمكنك التواصل مع أفضل محامي في جدة موجود لدى مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

يمكنك أيضًا التعرف على عقوبة السرقة في السعودية، ويمكنك أيضًا معرفة هل الوكالة العامة تنتهي، ومتى تسقط الوكالة العامة بالسعودية، وأخيرًا يمكنك التواصل مع أفضل محامي في جدة للحصول على المزيد من التفاصيل.

3 أفكار عن “ما هي عقوبة استغلال الوكالة في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من الرياض أود التواصل مع محامي خبير من أجل معرفة ماهي عقوبة استخدام وكالة بعد وفاة الموكل حيث أن أبي قام بتوكيل صديقه من أجل القيام ببعض الأعمال القانونية وبعد وفاة والدي قام صديقه ببيع شقتنا التي نؤجرها وأريد أن أقدم شكوى ضده ومنع إتمام بيع الشقة وإنهاء الوكالة قانونيا ورسميا

  2. السلام عليكم هل يمكنني التواصل مع محامي من مكتب المجموعة ضمن المملكة العربية السعودية في الرياض فقد سمعت الكثير عن نجاحاته لأني أريد أن أعرف ماهي عقوبة استخدام وكالة بعد وفاة الموكل . كان أبي قد أوكل محامي من أجل معاملة نقل ملكية عقار وتفاجأنا عند حصر الإرث بأن العقار أصبح ملكا لهذا المحامي ولكن بتاريخ بعد تاريخ وفاة أبي فهل يمكننا إلغاء ملكية العقار لهذا المحامي وإعادته للورثة

  3. السلام عليكم ان سمعة مكتبكم الجيدة وسمعة المحاميين العاملين فيه الذين يتمتعون بأرقى أخلاق العمل شجعني لأطرح مشكلتي عن طريق هذا الموقع .انا موكل من أحد رجال الأعمال بوكالة عامة لأنوب عنه في الدوائر الحكومية من أجل تصديق وتوقيع بعض الاوراق الرسمية في جدة وكنت أستخدم صلاحية الوكالة بعد وفاة هذا الشخص ولكن دون أن أعلم أنه توفي فهددني أولاده برفع دعوى ضدي وأريد أن أعرف ماهي عقوبة استخدام وكالة بعد وفاة الموكل وكيف يمكنني إثبات اني لم أكن أعلم بوفاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *