متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
دعوى حصر ورثة في السعودية

دعوى حصر ورثة في السعودية

دعوى حصر ورثة في السعودية تختلف عن دعوى حصر الإرث، وهذا الاختلاف والفرق سوف نوضحه خلال فقرات مقالنا. والتي سنتحدث فيها عن دعوى حصر الورثة، وذلك وفقاً لأحكام ونصوص نظام الأحوال الشخصية الجديد، ونظام المرافعات الشرعية السعودي.

فإذا كنت ترغب في معرفة ماذا يُقصد بحصر الورثة، وما هو الفرق بين حصر ورثة ودعوى حصر الإرث، وكيف ترفع دعوى حصر ورثة في السعودية. وما إلى ذلك من عناوين هامة ننصحك بقراءة مقالنا المقدم لإغناء معلوماتك من مكتب الصفوة الرائد في السعودية.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي مختص قضايا ميراث في جدة؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هو حصر الورثة.

إن السؤال: ما هو حصر الورثة، أو ما هي دعوى حصر الورثة، وكيف يتم ذلك، من أكثر الأسئلة التي تُطرح بكثرة عند قيام الورثة بتوزيع ميراث مورثهم.

إن حصر الورثة بالتعريف هو الإجراء الذي يقوم به أحد الورثة أصالةً عن نفسه وبالإضافة إلى تركة مورثه. وذلك لإحصاء عدد الوارثين الأحياء المتوجب منحهم نصيبهم من ميراث مورثه المتوفى.

وهو بذلك يختلف عن حصر الإرث الذي يمكننا تعريفه بأنه: الإجراء الذي يقوم به أحد الورثة أصالةً عن نفسه وبالإضافة إلى تركة مورثه. وذلك لإحصاء أموال الميراث الواجب توزيعها على الورثة الأحياء المستحقين لها.

فحصر الورثة يكون بتحديد أسماء الورثة الذين تكون حياتهم ثابتة حقيقة أو حكماً بعد وفاة مورثهم. وهم يستحقون الميراث بمجرد وفاة مورثهم حقيقةً أو حكماً، حتى ولو توفي أحدهم بعد موت المورث بدقائق.

ويجب الانتباه إلى أمرين حين يتم حصر الورثة، هما:

    • إذا كان هناك مفقود من الورثة، هنا يجب فرز حصته من الميراث وحفظه له حتى يعود، فإن عاد حياً أخذه. وإن تبين موته أو حُكم بذلك، فإن نصيبه يوزع على من يستحقه من الورثة وقت الحكم.
    • إذا كان هناك حمل، فهنا يتم حفظ حصته من الميراث على أوفر النصيبين لذكر أو لأنثى وفقاً لعدد الأجنة بحسب تقرير طبي. ويعطى باقي الورثة أقل النصيبين، وذلك حتى تضع المرأة حملها.

ولرفع دعوى حصر ورثة بالشكل الدقيق تواصل مع محامي قضايا ارث ورثة في جدة.

كيف ارفع دعوى حصر ورثة في السعودية.

قد يتساءل الكثير عن كيفية رفع قضية حصر ورثة، وهنا لا بد لنا من التنبيه إلى أنواع الدعاوى الشرعية المتعلقة بالإرث، هي:

دعوى حصر الورثة، ودعوى حصر الإرث أو الميراث، ودعوى إعادة تقسيم الورثة، ودعوى التخارج بين الورثة. ودعوى عدم تمثيل أحد الورثة في دعاوى التركة، وغيرها من الدعاوى.

هنا لا بد من التمييز بين دعوى حصر الورثة ودعوى حصر الإرث تبعاً للتمييز الذي ذكرناه في الفقرة السابقة. فدعوى حصر الورثة تتعلق بمعرفة الوارثين الأحياء للمورث، بينما دعوى حصر الإرث أو حصر التركة فتتعلق بمعرفة مقدار الميراث من خلل إحصاء الأموال والممتلكات القابلة للتوزيع على الورثة.

والورثة حين يقومون بإجراء توزيع الميراث وحساب المواريث في السعودية يكونون حريصين على إحصاء كافة الوارثين. حتى لا يفاجئهم وريث في المستقبل فيقلب الأمور رأساً على عقب بالنسبة لهم.

والواقع إن إجراءات رفع دعوى حصر ورثة في السعودية وضحتها نصوص ومواد نظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ. وذلك في المواد من 236 حتى 239، على الشكل التالي:

    • يتوجب على طالب الإنهاء في قضية حصر الورثة أن يتقدم بطلب من قبله أو من قبل وكيله القانوني، ويفضل هنا أن يكون محام مختص في قضايا حصر الورثة. بحيث يقوم بصياغة صحيفة الدعوى بشكل قانوني موضحاً فيها كافة الوقائع والدفوع القانونية اللازمة وطلبات المدعي بالكامل.
    • يجب أن يتم إرفاق كافة الوثائق اللازمة لإثبات وفاة المورث وإثبات عدد الأشخاص المستحقين للميراث من جهة أخرى. ومن ذلك تقديم شهادة وفاة للمورث، وتقديم بينات قانونية كافية لإثبات الوارثين وقانونية استحقاقهم للميراث.
    • بعد استكمال كل ما سبق، يقوم المدعي أو طالب الإنهاء أو المحامي بتسجيل صحيفة الدعوى مع مرفقاتها في ديوان المحكمة الشرعية المختصة، ليتم بعدها التبليغ للأطراف بشكل أصولي.
    • يجب متابعة كافة جلسات المحكمة واستدراك أية طلبات جديدة تطلبها المحكمة من وثائق أو بيانات أو شهود أو تبليغات أو إعلانات في الصحف.
    • بعد صدور الحكم وصيرورته نهائياً ومبرماً، يمكن للمنهي استكمال إجراءات حصر الورثة باستصدار الصك المطلوب وتبليغ الورثة المستحقين به، ليتفقوا على موعد لتوزيع الميراث.

شاهد أيضا هذا الفيديو المقدم من وزارة العدل بالسعودية، والذي يوضح لك كيفية رفع دعوى حصر ورثة بشكل إلكتروني.

ما هي متطلبات صك حصر الورثة.

ذكرنا في الفقرة السابقة كيفية رفع دعوى حصر ورثة، ولاحظنا أن النقطة الأهم في تلك الدعوى هي تقديم المتطلبات اللازمة لإصدار صك حصر الورثة.

فالمحكمة الشرعية لا تطمئن للادعاء المباشر من قبل المنهي أو المدعي دون تقديم دلائل ومستندات قطعية تثبت أن الورثة المذكورين في الطلب هم الوحيدون المستحقون للميراث ولا يوجد سواهم.

فمسألة توزيع الميراث تعتبر من أخطر أهم المسائل في الأحوال الشخصية والتي يقف أمامها القاضي كثيراً، بسبب تشعبها وكثرة تفصيلاتها، فهي تتعلق بأكثر من شخص. كما أن إثبات وفاة المورث بالتاريخ والوقت مهم جداً لمعرفة الورثة، خاصة إذا توفي أحد الورثة بعد وفاة المورث، حيث أن وفاته قبل ذلك تخرجه من الميراث.

أضف لذلك غياب بعض الورثة أثناء حصر الورثة وعدم حصر أسماءهم في الصك، مما ينتج عنه الكثير من الإشكاليات القانونية. كما أن بعض الورثة قد لا يعلمون بتوزيع تركة مورثهم، أو أنهم لا يعلمون بأنهم يسحقون شيئاً من الميراث.

لذلك لا بد للمحكمة من أن تحتاط كثيراً في إصدار صك حصر الورثة، وذلك باستكمال كافة متطلباته على أكمل وجه. وهي:

    • شهادة وفاة المورث متضمنة اسمه وتاريخ وفاته وقتها بالساعة والدقيقة إن أمكن ذلك، ومكان إقامته. والمكان الذي حدثت فيه الوفاة، والشهود على الوفاة، أو شهادة وفاة من المركز الصحي الذي توفي فيه.
    • وثيقة حصر ورثة متضمنة أسماء كافة الورثة ودرجة قرابتهم من مورثهم المتوفي ومدى أهليتهم.
    • في حال لم تطمئن للمحكمة للوثائق السابقة. فلها الحق أن تتطلب من مقدم الإنهاء نشر طلب إثبات الوفاة وإثبات حصر الورثة في إحدى الصحف التي تصدر في المنطقة التي يقيم بها المتوفى. وفي حالة عدم وجود صحيفة يتوجب النشر في إحدى الصحف الأكثر انتشاراً فيها.
    • يحق للمحكمة استزادة في التأكيد أن تطلب من الحاكم الإداري في المنطقة أن يتحرى عن طالب الإنهاء. والتأكد من صحة إثبات الوفاة وحصر الورثة، ويجب أن يكون جوابه للمحكمة موقعاً ومصدقاً.
    • مع كل ما تم ذكره سابقاً. فإذا وجد القاضي أن ما وصل إليه غير كافٍ، فإن له الصلاحية في أن يتحقق من الموضوع بنفسه، ومن ثم يقوم بإصدار صك الوفاة وصك حصر الورثة المطلوب.

شهود حصر الورثة.

تكمن أهمية الشهود في حصر الورثة بسبب النتائج المترتبة على شهادتهم، فهم بهذه لشهادة قد يمنحون بعض الأشخاص نصيباً من الميراث. أو يحرمون آخرين من ذلك.

لذا احتاط المشرع السعودي كثيراً لمسألة الشهود في قضايا حصر الورثة، وحددت وزارة العدل السعودية عدد الشهود المطلوبين في إثبات حصر الورثة بشاهدين اثنين. واشترطت أن تتوافر فيهما الشروط العامة المطلوبة في الشهود.

إلا أنها بنفس الوقت استبعدت أربع فئات من الشهود في معرض استناد المحاكم على الشهادة كدليل إثبات في مسائل حصر الورثة. وهم:

    • يجب ألا يكون الشاهدين من الورثة.
    • يجب ألا يكون أحد الشاهدين من أصول الورثة، وهم الآباء وإن علوا.
    • يجب ألا يكون أحد الشاهدين من فروع الورثة، وهم الأبناء وإن نزلوا.
    • يجب ألا يكون أحد الشاهدين زوجاً لأحد الورثة.

فهؤلاء الشهود لا يحق لهم الشهادة فقط في المسائل المتعلقة بإثبات حصر الورثة. وفيما عدا ذلك من مسائل، فإن لهم الحق في ذلك.

الاعتراض على صك حصر ورثة.

إن صك حصر الورثة يصبح بعد صدوره حجة لصاحبه وهو المنهي الذي أصدره وكل من ذُكر اسمه في الصك كوارث، وذلك وفقاً لما نصت عليه المادة 239 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.

ولكن هل يمكن الاعتراض على صك حصر الورثة بعد صدوره بشكل قانوني من قبل القاضي الشرعي وفقاً لأحكام ومتطلبات نظام المرافعات الشرعية السعودي. الجواب نجده في ذات المادة 239 من النظام المذكور، والتي نصت على: جواز الاعتراض على صك حصر الورثة بحكم قضائي يخالفه.

وبالتالي فإن الاعتراض على صك حصر الورثة يمكن أن يتم برفع دعوى أصلية أمام المحكمة الشرعية ضد المنهي في الصك وأسماء الوارثين المحصورين فيه. وهذه الدعوى تتطلب صياغة صحيفة دعوى خاصة بها ومدعمة بكافة المؤيدات القانونية والمستندات والوثائق اللازمة لتلك المطالبة.

ومن تلك المؤيدات أن يثبت المدعي درجة قرابته من المورث المتوفى والتي تؤهله للحصول على حصة من الميراث.

والواقع أن مكتب الصفوة أفضل مكتب محاماة بجدة والسعودية كافة، يستطيع مساعدتك والأخذ بيدك سواء أكان الأمر يتعلق بإنهاء صك حصر الورثة أو بالاعتراض على ذلك الصك. أو إذا رفض أحد الورثة البيع.

فالمكتب يضم طاقم عمل مميز من المحامين الخبراء والمختصين في كافة القضايا الشرعية وعلى رأسها قضايا التركة والمواريث. وهم على إطلاع واسع وخبرة كافية في نصوص ومواد وأحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الذي أصبح نافذاً منذ عدة أشهر فقط، ويجب العلم والعمل بأحكامه من قبل القضاة والمحامين.

الأسئلة الشائعة.

قم بالدخول إلى خدمات التحقق من خلال بوابة ناجز. ثم انقر على التحقق من حصر الورثة بعدها أدخل رقم الوثيقة وتاريخها من ثم اضغط على أيقونة تحقق. ستظهر لك رسالة مفادها أن الطلب قيد المعالجة، من المحكمة المختصة من أجل مطابقة الصك. وفيما بعد حالة الطلب ستتغير لتصبح تم قبول التحقق ومن ثم سيتم إشعارك بذلك.
للأم الثلث إن لم يكن للميت فرع وارث. أما بحال كان له فرع وارث أو إخوة فإنها ترث السدس.
يتم توزيع الميراث بين الزوجة والأبناء والأم، إذ تحصل الأم على ثمن التركة وكذلك الزوجة. وباقي التركة يتم تقسيمها بين الأبناء بحيث يأخذ الذكر ضعف نصيب الأنثى.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان. دعوى حصر ورثة في السعودية – طريقة رفع دعوى ورثة 2023.

نتمنى من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول دعوى حصر ورثة في السعودية، والأهم أننا قمنا بالإجابة على أهم الاستفسارات التي يتم طرحها من قبل العملاء.

كما أننا نقترح عليك قراءة نموذج اعتراض على حكم، أيضا رفع دعوى طلاق في السعودية، كذلك حقوق الزوجة عند الخلع في السعودية. بالإضافة إلى التقديم على ديوان المظالم. وتقسيم الميراث لمن ليس له ولد، بيع منزل الورثة مع رفض وريث.

المصادر.

نظام الأحوال الشخصية الجديد.

نظام المرافعات الشرعية السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *