متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية

تعرف على نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية

المسؤولية والانضباط صفتان ملازمتان للعاملين في القطاع العسكري بالمملكة، ولتحقيقهما لا بد من اجتناب المخالفات ولا سيما المؤدية منها للفصل، ولمعرفة أحكام نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية، تابع معنا هذا المقال.

إذا كنت تريد استشارة قانونية، اتصل مع افضل محامي في جدة السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية

إن نظام الفصل العسكري في السعودية، هو النظام الذي ينص على الأحكام المتعلقة بفصل العسكري من الخدمة، سواء نتيجة ارتكابه جريمة من الجرائم أو مخالفة من المخالفات الموجبة لمحاكمته عسكرياً وفصله من الخدمة.

وقد حدد نظام خدمة الأفراد في المادة 56 الحالات التي يتم بها فصل العسكري، وتتمثل بما يلي:

    • الطرد من الخدمة بناءً على قرار عسكري.
    • فقدان الجنسية السعودية.
    • الانقطاع عن الخدمة دون عذر لمدة سبعة أيام متصلة أو 30 يوماً متفرقة خلال السنة السابقة لإصدار القرار، وذلك بحسب نظام فصل العسكري بسبب الغياب.
    • تجاوز الإجازة الممنوحة للعسكري مدة 30 يوماً.
    • الحكم على العسكري بحد شرعي.
    • الحكم على العسكري بالسجن لمدة تزيد على السنة.
    • إدانة العسكريين بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
    • وأخيراً ما نصت عليه الفقرة /أ/ من المادة 60، بأنه يحظر على الأفراد العسكريين الزواج من غير السعودية، إذ يعتبر ذلك موجباً للاستغناء عن خدماتهم العسكرية في حال ثبوت ذلك.

أما بالنسبة للضباط العسكريين يتم فصلهم وفق الحالات الواردة ضمن أحكام المادة 117 من نظام خدمة الضباط. وتلك الحالات هي:

    • الطرد من الخدمة العسكرية بناءً على قرار عسكري.
    • صدور حكم على الضابط بحد شرعي أو بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
    • فقدان الجنسية السعودية.
    • الغياب أو الانقطاع عن العمل دون عذر مشروع لمدة 15 يوماً متصلة أو منفصلة.
    • ويضاف إليها الزواج من غير سعودية.

الأسئلة الشائعة

لا يفصل العسكري وفق نظام العقوبات العسكري للافراد، إلاّ إذا حكم عليه بالسجن مدة تزيد على السنة، وذلك وفق أحكام الفقرة /ز/ من المادة 56 من نظام خدمة الأفراد العسكري في السعودية.
إن عقوبة حيازة المخدرات للعسكريين بقصد التعاطي بحسب نظام فصل العسكري بسبب المخدرات، هي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين وفقاً لأحكام نظام المخدرات السعودي، ويتم فصله من الخدمة إذا ما تجاوزت عقوبته السنة، أو إذا كان من الضباط أو العسكريين المكلفين بمكافحة المخدرات.
إذا ما تم تحليل المخدرات للعسكري وثبت وجود مواد مخدرة في جسمه، فإن ذلك سيدينه بجريمة تعاطي المواد المخدرة، وسيتعرض لعقوبة السجن من ستة أشهر إلى سنتين، مع تشديد تلك العقوبة إذا كان من العسكريين المناط بهم مكافحة تلك المواد، وإذا ما تم الحكم عليه بعقوبة السجن لأكثر من سنة، وإذا ثبت ارتكابه لجريمة التعاطي للمرة الثانية، فإنه سيفصل من الخدمة من قبل المجلس التأديبي العسكري مخدرات.

وفي ختام مقالنا عن نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية، والذي بينا لكم فيه حالات فصل العاملين في القطاع العسكري أفراداً وضباط، وحكم ثاني وأول سابقة مخدرات عسكري.

فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بأفضل محامي مختص بالقضايا العسكرية عند مواجهة أية إشكالات متعلقة بالخدمة العسكرية في المملكة، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن المجلس التأديبي العسكري مخدرات، والاعتراض على قرار المجلس الاستئنافي العسكري. أيضا خطاب شكوى ضد عسكري.

6 أفكار عن “تعرف على نظام الفصل العسكري الجديد في السعودية”

  1. العريف مفصول من الخدمة العسكرية

    انا تم فصلي بسبب تحليل ايجابي وهذا القرار سبب دمار لي وللاسره اول شي انقطع المصروف عن البيت والبنك تجمعت الاقساط وصار يطالبني بكامل المبلغ ومافي اي وظيفة قبلت فيها شهادة ثانوية ونسبه ضعيفه والتخرج قديم وعندي عايله مافي احد يصرف عليها بعد الله غيري واصبحت اتعاطى اكثر من قبل عشان انسى الهم الي انا فيه ومافي حل قدامي عشان اعيش اهلي وللاسف انا الان بياع مخدرات واغلب الشباب المفصولين كنا نعمل بحرس الحدود على الحد وعارفين طريقه عمل ومسح الدوريات اثنين من المفصولين معاي صارو يهربو من جهت عرده وشروره مكان عملهم السابق الصراحه الفصل مو حل مناسب انا صرت بياع وشله يهربون وبعضم حراميه لانه مافي شي قدامه ليتهم بدال الفصل حطونا بسجن سنه كان ارحم

  2. ولدي انسجن مخدرات ومدة السجن ٥ سنوات قالو ترويج وتستر وتعاطي وحيازة مدة الخدمة ٩ سنوات ونص في امل يرجع عمله ويشمل العفوا وش الحل في هذا الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *