متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
متى يرفض القاضي الخلع

متى يرفض القاضي الخلع في السعودية

إذا ما تقدمت الزوجة بدعوى خلع أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة، فهل يحق للقاضي رفض تلك الدعوى.

إن الإجابة عن السؤال: متى يرفض القاضي الخلع، ستجدها في ثنايا المقالة التي يقدمها أفضل محامي أحوال شخصية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأدق الخدمات القانونية فيما يتعلق بأحكام الخلع أمام القضاء السعودي. اتصل عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

الأسباب الشكلية لرفض دعوى الخلع

متى يرفض القاضي الخلع

يجب عليكِ قبل أن تتقدمي بدعوى الخلع إلى محكمة الأحوال الشخصية. أن تتأكدي فيما إذا كانت تلك الدعوى مقبولة أم لا، وهل سيحكم بها القاضي أم لا، وهذا يستدعي منا الإجابة على السؤال: متى يرفض القاضي الخلع.

أنواع الخلع

    • الخلع الاتفاقي، هو الخلع الذي يتم بالاتفاق بين الزوج والزوجة، ولا يمكن رفع دعوى قضائية بشأنه. بل يستدعي فقط توثيق ذلك الخلع لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، وفقاً للإجراءات المقررة نظاماً من خلال بوابة ناجز الإلكترونية.
    • الخلع القضائي، ويكون في الحالات التي تتطلب فيها الزوجة الخلع من زوجها فيرفض الزوج مخالعتها. فتضطر لرفع دعوى مخالعة أمام المحكمة المختصة، وتلزم الزوج بالحضور للاتفاق على بدل الخلع، وكافة المسائل الإنهائية الأخرى المتعلقة بالنفقة والحضانة والزيارة.

أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية

إن القاضي في محكمة الأحوال الشخصية قد لا يقتنع بدعوى الخلع المقدمة من الزوجة، ويرفض إجراء تلك المخالعة. وأسباب رفض دعوى الخلع من قبل القاضي في السعودية، تعود إما لأسباب شكلية أو أسباب موضوعية.

 الأسباب الشكلية لرفض دعوى الخلع

    • رفع الدعوى لمحكمة غير ذات اختصاص، إذ يتوجب على الزوجة رفع دعوى الخلع أمام المحكمة التي يقع في دائرتها محل إقامة الزوج المدعى عليه.
    • رفع الدعوى من شخص غير ذي صفة بذلك، كأن لا تكون الزوجة أو وكيلها.
    • في حال بطلان الإعلان بالدعوى للزوج.
    • رفع صحيفة الدعوى دون تضمينها الطلبات، أو توقيع المدعي أو وكيله.
    • في حال مخالفة الإجراءات الشكلية لرفع الدعوى وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي.

 الأسباب الموضوعية لرفض دعوى الخلع

    • رفع دعوى الخلع، دون بيان البدل المادي المتوجب دفعه للزوج، لقاء إنهاء عقد الزواج.
    • عدم اقتناع القاضي بالأسباب والوقائع التي ساقتها الزوجة في صحيفة الادعاء بالخلع، إذ قد تكون تلك الأسباب غير مسوغة شرعاً وقانوناً.
    • في حال تبين للقاضي أن وقائع الدعوى وحيثياتها تستلزم الحكم بالتفريق بين الزوجين، لإجراء المخالعة بينهما. إذا ما تأكد له بأن هناك ضرر كبير واقع من الزوج بحق زوجته.
    • في حال تبين للقاضي بأن هناك أسباب أخرى تدعو للفرقة بين الزوجين، مثل غياب الزوج، أو إصابته بأحد الأمراض والعلل، فهنا يرى القاضي من الأجدى إجراء تفريق بين الزوجين لا إجراء الخلع.

فيديو توضيحي لرفع صحيفة دعوى عبر ناجز.

الأسئلة الشائعة

دعوى الخلع، هي الدعوى التي ترفعها الزوجة أمام محكمة الأحوال الشخصية المختصة. تطلب فيها التفريق بينها وبين زوجها، لقاء بدل مادي تدفعه للزوج. والذي قد يكون مؤخر المهر، أو أي عوض مادي آخر، مثل التنازل عن حقوقها المالية والشرعية كالنفقة والأشياء الجهازية، عدا الحق في الحضانة.
يتم رفض دعوى الخلع من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية. إذا ما تبين له بأن الزوجة مجبرة ومكرهة على ذلك الخلع، نتيجة رفض الزوج طلاقها، أو إذا كان هناك نقص في البيانات المقدمة، أو خطأ في الاتفاق المبرم بين الزوجين فيما يتعلق بالخلع.
لا تستغرق قضية الخلع فترة زمنية طويلة، فهو لا يحتاج إلى جلسات قضائية كثيرة مثل دعوى الطلاق. إذ قد يستدعي الأمر جلسة أو جلستين لإقرار الاتفاق بين الزوجين، وإجراء الخلع بينهما على البدل المتفق عليه.
إن الخلع باعتباره اتفاق بين الزوجين، وهما بكامل الأهلية، كما أن إتمامه يكون دون الحاجة لحكم قضائي، فإن رفع أي دعوى قضائية بشأنه، وصدور حكم فيها، يستلزم عدم الطعن بذلك الحكم، سواء بالاستئناف أو بغيره.
نعم، يمكن أن تتم دعوى الخلع بدون حضور الزوج، خاصة إذا ما كان رافضاً لطلاق زوجته أو مخالعتها، وأثبتت الزوجة ذلك. إلا أن هناك حالة واحدة فقط، تستلزم حضور الزوج، وهي حالة وجود أولاد بين الزوجين، ليتم الاتفاق على المسائل الإنهائية المتعلقة بالحضانة والنفقة والزيارة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا، متى يرفض القاضي الخلع، والتي وضحنا من خلالها كافة الأحكام المتعلقة بالخلع وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي. مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل محامي قضايا أسرية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن محامي احوال شخصية الرياض، أو محامي محكمة الأحوال الشخصية. تعرف على هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع، وحقوق الزوج عند الخلع في السعودية بعام 2023.

6 أفكار عن “متى يرفض القاضي الخلع في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا في نجران لقد قمت بتقديم دعوى خلع ضد زوجي ولكن تم رفضها. لا أملك سببا لخلعه إلا أنني أكرهه بشدة ولا أستطيع تقبل وجوده معي وذلك بسبب خيانته التي لا أستطيع إثباتها فرفض القاضي أن يمنحني الخلع وأريد معرفة أسباب رفض دعوى الخلع بالسعودية لأنه موضوع قد يساعدني في تجديد رفع الدعوى وأرجو التواصل مع محامي ماهر

  2. السلام عليكم مشكورين أخواني المحامين في مكتب مجموعة محامو المملكة لأن محامي منكم استطاع كسب قضيتي لطلب الخلع من زوجي بعد أن تم رفضها كثيرا من قبل القاضي فقد كان محامي قضايا أسرية ماهرا و خبيرا وعلى معرفة كاملة ب أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية وانا أقدم كامل شكري لهذا المحامي الذي خلصني من معاناتي بعد أن عجز الكثير من المحامين عن حل قضيتي

  3. لقد وكلت محامي من مكتبكم في قضية خلع وكان خبيرا وعلى اطلاع جيد على أسباب رفض دعوى الخلع في السعودية وحقوق الزوجة في حالة الخلع فقد تنازلت عن مهري ولكن أردت الاحتفاظ بالهدايا والمصاغ الذهبي والأولاد أيضا وزوجي لم يقبل اعطائي أي شيء منها ولكن المحامي بفضل ذكائه وخبرته استطاع كسب قضية الخلع وحصلت على المصاغ والأولاد وأيضا النفقة وبأتعاب معقولة ومنطقية. شكرا لكم

  4. السلام عليكم
    ابحث عن قاضي
    لدعوى ضدي طلب فسخ نكاح وكل للاسف ليست الاسباب حقيقه ولاكن السبب الحقيقي هو التخبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *