متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية
اطلب استشارة قانونية
و التواصل مع محامي
كيفية عزل ناظر الوقف

كيفية عزل ناظر الوقف؟

كيفية عزل ناظر الوقف أو ما هي طريقة عزل ناظر وقف وما الأسباب التي تدفع إلى عزل ناظر وقف؟

الكثير من المواضيع المهمة التي تتعلق بعزل ناظر وقف سنقدمها لكم من خلال سطور مقالنا لهذا اليوم. والذي خصصناه لأجلكم من مكتب الصفوة لنناقش أحد الموضوعات المهمة كما اعتدنا. فأهلًا بكم.

للحصول على استشارة قانونية من محامي مكتب الصفوة. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

كيفية عزل ناظر الوقف.

في الواقع لا يوجد إجراءات محددة وثابتة من الجهة الشرعية خاصة بعزل ناظر الوقف. إذ أن العزل يمكن أن يكون من الواقف نفسه أو حتى من القاضي الذي تولى تعيين الناظر. والعزل بكلا الحالتين يتم من خلال اللفظ حيث يخبر الواقف بأنه قد عزل الناظر أو أن يعلن الحاكم ذلك.

ولكن بمعظم الأحيان يكون للوقف وثيقة تثبت الوقف وتعرف” بحجة الوقف”. بحيث يثبت فيها اسم ناظر الوقف فإن تم عزله يطلب إثبات العزل من القاضي ويوضح ضمنها اسم الناظر الجديد.

من يمتلك الحق بعزل ناظر الوقف؟

بإمكان الناظر أن يعزل نفسه دون وجود أي جنحة حتى وإن كان قد ولي من الواقف. أما بالنسبة للقاضي فلا يمكنه أن يعزل الناظر إلا بحال وجود جنحة ضده وفق ما نص عليه النظام السعودي.

وبحال قيام الناظر بعزله لنفسه يصبح بإمكان الحاكم أن يولي من أراد ليكون ناظراً للوقف. وليكون أجره من ريعه بحسب ما جاءت به لائحة تنظيم أعمال النظارة.

حيث بإمكان الواقف الناظر أن يعزل من قام بتوليته ليعين ناظراً غيره بمكانه، كما أنه بإمكان الموكل أن يعزل وكيله ويعيين غيره. ولا يحق للناظر الذي اشترط عليه النظر تعيين أي ناظر آخر أو عزله عند تعدد النظار.

وبذلك نستنتج أنه يمكن عزل الناظر سواء أكان من خلال عزله لنفسه أو بواسطة الواقف الذي عين الناظر. ويمكن أن يتم عزله من القاضي بحال وجود أي جنحة بحق الناظر تستوجب عقوبة.

شاهد أيضا. كيف يتم توثيق الوقف إلكترونياً من خلال منصة ناجز.

الاجراءات المترتبة على عزل ناظر الوقف.

بحال صدور القرار بعزل ناظر الوقف؛ سواء أكان ذلك بموجب حكم نهائي قضائي من خلال لائحة دعوى ضد ناظر الوقف. أو بحال صدور القرار من الواقف نفسه أو من قِبل هيئة الأوقاف؛ سيترتب على ذلك عدة إجراءات.

وهذه الإجراءات من هيئة الأوقاف السعودية، وإجراءات أخرى من الواقف نفسه، إضافة لعدة إجراءات أخرى من ناظر الوقف المعزول. وتتمثل الإجراءات تلك بالآتي:

    • ينبغي على هيئة الأوقاف السعودية أن تبلغ كافة الأطراف التي لها صلة بقرار العزل بالقرار الذي صدر.
    • يجب على الواقف أن يعدل كافة مستندات الوقف بعد صدور قرار العزل.
    • على الواقف أن يبلغ المصرف المركزي السعودي إضافة لهيئة السوق المالية بقرار العزل.
    • فيما بعد سترشح هيئة الأوقاف بعض الأسماء للنظارة، وعلى الواقف أن يختار الناظر الجديد منهم.
    • على الناظر المعزول أن يسلم الوقف وجميع ما يتعلق به للناظر الجديد. يتوجب عليه أيضا تقديم إفصاح لهيئة الأوقاف في السعودية حول الوقف والمستندات التي تتعلق به. وبعد ذلك يتم إبلاغ الهيئة بتسليمه الوقف للناظر الجديد.

أسباب عزل ناظر الوقف في السعودية.

ليتم عزل ناظر الوقف لابد من توافر أحد الأسباب التالية:

    • عدم قدرته على إدارة الوقف وفق المطلوب بسبب عدم علمه بالأحكام الأساسية للوقف.
    • بحال فقد أحد الصفات التي تم اشتراطها بالناظر من الواقف.
    • إثبات الخيانة الظاهرة وعدم العدل من خلال الأدلة الواضحة إضافة لقيامه بأحد الأعمال المخالفة للشرع الإسلامي.
    • عدم امتلاك الناظر القدرة على إصلاح الوقف أو حتى استخدامه بصفة شخصية.
    • بحال وجود شخص أصلح وأقدر من الناظر حيث يمكن بهذه الحال أن يتم عزل الأول وتولية الشخص الأقدر على هذه المهمة.
    • إن أصيب الناظر بالجنون أو بأي مرض عضال.
    • بحال تم الفراغ لشخص آخر أو بحال تنازله عن وظيفة النظر، وكان الشخص الذي تم التنازل له غير أهل للعمل والقاضي لم يقره.
    • بحال فراغ الناظر عن وظيفته فحقه فيها يسقط، حتى وإن لم يقر على المتنازل له. ويكون التنازل صحيح سواء أكان أمام القاضي أو أمام شخص آخر غيره.

يمكن أن يكون التنازل لقاء مبلغ مالي وأن يكون تنازلاً مجانياً، ولكن من غير الممكن للمفروغ له أن يتراجع عما دفعه من أموال. وذلك نظراً لاعتباره تعويض عن حق لذا فإنه لا يجوز.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كيفية عزل ناظر الوقف.

نعم, من حق ناظر الوقف الذي تم عزله بموجب حكم قضائي أن يطعن بقرار عزله. حيث يتم التعامل مع ما حصل من الجهات المختصة بكل جدية إن توافرت شروط الطعن.
من خلال الدخول إلى خدمة إثبات إقامة ناظر على وقف من ثم اختيار المحكمة. فيما بعد إدخال جميع بيانات مقدم الطلب والأطراف. وإرفاق كافة المستندات المطلوبة ومن ثم تقديم الطلب.

بهذا نخط نهاية مقالنا كيفية عزل ناظر الوقف والذي أوضحنا من خلاله الاجراءات المترتبة على عزل ناظر الوقف. إضافة لأسباب عزل ناظر الوقف في السعودية وكيفية إثبات إقامة ناظر على وقف.

أقرأ المزيد عن: لائحة دعوى سب وشتم، وطريقة رفع دعوى إساءة في السعودية، كذلك نصائح قبل رفع دعوى قضائية، أيضا كيف اكتب لائحة اعتراض. وكيف يتم رفع الدعوى قبل أوانها. ورفع دعوى محاسبة ناظر وقف.


المصادر.

الهيئة العامة للأوقاف: الرئيسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *