اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
اثبات تزوير التوقيع

كيفية إثبات تزوير التوقيع في السعودية

أنت تسأل وعبر مدونتنا القانونية ستجد إجابتك..؟! تريد أن تتعرف على إثبات تزوير التوقيع في السعودية.

إن التزوير هو جريمة عرفت تزامناً مع ظهور الكتابة واستعمالها في تحرير الصكوك والمستندات وغيرها.

فتطور الحضارة ساق تغيرات كثيرة في منحى الحياة فأصبح من الضروري وجود وثائق تثبت شخصية الإنسان. فاسمه ولقبه وبطاقة تعريفية عنه، وأن يضع توقيعه على كل محرر أو وثيقة تخصه وهنا بدأت جرائم التزوير بالظهور.

اليوم عبر موقعنا سوف نتناول موضوع التزوير وعقوبته في القانون السعودي. وما هي الآلية التي نستطيع من خلالها كشف تزوير التوقيع وفق القانون السعودي.

للحصول على استشارة قانونية حول كيفية اكتشاف تزوير التوقيع. اتصل مباشرة مع محامي شاطر في جدة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

آلية إثبات تزوير التوقيع في قضايا التزوير في السعودية

في أغلب قضايا التزوير تلجأ المحكمة للاستعانة بخبير متخصص في هذا الشأن، وهناك سمات معينة يتم الاعتماد عليها لإثبات تزوير التوقيع في السعودية. سنذكر طرق التقليد النظري للتزوير، وهي من الطرق الأكثر شيوعاً ويتم الاعتماد عليها واثبات التزوير استناداً لبعض السمات، منها:

    • هناك بطء في الكتابة وافتقار الجرات القلمية وخاصة ما قرب منها من نهاية التوقيع المزور إلى السرعة والطلاقة.
    • ما تحفل به جرات التوقيع المزور من وقفات القلم وجراته في غير موضعها الطبيعية.
    • اختلاف التوقيع المزور عن التوقيع الصحيح من ناحية المميزات الخطية المتمثلة في طريقة كتابة الأحرف واتصالاتها.
    • في حال تعدد التوقيعات المزورة وكانت هذه التوقيعات مستوحاة من توقيع صحيح واحد. هذه التوقيعات ستأخذ جميعها مظهراً موحداً في الأبعاد والشكل والرسم لا يتوفر مثيله في التوقيعات الصحيحة التي تخضع في كتابتها لظاهرة التنويع الطبيعي بينها
    • وفي حال كان هناك أكثر من توقيع مزور وأعطي لها تواريخ متفاوتة متباعدة.
    • هناك احتمال كبير أن لا يدرك المزور ظاهرة خضوع لتوقيعات لظاهرة التطور أو التغير في خطها نتيجة مرور الزمن.
    • وهناك طريقة تزوير التوقيعات بطريق النقل المباشر وتتم بوضع التوقيع الصحيح المراد تقليده على سطح شفاف. ينفذ الضوء عبره مثل لوح زجاجي ثم يقوم المزور بوضع السند المراد تزويره فوق الورقة المحتوى على التوقيع الصحيح .
    • هناك تزوير التوقيعات باستعمال وسيط في عملية النقل.
    • أيضاً نقل التوقيعات من خلال استعمال جسم صلب مدبب. ونقل التوقيعات بواسطة ورق شفاف .

طرق التزوير التي أشار إليها نظام مكافحة جرائم التزوير السعودي

جاءت المادة الثانية من نظام مكافحة جرائم التزوير لتتناول الطرق التي يتم اعتبار أي طريقة منها، أو فعلها جرم تزوير يعاقب عليه القانون. ومن هذه الطرق:

    • أن يصنع المزور محرر أو خاتم، أو علامة، أو طابع ليس له أصل، أو كان مقلداً عن الأصل ، أو تم تحريفه عن الأصل.
    • العمل على تضمين المحرر توقيع، أو بصمة، أو علامة، أو طابع ليس له أصل، أو مقلد عن الأصل، أو محرف عنه.
    • قد يكون التوقيع على المحرر صحيحاً أو تكون البصمة صحيحة ولكن تم الحصول عليها بوسائل الخداع أو الغصب.
    • قد يعمد المزور على التغيير أو تحريف المحرر أو الخام أو العلامة، أو الطابع الذي يتضمنه المحرر .
    • سواء أكان التغيير بالحذف، أو بالإضافة، أو بالإبدال، أو أن يعمد المزور على اتلاف المحرر جزئياً لكي يغير من مضمونه.
    • وقد يكون التغيير في الصورة الشخصية التي على المحرر واستبدالها بصورة أخرى.
    • أو أن ينصب التزوير على تضمين المحرر واقعة غير صحيحة، أو عدم ذكر واقعة كان من المفترض وجودها بالمحرر.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية

تجد الكثير من قضايا التزوير تقع على مستندات ومحررات رسمية لغايات ترمي إليها نفوس المجرمين. إما للحصول على هدف ومكسب، أو للتخلص من تكليف وواجب عليهم فيزورون المحررات الرسمية والتوقيع.

بموجب المادة الخامسة من النظام الجزائي لجرائم التزوير، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبدفع غرامة 300000 ريال سعودي، أو بأحد هاتين العقوبتين. كل من زور خاتم جهة غير عامة.

أما المادة 11 تنص أنه يعاقب بالسجن من سنتين إلى سبع سنوات وبدفع غرامة لا تزيد على مليون ريال سعودي، كل من زور سندات أو أوراق ذات قيمة تصدره الخزينة العامة.

وفي حال كان موظف أو مدير وقام بتزوير في المحررات الرسمية فإنه يعاقب بغرامة تصل إلى عشرة ملايين ريال سعودي وتوقيفه عن العمل. بموجب المادة 23 من نفس النظام.

ومصادرة كافة الأشياء المضبوطة والتي تم استخدامها في عملية التزوير، ومنعه من التعاقد مع الجهات العامة أو الحكومية لمدة تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

المحرر: هو كل محرر مسطور تضمن حروف أو علامات تشكل لدى الفكر معنى معين دون النظر إلى الوعاء الذي كتبت أو حفظت فيه، وتتضمن أيضاً وسائل تقنية المعلومات. الطابع: هو الملصق على المحررات أو ما يقوم عوضاً عنه مما يطبع آلياً أو إلكترونياً. ويتم استخدام الطابع في محررات تحصيل الإيرادات العامة، أو لأغراض البريد.
بالاستناد لبعض السمات، منها: اختلاف التوقيع المزور عن التوقيع الصحيح من ناحية المميزات الخطية المتمثلة في طريقة كتابة الأحرف واتصالاتها. طريقة تزوير التوقيعات بطريق النقل المباشر وتتم بوضع التوقيع الصحيح المراد تقليده على سطح شفاف. هناك تزوير التوقيعات باستعمال وسيط في عملية النقل. وغيرها من السمات التي ذكرناها ضمن مقالنا.
القانون الجزائي لم يحدد الآلية التي يمكن بها إثبات التزوير. أي القاضي الناظر في قضية التزوير له حرية الاقتناع وتكون اعتقاده في قضايا التزوير دون الاستناد لدليل خاص أو معين في الدعوى. فبعد صدور الحكم للطاعن أن يطعن بالحكم ويبين وقائع الدعوى ومدى تحقق وجود أركان جريمة التزوير. والأدلة التي أدانت الطاعن والتي استند عليها الحكم، وفي حال لم يتم الإمساك بالمزور من قبل السلطات المختصة، فهنا لا مكان لثبوت جريمة. فيحب أن يثبت التزوير وأن يتحقق انتسابه للمتهم.
يعاقب بالسجن من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة لا تزيد على 700000 ريال. كل موظف عام زور محررا مما يختص بتحريره، وفق المادة 12 من نفس النظام.

إلى هناك عزيزي القارئ نكون قد انهينا حديثنا عن طريقة إثبات تزوير التوقيع في السعودية. وتناولنا جميع الجوانب والطرق المتعلقة بعملية التزوير.

في حال تعرضت لعملية تزوير من قبل شخص ما، لا تترد في التواصل مع محامي مكتب الصفوة المتميز والخبير.

قد تبحث عن محامي قضايا تزوير في السعودية أو محامي متخصص قضايا جنائية. اقرأ المزيد عن عقوبة تزوير سند لامر السعودية، عقوبة التزوير في السعودية للاجانب، وطريقة رفع دعوى إساءة.

6 أفكار عن “كيفية إثبات تزوير التوقيع في السعودية”

  1. السلام عليكم وكلت محامي من مكتب مجموعة محامو المملكة بشأن قضية تزوير فقد اتهمت أخي بتزوير توقيع أبي على سند ملكية العقار الذي يملكه في القصيم وذلك بعد وفاته وبذلك استطاع أن يحصل على العقار لوحده دون أن نأخذ شيء من الإرث ولكن هذا المحامي كان يعرف تماما كيفية إثبات تزوير التوقيع في السعودية ونجح في إبطال سند الملكية وعادت ملكية العقار للجميع
    كل الشكر لهذا المحامي وأيضا للمكتب الذي يعمل فيه

  2. السلام عليكم انا اشكر المحاميين في مكتبكم وخاصة المحامي الخبير الذي قدم لي استشارة قانونية متعلقة بتزوير توقيع شيك
    حصلت عليه من احد الزبائن وعندما ذهبت إلى البنك لصرفه اتهمت بتزوير التوقيع على الشيك ولكن هذا المحامي كان يعرف تماما
    كيفية إثبات تزوير التوقيع في السعودية واستطاع إثبات التزوير من قبل الزبون تبرأتي بنفس الوقت وكان أجره مناسبا.

  3. طعن بتوقيعي على سند الامر وتم احالته الى ادارة التزوير وجت الافادة المختص بالتالى لاننسب له الوقيع ولا ننفيه..ماذا يكون الرد من القاضي والحكم ولكم جزيل الشكر

  4. عبدالعزيز حمزة

    هل يعتبر من اضاف شخصا ليستخدم تطبيق توكلنا لمنفعة له وحرمان صاحب التطبيق من المنفعة من التطبيق بالرغم من وجود خصومة بينهما ولم يستاذن فى الاضافة وبدون علم صاحب التطبيق هل يعتبر هذا التصرف تزوير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *