متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في السعودية

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع بالسعودية

يختار بعض الأزواج الخلع لإنهاء رابطة الزواج وحياتهم الزوجية، لكن بعضهم قد يرغب بالعودة للحفاظ على الأسرة والحياة الزوجية فيما بينهم، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟

ولأننا نهتم بمختلف قضاياكم ونسعى للإجابة عن استفساراتكم المختلفة. نقدم لكم من خلال سطور مقالنا لليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كل ما تحتاجون معرفته حول الرجوع بعد الخلع وحكم رجوع الزوجة بعد الخلع.

وإذا كنت بحاجة لتوكيل محامي قضايا خلع سارع وتواصل مع افضل محامي في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة، فقط اضغط هنا أو انقر على أيقونة واتساب أسفل الشاشة.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

ورد في نظام الأحوال الشخصية السعودي أن الحكم الصادر من المحكمة بالخلع بين الزوجين هو طلاق بائن بينونة صغرى، بما معناه ألا يحق للزوج أن يقول لزوجته في هذه الحالة راجعتك.

لكن في حال صدور حكم الخلع لصالح الزوجة، فيمكن للزوجة الرجوع بعد الخلع لزوجها. لكن يجب توافر بعض الشروط لتكون قادرة للرجوع إلى زوجها، وهي كالتالي:

  • انقضاء مدة العدة بعد الخلع.
  • تقدم الزوج للزواج من زوجته من جديد، وموافقة الزوجة وولي أمرها.
  • عقد زواج جديد وبمهر جديد وفقًا للشروط القانونية والشرعية المطلوبة.

لكن هل يجوز رجوع الزوجين في حال كان الحكم بالخلع طلاقًا بائنًا بينونة كبرى؟ في هذه الحالة تختلف شروط الرجعة، فالخلع هنا جاء مكملًا للطلقات الثلاث. ويجب تحقيق الشروط التالية ليجوز رجوع الزوجة لزوجها:

  • زواج الزوجة من رجل آخر غير زوجها، زواجًا شرعيًا صحيحًا.
  • انتهاء الزواج الجديد إما بوفاة الزوج أو بالطلاق.
  • انقضاء عدة المرأة من زوجها الجديد.

وعند تحقيق الشروط أعلاه، يجوز للمرأة العودة لزوجها بعد الخلع. وذلك بعقد زواج جديد ومهر جديد يتفقان عليه، وبعد موافقة الزوجة وولي أمرها.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في السعودية شروط الرجعة

وبالتالي نستنتج مما ذكرنا أعلاه أن شروط عودة الزوجين بعد الخلع صعبة إلى حد ما، ولا سيما في حال كان الخلع طلاقًا بائنًا بينونة كبرى. لذا من الأفضل دومًا التروي قبل اتخاذ قرار الانفصال وإنهاء الزواج.

وإن كان لديك أي استفسار حول حالات الخلع المختلفة وتفاصيل عودة الزوجين في كل منها، يمكنك طلب استشارة محامي مختص في قضايا الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الخاصة بقضية الخلع، تابع معنا.

لا، فحكم المحكمة في قضايا الخلع هو حكم نهائي لا رجوع فيه. كما أنه لا يقبل النقض أو الاستئناف وغيرهما من طرق الطعن بالحكم. وفي حال رغبة الزوجين بالرجوع بعد الخلع، فهذا يتطلب تحقيق شروط محددة، وذلك بعقد ومهر جديدين وفق الشرع والقانون.
يمكن أن تتزوج المرأة بعد الخلع من رجل غير زوجها بعد انقضاء مدة العدة الشرعية، والتي تكون عادةً حيضة واحدة. مع العلم بأن مدة العدة تبدأ من اليوم الأول للخلع، ويجب أن يكون زواجها زواج استدامة وليس بقصد العودة لزوجها الأول وحسب.
نعم، فلا مانع من رفع المرأة لدعوى خلع والحصول على حكم بالخلع من زوجها، ومن ثم العودة له وفق الشرع. والقيام بعدها برفع دعوى خلع جديدة بعد مدة.

في ختام مقالنا بعنوان هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ نأمل أننا استطعنا الإجابة عن كافة استفساراتكم، ووضحنا لكم حكم رجوع الزوجة بعد الخلع.

عزيزي القارئ تعرف أيضًا على حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية، وما هي شروط الخلع في السعودية، ومتى توصل رسالة الخلع للزوج، بالإضافة إلى طريقة الخلع في السعودية، وكيفية رفع دعوى خلع في السعودية.

4 أفكار عن “هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع بالسعودية”

  1. السلام عليكم
    ممكن سؤال
    انا رفعت الدعوى الخلع واستمرت اكثر من ثلاث سنوات
    والآن تصالحنا ..
    سؤال هل عليا ان اتزوج من رجل أخر ومن ثم اطلق منه وبعد ذلك اقدر ارجع الي زوجي الاول ؟؟

    الرجاء الإفادة وجزاءكم الله خيرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      ننصحك باستشارة محامي مختص بقضايا الخلع من مكتب الصفوة وهو يوضح لك ما يجب عليك فعله بما يتوافق مع الشريعة والقوانين السعودية.

    2. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      في هذه الحالة ننصحك باستشارة محامي مختص بقضايا الخلع من مكتب الصفوة وهو يوضح لك الإجابة الدقيقة عن استفسارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *