اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
رفع دعوى ضد عسكري

رفع دعوى ضد عسكري

سؤال: السلام عليكم ورحمة الله حضرة المحامي هل أستطيع رفع دعوى ضد عسكري فلقد تعرضت للإهانة من قبل رجل أمن في الطريق وهددني بـ إطلاق النار علي مع العلم أنني لم أفعل ما يخالف النظام والقانون وسؤالي هل يمكنني أن أبلغ عن رجل الأمن وماذا يجب علي أن أفعل؟.

الجواب: والسلام عليكم أخي خليل في الواقع يمكن اليوم لأي شخص تأذى من أحد رجال الأمن في حال تجاوزا ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ التي منحها لهم القانون. تقديم شكوى ضده ليصار إلى التحقيق معهم من خلال تطبيق الكتروني أطلقته الحكومة للعموم وهو تطبيق كلنا أمن.

كما يمكنك أن تطالب بحقك من خلال رفع دعوى قضائية بموجب الأحكام القانونية وللمزيد من المعلومات والاستشارات القانونية في هذا الموضوع تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة والذي يعتبر من أفضل المكتب على مستوى المملكة، للحصول على النصح القانوني ﻋﻦ كيفية تقديم الشكوى على رجل الامن الذي قام بإهانتك.

طريقة رفع دعوى ضد عسكري.

من الممكن في بعض الحالات أن يكون العسكري قد الحق الضرر بأحد المواطنين ﺃﻭ العمل على تهديده أو استغلال و استخدام منصبه لإيقاع أي ضرر أو سوء به أو ارتكاب أي جريمة. و احتاج هذا المواطن معرفة ما هي الطريقة من أجل الادعاء عليه بإقامة دﻋﻮى ضد هذا العسكرى المخالف للقانون.

وفي الواقع فإنه في الأحوال العادية يتم اللجوء إلى المحاكم العامة لمقاضاة الأشخاص المدنيين، لكن في هذه الحالة المدعى عليه هو عسكري. وفي المملكة العربية السعودية فإن ديوان المحاكمات العسكرية بحسب القانون هو المجلس والجهة المخولة من أجل محاكمة منسوبي قطاع الجيش و القوات المسلحة من العسكريين المتهمين بالجنح أو الجنايات عسكرية سواء كانوا ضباطاً أم أفراداً وغيرهم من مختلف الرتب العسكرية. وذلك حسب ما نصت عليه المادة الثالثة ﻣﻦ نظام العقوبات العسكرية ﻓﻲ المملكة.

لذلك في حال أردت القيام برفع ﺩﻋﻮﻯ ضد عسكري سعودي فمن الضروري أن تتوجه إلى محامي خبير بإقامة دعاوى ضد عسكريين، ليتمكن من مساعدتك تقديم النصح إليك في تقديم ورفع هذه الدعوة، ومن أفضل المحامين المتخصصين في هذه القضايا هو محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنك الحصول على أستشارة قانونية من خلال التواصل على الرقم: 0595911136.

محامي إداري خبير في جدة يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك النصح وكل ما أنت بحاجة إلى من مختلف الخدمات القانونية. فيمكنك توكيله بدعوى تريد أن تقدمها ضد المعتدين ﻋﻟﯽ حقك أو أي دعوى تظلم، لما له خبرة واسعة في هذا المجال اكتسبها نتيجة توكله الكثير في مثل هذه القضايا وتحقيقه لأفضل النتائج القانونية فيها لعملائه. حيث يمكنه متابعة كافة الإجراءات القانونية بـ النيابة عنك وذلك أمام مختلف الجهات اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ والقضاء وصولاً إلى الحكم النهائي في القضية و تحصيل حقوقك الكاملة بدون انتقاص.

كيفية تقديم شكوى ضد ضابط الشرطة في السعودية.

ممكن أن تحصل أي مشكلة مع ضابط شرطة أو رجل أمن فهذه المشكلات يمكن تصنيفيها بصنفين..

  • الأول هو الذي يحصل في حالة الاحتكاك بين الناس ورجال الأمن في نقاط التفتيش أو الطرقات أو في الدوائر الحكومية وغيره.
  • الثاني هو الذي يحصل عندما يتواطأ رجل أمن مع أحد أصدقائه أو أقربائه فيقوم باستغلال منصبه ومضايقة ناس معينين بالضغط عليهم أو تهديدهم للموافقة على أمر ما يخدم مصلحة قريبه أو صديقه ويضر الضحية.

وقد طرحت الحكومة في المملكة العربية السعودية خدمة الكترونية يمكنك الدخول إليها من خلال صفحة المنصة الوطنية الموحدة ﻋﻠﻰ الإنترنت “كلنا أمن” أو من خلال موقع الخدمة على تويتر أو أي موقع آخر موجودة هذه الخدمة عليه وذلك لتوفير أكثر من خدمة للمواطنين.

ومن تلك الخدمات التي يقدمها هي الخدمة التي تمكن المواطن من الشكوى على رجل الأمن المتسلط، فيساعد هذا التطبيق في إيصال شكواك إلى مركز الشرطة المحلي وإيقاع العقوبة على أي شرطي متهم في حال تبين بأن الشكوى محقة وإزالة الإلتباس عنها، وطريقة تقديم الشكوى عبر التطبيق هي كالتالي..

  • نختار من القائمة الرئيسية في التطبيق “الشكاوى”
  • تظهر لك خريطة لتيم تحديد الموقع وتعبئة أي بيان مطلوب منك.
  • يمكنك أن ترفق مرفقات مثل مقطع فيديو للحادثة أو صور أو تسجيل صوتي.
  • بعد تعبئة كل المطلوب تضغط على “إرسال” فيتم إرسال الشكوى إلى القسم المختص.

ويمكن للمشتكي أن يستفاد من عدد من الإثباتات التي يحتاجها مثل شاهدة شهود العيان، كما يمكن له أن يستعين بالكاميرات الرقيمة المنتشرة على بوابات الدوائر الرسمية وفي الشوارع. وذلك في سبيل الحصول على الأدلة المادية التي تثبت شكواه والتي يمكن أن يرفعها في مع الشكوى كما ذكرنا في السابق.

خطاب شكوى ضد عسكري.

في حال تعرض الإنسان إلى أي اعتداء على حقوق ومصالح تابعة له أو سبب له أي أذى أو ضرر أو إهانة مثل سب هذا الشخص وتم ذلك كله بسبب عسكري. لابد لهذا الانسان المعتدى عليه أن يتقدم بشكوى بحق المعتدي، وللشكوى شروط وعناصر يجب أن تتوفر بها لتكون مقبولة.

لذلك من الضروري اللجوء إلى محامي و حسن اختيار المحامي الخبير في تحرير خطاب شكوى ضد عسكري لصياغتها بأفضل الأساليب القانونية. وبشكل عام الشروط والعناصر الواجب توافرها في خطاب أي شكوى هي كالتالي..

  • أن يقدم الشخص بنفسه الشكوى ومن الأفضل له اللجوء إلى محامي لتقديمها.
  • يجب ألا يمر وقت طويل بين حدوث الاعتداء سبب الشكوى وتقديم الشكوى الأمر الذي يؤدي إلى عدم
    قبول هذه الشكوى في حال التأخر.
  • أيضا يجب أن يكون ضمن خطاب الشكوى اسم كل من المشتكي والمشتكى عليه.
  • يجب أن يكون ضمن خطاب الشكوى عنوان كل من المشتكي والمشتكى عليه.
  • كذلك يجب على المشتكي تحديد الجهة المعنية بالشكوى.
  • يجب أن يوضح المشتكي جميع تفاصيل الشكوى وكذلك استيفاء جميع المعلومات اللازمة بشكل صريح.

ويمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليساعدك في تقديم خطاب شكوى ضد عسكري طبقا للأصول القانونية المطلوبة. حيث يمتلك نخبة من المحامين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية والذين يقدمون إلى عملائهم أفضل الخدمات والاستشارات القانونية في صياغة خطاب الدعوى وتقديمه للمحكمة ومتابعة الدعوى أمام المحكمة والجهات القضائية في المملكة والترافع أمام أي محكمة أو هيئة بكل مهارة وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع الصفوة لطلب أي نصيحة أو مشورة قانونية أنت بحاجة إليها لصياغة خطاب القيام بالدعوى ضد عسكري.

تقديم شكوى على ضابط جيش.

في حال مخالفة ضابط الجيش لمهامه وارتكابه بسبب وظيفته أي خطأ يلحق الضرر بالآخرين أو قام بأي عملية من عمليات الابتزاز والتهديد فإن هذا الفعل يمس النظام العسكري بشكل مباشر.

وفي حال الشكوى على أحد ضباط الجيش فإن قانون العقوبات العسكرية هو الذي سوف يطبق على هذا الضابط والذي يطبق على جميع الجرائم المرتكبة من قبل العسكريين. حيث يحدد هذا النظام الجرائم والإجراءات التي تحكم الدعوى العسكرية.

وبكلمات أخرى فإن نظام العقوبات العسكرية يمكن أن يعتبر على أنه قانوناً جنائياً خاصاً، فالأساس هو القانون الجزائي العام في المملكة (نظام الإجراءات الجزائية و نظام العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية). وبالتالي في حال ﻋﺪم وجود نص في نظام العقوبات العسكرية فهنا يطبق قانون العقوبات العام في هذه الحالة، وكذلك نظام اصول محاكمات جزائية في السعودية هو الذي يجب أن يطبق في حال خلو لائحة سير المحاكمات العسكرية أو نظام العقوبات العسكرية من النص الذي ينظم إجراء المحاكمة ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ.

ولتقديم شكوى على ضابط جيش من الضروري اللجوء إلى محامي إداري خبير في مدينة جدة بما أنها واحدة من أصعب الشكاوى التي تحتاج للخبرة. حيث يمكنه توجيهك وتقديم النصح القانوني لك فيما يتعلق بقضيتك وأفضل محامي يمكن الاستعانة به في مثل هذه الحالات هو محامي إداري خبير في جدة يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه دراية كاملة بكل القوانين والأنظمة واللوائح التي تتعلق بمثل هذه القضايا ويقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية لتتمكن من تقديم الشكوى على ضابط جيش سبب لك أي ضرر، حيث يمكنه تحصيل حقك الكامل عن طريق المحاكم والقضاء وتحقيق العدل.

رفع دعوى قضائية ضد شرطي.

إن من مهام الشرطي هو المحافظة على الأمن من خلال العمل على تطبيق القوانين، إلا أنه في حالات خاصة يمكن أن يتجاوز الشرطي فيها السلطات التي منحها له القانون وقد يقوم بانتهاك لحقوق و مصالحة المواطنين الخاصة أو أي أشخاص آخرين.

لذلك في هذه الحالات يجوز لهؤلاء المواطنين الذين أصيبوا بالضرر الشكوى على الشرطي المخالف للقانون من خلال تطبيق كلنا أمن والذي وفرته الحكومة السعودية لتسهل الشكاوى وتوفير الوقت والجهد على المواطنين. وفي حال كانت مخالفة الشرطي جسيمة بحق أحد الأشخاص فيمكن لهذا الشخص أن يرفع دعوى قضائية بحق الشرطي أمام القضاء المختص.

وفي حال تعرضت للأذى بسبب مخالفة شرطي لعمله وتجاوزه السلطة الممنوحة إليه فمن الضروري اللجوء إلى محامي إداري خبير في القضايا الإدارية ومن الأفضل المحامين المتخصصين في القضايا الإدارية هو محامي إداري في جدة يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانوني لديه خبرة قانونية اكتسبها على مدار سنوات من الترافع في القضايا الإدارية يمكنه متابعة قضيتك. إضافة إلى قيامه بجميع الإجراءات القانوني اللازمة لتقديمها والمرافعة عنك أمام المحاكم المختصة وصولاً إلى الحكم فيها لمصلحتك و تحقيق أفضل النتائج المرجوة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان طريقة رفع دعوى ضد عسكري مع نصائح محامي إداري خبير في جدة.

والتي تحدثنا فيه عن طريقة رفع دعوى ضد عسكري وكيفية تقديم خطاب شكوى ضد عسكري ووضحنا كيف يتم تقديم شكوى ﺿﺪ ضابط جيش وكيف يتم رفع دعوى قضائية ضد شرطي.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل طلب أي استشارة قانونية في أي نوع من أنواع القضايا القانونية الإدارية والقضايا المتعلقة بديوان المظالم حيث يمكننا الإجابة و الرد مباشرة على كل أسئلتكم في أي ساعة وفي كامل أيام الأسبوع.


المصادر.

  • أحكام الجريمة العسكرية في نظام العقوبات العسكري في المملكة العربية السعودية.
  • المنصة الوطنية الموحدة تطبيق كلنا أمن.

اقرأ أيضا:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *