متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
رفع دعوى خلع في السعودية

رفع دعوى خلع

تتعدد الأسباب التي تفسد العلاقة الزوجية وتدفع المرأة إلى البحث عن كيفية إنهائها والحل واحد. وهو الخلع المتمثل في طلب الانفصال من قبل الزوجة وقبول الزوج به مقابل عوض يحصل عليه.

إلا أن رفع دعوى خلع تحتاج إلى العديد من الإجراءات من حيث التسوية الودية ومن ثم الجلسات القضائية. لذلك قم بالتواصل مع أفضل محامي خلع في السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة وتوكيله للقيام بكافة الإجراءات اللازمة.

لأدق الاستشارات القانونية حول قضايا الخلع، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

رفع دعوى خلع في السعودية

رفع دعوى خلع في السعودية

على الرغم من وجهات النظر المختلفة حول قبول فكرة الخلع أو رفضها في المجتمع. إلا أنه مسألة قانونية واقعة ويمكن تنفيذها في حال إتمام الإجراءات بشكل صحيح وتوافرت شروط قبول دعوى الخلع.

ولكن لا بد من التفريق ما بين دعوى الخلع وتوثيق الخلع، فأما توثيق الخلع فهو مجرد إجراء قانوني يتم بالاتفاق بين الزوجين على إتمام الخلع بشكل ودي. والاتفاق فيما بينهما حول كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الإجراء من حيث قيمة العوض الذي ستمنحه المرأة لزوجها الذي يمثل أساس عقد الخلع، بالإضافة إلى التفاصيل الأخرى.

أما دعوى خلع فهي تتطلب إقدام الزوجة بنفسها أو عن طريق وكيل قانوني بموجب عقد وكالة صحيح، على رفع الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية للمطالبة بالخلع من خلال تقديم صحيفة دعوى خلع. بحيث توضح أسبابها وتبدي استعدادها لتقديم العوض الذي يتمثل برد المهر المسمى.

أو يمكن رفع قضية خلع إلكتروني باستخدام منصة ناجز. بشرط اتباع الإجراءات الخاصة بتقديم طلب الخلع وإدخال البيانات بشكل صحيح، وتقديم المرفقات اللازمة وسيتم قبول الطلب ليتم متابعة الإجراءات التالية.

ويعد تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة أو استخدام ناجز رفع دعوى خلع. فإن المرحلة التالية تتمثل في خوض جلسة الصلح التي يتولاها المصلح التابع لمنصة تراضي، خلال مدة لا تتجاوز عشرين يوماً من تاريخ رفع الدعوى، بهدف إجراء محاولة للتوفيق بين الطرفين للتراجع عن قرار الانفصال.

وفي حال عدم التوصل إلى حل بشأن ذلك، يتم العمل على إيجاد حلول مناسبة للاتفاق بين الطرفين حول مقدار العوض. بالإضافة إلى القضايا الأخرى المتعلقة بحضانة الأطفال والنفقة والزيارة إن كان يوجد أطفال.

ومن ثم تحال القضية إلى المحكمة لتحديد موعد الجلسة القضائية. بحيث يتولى القاضي مهمة النظر في الدعوى وسماع الأطراف وتوجيه الأسئلة والحكم بناءً على ذلك، فإن وجد القاضي أحقية الزوج في طلبها وتوافر شروط الخلع حكم لها بذلك، وفي غير ذلك يتم رفض الدعوى.

شاهد أيضا.

نموذج طلب خلع في السعودية

في حال تقديم طلب رفع دعوى خلع في السعودية بشكل ورقي في المحكمة يمكن أن يكون بالشكل التالي:

المحكمة: …

المدعي: … (الزوجة) مكان الإقامة: …

المدعى عليه: .. (الزوج) مكان الإقامة: …

الموضوع: دعوى خلع

الوقائع: …

بناءً على عقد الزواج بيني وبين المدعى عليه والذي يحمل الرقم …. والمعتمد بتاريخ ….، بالإضافة إلى ما تنص عليه المادة 95 من قانون الأحوال الشخصية، فإن من حق الزوجة طلب الخلع للانفصال عن زوجها، وذلك مقابل تقديم العوض والتنازل عن حقوقها المادية.

وعليه فإنني أتقدم إلى سيادتكم بطلب دعوى خلع ضد المدعى عليه وهو زوجي. بسبب كثرة المشكلات وعدم الاتفاق بيننا بما يؤثر سلباً على الأبناء، بالإضافة إلى تعرضي للعنف الجسدي والنفسي بين الحين والآخر.

ولأني لم أعد أملك القدرة والرغبة في استمرار الزواج نظراً لما قمت بذكره من أسباب يمكن إثباتها بالتقارير الطبية التي تؤكد التعرض للعنف. بالإضافة إلى شهادة الشهود، فإنني اطلب الخلع مخافة أن أخالف شرع الله.

المدعي: …

التوقيع: …

الأسئلة الشائعة

يتم رفع دعوى الخلع بتقديم صحيفة الدعوى لدى المحكمة المختصة في المدينة التي تقيم بها الزوجة أو من خلال تقديم طلب خلع باستخدام الخدمات الالكتروني التي أتاحتها وزارة العدل السعودية.
نعم يمكن التقدم بالدعوى دون وجود محامي بحيث تقوم الزوج بتقديم صحيفة الدعوى بشكل شخصي.
لا يمكن حصر مدة الدعوى بسبب تعدد مراحل القضية وما يمكن أن يحدث من تأخير بسبب التغيب عن الجلسات. إلا أن مدة دعوى الخلع لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
إذا تم تبليغ الزوج بالطرق الرسمية بموعد الجلسة القضائية وقام بالتغيب عن الجلسة الأولى، يقوم القاضي بتأجيل موعد الجلسة وإبلاغ الزوج بها، فإن لم يحضر يتم الحكم بالدعوى دون الحاجة لوجود الزوج.
في حال كان سبب المطالبة بالخلع يوجب الفسخ فيتم رفض الخلع حتى لا تتنازل الزوجة عن حقوقها، أو عند عدم قدرة الزوجة على دفع العوض. بالإضافة إلى عدم وجود أسباب تقتضي قبول الخلع.

على الرغم من إمكانية خوض دعوى الخلع بشكل منفرد ودون الحاجة إلى وجود محامي. إلا أن ذلك ليس بالخيار الجيد كونك قد تواجه بعض المشكلات في الإجراءات أو الإجابة على أسئلة القاضي. لذلك فإنه من الأفضل استشارة محامي متخصص في تولي قضايا الخلع، كما بإمكانك استشارة أفضل محامي عبر التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ المزيد عن حقوق الزوجة عند الخلع، وكيف اخلع زوجي بدون مهر، كذلك كم شهر تستغرق قضية الخلع. أيضا زوجتي رفعت قضية خلع.

5 أفكار عن “رفع دعوى خلع”

  1. السلام عليكم أنا في حائل وأريد توكيل محامي ماهر من أجل القيام ب إجراءات طريقة رفع دعوى خلع بالسعودية ضد زوجي بسبب عدم التزامه بواجباته في الإنفاق على المنزل والأولاد وهل يمكن للمحكمة إجباره على دفع النفقة بعد الحصول على الخلع علما أن لدينا ثلاثة أطفال

  2. السلام عليكم جزاكم الله كل الخير في مكتب المجموعة فقد وكلت محامي في قضية خلع في جدة وقام هو بكافة إجراءات طريقة رفع دعوى خلع بالسعودية في البداية رفض القاضي منحي الخلع لكن هذا المحامي كان خبيرا جعل القاضي يعيد النظر بالقضية وقدم براهين قوية عن أسباب طلبي الخلع وحصلت على الخلع وكسبنا القضية بفضل صبر وتميز هذا المحامي وبأتعاب معقولة

  3. اريد شكر هذا الموقع والمكتب الذي يعمل ضمنه أفضل المحاميين فقد وكلت محامي في القصيم من مكتب المجموعة قام بكافة إجراءات طريقة رفع دعوى خلع في السعودية وتابع مجريات القضية ومثلني أمام القاضي والحمد لله كسب القضية و خلصني من الحياة الصعبة التي كنت أعيشها مع زوجي وكان أجره ملائما دون أن يبالغ فيه

  4. ما عندي فكرة عن طريقة استخدام ناجز لدفع دعوى خلع الكترونية ومحتاجة اخذ استشارة بهذا الخصوص ممكن رقم التواصل معكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *