اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
عسكري مفصول بقضية مخدرات في السعودية

عسكري مفصول بقضية مخدرات في السعودية

ما الالتزامات المترتبة على عسكري مفصول بقضية مخدرات في السعودية، وما الحقوق الواجبة له؟ إذا ما نفذ العقوبات المقررة بشأن قضية المخدرات. كل ذلك سيوضحه لكم في المقالة أفضل محامي قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأفضل الردود من أمهر المحامين المختصين بالسعودية. اتصل عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

عسكري مفصول بقضية مخدرات

قد يرتكب أحد العسكريين جريمة من الجرائم المتعلقة بنظام مكافحة المخدرات السعودية، فيتم فصله من الخدمة العسكرية. فما الذي يتوجب عليه فعله، ليرد اعتباره أو ليعود إلى الخدمة العسكرية أو الخدمة المدنية إذا رغب بذلك.

بالعودة إلى نظام التقاعد العسكري، نجد بأن العسكري الذي يتم فصله بسبب قضية مخدرات. لن يحصل على المعاش التقاعدي، وإنما يستحق مكافأة وفقًا لأحكام الفقرة /ب/ من المادة التاسعة، وذلك على النحو التالي:

    • راتب شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمسة الأولى التي قضاها في الخدمة الفعلية.
    • وراتب شهرين عن كل سنة من الخدمة الفعلية التي تزيد على الخمس سنوات.

نظام فصل العسكري بسبب المواد المخدرة

إن نظام فصل العسكري بسبب المواد المخدرة يتضمن معاقبته بالعقوبات العسكرية التي يعود تقديرها لمجلس التأديب العسكري.

إلا أن ذلك لا يخل بفصل العسكري من الخدمة العسكرية، إذا ما ارتكب إحدى جرائم المخدرات الكبرى. وإحالته إلى القضاء المختص لمحاكمته وفق نصوص نظام مكافحة المخدرات السعودية.

فإذا ما ثبت بأن العسكري ارتكب جريمة من جرائم المخدرات كالتهريب أو الترويج أو الحيازة. فإن العقوبة المقررة بشأنه في نظام الخدمة العسكرية السعودي، ستكون فصله تأديبياً، بالإضافة لمعاقبته بالعقوبات المقررة بالسجن والغرامة.

وقد نصت المادة 117 من نظام خدمة الضباط، بأنه تنهى خدمة الضباط لعدة أسباب. منها:

    • الطرد من الخدمة العسكرية بناء على قرار عسكري.
    • أو صدور حكم عليه بحد شرعي، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

بينما نصت المادة 56 من نظام خدمة الأفراد، على أنه تعتبر خدمة الأفراد العسكرية منتهية لعدة أسباب. منها:

    • الطرد من الخدمة وذلك بناء على قرار عسكري.
    • أو إذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على السنة.
    • أو دين بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة بعد صدور قرار عسكري.

فإذا ما أدين العسكري بجريمة مخدرات تتضمن العقوبة عليه بالسجن أكثر من سنة، فإن ذلك سيؤدي حتماً إلى إنهاء خدماته وفصله من الخدمة العسكرية.

عقوبة حيازة المخدرات للعسكريين

إن حيازة المخدرات تختلف تبعاً للغاية من تلك الحيازة، فإذا كانت الحيازة بقصد التعاطي، فإن العقوبة تختلف عما إذا كانت الحيازة بقصد الترويج أو التهريب.

وإذا لم يثبت القصد من الحيازة، فإن نظام مكافحة المخدرات السعودية جاء بنص عام يتعلق بالحيازة لوحدها. وهو نص المادة 39 التي أكدت على أن كل من يحوز المواد المخدرة من غير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي وفي غير الأحوال المرخص بها نظاماً، فإن عقوبته ستكون السجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 3000 إلى 30,000 ريال.

وبالتالي فإن العسكري الذي يتم إدانته بجريمة حيازة المخدرات، سيتم معاقبته على الأقل بالسجن لمدة سنتين وما فوق. وبالعودة لنظام خدمة الأفراد ولا سيما المادة 56 فإن الحكم على العسكري بعقوبة تزيد على السنة، تستوجب إنهاء خدماته وفصله من الخدمة العسكرية.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عسكري مفصول بقضية مخدرات

نعم، يفصل العسكري إذا ما تم سجنه مدة تزيد على السنة، أو إذا حكم عليه بحد شرعي، أو أدين بجريمة مخلة بالشرف والأمانة. وذلك وفق أحكام الفقرة /ز/ من المادة 56 من نظام خدمة الأفراد المتضمن نظام الفصل العسكري الجديد.
إن العسكري المفصول لا يمكنه العودة إلى الوظيفة المدنية أو العسكرية والتوظف من جديد إلا إذا حقق الشروط الواردة في نظام الخدمة المدنية بالنسبة للوظيفة المدنية، ونظام خدمة الأفراد أو خدمة الضباط بالنسبة للخدمة العسكرية. وذلك في حال تم رد اعتباره إليه بعد تنفيذ العقوبة المقررة بشأنه.
إن عقوبة أول سابقة مخدرات عسكري في التعاطي، هي السجن التأديبي لمدة عشرة أيام. وفي ثاني سابقة الجلد 80 جلدة والفصل من الخدمة العسكرية. وأما الآن في ظل القرارات الجديدة المتعلقة بحملة مكافحة المخدرات في السعودية، فإن الفصل يتم بشكل مباشر في حال تعاطي العسكري للمخدرات.
إن عقوبة تحليل المخدرات للعسكريين للمرة الأولى تتضمن حبسه تأديبياً لمدة عشرة أيام. وأما في المرة الثانية الفصل من الخدمة العسكرية مع الجلد 80 جلدة. إلا أنه في ظل حملة مكافحة المخدرات، فقد جاءت القرارات بوجوب الفصل الفوري لمن يتعاطى المخدرات أو يثبت ارتكابه جريمة من الجرائم المتعلقة بها.
لم ينص نظام مكافحة المخدرات على فصل العامل من عمله إذا ثبت تعاطيه للمواد المخدرة. إلا أنه وفقاً لنظام العمل السعودي ونظام الخدمة المدنية، فإن ذلك يستوجب فرض عقوبات تأديبية على المتعاطي تصل إلى فصله من الوظيفة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عسكري مفصول بقضية مخدرات في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كافة الأحكام المتعلقة بفصل العسكري في حال ارتكابه لإحدى جرائم المخدرات وبالأخص التعاطي، مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على حكم الوسيط في المخدرات، وعقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين.

6 أفكار عن “عسكري مفصول بقضية مخدرات في السعودية”

  1. العريف مفصول من الخدمة العسكرية

    انا تم فصلي بسبب تحليل ايجابي وهذا القرار سبب دمار لي وللاسره اول شي انقطع المصروف عن البيت والبنك تجمعت الاقساط وصار يطالبني بكامل المبلغ ومافي اي وظيفة قبلت فيها شهادة ثانوية ونسبه ضعيفه والتخرج قديم وعندي عايله مافي احد يصرف عليها بعد الله غيري واصبحت اتعاطى اكثر من قبل عشان انسى الهم الي انا فيه ومافي حل قدامي عشان اعيش اهلي وللاسف انا الان بياع مخدرات واغلب الشباب المفصولين كنا نعمل بحرس الحدود على الحد وعارفين طريقه عمل ومسح الدوريات اثنين من المفصولين معاي صارو يهربو من جهت عرده وشروره مكان عملهم السابق الصراحه الفصل مو حل مناسب انا صرت بياع وشله يهربون وبعضم حراميه لانه مافي شي قدامه ليتهم بدال الفصل حطونا بسجن سنه كان ارحم

  2. ولدي انسجن مخدرات ومدة السجن ٥ سنوات قالو ترويج وتستر وتعاطي وحيازة مدة الخدمة ٩ سنوات ونص في امل يرجع عمله ويشمل العفوا وش الحل في هذا الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *