اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية

ما هي القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية؟

يقوم القضاء على العدل فهو مهمته الأولى والأساسية التي يسعى إليها من خلال تطبيق القوانين والأنظمة. سواء في المحاكم التجارية والجنائية وكذلك محاكم الأحوال الشخصية، لا سيما وأنه مستمد من أحكام الشريعة الإسلامية لذا فإن أحكامه قائمة على العدل الإلهي.

ونظراً لاعتقاد الكثير من الرجال أن نظام الأحوال الشخصية نصير للمرأة ويعمد إلى تحصيل حقوقها دوناً عن الرجل. فإن هذا المقال حول القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية موجه لأولئك الذين يعتقدون أن القوانين في المملكة تكنّ الظلم لهم.

هل ترغب باستشارة محامي أحوال شخصية خبير؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية

القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية

منحت القوانين في المملكة العربية السعودية مجموعة من الحقوق للزوجة. وأتاحت لها التقدم بدعوى قضائية إلى محكمة الأحوال الشخصية لتحصيل هذا الحق بموجب حكم قضائي صادر من القاضي، ويتم إلزام الزوج بتنفيذه.

وفي المقابل، منحت القوانين ذاتها مجموعة من الحقوق للزوج لا تقل أهمية وقيمة عن الحقوق الممنوحة للزوجة. وإنما تختلف فيما بينهما وفقاً للشريعة الإسلامية وتفاوت المسؤوليات والواجبات بين الطرفين. وأتيح للرجل كذلك تقديم دعوى عند انتهاك حق من حقوقه المشروعة وفقاً للقانون.

ومن القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية وفقاً لما تضمنه نظام الأحوال الشخصية من أحكام،. هي:

  • دعوى النشوز: هي إحدى القضايا التي يجوز للزوج التقدم بها للمحكمة ضد زوجته، وذلك بسبب نشوزها. أي خروجها عن طاعته دون وجود أسباب تجيز وتبرر لها عدم الطاعة.
  • دعوى الرؤية: بعد الانفصال بين الزوجين وحصول الأم على الحضانة بشكل مباشر وفقاً للقوانين السعودية. فإن من حق الأب رؤية أبناءه بين الحين والآخر، وفي حال أصرت الأم على حرمانه من رؤيتهم، يجوز للرجل التقدم بدعوى رؤية في محكمة الأحوال الشخصية.
  • دعوى بطلان عقد الزواج: يقوم عقد الزواج على الاتفاق بين الطرفين بعد معرفة كل منهما لصفات الآخر وظروفه وحالته. فإن تم الزواج واكتشف الزوج بأن الزوجة تمتلك عيباً لم يتم إخباره به قبل الزواج، لا سيما إن كان عيب يمتنع معه استمرار الزواج. هنا يمكن للرجل التقدم بدعوى بطلان عقد زواج للمحكمة المختصة.
  • دعوى تخفيض قيمة النفقة: استناداً إلى نظام الأحوال الشخصية فإن كل شخص تقع نفقته على نفسه إلا الزوجة نفقتها على زوجها. وفي حال رفع دعوى نفقة وتحديدها وفيما بعد تغيرت ظروف الزوج وأصبحت قيمة النفقة حملاً ثقيلاً عليه ولا يستطيع الإيفاء به. يحق للزوج رفع دعوى تخفيض قيمة نفقة بحيث يتم النظر في دخله الحالي وتحديد قيمة النفقة بناءً عليه.
  • دعوى إسقاط حضانة: بعد حصول الأم على الحضانة فإن للأب حق الرؤية والزيارة، إلا أن ذلك ليس حكماً دائماً. حيث يمكن أن تتغير الظروف بطريقة ما تسقط حق الحضانة عن الأم، ويجوز للأب في هذه الحالة رفع دعوى حضانة لاستعادة الأبناء ومنحه حضانتهم. ومنها زواج الأم من رجل آخر، أو إصابتها بمرض جسدي أو عقلي يجعلها غير قادرة على رعايتهم.
  • دعوى تعويض: يرفع الزوج دعوى تعويض عما لحقه من ضرر معنوي أو مادي. بسبب افتراء الزوجة على زوجها.
  • دعوى استرداد مسكن الحضانة: بعد سقوط حضانة الأم أو انتهاء مدة الحضانة.
  • دعوى منع الأم من السفر: برفقة الأبناء إلى خارج المملكة العربية السعودية دون موافقته.
  • دعوى إبطال النفقة: بعد إثبات دعوى نشوز، واسترداد ما صرف من مال بدون وجه حق.

إثبات نشوز الزوجة في السعودية

كما ذكرنا سابقاً فإن دعوى النشوز هي إحدى القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية. حيث أن النشوز هو شكل من أشكال النزاع بين الأزواج، ويحدث بصور وحالات مختلفة سواء بالقول أو الفعل أو بكليهما.

ويتمثل النشور في خروج الزوجة عن طاعة زوجها دون أسباب لذلك.

    • كالخروج من بيت الزوجية دون معرفته ورضاه.
    • رفض دعوته إلى فراش الزوجية دون سبب مشروع،.
    • رفض الانتقال معه إلى منزله والتكبر عليه.

ويمكن للزوج هنا إقامة دعوى على الزوجة الناشر في محكمة الأحوال الشخصية وإثباتها بشتى طرق الإثبات التي تقبل بها المحكمة. ومنها الشهود والأدلة التقنية كالرسائل والمكالمات الهاتفية أو اعتراف الزوجة وإقرارها.

وفعند قبول المحكمة بدعوى النشوز ويتم إثباتها وفقاً للأنظمة. تفرض عقوبة الزوجة الناشر والمتمثلة في سقوط كافة حقوقها ومنها النفقة والهجر.

وفي حال عدم امتثال الزوجة وعودتها عن نشوزها يجوز للزوج رفع دعوى فسخ عقد زواج بعوض لإنهاء عقد الزواج. وإذا تم إثبات النشوز في المحكمة يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج مقابل عوض يتمثل بالمهر أو جزء منه وفقاً لما يطالب به الزوج لفسخ العقد.

شاهد أيضا.

صيغة دعوى نشوز في السعودية

تحتاج دعوى النشوز كغيرها من الدعاوى القضائية إلى صياغة لائحة دعوى بطريقة تتناسب مع القواعد. وفيما يلي صياغة لائحة دعوى نشوز في السعودية.

مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقر

المدعي: … (الزوج) المقيم في: ….

يمثله المحامي: …

المدعى عليها: … (الزوجة) المقيمة في: ….

الموضوع: دعوى نشوز زوجة.

قام المدعي بالزواج من المدعى عليه بموجب عقد زواج صحيح، ومقابل مهر قدره …. ريال سعودية تم دفعه بالكامل. وتم تحقيق كافة متطلبات الحياة الزوجية وفقاً للشريعة الإسلامية والقوانين. من حيث النفقة في السكن والمأكل والملبس بما يتناسب مع حالته المادية.

إلا أن الزوجة غادرت منزل الزوجية دون رضا زوجها وذهبت إلى منزل أهلها، وبررت ذلك بعدم ملائمة منزل الزوجية للسكن والإقامة به من وجهة نظرها.

على الرغم من المدعي أعلم الزوجة وأهلها بحاله ووضع منزله قبل إبرام عقد الزواج، وقد قبلوا بذلك حينها. ويمكن للمحكمة التأكد من حال المنزل والكشف على مدى صلاحيته للسكن والإقامة.

وبناءً على ما سبق، نرجو من مقام محكمتكم ما يلي: الحكم بنشوز الزوجة المدعى عليها، وإلزامها بالعودة إلى بيت الزوجية.

مع فائق التقدير والاحترام

المحامي الوكيل: …

التوقيع: …

الأسئلة الشائعة

نعم يجوز، ولكن بعد تحقيق شروط محددة، حيث ينبغي على الزوج إثبات الضرر الواقع عليه. ففي حال النشوز ينبغي رفع دعوى نشوز وإثباتها وحكم القاضي بنشوز الزوجة. ومن ثم يجوز للزوج رفع دعوى طلاق لضرر والحصول على تعويض أيضاً.
ينبغي عليه دعوتها بالإحسان إلى التراجع عن نشوزها. وإذا رفضت يمكن للزوج إبلاغها بشكل قانوني بواسطة المحكمة. وعند الرفض يرفع دعوى نشوز، وفي حال كسب الدعوى يمكنه إنهاء الزواج عبر رفع دعوى طلاق لضرر.
يسمح له في عدة حالات أقرها النظام ومنها: الخروج من مسكن الزوجية دون سبب مشروع. وامتناع الزوجة عن السفر برفقة زوجها. وسوء خلق الزوجة مع زوجها.

وفي ختام مقالنا. القضايا التي يرفعها الزوج ضد الزوجة في السعودية 2023- الصفوة

لم تفرق الشريعة الإسلامية ولا القوانين بين الرجل والمرأة من حيث الحقوق والواجبات. وإنما تم توزيعها بينهما بما يتوافق مع قدراتهم وسماتهم، ويجوز لكلا الطرفين اللجوء إلى القضاء للمطالبة بأي حق مسلوب تعذر تحصيله بالرضا.

يمكنك استشارة محامي قضايا الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية في السعودية.

اقرأ المزيد عن: عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي 2023، وصيغة دعوى نشوز. أيضا هل يمكن استرداد المهر من الناشز. قد تحتاج محامي قضايا اسرية جدة، أو افضل محامي احوال شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *